تعرف على أفضل سماد طبيعي للنباتات المنزلية وكيف يمكنك تحضيره بنفسك في المنزل

التعرف على أفضل سماد طبيعي للنباتات المنزلية هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من المقالات المتعلقة بالمعلومات العامة عن الخضروات والفواكه والأعشاب.

أفضل سماد طبيعي للتربة والنباتات المنزلية  - عالم الزراعة

النباتات بشكل عام تحتاج إلى التسميد، لأن الأسمدة تعمل على تغذية التربة والنباتات وإمداداها بالعناصر الغذائية اللازمة، وتعويض النقص في بعض العناصر التي يحتاجها النبات ولكنها غير موجودة بالتربة، ومن المعروف أن هناك العديد من أنواع الأسمدة الكيميائية التي يمكن استخدامها، ولكن البديل الاقتصادي يكون في استخدام أسمدة طبيعية يتم تحضيرها منزلياً.

أفضل سماد طبيعي للتربة والنباتات المنزلية

في موضوع اليوم سوف أشارك معك بعض أنواع الأسمدة الطبيعية التي يمكنك تحضيرها منزلياً واستخدامها في تسميد النباتات المنزلية لديك، وذلك لإمدادها بالعناصر الغذائية اللازمة.

فوائد الأسمدة الطبيعية للنباتات

  • الأسمدة الطبيعية تعمل على تغذية التربة وتزويدها بالعناصر الغذائية اللازمة مثل النيتروجين، الكالسيوم، الفسفور، البوتاسيوم وغيرها من العناصر الأخرى.
  • الأسمدة الطبيعية صديقة للبيئة، وهذا على العكس تماماً من الأسمدة الكيميائية التي تعمل على زيادة التلوث البيئي.
  • الأسمدة الطبيعي متعددة ومتنوعة، فهناك ما يمكنك شراؤه مثل سماد الطحالب البحرية، ومنها ما يمكنك تحضيرة منزلياً مثل سماد بقايا الطعام المنزلي.
  • الأسمدة الطبيعية آمنة على النباتات والتربة، حيث أن التربة تقوم بامتصاص الأسمدة الطبيعية بشكل بطئ، ولا تتسبب في تراكم الأملاح في التربة.

أفضل أسمدة طبيعية للنباتات المنزلية

فيما يلي سوف أشارك معك بعض أنواع الأسمدة الطبيعية التي يمكنك تحضيرها منزلياً، واستخدامها في تسميد التربة والنباتات المنزلية لديك.

سماد الملح الإنجليزي

سماد الملح الإنجليزي يقوم بتغذية التربة بالمغنسيوم والكبريتات، ويمكن استخدامه للبطاطس، الفلفل، الطماطم، الزهور، والنباتات المنزلية الأخرى.

يمكنك تحضير سماد الملح الإنجليزي عن طريق إضافة مقدار ملعقة طعام كبيرة من الملح الإنجليزي إلى جالون من الماء، ثم استخدام هذا المحلول في تسميد التربة مرة كل شهر.

سماد أوراق الألوفيرا

الفيديو التالي يشرح كيفية تحضير سماد طبيعي منزلي قوي باستخدام أوراق صبار الألوفيرا، والتي تعمل على تغذية التربة والنباتات وإمدادهما ببعض العناصر الغذائية المهمة.


سماد قشر البيض

سماد قشر البيض يغذي التربة بالكالسيوم، ويمكنك تحضيرة عن طريق طحن قشر البيض، ثم بعد ذلك قم بنثرة في التربة حول النباتات التي تملكها.

سماد القهوة

يمكن استخدام سماد القهوة كسماد حمضي للتربة، حيث أن القهوة غنية بالنيتروجين والبوتاسيوم والمغنسيوم، ولكن لا ينصح باستخدام هذا النوع من الأسمدة حتى لا يتسبب في زيادة معدل حموضة التربة.

يمكنك تحضير سماد القهوة عند طريق نثر بقايا القهوة على ورق جرائد، ثم تركها حتى تجف، وبعد جفافها يمكنك استخدامها كسماد طبيعي للتربة والنباتات المنزلية.

سماد محلول السمك (ماء السمك)

يمكنك نقع أي نوع سمك رخيص الثمن في الماء حتى يتحلل، ليكون لديك محلول يمكنك استخدامه كسماد، ويمكنك أيضاً استخدام بقايا الماء الموجود في حوض السمك إذا كان لديك واحداً في منزلك، فهذا النوع يعمل على تزويد التربة بالنيتروجين والكالسيوم والفسفور وبعض العناصر الغذائية الأخرى التي يحتاجها النبات.


سماد الخل الأبيض

سماد الخل الأبيض يعمل على زيادة معدل حموضة التربة، ويمكنك استخدام هذا السماد بمعدل مرة كل 3 شهور، وتستطيع تحضير هذا السماد منزلياً عن طريق إضافة مقدار ملعقة طعام كبيرة من الخل الأبيض إلى جالون من الماء، ثم استخدام هذا المحلول كسماد طبيعي منزلي.

سماد محلول الزنجبيل المبشور

في الفيديو التالي، يقوم المهندس محمد عيد بشرح كيفية تحضير سماد ورقي طبيعي قوي للنباتات المنزلية باستخدام محلول الزنجبيل المبشور.


سماد فضلات الحيوانات والطيور

إذا كان لديك طيور أو حيوانات في منزلك، فيمكنك استخدام فضلاتها كسماد عضوي، حيث أن الأسمدة العضوية مفيدة جداً للتربة وتعمل على تغذية التربة بالعديد من العناصر الغذائية.

سماد محلول البنجر (محلول الشمندر)

في الفيديو التالي يقوم المهندس محمد عيد بشرح كيفية تحضير سماد طبيعي قوي باستخدام البنجر أو كما يطلق عليه في بعض البلدان الشمندر، والذي يمكنك تحضيره بنفسك منزلياً واستخدامه في تسميد البناتات المنزلية لديك.


سماد بقايا الطعام المنزلي

سماد بقايا الطعام المنزل يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، ويمكنك تحضير هذا السماد منزلياً عن طريق تجميع بقايا الطعام لديك في إناء، ثم إضافة القليل من الماء إليه، ثم إضافة الماء مرة أخرى كلما احتاج الأمر ذلك، وبعد فترة سوف تتحلل بقايا الطعام الموجودة في الإناء، ويمكنك استخدام المحلول في تسميد التربة والنباتات المنزلية.

سماد مخلفات النخيل

من خلال مشاهدة الفيديو التالي؛ سوف تتعرف على كيفية تحضير سماد طبيعي قوي باستخدام مخلفات أشجار النخيل، حيث أنه يعتبر أحد الأسمدة الطبيعية القوية.


في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على أفضل أسمدة طبيعية للنباتات المنزلية، وكيف يمكنك تحضيرها بنفسك في المنزل.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -