كيفية زراعة الأزهار أسفل الأشجار في حديقة المنزل وكيفية اختيار الأنواع المناسبة

كيفية زراعة حقل أو بستان أزهار تحت الأشجار في حديقة منزلك هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من مقالات المعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب.

حديقة المنزل هي أكثر مكان في المنزل يهتم به هواة الزراعة المنزلية، ولذلك يريدون دائماً العناية بها واستغلال كل جزء فيها بحكمة، ولكن قد يتم استغلال تلك المساحات بطريقة تضر النبات، فعلى سبيل المثال عندما تريد استغلال المناطق الموجودة أسفل الأشجار لزراعة بعض أنواع الزهور، فقط تتسبب ببعض الخطوات الخاطئة في إلحاق الضرر بالأشجار.

كيفية زراعة الأزهار أسفل الأشجار في حديقة المنزل - عالم الزراعة

في مقالة اليوم سوف أشارك معك بعض الخطوات والإرشادات التي يجب عليك اتباعها لضمان نجاح عملية زراعة الأزهار أسفل الأشجار في حديقة منزلك دون تعرض الأشجار لديك للضرر، مع ضمان نمو النباتات والأزهار لديك بشكل جيد وصحي، وسوف أوضح لك تلك النقاط بشكل تفصيلي ومنظم في الأقسام المخصصة لها في هذه المقالة.

طريقة زراعة الأزهار تحت الأشجار في حديقة المنزل

هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها عند زراعة الأزهار أسفل الأشجار في حديقة المنزل وذلك من أجل حماية الأشجار وعدم تعرضها للضرر، وذلك مثل المسافة الفاصلة بين الشجرة والنباتات، أو عملية التسميد، أو اختيار نوع الأزهار التي سيتم زراعتها، والعديد من الأمور الأخرى التي ستتعرف عليها في الأجزاء التالية من المقالة.

اختيار النباتات التي تريد زراعتها أسفل الأشجار في حديقة المنزل

  • ازرع النباتات المتوافقة مع درجة الظل وضوء الشمس في حديقة منزلك، وسوف تعرف ذلك من خلال مراقبة حديقة منزلك على مدار اليوم لمعرفة كمية ضوء الشمس التي تتعرض لها، مع الأخذ في الاعتبار تغير مستويات الظل وضوء الشمس خلال فصول السنة والمواسم المختلفة طبقاً للمنطقة الجغرافية التي تقطن بها.
  • إذا كانت حديقتك تتعرض لضوء شمس كامل فهذا يعني أنها خلال منتصف اليوم في موسم الزراعة سوف تتعرض الحديقة لضوء الشمس لمدة 6 ساعات أو أكثر، وهذا يعني أنك تستطيع أنواع عديدة من النباتات ويُمكنك الاختيار من بينها بسهولة.
  • إذا كانت حديقتك تتعرض لضوء شمس جزئي، فهذا يعني أنها سوف تتعرض لضوء شمس بشكل مباشر من بداية شروق الشمس وحتى فترة الظهيرة، ويُطلق على هذا ضوء شمس جزئي بسبب أن الشمس خلال فترة الصباح لا تكون بنفس قوتها في منتصف اليوم.
  • إذا كانت حديقتك تتعرض لظل جزئي فهذا يعني أنها تتعرض لضوء الشمس ابتداءً من الساعة 3 عصراً وحتى نهاية اليوم، أو قد يعني أنها تتعرض لضوء شمس خفيف أو مرشح طوال اليوم.
  • إذا كانت حديقتك تتعرض لظل كامل، فهذا يعني أن حديقة منزلك تقع في الاتجاه الشمالي للمنزل، أو أن أوراق الأشجار لديك كثيفة وتحجب ضوء الشمس بالكامل من الوصول إلى الحديقة، وبالرغم من أن هذه الحالة تجعل خياراتك أقل، إلا أنك تستطيع زراعة العديد من نباتات الظل الجميلة والتي لن تحتاج إلى ضوء شمس مباشر.
  • قبل أن تزرع أي نباتات أسفل الأشجار؛ ضع في اعتبارك حجمها وهي ناضجة، ولذلك يجب أن تحرص على أن يكون النبات وهو ناضج وفي مرحلة بلوغه الكاملة سيتناسب مع المساحة المتوفرة أسفل الشجرة، ومن الأفضل أن تزرع النباتات الصغيرة والقصيرة، وذلك بسبب أن النبتات الطويلة سوف تحجب ضوء الشمس عن النبات الأقل حجماً كما أنها ستتشابك مع الأفرع السفلية من الشجرة.
  • اختر أنواع الأزهار التي ستزرعها أسفل الشجر لديك، وضع في اعتبارك أيضاً حجمها، حيث يجب أن تكون شجيرات أزهار تنمو لارتفاع منخفض، مع الأخذ في الاعتبار أيضاً كمية ضوء الشمس التي ستتعرض لها، وما إذا كانت تلك الكمية مناسبة للنوع الذي تريد زراعته أم لا، والشجيرات بشكل عام تكون جيدة للزراعة أسفل الأشجار لأنها تزدهر في وجود نسبة قليلة من الضوء والرطوبة.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة الورد الجوري في المنزل والعناية به بالتفصيل

عملية زرع الزهور أسفل الأشجار والعناية بها

  • اعرف جيداً متى يجب أن تزرع والمواعيد المناسبة للزراعة، وبالنسبة للأزهار يجب أن تزرع أي نوع من الأزهار عدا زهرة بانسي بعد مرور  موسم الصقيع في فصل الربيع، حيث أن زهرة البانسي قوية وتتحمل البرودة، وذلك على عكس الأنواع الأخرى التي تموت إذا ما تم زراعتها عند حلول الصقيع، ولذلك يجب عليك تحديد موسم الصقيع في منطقتك.
  • عند شراء النباتات لاحظ أن النباتات الحولية ستنمو لموسم واحد أو فصل واحد فقط، بينما النباتات المعمرة سوف تستمر معك لفصلين أو موسمين على الأقل.
  • بعض الأزهار تنمو عند زراعتها في وقت محدد ودرجة حرارة معينة، ولذلك يجب أن تحدد ذلك بناءً على نوع الأزهار التي ستقوم بزراعتها، فزهرة السوسن مثلاً تنمو بشكل أفضل إذا تم زراعتها في آخر فصل الصيف وأئل فصل الخريف بدلاً من زراعتها في فصل الربيع.
  • حدد محيط المنطقة التي ستزرع بها الزهور لديك، وليس ضرورياً أن تقوم بعمل حدود واضحة، ولكن يجب فقط أن تعلم نطاق وحدود المنطقة التي سوف تزرع بها الزهور أسفل الشجرة، ويُمكنك فقط وضع بعض العلامات بالمجرفة.
  • يجب أن تتم عملية الزراعة بعيداً عن جذع الشجرة بمقدار 30 سم على الأقل، ولذلك يًمكنك تعيين قطر المنطقة التي ستزرع بها الزهور إلى 60 سم.
  • اصنع منطقة مرتفعة من التربة قليلاً حول جذع الشجرة واستخدمها في زراعة الأزهار، ولا تقم بالحفر حول الشجرة حتى لا تلحق الضرر بالجذور أو ترفعها من مكانها.
  •  احضر النبات من الأصيص وقم بإخراجه بحذر وعناية حتى لا تتعرض جذوره للتلف، ثم قم بتفكيك بعض الجذور بحوافها لتصبح خارج الكتلة، وهذه سوف يساعدك في غرسها بسهولة أكبر في التربة الجديدة، حيث أنه لا يجب أن تبقى الجذور في كتلة كثيفة ومتشابكة مع بعضها، واحرص عند حمل النبات أن تقوم بحمله من كتلة الجذور وليس من السيقان.
  • احفر في الحقل الموجود حول الشجرة حفرة مناسبة لكتلة النبات الذي تريد زراعته (أي كتلة الجذور بالتربة المحيطة والعالقة بها)، ثم ضع كتلة النبات داخل الحفرة وقم بالردم عليها، واضغط على التربة حول قاعدة النبات بيديك وذلك لسد الفراغات قدر الإمكان.
  • اجعل مسافات فاصلة بين النباتات وبعضها حتى تنمو بشكل جيد دون تعيق بعضها البعض، ولذلك لا تضع الأزهار قريبة من بعضها، وكما ذكرت سابقاً معرفتك بحجم النبات بعد وصوله لمرحلة البلوغ الكاملة سوف يجعل هذا الأمر أسهل عليك.
  • احرص على إزالة الأعشاب الضارة بشكل مستمر ودوري حتى لا تنافس الأزهار لديك على الماء والغذاء، ولذلك استخدم يديك لإزالة تلك الأعشاب من جذورها.
  • حافظ على ري الأزهار بشكل منتظم بعد عملية الغرس لأن جذور النبات سوف تنافس جذور الشجرة القريبة منها، وبالتالي سيحتاج النبات إلى المزيد من الماء، ولذلك حدد مواعيد ثابتة ومنتظمة للري بحسب احتياج النبات للماء لديك.
  • عند التسميد احرص على زيادة المقدار بمعدل 2.5 سم من السماد العضوي نظراً لاحتوائه على بكتيريا وفطريات تعتبر مغذيات للنباتات، ويمكنك صناعة تلك الأسمدة الطبيعية بنفسك من خلال قصاصات وأوراق الأشجار وروث الحيوانات لإمداد نباتك بالمغذيات اللازمة التي تساعده في النمو والازدهار بشكل أفضل.

مقالة مقترحة: كيفية العناية بالزهور في المنزل بشكل صحيح

حماية الأشجار في حديقة المنزل عند زراعة الأزهار تحته

  • ضع نشارة الخشب على بعد 2.5 سم من قاعدة الشجرة، وابدأ زرع النباتات على بعد 30 سم كما ذكرت سابقاً، ويُمكنك التوسع في زرع النباتات للخارج ابتداءً من تلك النقطة.
  • احرص على أن يبقى اللحاء أو الطبقة الخارجية للشجرة بالجزء السفلي منها مكشوفاً ولا تتم تغطيته بالنباتات، وكذلك لا تستخدم أزهار مرتفعة حول هذه المنطقة، لأن اللحاء والجذور المكشوفة تحتاج إلى الأكسجين، وإذا تم تغطيتها سوف تصاب بالعفن مع مرور الوقت.
  • قم بقص الأفرع المنخفضة من الشجرة من أجل السماح لأكبر كمية ممكنة من الضوء للوصول إلى الأزهار والنباتات الموجودة تحت الشجرة، ولذلك قم بقص الأفرع التي يقل قطرها عن 5 سم، أو تلك الأفرع الرفيعة على شكل حرف V ولا تقم بقص الأفرع الصحية التي تكون على شكل U.
  • احرص على عدم قص أكثر من ثلث الأفرع الحية في الشجرة، لأنه يجب أن تغطي الأفرع الحية من الشجرة دائماً ثلثي ارتفاع الشجرة على الأقل.
  •  حدد نوع الشجرة التي سوف تزرع الأزهار تحتها، لأن هناك بعض الأشجار الحساسة والتي سوف تتشابك وتتداخل جذورها مع جذور النباتات والأزهار التي سوف تزرعها تحتها، ويكون من الجيد البدء بزراعة عدد قليل من النباتات الصغيرة حتى تتأقلم الشجرة مع الزرع الجديد، ولذلك كن حذر عند زراعة الأزهار تحت تلك أحد تلك الأشجار الحساسة كما يلي:
    1. البلوط الأسود.
    2. البلوط الأحمر.
    3. البلوط القرمزي.
    4. القيقب السكري.
    5. الزان.
    6. الكرز والخوخ.
    7. الصنوبر.
    8. باكاي.
    9. القرانيا.
    10. الشوكران الأبقع.
    11. الماغنوليا.
    12. الأرزية.
    13. الزيزفون.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على كيفية زراعة الأزهار أسفل الأشجار في حديقة منزلك وكيفية حماية أشجارك عند القيام بهذه الخطوة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -