تعرف على كيفية القضاء على الأعشاب الضارة باستخدام الخل (صناعة مبيد الخل المنزلي)

كيفية القضاء على الأعشاب الضارة باستخدام الخل هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من مقالات المعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب. 

الخل له استخدامات عديدة، وقد تتعجب إذا وجدت أن أحد تلك الاستخدامات هي استخدام الخل كمبيد زراعي للقضاء على العديد من أنواع الأعشاب الضارة، ولا داعي للتعجب، فالخل يحتوي على حمض الخليك الذي له تأثير كبير في القضاء على تلك الأنواع من الأعشاب، كما أنه مفيد وغير مكلف لهواة الزراعة المنزلية.

كيفية القضاء على الأعشاب الضارة باستخدام الخل - عالم الزراعة

في مقالة اليوم سوف أشارك معك كيفية استخدام الخل كمبيد زراعي للقضاء على الأعشاب الضارة في حديقة منزلك، وكيف يمكنك صناعة هذا المحلول أو المبيد من الخل وسائل غسيل الصحون في المنزل بدون الحاجة إلى معدات خاصة أو وجود خبرة سابقة.

طريقة القضاء على الأعشاب الضارة باستخدام الخل

الأعشاب الضارة تتسبب الإزعاج للعديد من هواة الزراعة المنزلية وكذلك المزارعين أيضاً، لأنها قد تجلب العديد من الآفات والحشرات، كما أنها تنافس النباتات على الماء والغذاء وقت تتسبب في إضعافه نظراً لأنها تنتشر بشكل سريع وبالتالي تستهلك ماء وغذاء بكميات كبيرة.

في الخطوات التالية؛ سوف أشارك معك طريقة استخدام الخل في تحضير مبيد منزلي لقتل والقضاء على الأعشاب الضارة بسهولة دون الحاجة لاستخدام مبيدات خاصة، حيث أن الخل يحتوي على حمض الخليك الذي له تأثير فعال في القضاء على الأعشاب الضارة وقتلها.

مقالة مقترحة: طريقة تحضير مبيد زراعي طبيعي في المنزل للقضاء على الحشرات والآفات الزراعية

استخدام الخل الأبيض كمبيد للأعشاب الضارة

  1. احضر خل أبيض بتركيز 5%، وإذا كانت مساحة الأعشاب الضارة كبيرة فاحضر 4 لتر من الخل الأبيض لأنه سوف يغطي مساحة كبيرة، وربما تحتاج إلى أكثر من 4 لتر إذا استدعى الأمر وكانت المساحة أكبر.
  2. الحمض الموجود في الخل هو المسئول عن قتل الأعشاب الضارة، ولذلك يُفضل استخدام الخل الأبيض نظراً لسعره الرخيص، ولكن يُمكنك أيضاًَ استخدام خل التفاح.
  3. احضر سائل غسل الصحون أو الأطباق، ثم قم بخلط ملعقتين منه مع كل 4 لتر من الخل، ثم قلب الخليط جيداً في دلو أو وعاء بحجم مناسب، وتكمن فائدة سائل غسل الصحون هنا في أنه يساعد على التصاق الرذاذ بالأعشاب الضارة، مما يجعلها تثبت بشكل أكبر.
  4. ضع الخليط في مضخة الرش الخاصة بالمبيدات لديك حيث أنها سوف تسهل عليك عملية الرش من ناحية الوقت والمجهود، ولكن يمكنك استخدام عبوة رش الرذاذ الصغيرة كذلك مثل عبوات سائل تنظيف الزجاج، حيث ستكون مناسبة في المساحات الصغيرة التي تتواجد بها الأعشاب الضارة.
  5. إذا لم يكن لديك عبوة رش رذاذ أو مضخة رش مبيدات، فيمكنك استخدام زجاجة بلاستيكية فارغة أو استخدام زجاجة الخل نفسها، وذلك من خلال عمل 4-5 ثقوب في غطاء الزجاجة، واستخدام الزجاجة نفسها في رش الخليط، ولكن لن تكون هذه الطريقة عملية وفعالة في المساحات الكبيرة التي تغطيها الأعشاب الضارة، بل ستكون جيدة فقط في المساحات الصغيرة.
  6. قم برش المبيد في يوم مشمس أو حار (في نطاق 21 درجة مئوية أو أكثر)، حيث أن حمض الخليك يقوم بتجفيف الأعشاب الضارة، ولذلك فإن عملية الرش إذا تمت في يوم مشمس، سوف تزيد من فعالية الخل في تجفيف تلك الأعشاب، ويمكنك البدء بالرش في الصباح لضمان تعرض الأعشاب بعد رش الخل لأشعة الشمس لأطول فترة ممكنة.
  7. إذا كنت في فصل الشتاء وكان الجو ممطراً، فقد تحتاج إلى تكرار عملية الرش إذا سقطت الأمطار مباشرةً بعد عملية الرش بفترة قليلة.
  8. رش خليط الخل مباشرةً على الأعشاب الضارة وكذلك الجذور، وليس هناك حاجة لغمرها بخليط الخل، ولكن يكفي فقط أن تتساقط طبقة متساوية من رذاذ الخليط على الأعشاب.
  9. بعد مرور 24 ساعة تفقد الأعشاب الضارة مرةً أخرى، وإذا وجدت أنه ليس هناك تغير ملحوظ فيمكنك تكرار عملية الرش مرةً أخرى.
  10. احرص على عدم وصول مبيد الخل إلى النباتات الأخرى لديك، حيث أن هذا المبيد لن يميز بين النباتات النافعة والضارة لديك، وسوف يقتل كلاهما، ولذلك احرص على وصوله فقط للأعشاب الضارة دون غيرها من النباتات الأخرى المرغوبة لديك.
  11. احرص على تنظيف عبوة رش الرذاذ أو مضخة الرش لديك بعد الانتهاء، حيث أن الخل يمكن أن يسبب تآكل العبوة إذا ترك لفترة طويلة، ولذلك نظفها جيداً بالماء وقم بملء العبوة بالماء والرش عدة مرات لتنظيف الأجزاء الداخلية لها مثل الخرطوم وفوهة خروج الرذاذ وغيرها من الأجزاء الداخلية الأخرى.

قتل الأعشاب الضارة القوية باستخدام الخل الزراعي

  1. احضر خل زراعي بتركيز 20% من أي متجر خاص ببيع معدات ومحاليل ومبيدات الزراعة، وينصح بشدة الحرص عند التعامل مع الخل الزراعي بهذا التركيز القوي، مثل ارتداء القفازات الزراعية، والنظارات الواقية، لأن هذا الخل يحتوي على تركيز عالي من حمض الخليك، وقد يتسبب في بعض الحروق إذا وصل لجلدك بشكل مباشر.
  2. استخدام فقط الخل الزراعي في حالة لم تنجح معك طريقة استخدام الخل الأبيض بتركيز 5%، لأن الخل الأبيض عادةً يقتل معظم الأعشاب الضارة.
  3. قم بإضافة بعض من سائل غسيل الأطباق إلى الخل، وذلك بمقدار ملعقة صغيرة 5 مل لكل لتر من الخل، وذلك لمساعدة رذاذ الخل في الالتصاق بالأعشاب الضارة وعدم سيلانه منها.
  4. قم بتقليب سائل الصحون مع الخل برفق حتى لا يصنع رغوة بدلاً من امتزاجه مع الخل.
  5. قم بإضافة كوبين 500 مل من ملح الطعام لكل 4 لتر من الخل، فالبرغم من أن الملح قد لا يؤثر في بعض أنواع الأعشاب الضارة، ولكنه قد يجفف بعضها بشكل أسرع مما قد يفعله الخل بشكل منفرد. قم بإضافة ملح طعام من النوع الرخيص إلى الخليط الذي صنعته ثم قلب الخليط برفق.
  6. الملح يبقى في التربة لفترات طويلة، وقد يكون له آثار سلبية طويلة المدى على النباتات، لذلك تجنب استخدام الملح إذا كنت ستعيد زراعة تلك المنطقة التي تريد قتل الأعشاب الضارة بها.
  7. يُمكنك استخدام الملح مع الخل وسائل غسيل الأطباق لقتل الأعشاب الضارة في منطقة لا تريد أن تنمو بها نباتات أخرى في المستقبل.
  8. لا تنسى تنظيف عبوة الرذاذ أو مضخة الرش بنفس الطريقة السابقة، ولكن ركز على التنظيف بشكل أفضل لأن الملح قد يعمل على سد بعض الأجزاء في المضخة، وقد يسبب أيضاً تآكلها.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على كيفية القضاء على الأعشاب الضارة باستخدام الخل الأبيض والخل الزراعي وكيفية صناعة هذا المبيد المنزلي بنفسك بسهولة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -