11 نوع: إليك أفضل نوع تربة للزراعة في المنزل لكل هواة الزراعة المنزلية

أفضل نوع تربة للزراعة المنزلية هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من المقالات المتعلقة بالمعلومات العامة عن الخضروات والفواكه والأعشاب. 

ما هو أفضل نوع تربة للزراعة المنزلية  - عالم الزراعة

التربة التي يتم استخدامها في الزراعة المنزلية لها دور هام جداً في نجاح عملية الزراعة، حيث أن هناك العديد من المشاكل التي تواجه هواة الزراعة المنزلية، مثل المشاكل المتعلقة بالنباتات، والتي غالباً ما تكون بسبب عدم جودة التربة المستخدمة في الزراعة المنزلية.

ما هو أفضل نوع تربة للزراعة المنزلية ؟

في مقالة اليوم سوف أشارك معك أشهر أنواع التربة التي يتم استخدامها في الزراعات المنزلية وكيف يمكن استخدامها وتجهيزها، مع توضيح الفروق بين تلك الأنواع، فليس كل نوع مشابه للنوع الآخر، حيث أن غالبية هذه الأنواع تكون مزيج بين بعض المواد بنسب مختلفة.

الخث (الجفت)

هو نوع من المواد العضوية التي يتم انتاجها من تحلل النباتات في المستنقعات مثل الطحالب، ويتميز بأنه خفيف الوزن ويحتفظ بالرطوبة، كما أنه يعتبر مكون رئيسي في جميع خلطات التربة التي تستخدم في المنزل. 

البيرليت

البيرليت أو البيرلايت Perlite هو عبارة عن حبيبات بيضاء صغيرة خفيفة الوزن ومسامية، ويتم استخدامها لتحسين عملية تصريف وتهوية التربة. 

الفيديو التالي يوضح فيه المهندس محمد عيد ماهو البيرليت وكيف يمكنك الحصول على بديل لها بشكل مجاني من المهملات المنزلية.


الكمبوست (السماد العضوي)

هذا النوع يتم استخدامه للحصول على مواد مغذية إضافية، كما أنه يعمل على تقليل المساحات الفارغة والهوائية في التربة، ولكن يجب الحرص على استخدامه بحكمه، بحيث لا يشكل أكثر من ثلث مزيج التربة المستخدمة.  

قائمة التشغيل التالية تحتوي على مقطعين فيديو يقوم فيهما المهندس محمد عيد بتوضيح الفرق بين سماد المشتل والكمبوست، وأيهما أفضل، بالإضافة إلى توضيح أفضل تربة للزراعة المنزلية، وكذلك كيف تقوم بصناعة الكموبست بنفسك في المنزل في أسرع وقت.


البيتموس المخصب

هذا النوع عبارة عن بيتموس مجهز مسبقاً ليتناسب مع الزراعة المنزلية دون أي تجهيزات إضافية، وهو يعتبر أفضل من البيتموس القوالب، وما يميز هذا النوع هو درجة حموضته الجيدة التي يتم ضبطها من قِبَل المُنتِج أو المصانع والشركات المنتجة قبل بيعه، بالإضافة إلى أنه عادةً ما يتم إضافة العناصر المغذية للنباتات لهذا النوع قبل أن يتم بيعه.

يمكنك معرفة هذا النوع إذا كان مخصباً أم لا من خلال اللمس، حيث أنك سوف تجده ناعماً لا يحتوي على أي ألياف خشنة، بالإضافة إلى أنك سوف تجده به حبيبات البيرليت البيضاء التي ذكرتها بالأعلى.

البيتموس الغير مجهز

هذا النوع يتم عن طريق تخمير قوالب الكمبوست وتخميرها منزلياً في إناء واسع لمدة 24 ساعة، ثم يتم إضافة الرمل إليها بنسبة 1:1، أو يمكن إضافة البيرليت بنسبة 1 إلى 2 إلى 1، بحيث تكون نسبة 1 من البيرليت، ونسبة 2 من البيتموس، ونسبة 1 من الرمل، وينصح بإضافة 50 جم من الجير الزراعي لكل 1 كجم من البيتموس الخام، وذلك لتعديل الحموضة PH.

الرمل

هو أحد الأنواع شائعة الاستخدام في خلطات التربة، حيث أن الرمل يعمل على تحسين التصريف للتربة، بالإضافة إلى أنه يستخدم بشكل كبير وكميات كبيرة في خلطات التربة التي تستخدم في زراعة الصبار، وننصحكم في مدونة عالم الزراعة بعدم الزراعة في الرمل وحدة لأن الرمل تربة فقيرة ولا تحتوي على أي عناصر سمادية.

البيتموس والرمل

هذا النوع هو الأكثر استخداماً، ويتم استخدامه بشكل كبير في الزراعة المنزلية، فهو يعتبر أفضل تربة يمكن استخدامها في المنزل، ويمكن تجهيز هذا النوع عن طريق إضافة 1 كجم من البيتموس إلى 1 كجم من رمل البناء المغسول ثم خلطهما جيداً واستخدام الخليط في الزراعة، ويجب الحرص على أن يكون الرمل مغسول وذلك للتخلص من الملوحة الموجودة به، كما ينصح باستخدام الرمل الذي نستخدمه في البناء وليس رمل البحر.

الطمي والرمل

إذا كان متوفراً في منطقتك طمي، ينصح أولاً أن تقوم بتعريضه للنار، أو وضعه في الشمس، وذلك للتخلص من بذور الحشائش وبيض الحشرات، ثم قم بإضافة كمية مساوية من الرمل إلى كمية الطمي المتوفرة لديك، ثم قم بتقليبهما جيداً، وقم بعدها باستخدام هذا الخليط في الزراعة.

اللحاء

هذا النوع هو لحاء بعض الأشجار والنباتات، ويتم طحنه وتحويله إلى سماد، ويتميز بأنه أقل تكلفة من الخث، بالإضافة إلى أنه يوفر تهوية جيدة للتربة، ولكن هذا النوع يجف بسرعة أكبر من الخث، ولذلك يحتاج إلى الري بشكل متكرر.

ألياف جوز الهند

هي مادة ليفية يتم انتاجها من قشور جوز الهند، ويتم استخدامها في بعض الأوقات بدلاً من الخث، وهي تتشابه مع الخث من ناحية احتفاظها بالماء والرطوبة دون أن تكون مغمورة بالماء. 

الفيديو التالي يقوم بشرح كيفية صناعة تربة قشور وألياف جذور الهند بنفسك في المنزل ليتم استخدامها في جميع الزراعات المنزلية.


الفيرميكوليت

هذا النوع عبارة عن مادة رمادية إسفنجية تعمل على زيادة الاحتفاظ بالماء داخل خلطات التربة، بالإضافة إلى أنها تحتفظ بالمغذيات بشكل كبير، وهذا بدوره يؤدي إلى الحفاظ على السماد لجذور النباتات لفترة أطول.

ملاحظات هامة حول أفضل أنواع التربة للزراعة في المنزل 

فيما يلي بعض النصائح المتعلقة بأنواع التربة التي تستخدم في الزراعة المنزلية، وفي الفيديو التالي أيضاً يمكنك معرفة كيفية تدوير تربة الأصيص مع ضمان توفير العناصر الغذائية اللازمة لسرعة نمو النباتات.


  • ينصح بتعريض التربة الطينية الثقيلة أو الطمي (خاصةً المنقول من الأراضي الزراعية) أو الرمل للشمس أو النار أولاً للتخلص من بذور الحشائش وبيض الحشرات، لأن ذلك سوف يحافظ على نظافة التربة وخلوها من الآفات والأمراض والحشائش التي ربما تكون ضارة على النباتات لديك. 
  • عند استخدام الرمل في الخلطات المذكورة سابقاً، لا تستخدم رمل البحر، ولكن استخدم بدلاً منه الرمل الذي يتم استخدامه في البناء.
  • جميع الأنواع السابق ذكرها جيدة للزراعة في المنزل، ولكن يجب الاهتمام بعملية التسميد بعد القيام بالزراعة.
  • التربة الطينية الثقيلة (الطمي) التي نحصل عليها من الأراضي الزراعية لا تصلح وحدها للزراعة في الأصص، وذلك نظراً لقلة تهويتها، كما أنها تقوم بتقطيع الشعيرات الجذرية للنبات عند تعرضها للجفاف أو العطش.
  • الرمل وحده لا يكون جيداً للزراعة، حيث أنها تعتبر تربة فقيرة جداً إذا ما تحدثنا عن المحتوى الغذائي، ولا تقوم بمد النبات بالتغذية المناسبة، ولذلك النباتات التي يتم زراعتها في الرمل بدون وجود برنامج تسميد تكون ضعيفة النمو وشاحبة اللون.
  • البيرليت وحده، أو البيتموس وحده لا ينصح باستخدام أي منهما بشكل منفرد للزراعة، ويجب خلط أي نوع منهما مع الرمل أو التربة الطينية الثقيلة بنسبة 1:1، لأن ذلك سوف يساعد على تثبيت جذور النبات وعدم تعرضها للقلع عند عملية الري، وبالتالي فإن عدم خلط أي نوع منهما مع التربة الطينية الثقيلة (الطمي)، أو الرمل سوف يؤدي إلى عدم تثبيت جذور النبات، وسوف تتعرض للقلع عند القيام بعملية الري.
  • الكمبوست لا يصلح أن يكون وحده تربة مثالية للزراعة، فالبرغم من أنه له دور هام جداً في الزراعة نظراً لأنه غني بالعناصر المغذية، إلا أنه يجب أن يتم إضافته فقط بنسبة 20% بحد أقصى من وزن التربة الأساسية، لأن الزيادة في استخدامه تؤدي إلى حروق وموت جذور النبات.

عند استخدام أي نوع تربة للزراعة المنزلية في الأصص أو الأوعية، يجب أن يكون هناك فتحات لتصريف الماء الزائد، وإذا لم تكن موجودة اصنعها بنفسك.

تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف 25 مايو 2022 في 4:08 م

    انا الزرع عندىبقي يموت مش عارفه له

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -