بالتفصيل: تعرف على كيفية زراعة شجرة الموز في المنزل وطريقة رعايتها حتى الحصاد

كيفية زراعة شجرة الموز هو السؤال الذي سنجيب عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من مقالات المعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب. 

الموز هو أحد أهم المحاصيل الاستوائية في جميع أنحاء العالم، ويحتل مركز كبير في التجارة العالمية، ويُساهم بشكل أساسي في اقتصاد العديد من الدول حول العالم، هذا طبعاً بالإضافة إلى فوائدة الصحية والغذائية المتعددة، وطعمه اللذيذ والمميز الذي يجعله أحد أشهر الفواكه المحبوبة لدى العديد من الناس.

كيفية زراعة شجرة الموز في المنزل - عالم الزراعة

الموز ليس شجرة كما يعتقد العديد من المزارعين، ولكنه فصيلة من الأعشاب، والسبب في ذلك هو ساق نبات الموز الغير خشبي والذي يتكون من أوراق ملتفة حول بعضها، وهو من النباتات المًعمرة، ويتراوح طولها ما بين 3 إلى 8 أمتار تقريباً.

في مقالة اليوم سوف أشارك معك طريقة زراعة الموز في المنزل سواءً في حديقة المنزل بالخارج، أو زراعته داخل المنزل بشكل تفصيلي حتى تستطيع تجنب الأخطاء الشائعة التي قد تؤدي إلى فشل عملية زراعته.

طريقة زراعة الموز في المنزل

إذا كنت أحد هواة زراعة الأشجار التي تنمو لفترات طويلة، وإذا كنت تعيش في منطقة ذات طبيعة مناخ دافئة، فهذا الموضوع سوف ينال إعجابك، حيث أشارك فيه معك خطوات زراعة أشجار الموز بدءاً من اختيار مكان الزراعة، وخطوات زراعة النبات بعد تحديد المكان، وطرق رعايته والعناية به، وانتهاءً بحصاد ثمار أو فاكهة الموز.

اختيار مكان زراعة الموز

  • تحتاج أشجار الموز أن تكون نسبة رطوبة المكان الذي سيتم زراعتها فيه هي 50% على الأقل، وأن تكون تلك النسبة ثابتة قدر المستطاع.
  • درجات الحرارة المثالية لزراعة أشجار الموز يجب أن تتراوح ما بين 26 إلى 30 درجة مئوية خلال النهار، وألا تقل عن 20 درجة مئوية خلال الليل، ولذلك درجات الحرارة الحارة هي الأفضل لزراعة أشجار الموز.
  • شجرة الموز تحتاج إلى عام تقريباً حتى تنتج فاكهة الموز، ولذلك من الضروري معرفة مستوى درجات الحرارة المطلوبة لزراعته خلال العام.
  • شجرة الموز تنمو بشكل جيد وأفضل عندما تتعرض لمدة 12 ساعة متواصلة من أشعة الشمس المباشرة والساطعة كل يوم، ولذلك ابحث جيداً عن أكثر منطقة مشمسة في حديقة المنزل الخاصة بك، ومع ذلك يُمكن أن تنمو شجر الموز في أشعة شمس لفترة أقل، ولكن سيكون النمو أبطأ، ولذلك احرص على معرفة أكثر منطقة تتعرض لأطول فترة من أشعة الشمس في حديقة منزلك.
  • احرص على أن يكون المكان الذي ستتم فيه زراعة شجرة الموز أن يكون جيد الصرف، لأن بالرغم من أن الموز يحتاج إلى الكثير من ماء الري، إلا أنه أيضاً يكون عرضه للإصابة بالعفن إذا لم يتم صرف ماء الزائد بشكل جيد.
  • يُمكنك اختبار مدى جودة الصرف في المنطقة التي ستزرع بها شجرة الموز من خلال عمل حفرة بعمق 30 سم، ثم تقوم بملء تلك الحفرة بالماء، واتركها حتى تصرف، وبعد أن تمتص الحفرة الماء، قم بملء الحفرة بالماء مرة أخرى مباشرةً، وبعد مرور ساعة واحدة قم بقياس كمية الماء المتبقية، فإذا وجدت أن معدل الصرف ما يقرب من 7 سم إلى 15 سم في الساعة فهذا جيد لنبات الموز.
  • يُمكنك أيضاً عمل حوض زراعة مرتفع، أو يُمكنك إضافة 20% من البيرلايت إلى التربة لتساعدها على الجفاف والتصريف.
  • خطوات اختبار جودة الصرف في التربة أمر مهم جداً وخاصةً إذا كانت شجرة الموز التي ستزرعها ليس لها أوراق، أو كان لها أوراق ولكن تم إزالتها أو تعرضت للضرر أثناء عملية الشحن والنقل، لأن أوراق أشجار الموز تساعد على تبخير الماء الزائد.
  • احرص على أن تكون المساحة التي ستزرع بها كافية لنمو شجرة لموز، فعلى الرغم من أن نباتات الموز تًعتبر من الناحية الفنية أعشاب كما أشرت سابقاً، إلا أنها غالباً ما يتم خلطها بالأشجار، وفي بعض أنواع الموز قد يصل طول الشجرة إلى 7.6 متر، ولذلك تأكد من معرفة النوع الذي ستزرعه أولاً لمعرفة ما إذا كانت المساحة كافية لزراعته أم لا.
  • تحتاج كل نبتة موز إلى حفرة بعرض 30 سم وعمق 30 سم، وأحياناً تكون تلك الحُفر أعمق وأكبر ولكن هذا يكون في الأماكن التي بها رياح عالية.
  • احرص على أن يكون نبات الموز بعيداً عن الأشجار والشجيرات والنباتات الأخرى، وخاصةً تلك التي لها جذور كبيرة يُمكن أن تنافس نباتات الموز على الماء والغذاء، ولذلك قم بزراعة نبات الموز على مسافة لا تقل عن 4.5 متر من الأشجار والنباتات الأخرى وليس نبات الموز.
  • نباتات الموز المتعدد والقريبة من بعضها، تعمل على مساعدة بعضها البعض في الحفاظ على مستوى الرطوبة ودرجة الحرارة، ولكن هذا فقط في حالة كانت المسافات بينها صحيحة، ولذلك يُمكنك زراعة العديد من نباتات الموز في مشتل جماعي، على أن تكون المسافة الفاصلة بين كل نبتة والأخرى من 2 متر إلى 3 متر، أو يُمكنك زراعة عدد كبير من نباتات الموز، على أن تكون المسافة الفاصلة بين كل نبتة والأخرى من 3 متر إلى 5 متر.
  • الأنواع القصيرة من نبات الموز تحتاج إلى مسافات فاصلة أقل، ولذلك عليك التأكد من النوع الذي ستقوم بزراعته.
  • إذا كانت البيئة الخارجية في حديقة منزلك غير مناسبة لزراعة أشجار الموز، فيُمكنك زراعتها بالداخل أو في مكان مغلق، ولكن بشرط أن يتعرض للضوء الساطع لمدة 12 ساعة كل يوم، بالإضافة إلى درجة رطوبة، وحرارة دافئة ثابتة.
  • عند زراعة أشجار الموز بالداخل أو في الأماكن المغلقة، فسوف تحتاج إلى إناء كبير مناسب لزراعة النباتات الكبيرة، أو أن تكون على استعداد لنقله إلى إناء أكبر عند الحاجة لذلك، ويُمكنك اختيار أنواع أشجار الموز القصيرة إذا كانت المساحة لديك بالداخل غير مناسبة.
  • احرص على أن يكون الإناء المستخدم لزراعة شجرة الموز به فتحات تصريف للتخلص من مياه الري الزائدة وتصريفها.
  • عند زراعة أشجار الموز بالداخل أو في الأماكن المُغلقة، احرص على استخدام نصف كمية السماد فقط التي كان من المقرر استخدامها مع أشجار الموز إذا تمت زراعتها بالخارج، كما يُمكنك التوقف عن استخدامها إذا كانت المساحة لديك لا تناسب نمو نباتات كبيرة، وقد يكون هذا الأمر مناسباً لصوبة نباتات لا تريد حصاد الفاكهة منها.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة شجرة الأفوكادو من البذور في المنزل

خطوات زراعة نبات الموز

  1. يُمكنك استخدام فسائل الموز والتي تكون عبارة عن برعم صغير من قاعدة نبات الموز، ويُمكنك الحصول عليها من أي مشتل أو مُزارع لديه أشجار موز مزروعة بالفعل.
  2. يُمكنك شراء الفسائل أولاين من خلال بعض متاجر مستلزمات الزراعة التي تبيع عبر الإنترنت، وقد تجد تلك الفسائل تحت مسميات أخرى مثل جذمور الموز، او القرم، وهو الأساس الذي تنبت منه الفسائل في مزارع الأنسجة حيث يتم إنتاجها في المختبرات لتصنيع محصول فاكهة الموز بجودة أعلى.
  3. إذا أردت زراعة نبات موز ناضج؛ فيجب عليك تحضير حفرة مناسبة لحجمه، وسوف تحتاج إلى شخص آخر لمساعدتك.
  4. أفضل فسائل يًمكن استخدامها هي التي يتراوح طولها بين 1.8 متر إلى 2.1 متر، وتكون لها أوراق رفيعة تشبه السيف، وبالرغم من ذلك يُمكنك استخدام الفسائل الصغيرة وزراعتها بنجاح إذا كانت الشجرة الأم صحية وسليمة.
  5. إذا كانت الأوراق كبيرة ومستديرة فهذا يعني أن الفسيلة تحاول تعويض نقص التغذية الكافية من النبتة الأم.
  6. إذا كانت الفسائل لا تزال مربوطة بالنبتة الأم، فقم بإزالتها عن طريق قطعها بقوة تجاه الأسفل باستخدام مجرفة نظيفة، واحرص على أن يشمل القطع جزءاً كبيراً من القاعدة الموجودة تحت سطح التربة وجذورها المرتبطة أيضاً.
  7. يمكن للجذمور أو القرم الغير مرتبط بفسائل بارزة وواضحة أن يتم قطعه إلى عدة قطع صغيرة، بحيث تكون كل قطعة تحتوي على برعم واحد، وسوف تنمو لتصبح نبتة موز، ولكن هذه الطريقة تحتاج إلى وقت أطول من طريقة الزراعة بالفسائل.
  8. قم بتقليم النبات وإزالة أي أجزاء ميتة، أو متآكلة، أو مصابة بالحشرات، أو متعفنة، أو لونها متغير، وإذا وجدت أن معظم النبات متأثر، فتخلص منه بعيداً عن النباتات الأخرى، وابحث عن نبات موز صحي آخر تستخدمه في الزراعة.
  9. في حالة استخدام الفسائل، قم بإزالة الجذور واترك فقط عدة سنتيمترات (من 2.54 سم إلى 5.08 سم) لأن هذا سوف يقلل من احتمالية إصابة النبات بالأمراض.
  10. يُمكنك أيضاً ترك 5 ورقات وإزالة الأوراق الزائدة عن هذا العدد، أو يُمكنك إزالة وقطع الجزء العلوي من النبات بشكل مائل لتسمح بوصول كمية زائدة من أشعة الشمس والتي ستساعد في دفء التربة ونمو الجذور، وكذلك الوقاية من الإصابة بالتعفن.
  11. احرص على إزالة الأعشاب الموجودة في المساحة التي ستزرع بها أشجار الموز، ثم قم بعمل حفرة دائرية بعمق 30 سم وعرض 30 سم كما أشرت سابقاً، وإذا كنت ستزرع نبات الموز بالداخل، فاحرص على استخدام إناء يوفر هذه المقاسات أو بحجم أكبر.
  12. قم بوضع نبات الموز في الحفرة بشكل عمودي ومستقيم، حيث يجب أن تتجه الأوراق ناحية الأعلى، ويجب أن تغطي التربة الجذور وجزء من القاعدة يتراوح ما بين 1.5 سم إلى 2.5 سم.
  13. بعد وضع نبات الموز في التربة، قم بردم الحفرة،  وقم أيضاً بدك أو كبس التربة جيداً ولكن ليس بقوة. واترك فقط عدة سنتيمترات من المساحة في الجزء العلوي حتى تساعد في تصريف ماء الري الزائد.
  14. تجنب استخدام التربة المختلطة، أو التربة العادية التي تستخدمها في حديقة المنزل إلا إذا كنت واثقاً من أنها تناسب نبات الموز، ويُمكنك استخدام مزيج التربة المخصص لزراعة الصبار، لأنه سوف يعطي نتائج جيدة على الأرجح، ويُمكنك أيضاً سؤال المزارعين الذي يزرعون نفس الصنف الموجود لديك، أو سؤال المشتل الذي حصلت منه على نبات الموز لمعرفة أفضل نوع تربة مناسب لهذا الصنف.
  15. درجة حموضة التربة المناسبة لزراعة الموز تتراوح ما بين 5.5 إلى 7 درجة، لأن درجات الحموضة التي تصل إلى 7.5 درجة أو أكثر قد تتسبب في موت النبات.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة فاكهة القشطة أو الشريفة في المنزل

الاهتمام بنبات الموز

  • احرص على تسميد التربة كل شهر، ولكن يجب أن يتم وضع السماد على مسافة من الجذع، ويُمكنك استخدام الأسمدة التي تباع في المحلات، أو يُمكنك استخدام الأسمدة الطبيعية، ويُمكنك أيضاً استخدام مزيج من كلا النوعين.
  • أضف الأسمدة مباشرةً بعد زرع نبات الموز، وقم بوضع السماد في حلقة حول النبات وبعيداً عن الجذع، ويتم تكرار هذه العملية كل شهر.
  • نباتات الموز الصغيرة تحتاج من 10 جم إلى 20 جم من السماد كل شهر، ونباتات الموز الكبيرة تحتاج من 70 جم إلى 90 جم من السماد، وتزداد هذه الكمية بشكل تدريجي مع ازدياد نمو نبات الموز.
  • توقف عن تسميد نبات الموز إذا كانت درجة الحرارة أقل من 14 درجة مئوية، أو إذا لم ينمو نبات الموز ويتغير حجمه مقارنةً بآخر شهر.
  • يحتاج الموز إلى كميات كبيرة جداً من البوتاسيوم، وبالرغم من ذلك؛ فإن المواد المغذية الأخرى مفيدة له، ولذلك يُمكنك أيضاً استخدام سماد NPK متوازن أي تكون نسب النيتروجين والفسفور والبوتاسيوم به متساوية، كما يُمكنك استخدام الأسمدة التي تعمل على معالجة التربة.
  • لا تقم باستخدام أسمدة تم إنتاجها حديثاً (منذ عدة أسابيع) حيث أن درجة الحرارة التي يُطلقها أثناء عملية تحلله قد تتسبب في تلف النبات.
  • يحتاج الموز إلى الري بشكل متكرر، ولكن لا تُفرط في استخدام ماء الري، فالري القليل أحد الأسباب الشائعة لموت الموز، وعلى الجانب الآخر الإفراط في الري يتسبب في تعفن الجذور.
  • في الطقس الدافئ الغير ممطر؛ تستطيع الري بشكل يومي، ولكن قم بعمل ذلك فقط إذا وجدت أن مسافة 1.5 سم إلى 3 سم من سطح التربة أصبحت جافة، ويُمكنك اختبار ذلك باستخدام إصبعك قبل الري.
  • في درجات الحرارة الباردة، يُمكنك الري مرة كل أسبوع أو كل أسبوعين، ولكن احرص على التحقق من رطوبة التربة بشكل مستمر.
  • أوراق نبات الموز تساعد على تبخير المياه والرطوبة الزائدة، ولذلك تجنب تماماً إغراق ونقع النباتات التي تنمو لها أوراق صغيرة، ويُمكنك فقط تبليلها.
  • احرص على ري حلقة الأسمدة التي وضعتها حول نبات الموز، وذلك لمساعدة التربة على امتصاصها.
  • يُمكنك إزالة نباتات الموز الميتة، وكذلك أوراق الموز الميتة، ثم قم بتقطيعها ووضعها حول نباتات الموز الحية للحفاظ على رطوبة التربة وإمدادها ببعض العناصر الغذائية.
  • يُمكنك أيضاً وضع نشارة الخشب ورماد الخشب وأوراق الشجر الجافة حول نباتات الموز الحية لإمداد التربة ببعض العناصر الغذائية التي تساعد الموز على النمو.
  • تحقق دائماً من طبقة النشارة التي وضعتها، وقم بإزالة أي أعشاب أو حشائش قد تنمو، وذلك حتى لا تنافس نبات الموز على الماء والغذاء.
  • راقب النبات جيداً وانتبه لتغيرات لون النبات أو موت الأوراق أو وجود آفات، وإذا اكتشفت نباتات مصابة بمرض، قم بتحديدها وعلاجها بشكل فوري، أو اقتلعها من جذورها بشكل كامل، لأن النبات المصاب يُمكن أن يتسبب في إصابة باقي النباتات السليمة، ولذلك من الضروري مراقبة النباتات والسيطرة على الأمراض والآفات بمجرد اكتشافها.
  • نقص النيتروجين والبوتاسيوم هي أكثر مشاكل التغذية شيوعاً التي تصيب نبات الموز، لذلك يجب عليك معرفة أعرض نقص هذه العناصر حتى تستطيع تعويض نبات الموز بما يحتاجه.
  • تظهر علامات نقص النتيروجين في شكل أوراق صغيرة الحجم، أو أوراق شاحبة، أو أغلفة أوراق باللون الوردي، ضعف في معدل النمو، وكمية قليلة من الفاكهة.
  • تظهر علامات نقص البوتاسيوم في شكل ظهور سريع للون الأصفر البرتقالي على الأوراق، ويليها مباشرةً موت تلك الأوراق، ومن العلامات أيضاً الأوراق الصغيرة أو المكسورة، وتأخر في عملية الإزهار، وإنتاج كمية فاكهة قليلة.
  • من أمثلة الأمراض الرئيسية التي تصيب نبات الموز الذبول البكتيري أو مرض موكو، والذبول الفيوزيري أو مرض باناما، الرأس السوداء، قمة الموز النتوئية، انتشار سقوط الأوراق السوداء، وتعفن الجذور.
  • من أمثلة الآفاات الرئيسية التي تصيب أشجار أو نبات الموز يرقانة الموز، الحشرات الدقيقة، سوسة الذرة، وآفات الفاكهة مثل حشرات الزهور، وحشرات الصدأ، وسوسة الندبات.
  • احرص على تقليل عدد الفسائل، وذلك من خلال إزالة جميع الفسائل عند ظهورها مع ترك واحدة فقط وذلك فور نضوج النبات، لمساعدته في تحسين كمية محصول الفاكهة وتحسين صحة النبات.
  • قم بقطع جميع الفسائل واترك واحدة فقط على مستوى الأرض، واحرص على تغطية الجزء الذي أصبح مكشوفاً من النبات بالتربة، وإذا نمت الفسائل مرة أخرى، كرر هذه الخطوة ولكن اجعل عملية القطع أعمق.
  • الفسيلة التي تركتها يُطلق عليها تابعة، وهي تحل محل الشجرة الأم بعد موتها، ويمكن لبعض النباتات السليمة في بعض الأوقات أن تدعم تابعتين بدل تابعة واحدة، ولكن هذا لا يحدث دائماً.
  • استخدم الدعامات لمساعدة النبات أثناء وجود رياح حتى لا يتعرض للسقوط، وأيضاً استخدم تلك الدعامات إذا كان وزن سباطة الموز زائد، ويُمكنك استخدام تلك الدعامات بثلاثة طرق مختلفة.
  • يجب أن توفر الرعاية الكافية لأشجار الموز خلال فترة الشتاء إذا كانت درجة الحرارة منخفضة جداً، وهناك عدة طرق يًمكنك من خلالها الحفاظ على أشجار الموز، مثل أن تقوم بتغطية جذع النبات ببطانية أو بالتربة إذا كان النبات صغيراً، أو يُمكنك نقل النبات إلى الداخل، وإذا وجدت أن البرد أو الصقيع قام بقتل معظم نباتات الموز، فهناك احتمال كبير أن الفسائل والقرم الموجودة في قاع التربة ما زالت صالحة، ويُمكنك قطعها بعيداً عن الأجزاء الميتة وحفظه في أون خاص بها لزراعتها لاحقاً بالخارج.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة الفراولة في المنزل بسهولة 

شرح عملي لطريقة زراعة الموز

في الفيديوهات التالية يقوم الخبير الزراعي مهندس محمد عيد بشرح طريقة زراعة الموز وأفضل طريقة لزراعته، كما أن يوضح في الفيديوهات التالية أيضاً علامات نضج ثمار الموز، وموعد قطفها أو حصادها، وكذلك أفضل موعد لزراعة الموز، مع توضيح بعض النصائح الهامة حول زراعة الموز بشكل عام.




رعاية وحصاد فاكهة الموز

  1. انتظر حتى ظهور الزهرة ذات اللون الأرجواني، وفي الظروف المثالية، تُزهر شجرة الموز خلال 6 إلى 7 شهور، ومن الممكن أن تستغرق فترة تصل إلى عام بناءً على حالة المناخ، واحرص على عدم إزالة الأوراق الموجودة حول تلك الزهرة الأرجوانية لأنها تحميها من أشعة الشمس، واحرص أيضاً على معرفة الفرق بين الزهرة الأرجوانية وفيروس قمة الموز النتوئية.
  2. انتظر حتى تنسحب البتلات وتكشف بذلك عناقيد الموز، وقد يستغرق هذا الأمر نحو شهرين إضافيين أو أكثر، ويُطلق على كل باقة "سباطة" وكل موزة في تلك السباطة يُطلق عليها "إصبع".
  3. براعم الزهرة أو الموز الصغير هي عبارة عن أجزاء الذكور العقيمة من النبات، ومن الممكن أن تذبل السباطة من تلقاء نفسها، ولكن فور ظهور جميع المجموعات أو أصابع الموز بشكل كامل، قم بإزالة الأجزاء الزائدة أو برعم الزهرة، لأن هذا سوف يعزز الطااقة في االنبات لإنتاج الفاكهة.
  4. الجزء الذكر من الزهرة يُسمى قلب الموز، وهناك بعض أصناف الموز تُنتج زهور موز صالحة للأاكل، وهذه الزهور لها شعبية كبيرة في جنوب شرق آسيا، ولكن بشكل عام ليست جميع هذه الزهور صالحة للاستهلاك.
  5. إذا كانت الفروع تسحب النبات للأسفل بسبب وزن السباطة، فيُمكنك استخدم عصا خشبية لتدعيم النبات.
  6. قم بتغطية السباطة بغطاء بلاستيكي، وذلك لحماية الفاكهة من الحشرات وأي مخاطر أخرى، ولكن احرص على أن يكون الغطاء مفتوح من الطرفين للسماح للهواء والماء الكافي بالدخول.
  7. عندما تشعر أن الزهور أو النبات يموت، قم بحصاد الموز، حيث ستجد أن الزهرة الموجودة في طرف كل إصبع موز أصبحت جافة وسهلة الإزالة، وكذلك ستجد أن نبتة الموز أصبحت تفقد معظم أوراقها، وهذا هو الوقت المناسب لحصاد الموز.
  8. اقطع جذع الشجرة من خلال إزالة النصف العلوي من جذع الموز بمجرد قطف الثمار، وذلك لتحضير فسائل للزراعة المُقبلة، وعند إزالة الفسائل، قم بإزالتها من القاعدة تماماً مثلما فعلت في الخطوات السابقة، واحرص على ترك فسيلة واحدة لتحل محل الشجرة الأم بعد موتها كما أشرت بالأعلى.

ملاحظات هامة حول زراعة أشجار الموز

  • إذا أصيبت شجرة الموز المزروعة حديثة لديك باصطدام شئ بها مثل اصطدام كرة بها أو أي شئ مشابه، أو إذا كان معدل النمو ضعيف ولكن النبتة ما زالت حية؛ فيُمكنك قطع النبتة إلى نصفين وسوف تنمو مرة أخرى.
  • كن حذراً عن زراعة أو إزالة النبتة الأم، فإذا قمت بهذه الخطوات بشكل خاطئ فسوف تتعرض النبتة الأم أو الفسيلة للموت.
  • إذا كنت لا تنوي زراعة الفسيلة فور الحصول عليها، فاحرص على قطع الجزء العلوي منها حتى تمنع التبخر.
  • إذا قمت بإزالة فسائل من نبتة موز حية، فاحرص على الاهتمام ورعاية النبتة الأم عن طريق دعم الجانب الضعيف بها بباستخدام التربة لمساعدتها على عدم الإنحناء، واحرص أيضاً على تسميدها لإمدادها بالعناصر الغذائية التي فقدتها.
  • فيروس قمة الموز النتوئية هو واحد من أخطر الأمراض التي تصيب نبات الموز، وعند إصابته لفسيلة واحدة فسوف يصاب النبات المرتبط بها بشكل كامل بما في ذلك النبتة الأم والفسائل التابعة لها، ومن ثم سوف يتوقف النبات عن النمو وبالتالي الموت، وينتشر هذا الفيروس عن طريق آفة زراعية يُطلق عليها يرقانة الموز، وهذه الآفة بطيئة الحركة وتعيش في مستعمرات وتستطيع نشر المرض خلال عدة ساعات.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على طريقة زراعة أشجار الموز وطريقة اختيار مكان الزراعة، وكيفية الاهتمام بأشجار الموز ورعاياتها حتى الحصاد.

تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف 20 يونيو 2022 في 2:56 م

    سكزامعلومه ممتازه

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -