فيديو: طريقة زراعة الزنجبيل في المنزل بخطوات بسيطة وسهلة (شرح عملي)

طريقة زراعة الزنجبيل في المنزل هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من المقالات المتعلقة بالمعلومات العامة عن الخضروات والفواكه والأعشاب. 

الزنجبيل Ginger ويطلق عليه في مصر جنزبيل، هو أحد النباتات التي يتم استخدامها كغذاء ودواء، ويشتهر باستخدامه في التوابل والبهارات، ويُعرف بأنه نبات عطري ذو طعم حار.

طريقة زراعة الزنجبيل في المنزل - عالم الزراعة

الزنجبيل من النباتات العشبية المعمرة يتبع فصيلة الزنجبيليات Zingiberaceae ويعود أصله إلى جنوب شرق آسيا، وكان يستخدمه سكان الصين والهند، وهناك عدة أنواع من الزنجبيل منها ما هو صالح للأكل ويُعرف بالزنجبيل الطبي، ومنها ما يحتوي على أزهار جميلة تستخدم في التزيين وعادةً ما تكون هذه الأنواع غير صالحة للأكل.

فوائد الزنجبيل للصحة والجسم عديدة، ولذلك يهتم بزراعته العديد من الأشخاص وخاصةً هواة الزراعة المنزلية، وذلك حتى يحصلوا عليه بشكل طازج وموثوق للإستفادة منه ومن فوائد الطبية المتعددة.

زراعة الزنجبيل في المنزل

في موضوع اليوم، سوف أشارك معك طريقة زراعة الزنجبيل في المنزل بخطوات بسيطة وسهلة من خلال شرح نظري بالإضافة إلى شرح عملي لزراعة الزنجبيل من البداية حتى الحصاد، مع ذكر طريقة ري وتسميد الزنجبيل وكيفية العناية به طوال فترة زراعته.

التحضير لزراعة الزنجبيل

  • ابدأ زراعة الزنجبيل في أوائل فصل الربيع أو في بداية الموسم الرطب إذا كنت تعيش في منطقة استوائية، حيث أن الزنجبيل هو نبات استوائي ولا يمكنه البقاء على قيد الحياة في المناخ البارد. 
  • اختر نبات الزنجبيل المناسب، حيث أن هناك عدة أنواع من الزنجبيل منها ما هو صالح للأكل ومنها ما هو عكس ذلك، والنوع الصالح للأكل الأكثر شيوعاً يعرف بالزنجبيل الطبي، وغالباً ما تكون أنواع الزنجبيل ذات الزهور غير صالحة للأكل.
  • اختر جذور الزنجبيل الممتلئة والخالية من التجاعيد، والتي يكون بها براعم (عيون أو نقاط صغيرة في نهاية الأصابع)، ويفضل اختيار الجذور التي بها براعم تبدأ في التحول إلى اللون الأخضر.
  • اقطع جذور الزنجبيل باستخدام سكين أو مقص نظيف، واحرص على ألا يقل عرض أي قطعة مقطوعة عن 2.5 سم مع وجود برعم واحد أو أكثر في كل قطعة، حيث أن القطع التي يكون بها ثلاثة براعم أو أكثر هي أكثر عرضة للإنبات.
  • بعد التقطيع يفضل ترك القطع في مكان جاف لبضعة أيام للسماح لها بالالتئام من خلال تشكيل نسيج واقي على سطح الجزء المقطوع لتقليل مخاطر الإصابة بالعدوى.
  • كل قطعة زنجبيل مقطوعة تحتاج إلى مساحة 20 سم تقريباً في المكان الذي ستزرعه فيه.
  •  استخدم تربة زراعية جاهزة، أو يمكنك استخدام تربة الحديقة مع إضافة كمية متساوية من السماد العضوي لها، ويمكنك أيضاً إضافة نسبة من الرمل إليها، مع الأخذ في الإعتبار أن الزنجيبل يُفضَّل زراعته في التربة الحمضية المعتدلة، والتي تتراوح درجة حموضتها بين 6.1-6.5 درجة.
  • يُفضَّل وضع الزنجبيل في موقع به ظل جزئي، أو تلك المناطق التي تتعرض لأشعة الشمس في الصباح فقط، ويمكنك تعريضه لأشعة الشمس من ساعتين إلى 5 ساعات يومياً، ولكن لا تتركه معرضاً لأشعة الشمس المباشرة لفترات أطول.
  • يُقضَّل أيضاً أن يكون الموقع الذي زرعت فيه الزنجبيل بعيداً عن الأماكن الرطبة والأماكن التي بها رياح شديدة.

خطوات زراعة الزنجبيل

  1. اقطع الزنجبيل إلى قطع يتراوح عرضها ما بين 2.5 سم إلى 5 سم، بمقص أو سكين نظيف مُطَهر كما أشرت سابقاً.
  2. ازرع كل قطعة من القطع المقطوعة أسفل التربة بمسافة 3-5 سم تقريباً، واحرص على أن يكون اتجاه البراعم للأعلى.
  3. إذا كنت تقوم بزراعة الزنجبيل في صفوف، فاحرص على أن تكون المسافة الفاصلة بين كل قطعة والأخرى 20 سم تقريباً، أما إذا كنت تزرع في إصيص، فيُفضَّل زراعة كل قطعة في إصيص قطره 35 سم تقريباً.
  4. بعد ذلك تقوم بري الزنجبيل المزروع رية غمر، ولا تقوم بالري مرةً أخرى حتى ترى نمو البراعم الجديدة، أو يمكنك الري بشكل خفيف بعد الزراعة، وتقوم بفحص التربة يومياً وتكرر عملية الري الخفيف قبل جفاف التربة بشكل كلي، حيث أن التربة الرطبة تتسبب في تعفن النبات بشكل سريع.
  5. سوف تبدأ ظهور البراعم الجديدة بعد مرور أسبوع تقريباً، وفي هذه المرحلة يجب تنظيم عملية الري على أن يكون الري بعيداً عن البراعم الجديدة التي نمَت، أي لا تقم بتوجيه المياه لها بشكل مباشر أثناء الري.
  6. يتم تنكيس التربة المزروع بها الزنجبيل بشكل منتظم، وعملية تنكيس التربة هي عملية توازي عملية العزيق في المشاريع الزراعية.

تسميد الزنجبيل 

  • يتم البدء بتسميد الزنجبيل بعد اكتمال نمو البراعم الجديدة في جميع الدرنات أو القطع التي تم زراعتها.
  • في البداية يتم استخدام سماد يحتوي على نسبة فسفور عالية لتنشيط النمو الجذري، واستخدام سماد يحتوي على نسبة نيتروجين عالية لتنشيط المجموع الخضري، ويمكن استخدام سماد مخلفات النخيل مع سماد أوراق أشجار الموز.
  • يفضل اتباع برنامج تسميد منتظم دون الإفراط في استخدام السماد، فيتم إضافة السماد لمرات عديدة ولكن بكميات قليلة، وهذا يعني أنه يمكنك إضافة السماد إلى النبات في كل مرة تقوم فيها بالري، ولكن بشرط اضافة كميات سماد قليلة.
  • يتم الاستمرار في برنامج التسميد إلى حين الحصول على مجموع خضري قوي.
  •  إذا أردت استخدام سماد كيميائي، فسوف تستخدم سماد NPK 12-61-0 لتنشيط نمو الجذور، مع سماد NPK 28-14-14 أو سماد NPK 40-10-10 أو سماد يوريا 46 لتنشيط المجموع الخضري. يرجى الإطلاع على دليل سماد NPK لمعرفة التركيبة المناسبة التي تحتاجها النباتات لديك.

العناية بالزنجبيل

  • بعد الحصول على مجموع خضري قوي تقوم بعملية ترتيب وتسنيد النبات بطريقة تناسب النبات الموجود لديك في هذه المرحلة، وذلك من خلال وضع أعواد خشب أو غاب أو أي شيء مشابه لتقوم بسند النبات المائل، حيث أن الزنجبيل الطبي غالباً ما ينمو على ارتفاع 0.6 إلى 0.9 متر، وبعض أنوع الزنجبيل الزينية تنمو لارتفاعات أطول من ذلك بكثير.
  • خلال هذه المرحلة أيضاً (مرحلة الترتيب والتسنيد) تقوم بإضافة تربة زراعية لسطح الإصيص الذي زرعت الزنجبيل به.
  • يتم إضافة التربة الزراعية إلى الإصيص على مراحل، ويتم في كل مرة تنكيس التربة وإزالة الحشائش منها، وتقوم بإضافة التربة بارتفاع 1 سم إلى 2 سم في كل مرة.
  • إذا قمت بإضافة كمية كبيرة من التربة الزراعية إلى الإصيص، فلا تقم بري النبات مباشرةً، ولكن اترك النبات لمدة يوم أو يومين وبعدها يمكنك الري برشاش الماء.
  • تجنب الإفراط في ري الزنجبيل لأن ذلك يجعله عرضه لبعض الآفات والأمراض.

مقالة مقترحة: فوائد وأضرار الزنجبيل للصحة والجسم

أهم الأمراض والآفات التي تُصيب الزنجبيل

هناك عدة أمراض وآفات تصيب الزنجبيل ويجب عليك مكافتحتها لضمان جودة المحصول واستمرار نمو الزنجبيل بشكل جيد، ويمكن تلخيص هذه الأمراض والآفات في النقاط التالية كما يلي:
  • العفن الجاف Dry Rot: هو عبارة عن مرض فطري يتسبب في اصفرار حواف الوجه السفلي لأوراق الزنجبيل ثم ينتقل إلى باقي أجزاء الورقة، وبعدها تجف الورقة بشكل كامل، بالإضافة إلى ظهور حلقات بنية اللون على الجذامير. يمكنك الحد من إصابة الزنجبيل لديك بهذا المرض الفطري عن طريق تعريض التربة للشمس ومعالجة البذور بخليط البوردوكس Bordeaux Mixture.
  • الذبول البكتيري Bacterial Wilt: هو عبارة عن مرض بكتيري ينتشر للنبات من خلال التربة المصابة بالمرض، ويتسبب في التفاف الأوراق وتجعدها ثم تحولها بعد ذلك إلى اللون الأصفر وظهور بعض النخور بها، ثم يموت نبات الزنجبيل بعد ذلك ويتغير لون الجذامير، ويمكن تجنب هذا النوع من المرض من خلال اختيار تربة زراعية جيدة خالية من الأمراض لم يُزرع بها الزنجبيل قبل ذلك، واختيار أصناف الزنجبيل السليمة لزراعتها. 
  • نيماتودا تعقُّد الجذور Root-knot Nematode: وهو عبارة عن مرض يصيب النباتات ويظهر على شكل عُقد في جذور النبات، وتؤدي بشكل عام إلى ضعف قوة النبات واصفرار أوراقه وذبوله.
  • النيماتودا الحفارة Burrowing Nematode: هذا النوع من النيماتودا يتسبب في ظهور تمزقات على جذامير الزنجبيل، ويتسبب في قلة أعداد الأغصان واصفرار الأوراق، ويمكن مكافحة أنواع النيماتودا من خلال زراعة الأنواع المقاومة للنيماتودا، وفحص الجذور في منتصف الموسم للتأكد من خلوها من النيماتودا، وإذا كانت مصابة، يجب أن تقوم بتعريض التربة لأشعة الشمس للحد من تجمعات النيماتودا، كما يمكنك معالجة الجذامير قبل الزراعة من خلال وضعها في ماء ساخن تبلغ درجة حرارته 51 درجة مئوية وذلك لمدة 10 دقائق فقط للحد من ظهور النيماتودا.

شرح عملي لزراعة الزنجبيل في المنزل من البداية حتى الحصاد


في الختام؛ أتمنى أن تكون هذه المقالة قد ساعدتك في التعرف على كيفية زراعة الزنجبيل في المنزل، وكيفية تسميده والعناية به حتى الحصاد.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -