تعلم طريقة زراعة شجرة الأفوكادو من البذور في المنزل باستخدام الزراعة المائية أو الزراعة في التربة

كيفية زراعة شجرة الأفوكادو في المنزل هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من مقالات المعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب.

الأفوكادو هو أحد أنواع الفواكه المميزة، ويتميز عن العديد من أنواع الفواكه الأخرى بكون يحتوي على نسب قليلة من الكربوهيدرات ونسب أعلى من الدهون، وتم إجراء العديد من الأبحاث والدراسات التي أثبتت وأكدت أن الأفوكادو له فوائد صحية عديدة لصحة الإنسان.

طريقة زراعة شجرة الأفوكادو من البذور في المنزل باستخدام الزراعة المائية أو الزراعة في التربة - عالم الزراعة

في مقالة اليوم سوف أشارك معك خطوات زراعة الأفوكادو من البذور في المنزل، حيث أن هذا الأمر مسلي وممتع لهواة الزراعة المنزلية، كما أن عملية زراعة الأفوكادو من البذور لا تطلب مجهوداً كبيراً، او متطلبات كبيرة، كما أنك لن تحتاج إلى وجود معدات خاصة للقيام بهذا الأمر.

زراعة شجرة الأفوكادو من البذور باستخدام الزراعة المائية ثم النقل للتربة

في الخطوات التالية؛ سوف أشارك معك طريقة إنبات بذور الأفوكادو باستخدام تقنيات الزراعة المائية، ولن يتطلب منك هذا الأمر أي معدات خاصة أو خبرة، حيث كل ما ستحتاجه في البداية هي ثمرة أفوكادو ذات جودة عالية لاستخراج النواة منها، وكوب زجاجي، وبعض أعواد الأسنان الخشبية.

زراعة بذور الأفوكادو عن طريق الزراعة المائية

  1. قم بتحضير بذور الأفوكادو، ويمكنك الحصول عليها عن طريق إزالتها من ثمرة أفوكادو، ولا عند إزالتها يجب عليك قطع الثمرة وإخراج النواة او البذرة بحرص حتى لا تتعرض النواة لأي جروح ناتجة عن قطعة الثمرة.
  2. قم بتنظيف النواة التي أخرجتها من الثمرة، وذلك عن طريق غسلها جيداً بالماء لإزالة أي زوائد ملتصقة بها، ويمكنك استخدام الماء الدافئ ويديك فقط لغسل النواة، ولكن تجنب استخدام أي سوائل تنظيف مثل الصابون، وكن حذراً حتى لا تقم بإزالة الغطاء البني للبذرة حتى لا تدمر النواة وتتسبب في تقليل فرصة نموها.
  3. احضر بعض أعواد الأسنان الخشبية، وادخلها في النواة، بحيث يكون الجزء المدبب من النواة مواجهاً للأعلى، ثم قم بغرز 4 أعواد أسنان في المنتصف على مسافات متساوية، ويتم غرز كل عود أسنان على عمق 5 ملليمتر، وذلك من أجل الحفاظ على توازن النواة.
  4. عند غرز الأعواد الخشبية في النواة، ضع في اعتبارك أنك لن تحتاج سوى 2.5 سم فقط من النواة لغمرها في الماء.
  5. املأ كوب أو برطمان بالماء، على أن يكون الحجم مناسباً لاستيعاب النواة بشكل كافي، ويُفضل أن يكون من الزجاج، وتأكد من أن فوهة الكوب أو البرطمان سوف تستوعب عرض النواة، وأيضاً الأعواد الخشبية سوف تكون جميعها معلقة على أطراف الفوهة لحمل النواة ومنع سقوطها في الماء.
  6. ضع نواة الأفوكادو بالأعواد الخشبية المغروزة فيها على سطح حافة الكوب أو البرطمان، بحيث تكون النواة في المنتصف، والأعواد الخشبية معلقة على أطراف فوهة الكوب، لتحمل النواة وتمنعها من السقوط في الماء داخل الكوب، ولكن تأكد من أن النهاية المدببة في النواة متجهة لأعلى، بينما النهاية المستديرة متجهة للأسفل ومغمورة بالماء وإلا لن تنمو ثمرة الأفوكادو.
  7. ضع الكوب في مكان هادئ ومعتدل المناخ بالقرب من نافذة أو أي مكان آخر يكون جيد الإضاءة والتهوية، وانتظر حتى تنمو النواة وتبدأ في إنماء الجذور.
  8. قم بتغيير الماء الموجود في الكوب كل يوم أو كل يومين، وذلك حتى لا تكون هناك فرصة لأي ملوثات مثل العفن والتخمير والبكتيريا وغيرها من أن تنمو والتي سوف تعيق عملية نمو الأفوكادو، وتأكد دائماً من أن قاعدة الأفوكادو مبللة ومغمورة بالمياة.
  9. بعد مرور 2-3 أسابيع، سوف تبدأ جذور النواة بالنمو، وسيبدأ الغلاف البني الخارجي بالتجعد والجفاف، وسوف يبدأ بالتقشر أو التسلخ من على سطح النواة بشكل تدريجي.
  10. بعد ما ذكرته في النقطة السابقة بفترة وجيزة، ستبدأ النواة بالانقسام، لتتفتح من الأعلى والأسفل.
  11. بعد مرور 3-4 أسابيع، سوف تبدأ الجذور في الظهور من قاعدة النبات المواجهة للماء.
  12. استمر في ري النبات بالشكل الموضح سابقاً، ولكن احرص على عدم إلحاق الضرر بالجذور، واعطي الوقت لنواة الأفوكادو أن تأخذ وقتها الكافي لتأسيس الجذور.
  13. سوف تبدأ الأفوكادو بالنمو للأعلى، وسوف ترى بشكل ملحوظ نمو براعم وأوراق، والتي ستتفتح وتبدأ في نمو أوراق وأغصان.

نقل نواة الأفوكادو للتربة الدائمة بعد الزراعة المائية لزراعة شجرة الأفوكادو

  1. شجرة الأفكادو هي إحدى الأشجار الاستثنائية من ناحية المناخ المثالي وظروف النمو، ولذلك تجد أن معظم الوقت يتم زراعة شجرة الأفوكادو في أصيص، ثم يتم نقلها لمكان خارجي.
  2.  لا تزرع شجرة الأفوكادو في مكان خارجي مثل حديقة المنزل إلا إذا كنت تقطن في بلد لا تقل درجة الحرارة فيها عن 10 درجة مئوية في أي وقت خلال العام.
  3. أشجار الأفوكادو يمكن زراعتها في أي تربة عند أي مستوى من درجات الحموضة تقريباً، ولكن يجب أن يكون مستوى الحموضة منخفض في التربة المالحة، بالإضافة إلى وجود تصريف جيد للمياه.
  4. التربة التي ستزرع بها الأفوكادو لا تحتاج إلى تسميد بشكل كثيف حتى يمر عام على زراعة الشجرة.
  5. يمكنك استخدام سماد NPK 10-10-10 مرتين بالعام لمساعدة شجرة الأفوكادو على النمو بشكل أفضل، أو يمكنك استخدام تربة بوتنج بشكل منتظم، وأضف بعض الصخور الصغيرة في قاع الأصيص حتى يساعد ذلك في تصريف الماء الزائد بسهولة.
  6. استخدام أصيص بمقاس 20-25 سم، ويُفضل أن يكون من النوع الطيني أو الفخاري، ويكون مملوءاً بتربة غنية بالعناصر الغذائية.
  7. قم بعمل حفرة بعرض وعمق مناسبين لنواة الأفوكادو التي استخدمتها سابقاً في الزراعة المائية، ولكن احرص على عدم نقل النواة من الماء إلى التربة إلا بعد التأكد من قوة ومتانة الجذور والجذع.
  8. إذا تأكدت من النقطة السابقة، قم بإزالة أعواد الأسنان الخشبية من النواة بلطف، ثم قم بوضع النواة في الحفرة التي صنعتها في الأصيص، بحيث يكون النصف العلوي من النواة فوق سطح التربة لضمان عدم تعرض جذع النبات للتعفن تحت سطح التربة.
  9. قم بوضع تربة حول النواة لسد وملء الفراغات والعمل على تثبيت النواة جيداً.
  10. حافظ على رطوبة التربة بشكل مستمر، ولذلك يمكنك ري شجرة الأفوكادو بشكل يومي بقدر مناسب يحافظ على رطوبة التربة، ولكن تجنب الإفراط في استخدام ماء الري حتى لا تتسبب في نمو الفطريات والطحالب وإصابة الجذور بالعفن.
  11. إذا تحولت أوراق الشجر إلى اللون البني، فهذا يعني أنها تحتاج إلى المزيد من الماء، أما إذا تحولت إلا اللون الأصفر، فهذا يعني أنك قمت بالإفراط في استخدام ماء الري مع الشجرة، ويجب تركها لمدة يوم أو يومين حتى تجف.
  12. استمر في العناية بشكل دائم بشجرة الأفوكادو، وخلال عدة أعوام سيكون لديك شجرة أفوكادو تم زراعتها بتكلفة منخفضة جداً.

زراعة شجرة الأفوكادو من البذور مباشرةً في التربة بدون زراعة مائية

  1. احصل على ثمرة أفوكادو ذات جودة عالية، وقم بإخراج النواة منها كما فعلت في الطريقة السابقة.
  2. ابحث عن طرف النواة العلوي المدبب.
  3. حدد مكان الزراعة المناسب، باستخدام الإرشادات التي أشرت إليها في الخطوات السابقة.
  4. قم بتنظيف المكان من أي أعشاب أو أوراق أشجار ميتة أو أي شئ آخر.
  5. إذا أمكنك زراعة شجرتين فيُفضل عمل ذلك حيث تُقضل زراعة هذه النباتات في مجموعات.
  6. ضع الطرف البني السفلي المستدير في التربة، بحيث يكون الطرف المدبب متجهاً للأعلى.
  7. احرص على أن يكون نصف النواة تقريباً خارج سطح التربة، والنصف الآخر مدفون في التربة.
  8. قم بملء وسد الفراغات حول النواة بالتربة وتثبيتها جيداً.
  9. قم بري النواة بقليل من الماء.
  10. اتبع الإرشادات المتعلقة بالتسميد كما أشرت إليها في الخطوات السابقة.
  11. تبدأ أشجار الأفوكادو عادةً في طرح الثمار بعد مرور 3-4 سنوات.
  12. احصد ثمار الأفوكادو عندما تصبح كبيرة وخصبة، ولكن اعلم أنها لن تنضج على الشجرة، ولذلك قم بقفطها من الشجرة، ثم ضعها في كيس ورقي أو حقيبة ورقية، ويمكنك استخدام ورق الجرائد في هذه الخطوة أيضاً، وسوف تكون ثمار الأفوكادو بعد هذه الخطوة جاهزة للأكل بعد أن تصبح لينة.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على طريقة زراعة أشجار الأفوكادو من البذور في المنزل، وكيفية تسميدها وريها، والعناية بيها ورعايتها حتى الحصاد.

تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف 30 أبريل 2022 في 10:48 ص

    زرعتها من ثلاثة أعوام ولم تكبر علما انا من العراق

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -