طريقة إنقاذ وعلاج النبات الذي تعرض لماء الري الزائد (علاج النبات بعد الإفراط في الري)

كيفية معالجة وإنقاذ النبات الذي تعرض لفرط الري هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من مقالات المعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب.  

كثيراً ما يتسبب هواة الزراعة المنزلية في إلحاق الضرر بالنبات نتيجة لإفراطهم في استخدام ماء الري، وهذا يحدث عادةً بسبب خوفهم من موت النباتات دون الالتفات إلى أن ماء الري الزائد قد يتسبب في موت النبات، ومن الطريف أن تعلم أن نسبة النباتات التي تموت من ماء الري الزائد أكثر من تلك التي تموت بسبب العطش وقلة مياه الري.

طريقة إنقاذ وعلاج النبات الذي تعرض لماء الري الزائد (علاج النبات بعد الإفراط في الري) - عالم الزراعة

في مقالة اليوم سوف أشارك معك بعض الخطوات التي يجب عليك القيام بها إذا كانت لديك نباتات تعاني من مياه الري الزائدة، وكيف تفحصها لتتأكد من ذلك، وكيف تقوم بمعالجتها وإنقاذها لاستعادة عافيتها وصحتها ونموها مرةً أخرى.

كيفية علاج وإنقاذ النبات بعد الإفراط في الري

بدايةً قبل أن أتطرق للخطوات التي يجب عليك القيام بها لإنقاذ النباتات التي تعرضت لمشكلة الإفراط في ماء الري لديك، سوف أستعرض معك بعض علامات الإفراط في الري، والخطوات التي يجب عليك القيام بها أولاً لتقدير مدى زيادة ماء الري، ومدى الضرر الذي تعرض له النبات.

علامات الإفراط في ماء الري وطريقة تقدير مدى زيادة الري

  • انقل النباتات من الشمس إلى مكان ظل، لأن الإفراط في ماء الري لا يقتصر فقط على وجود النبات في الظل، بل قد يحدث أيضاً والنبات معرض للشمس بشكل كامل.
  • إذا كان لون أوراق النبات خضراء فاتحة، أو صفراء، فهذه علامة على الإفراط وزيادة ماء الري.
  • إذا وجدت الأوراق حديثة النمو باللون البني وليست باللون الأخضر، فهذه أيضاً علامة على الإفراط في استخدام ماء الري.
  • افحص قاع الأصيص، فإذا وجدته لا يحتوي على ثقوب لتصريف ماء الري الزائد، فهذا يعني أن النبات يعاني بشكل مؤكد من الإفراط في ماء الري، لأن الماء الزائد يبقى في الأصيص ولا يتم تصريفه، وبالتالي يقوم بإغراق الجذور، وهنا يُفضل استخدام أصيص جديد به فتحات لتصريف ماء الري الزائد.
  • افحص لون التربة، فإذا وجدتها باللون الأخضر، أو تميل إلى اللون الأخضر، فهذا يعني أن اللون الأخضر الذي تراه عبارة عن طحالب نمت بسبب كثرة المياه، وفي هذه الحالة سوف تحتاج إلى استخدام تربة جديدة.
  • افحص الأوراق القديمة في النبات كما فحصت الأوراق حديثة النمو، فإذا وجدت علامات ذبول تظهر على الأوراق القديمة، فهذا يعني أن النبتة نفسها بدأت تموت بسبب زيادة ماء الري.

مقالة مقترحة: 5 طرق سهلة غير مكلفة لري النباتات أثناء السفر

خطوات إنقاذ ومعالجة النبات الذي تعرض لماء الري الزائد

  1. انقل النباتات في مكان ظل واتركها في هذا المكان، لأن النبات الذي تعرض لماء ري أكثر من اللازم، لا يستطيع أن يقوم بإيصال الترطيب لأطرافه العلوية، وقد تتعجب من هذه المعلومة، لأن بالفعل الظل يعمل على تقليل وإبطاء معدل جفاف المياه الزائدة، ولكن في نفس الوقت سوف يقلل من الضغط على النبات وخاصةً الأجزاء العلوية.
  2. اضغط على جوانب الأصيص إذا كان مصنوعا من البلاستيك، أو قم بالطرق بيديك على جوانب الأصيص إذا كان من الفخار، وهذه الخطوة لكي تعمل على تحرير التربة والجذور من الالتصاق بجوانب الأصيص.
  3. أثناء الضغط أو الطرق على جوانب الأصيص، امسك الجزء العلوي من التربة أو النبتة، ثم قم برفعها للأعلى برفق لإخراجها من التربة.
  4. اترك النبات خارج الأصيص في مكان ظل لعدة ساعات (6 ساعات على الأقل) أو نصف يوم حتى يعمل الهواء على تجفيف الجذور.
  5. يُفضل أن تضع النباتات على رف شبكي أو قطعة من السلك الشبكي الخاص بالأبواب والشبابيك، وأن يكون مرتفعاً عن الأرض حتى يتغلغل الهواء إلى جميع أجزاء الجذور. 
  6. افحص لون الجذور وانتبه ألا تكون باللون البني، لأن الجذور الصحية تكون بيضاء اللون.
  7. احضر أصيصاً جديداً به فتحات لتصريف الماء، أو قم بغسل وتطهير الأصيص القديم واصنع به فتحات تصريف في أسفله.
  8. يمكنك وضع شبكة زراعة أو بعض الحصى تحت الأصيص لتوفير مساحة أكبر لتصريف ماء الري الزائد.
  9. قم بإزالة أجزاء التربة التي باللون الأخضر والتي تحتوي على طحالب كما أشرت بالأعلى وتخلص منها تماماً.
  10. قم بتنظيف الجذور من التربة العالقة بها ويمكنك شطفها بالماء لإزالتها بالكامل ولكن احرص في هذه المرحلة حتى لا تتسبب في تعرض الجذور للضرر.
  11. قم بفحص الجذور لترى ما إذا كانت بعض أجزائها تعرضت للعفن أو بدأت في مرحلة التعفن، فإذا وجدت أن هناك رائحة تفوح برائحة وتتحلل إلى مادة تشبه السماد، فسوف تحتاج إلى تقشير الجذور برفق، وكذلك تقليل الأجزاء المريضة التي بدأت بالتعفن، أو تلك التي تعفنت بالفعل، وهذه الخطوة يجب أن تقوم بها قبل أن تعيد النبتة إلى التربة الجديدة.
  12. انقل النبات إلى الأصيص الجديد، ثم املأ المنطقة المحيطة بالجذور بالتربة الجديدة حتى تملأ المناطق الفارغة بالتربة بشكل كامل.
  13. قم بري النبات بما يتناسب مع حجم التربة، ويفضل أن تستخدم ماء ري قليل هذه المرة.
  14. يمكنك استخدام بخاخ ماء ورش الأوراق إذا كان الجو شديد الحرارة، لأن ذلك سوف يزودها ببعض الماء دون الاضطرار إلى زيادة ماء الري الموجود في التربة.
  15. بمجرد جفاف سطح التربة يمكنك ري النبات قليلاً، وحاول أن تضع طبق تحت الأصيص لتجميع ماء الري الزائد.

مقالة مقترحة: اصنع بنفسك نظام ري بالتنقيط باستخدام زجاجة بلاستيكية

نصائح لإنعاش واستعادة صحة النباتات التي تعرضت لفرط الري

  • لا تقم بري النبات مرة أخرى إلا بعد جفاف سطح التربة فقط، ولا تنتظر حتى تجف التربة تماماً، وحاول أن تحافظ على ميعاد ري ثابت بمقدار ثابت من الماء، ولذلك من الأفضل اختبار سطح التربة أولاً قبل الشروع في عملية الري.
  • لا تقم بتسميد التربة قبل أن يبدأ النبات بالنمو مرة أخرى، لأن المجموع الجذري في النبات يحتاج أن يكون صحياً حتى يتمكن من امتصاص العناصر الغذائية التي ستزوده بها، ولكن في هذه المرحلة الجذور لم تتعافى بشكل كامل والأسمدة قد تتسبب في حرقها.
  • بعد أن يبدأ النبات في معاودة النمو وقبل أن تبدأ أجزاء جديدة من النبات بالظهور، يمكنك التسميد مرتين متتاليتين أثناء الري، بحيث تكون كل مرة تسميد مع مرة ري، وذلك لتوفير مواد غذائية للنبات يحتاجها أثناء تعافيه.
  • بعد أن يتعافى النبات بشكل كامل؛ يمكنك أن تباعد الفترات بين كل مرة تسميد والأخرى.
  • يمكنك شراء مقياس رطوبة التربة، حيث يمكنك غرسه في التربة ليخبرك بمقدار جفاف التربة، ولا تقم بالري في هذه الحالة إلا إذا أخبرك المقياس بأن هناك نقص مياه في التربة.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على طريقة معالجة وإنقاذ النبات الذي تعرض لماء الري الزائد، وكيف يمكنك إنعاشه واستعادة صحته مرة أخرى ليكون نبات سليماً مرةً أخرى.

تعليقات
تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • Unknown
    Unknown 19 نوفمبر 2021 في 7:57 م

    خالص التحية والشكر

    إرسال ردحذف
    • غير معرف 1 مايو 2022 في 3:24 ص

      اكرمكم الله . معلومات قيمة .

      إرسال ردحذف



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -