ما هو معامل الرقم الهيدروجيني pH وطريقة قياسة وكيفية تعديله في التربة وأهميته في مجال الزراعة

ما هو الرقم الهيدروجيني للتربة وكيفية تعديله هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من مقالات المعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب. 

بالتأكيد إذا كنت أحد المزارعين، أو أحد هواة الزراعة المنزلية، قد قرأت مصطلح الأس الهيدروجيني للتربة، او معامل الرقم الهيدروجيني للتربة pH، وقد يكون هذا المصطلح مر عليك دون تركيز أو دون الاهتمام بتفاصيله، ولكن هذا الأمر مهم في مجال الزراعة ويجب أن تعلمه حتى وإن كان الأمر من باب المعلومات العامة وزيادة رصيد معلوماتك في مجال الزراعة.

ما هو معامل الرقم الهيدروجيني pH وطريقة قياسة وكيفية تعديله في التربة وأهميته في مجال الزراعة - عالم الزراعة

في مقالة اليوم سوف أشارك معك تعريف الرقم الهيدروجيني وأهميته للتربة والنباتات، وكيف يمكنك قياسه، وأيضاً طريقة تعديله في التربة بما يتناسب مع أنواع النباتات المزروعة لديك.

الرقم الهيدروجيني للتربة pH

درجة حوضة التربة أو الرقم الهيدروجيني للتربة pH هو مؤشر يدل على درجة حموضة أو قلوية التربة، وهو مقياس من 1 إلى 14، ورقم 7 على هذا المقياس يعني تربة معتدلة، وأي رقم أقل من 7 يعني تربة حامضية، والأرقام أعلى من 7 تعني تربة قلوية أو تربة سكرية.

 أهمية الرقم الهيدروجيني

الرقم الهيدروجيني بشكل عام يُعبر عن تركيز أيون الهيدروجين في أي مادة، وفي مجال الزراعة يجب على كل مزارع معرفة ما إذا كانت التربة التي يمتلكها حمضية أو قلوية، لأن هناك بعض العناصر الغذائية في لتربة لا يمكن أن تصل للنباتات وتستفيد منها عند مقدار معين من درجة الحموضة أو القلوية.

يجب أيضاً أن تعلم أن استخدام الأسمدة للنباتات في حالة كان معامل الرقم اليهدروجيني pH للتربة غير مناسب، فلن تستفيد النباتات من هذا السماد إلا بعد تعديل الرقم الهيدروجيني للتربة لدرجة تناسب النبات.

العديد من النباتات تفضل درجة الحموضة المعتدلة والتي تتراوح ما بين 6.2 إلى 7 على مؤشر الرقم الهييدروجيني pH، ولكن على الجانب الآخر هناك بعض النباتات التي تحتاج إلى درجات خاص للرقم الهيدروجيني، سواء كانت تلك النباتات تحتاج إلى تربة عالية الحموضة، أو تربة عالية القلوية.

لست بحاجة إلى تعديل الرقم الهيدروجيني في التربة إذا كانت نباتاتك تنمو بشكل صحي وجيد، لأن هذه علامة على أن معامل الرقم الهيدروجيني للتربة مقبول بالنسبة للنبات، ولكن إذا وجدت بعض المشاكل في نمو النباتات لديك، فهنا يجب عليك اختبار درجة حموضة التربة لمعرفة الأس الهيدروجيني لها.

كيفية معرفة درجة الحموضة في التربة - طريقة معرفة الرقم الهيدروجيني pH للتربة

هناك أكثر من طريقة لمعرفة الرقم الهيدروجيني للتربة لديك، ومن ضمنها استخدام المقاييس التي تباع في محلات ومتاجر بيع مستلزمات الزراعة، وهذه المقاييس تتميز بأنها سهلة الاستخدام، ولكن إذا أردت نتيجة أكثر دقة فيمكنك إرسال عينة من التربة إلى مختبر متخصص لتحليلها.

كيفية تعديل الرقم الهيدروجيني للتربة

يحتاج تعديل الرقم الهيدروجيني للتربة بعض الوقت والعمل المستمر، وقد تصل تلك المدة إلى عدة أشهر، وبشكل عام لن تقم بتعديل درجة الحموضة إلا في تلك الأماكن التي تستخدمها في الزراعة، كما أن ترك التربة لفترة سوف يجعلها تعمل على تعديل درجة حموضتها إلى المعدل الطبيعي بنفسها.

يتم استخدام الجير لتعديل الأس الهيدروجيني للتربة الحمضية، ولكن إذا كانت التربة قلوية فيتم استخدام الكبريت، وتعتمد الكمية التي سيتم استخدامها على الرقم الهيدروجيني الحالي للتربة، والنسيج المكون للتربة، سواء كان نسيج رملي، أو طيني، أو دبال، بالإضافة أيضاً إلى نوع النباتات المزروعة فيها.

عندما تصل إلى الرقم الهيدروجيني المطلوب للتربة، حافظ على استخدام الجير أو الكبريت على فترات منتظمة وذلك من أجل الحفاظ على درجة الحموضة التي تريدها.

يُفضل القيام بعملية تعديل الرقم الهيدروجيني للتربة في فصل الخريف، وذلك لإعطاء الوقت الكافي لتربة لتعديل درجة حموضتها أو قلويتها بشكل بطئ دون إلحاق الضرر بجذور النباتات لديك.

يمكنك عمل اختبار الرقم الهيدروجيني للتربة كل 3 سنوات لمعرفة ما إذا كنت تحتاج إلى تعديلها مرة أخرى، ولكن مع الأخذ في الاعتبار العوامل المذكورة سابقاً، والأهم هو مؤشر نمو النباتات، حيث أن نموها بشكل طبيعي لا يتطلب تعديل الرقم الهيدروجيني للتربة.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على الرقم الهيدروجيني للتربة وفوائده وكيفية معرفة الرقم الهيدروجيني للتربة، وكيفية تعديله بما يتناسب مع النباتات.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -