8 فوائد: تعرف على فوائد البطاطا الحلوة للصحة والجسم وجدول القيم الغذائية لها

الفوائد الصحية والطبية للبطاطا الحلوة هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من المقالات المتعلقة بالمعلومات العامة عن الخضروات والفواكه والأعشاب.

فوائد البطاطا الحلوة لجسم وصحة الإنسان - عالم الزراعة

البطاطا الحلوة، أو البطاطا السكرية هي أحد أنواع الأغذية النشوية المشهورة بتناولها مشوية كوجبة خفيفة، فهي مصدر غني بفيتامين أ، ومضادات الأكسدة القوية، كما أنها تعمل على إمدادا الجسم بالطاقة وتعزيز صحة جهاز المناعة، وكذلك تحسين صحة القلب والشرايين.

فوائد البطاطا الحلوة لجسم وصحة الإنسان

في مقالة اليوم سوف أشارك معك عدد من الفوائد الصحية والطبية للبطاطا الحلوة، والتي سوف تستفيد منها فور تناولك للبطاطا الحلوة، فهي أحد أنواع الأغذية الغنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة جداً لجسم الإنسان وصحته.

أقرأ أيضاً: طريقة زراعة البطاطا الحلوة في المنزل

تعزيز صحة القلب والشرايين

البطاطا الحلوة غنية بالبوتاسيوم، وهذا بدوره يجعلها مفيدة جداً في تعزيز صحة القلب والشرايين، بالإضافة إلى ضبط مستويات ضغط الدم، وذلك بسبب أن عنصر البوتاسيوم هو عنصر هام جداً في الحفاظ على موازنة السوائل في الجسم، والحفاظ على مستويات ضغط الدم في معدلاته الطبيعية.

إمداد الجسم بالطاقة

البطاطا الحلوة غنية بالكربوهيدرات والنشويات، وهما عناصر أساسية لإمداد الجسم بالطاقة، بالإضافة إلى أن البطاطا الحلوة تعتبر وجبة مثالية لمن يريد زيادة وزنه والتخلص من النحافة إذا ما تم إدخالها ضمن نظام غذائي متوازن.

مفيد لمرضى السكري

البطاطا الحلوة مصدر غني بالكربوهيدرات المعقدة والألياف الغذائية، كما أنها ذات مؤشر جلايسيمي منخفض Low GI، ولذلك فهي تساعد في خفض نوبات هبوط السكر في الدم، ومقاومة الأنسولين عند مرضى السكري.

تقوية جهاز المناعة

البطاطا الحلوة غنية بفيتامين ج، وبيتا كاروتين، ولذلك فهي تساعد في تقوية جهاز المناعة بشكل كبير، وذلك عن طريق الجذور الحرة ومكافحة الالتهابات والأمراض، وخاصةً أمراض البرد وفصل الشتاء.

مفيدة لصحة البشرة والعين

البطاطا الحلوة تعتبر مصدر غني بفيتامين أ، والذي يعتبر فيتامين الجمال، بالإضافة إلى أنها تحتوي على بالبيتا كاروتين والذي يعتبر مضاد أكسدة قوي يعمل على تحييد الجذور الحرة، ومكافحة التجاعيد، وأعراض الشيخوخة والتقدم في السن.

أضف إلى ما سبق أن احتواء البطاطا الحلوة على البيتا كاروتين يجعل لها دور كبير في الحفاظ على صحة العين وسلامة النظر، بالإضافة إلى مكافحة التكنس البقعي المرتبط بالتقدم في السن.

مكافحة السرطان

البطاطا الحلوة بحسب بعض الأبحاث قد تلعب دوراً كبيراً في مكافحة بعض أنواع السرطان، مثل سرطان البروستاتا، وسرطان القولون، بالإضافة إلى أنها مصدر غني بالفلافونويد، والذي يساعد في الوقاية من سرطان الرئة وسرطان الرئة.

الوقاية من فقر الدم

البطاطا الحلوة مصدر غني بالحديد والفوليت، وهما مهمان جداً في الوقاية من فقر الدم (الأنيميا Anemia)، ولذلك ينصح للنساء الحوامل بتناول البطاطا الحلوة كوجبة خفيفة، حيث أنها تكون سهلة الهضم وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

البطاطا الحلوة تعتبر أحد الأغذية الغنية بالألياف الغذائية، والتي بدورها تساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، والوقاية من الإمساك، وتليين البراز حيث أنها تعتبر أحد الملينات الطبيعية، بالإضافة إلى أنها تعطي الشعور بالشبع لفترة طويلة.

جدول القيم الغذائية للبطاطا الحلوة

القيم الغذائية 100 جم من البطاطا الحلوة النيئة الغير مقشورة
السعرات الحرارية 86 سعر حراري
الكربوهيدرات 20.12 جم
البروتين 1.57جم
الدهون 0.05 جم
الألياف 3 جم
فيتامين أ 14185 وحدة دولية
فيتامين ج 2.4 ملجم
فيتامين ب6 0.2 ملجم
بوتاسيوم 337 ملجم
كالسيوم 30 ملجم
مغنيسيوم 25 ملجم
حديد 0.6 ملجم

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على فوائد البطاطا الحلوة الصحية لجسم الإنسان، والتعرف على القيم الغذائية لها.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -