18 فائدة: فوائد نبات عرف الديك (سيلوزيا) الطبية والصحية لجسم الإنسان

فوائد نبات عرف الديك الطبية والصحية لجسم الإنسان هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من المقالات المتعلقة بالمعلومات العامة عن الخضروات والفواكه والأعشاب.

فوائد نبات عرف الديك (سيلوزيا) الطبية والصحية لجسم الإنسان - عالم الزراعة

نبات عرف الديك Cockscomb ويعرف أيضاً بإسم سيلوزيا Celosia هو أحد النباتات الحولية، وسمي بعرف الديك نظراً لتشابه بعض أزهاره لشكل عرف طائر الديك، وهناك بعض الأشكال الأخرى التي تكون مشابهة لشكل المخ البشري بتعاريجعه، ونبات عرف الديك يتميز بأزهاره ذات الملمس الرائع والفريد، كما تتميز أيضاً بألوانها الرائعة مثل الأحمر والأرجواني والأصفر.

الفوائد الصحية لنبات عرف الديك

نبات عرف الديك من النباتات التي يمكن زراعتها في حديقة المنزل أو في الآواني داخل المنزل، وهو نبات يحتوي على العديد من الفوائد الصحية، وتقريباً كل جزء من أجزاء النبات سواء ثمار، أو أوراق، أو جذور؛ جميعها تحتوي على العديد من الفوائد.

شاهد أيضاً: طريقة زراعة عرف الديك من البذور في المنزل

في مقالة اليوم سوف أقوم بتسليط الضوء على أشهر الفوائد الصحية لنبات عرف الديك، والتي يمكن استخدامها لعلاج العديد من المشاكل الصحية التي يتعرض لها الإنسان.

علاج السكري

هناك بعض الدول ومن بينها الهند كانوا وما زالوا يستخدمون بذور عرف الديك في علاج مرض السكري، حيث أنه فعال في الحد من حدوث مضاعفات السكري، كما أنه يساعد في ضبط وتعديل مستوى السكر في الدم. 

علاج أمراض القلب

منقوع عشبة عرف الديك له قدرة في علاج أمراض القلب، وذلك بسبب قدرة الجليكوزيدات القلبية على تنظيم ضربات القلب وزيادة تدفق الدم في الشرايين بشكل منتظم وفعال.

حماية الأوعية الدموية

نبات عرف الديك يعمل على توسيع الأوعية الدموية وحمايتها من الإصابة بالتصلب أو السكتات المفاجئة.

تحسين وظائف الجهاز البولي

نبات عرف الديك يعتبر مدراً طبيعياً جيداً للبول، كما أنه ينظف مجرى البول ويعمل على تنشيط وظائف الجهاز البولي بشكل عام.

علاج المفاصل والروماتيزم

نبات عرف الديك يخفف من آلام المفاصل والروماتيزم، وذلك بسبب احتوائه على مادة هيالورونات الصوديوم والتي لها دور كبير في ملء الفراغات بين الخلايا، والذي بدوره يؤدي إلى منح المفاصل المرونة الطبيعية.

علاج الرعاف

العديد من الأشخاص يعانون من نزيف الأنف المستمر بسبب ضعف الشعيرات الدموية الموجودة بها، ويتم استخدام منقوع عرف الديك للحد من هذه المشكلة.

ترياق لعلاج سم الأفاعي

يستخدم نبات عرف الديك بكل أجزائه لصنع ترياق لسم الأفاعي والذي يعمل على الحد من انتشار السم وتقليل مفعوله.

علاج الكبد

يمكن تحسين حالة الكبد ووظائفه من خلال تناول بذور نبات عرف الديك، والتي بدورها تؤدي إلى تقليل فرص ظهور مرض السكري ومتلازمات فرط نشاط الكبد مثل ارتفاع ضغط الدم، وحمى الكبد.

علاج الخراج والدمامل

الخراجات والدمامل من الأمراض التي تتسبب بالآلام للإنسان، ويمكن عمل خليط مكون من أوراق نبات عرف الديك ثم خلطها بالعسل، ويتم وضعها على الدمل أو الخراج للتخلص من تلك الآلام المصاحبة لها، حيث أن أوراق نبات عرف الديك تحتوي على مضادات قوية للجراثيم والبكتيريا.

علاج أمراض العيون

يتم استخدام بذور نبات عرف الديك في أمراض العيون المختلفة مثل عتامة العدسة، واضطراب الرؤية الليلية، كما يتم استخدام نبات عرف الديك أيضاً في صناعة المادة الصمغية في العدسات اللاصقة، ويتم استخدامه أيضاً عند القيام بعمليات جراحة العيون، وذلك بسبب قدرته على حماية العين أثناء إجراء عملية جراحة العين.

علاج الأكزيما

 يتم استخدام جذور نبات عرف الديك في علاج التهابات الجلد والأكزيما، كما أن تعمل على تقليل الشعور بحكة الجلد.

علاج القرح الجلدية

يتم استخدام سيقان وأوراق نبات عرف الديك في الجروح، حيث أنها تساعد في سرعة التئام الجروح وتهدئة الجلد الملتهب والمتقرح بشكل سريع، وذلك نظراً لما لاحتوائه بشكل كبير على مادة صمغية تعمل على تسريع بناء الجلد وشفاء الجروح.

علاج الحروق

أظهرت بعض الدراسات الحديثة، أن مستخلص من سيلوزيا (عرف الديك) يتم استخدامه كمحلول كحول قد يساعد في التئام الحروق والجروح بشكل أسرع.

علاج الحمى

يتم استخدام عشبة عرف الديك في بعض الدول مثل سيرلانكا لتخفيف الحرارة المرتفعة والحمى، وبالرغم من أن هناك بعض الدراسات لم تؤيد هذا الأمر، إلا أن هناك العديد من التجارب العملية في بعض الدول التي أكدت أن نبات عرف الديك يساعد في خفض حرارة الجسم من خلال تناول مغلي أوراق عرف الديك.

وقف نزيف الدم عند النساء

تناول مغلي جذور عشبة عرف الديك يعمل على وقف النزيف لدى النساء وتقليل حدة الحيض لديهن، كما يتم استخدام قمم زهور عرف الديك في حالات انقطاع الطمث، وكذلك في وقف نزيف الرحم اللانمطي.

تخفيف الوزن وحرق وإذابة الدهون

يعتقد أن زيت عرف الديك يستطيع تخفيف دهون الكرش، الأرداف، والفخذين، وذلك بسبب حرارته العالية القادرة على إذابة الدهون في هذه المناطق، وخاصةً الدهون العنيدة، فهو يعتبر مثل زيت الزنجبيل.

علاج السيلان

يتم استخدام جذور نبات عرف الديج كعلاج لمرض السيلان، كما يتم استعمالها أيضاً في علاج المغص والتقلصات المعوية.

علاج مشاكل الجهاز الهضمي

بذور وأوراق نبات عرف الديك لها قدرة كبيرة في علاج العديد من الأمراض المعوية مثل الإمساك المزمن وكذلك الإسهال المزمن، بالإضافة إلى أنه تساعد في علاج البراز الدموي والبواسير.

في الختام؛ أتمنى أن تكون هذه المقالة قد ساعدتك في التعرف على الفوائد الطبية لنبات عرف الديك.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -