9 فوائد: فوائد الفول الأخضر الطبية والصحية للإنسان (فوائد الفول الحراتي)

الفوائد الطبية والصحية للفول الأخضر أو الفول الحراتي هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من المقالات المتعلقة بالمعلومات العامة عن الخضروات والفواكه والأعشاب.

فوائد الفول الأخضر الطبية والصحية للإنسان - فوائد الفول الحراتي - عالم الزراعة

الفول الأخضر أو الفول الحراتي كما يطلق عليه في مصر؛ هو أحد الخضروات الموسمية التي يتم استهلاكها بشكل كبير كل عام، وذلك بسبب طعمه اللذيذ، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان العامة، وذلك مثل الفيتامينات، المعادن، حمض الفوليك، الألياف، والبروتين البناتي، حيث أن تلك العناصر تساعد في حماية الإنسان من الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة.

إقرأ أيضاً: طريقة زراعة الفول البلدي في المنزل

فوائد الفول الأخضر لصحة وجسم الإنسان

في مقالة اليوم سوف أشارك معك بعض الفوائد الصحية للفول الأخضر والتي يمكنك الحصول عليها من خلال تناوله للحفاظ على صحتك العامة، وتحسين جهاز المناعة لديك، وتحسين وظيفة العديد من أعضاء الجسم والحفاظ على سلامتها.

تحسين الخصوبة والحمل

الفول الأخضر هو أحد أكثر الأطعمة التي تحتوي على الحديد، والحديد يلعب دوراً كبيراً في زيادة الخصوبة عند النساء، بالإضافة إلى أن حمض الفوليك الذي يحتوي عليه الفول الأخضر بكميات كبيرة؛ يعمل على حماية الجنين من التشوهات وخاصةً تلك التي تصيب الحبل الشوكي.

محاربة السرطان

الفول الأخضر يحتوي على كمية كبيرة من الكلوروفيل، والذي يساعد في مقاومة ومحاربة المواد المسرطنة والتي يمكن أن تدخل الجسم من خلال بعض الأطعمة.

الحفاظ على صحة العظام

الفول الأخضر يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين ك، والذي له دور هام جداً في التخفيف من ألم العظام وأعراض الروماتيزم، حيث أن انخفاض استهلاك فيتامين ك مرتبط بزيادة خطورة تكسر العظام وانخفاض امتصاص الكالسيوم في العظام، والحد من إعادة إفرازه أيضاً في الدم، ولذلك الفول الأخضر يلعب دوراً هاماً في هذه النقطة.

الحفاظ على صحة القلب

الفول الأخضر هو أحد النباتات الخالية من الكوليسترول، وهذا يجعله طعاماً صحياً للقلب والشرايين، كما أن الفول الأخضر يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، حيث أن نسبة الألياف الموجودة في كوب واحد من الفول الأخضر (4 جم) تساعد في خفضة نسبة الدهون الضارة للجسم (LDL).

يحتوي على العديد من الفيتامينات

الفول الأخضر يحتوي على العديد من الفيتامينات الأساسية لجسم الإنسان، وسوف أوضحها كما يلي:

  • فيتامين أ: يحتوي كوب واحد من الفول الأخضر على نسبة 50% من إجمالي القيمة الموصى بها من فيتامين أ لجسم الإنسان، والذي بدوره يساعد في تحسين المناعة والرؤية.
  • فيتامين ج: يحتوي كوب واحد من الفول الأخضر على نسبة 25% من إجمالي الاحتياجات اليومية الموصى بها لجسم الإنسان من فيتامين ج، وهذا بدوره يساعد في تعزيز وزيادة مناعة الجسم، كما أن فيتامين ج هو جزء من الكولاجين الذي يحمي بشرة الإنسان.
  • حمض الفوليك: يحتوي كوب واحد من الفول الأخضر على نسبة 10% من إجمالي الاحتياجات اليومية الموصى بها لجسم الإنسان من حمض الفوليك، والذي يلعب دوراً كبيراً في منع العيوب الخلقية لدى الجنين.

الحد من تأثير الشلل الرعاش

الفول الأخضر يحتوي على مركب الليفودوبا Levodopa والذي يقوم الجسم بتحويله إلى مادة الدوبامين، وهي نفس المادة التي يحصل عليها مرضى الشلل الرعاش من الأدوية، ومن خلال دراسة تم إجرؤها على 11 شخص مصاب بالشلل الرعاش، لاحظ الباحثون تحسناً ملحوظاً في نسبة الدوبامين لدى هؤلاء المرضى بعد تناولهم كوب ونصف من الفول الأخضر (250 جم) كل 12 ساعة.

علاج الأنيميا

الفول الأخضر يعتبر أحد الأطعمة الغنية بعنصر الحديد الذي يلعب دوراً كبيراً في علاج الأنيميا ونقص الحديد في الدم، كما أن عنصر الحديد يتم امتصاصه بشكل أفضل إذا تم تناوله مع أطعمة تحتوي على فيتامين C.

تجنب الإصابة بارتفاع ضغط الدم

الفول الأخضر يحتوي على عدة عناصر غذاية تعمل على تحسين صحة القلب، وذلك مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم، والذان يلعبان دوراً كبيراً في إرخاء الأوعية الدموية وتجنب الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

المساعدة على فقدان الوزن

الفول الأخضر يحتوي على بروتين وألياف تعطي الإنسان الإحساس بالشبع، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، ولذلك يعتبر أحد الأطعمة التي لا غنى عنها في أنظمة الحمية الغذائية أو الدايت.

في الختام؛ أتمنى أن تكون هذه المقالة قد ساعدتك في التعرف على فوائد الفول الأخضر الصحية والطبية لجسم الإنسان.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -