دليل شامل عن طريقة زراعة الورد الجورى في المنزل وطريقة العناية به بالتفصيل

طريقة زراعة الورد الجوري وطريقة ري أشجار الورد الجوري وتسميدها وطريقة العناية بها بالتفصيل هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من مقالات المعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب. 

كيفية زراعة الورد الجوري في البيت - مدونة عالم الزراعة

فيما يلي سوف أتحدث عن كل ما هو متعلق بزراعة الورد الجوري، ابتداءً من أفضل وقت للزراعة، مروراً بكيفية زراعة الورد الجوري بالطرق المختلفة، وأفضل تربة لزراعته، وطريقة تجهيز التربة، وكيفية الري والتسميد، وموعد التزهير، وانتهاءً بطريقة تقليم الورد الجوري، مع ذكر أيضاً بعض الأسرار المتعلقة بزراعة الورد الجوري بشكل ناجح.

 كيفية زراعة الورد الجوري في البيت

يختلف الورد الجورى عن الورد البلدي والورد البيبي روز وكل منهما له مواصفاته التي تميزه عن الآخر، ويمكنك قراءة مقالة الفرق بين الورد الجوري والورد البلدي والورد البيبي روز للتعرف أكثر على أهم السمات التي تميز كل نوع عن الآخر.

أفضل موعد لزراعة الورد الجوري (وقت زراعة الورد الجوري)

بشكل عام من الممكن زراعة الورد الجوري عن طريق العقلة على مدار العام بشرط توفير درجة حرارة مناسبة لنمو البراعم ونمو المجموع الجذري، مع العلم بأن أنسب درجة حرارة لنمو الورد الجوري هي (22 : 26) درجة مئوية، وفي حال انخفاض درجات الحرارة عن 20 درجة مئوية ننصحكم في مدونة عالم الزراعة بتغطية العقلة بكيس بلاستيك.

أفضل موعد لزراعة الورد الجوري، في دول الخليج والدول شديدة الحرارة هو منتصف شهر يناير (كانون الثاني) إلى منتصف شهر فبراير (شباط).

أما عن أفضل موعد لزراعة الورد الجوري في مصر وباقي الدول العربية والدول ذات المناخ المعتدل هو بداية شهر فبراير (شباط) إلى نهاية شهر مارس (آذار).

اختيار عقلة الورد الجوري

اختيار عقلة الورد الجوري عامل أساسي لنجاح زراعة الورد الجوري، لذلك لابد من مراعاة النقاط التالية أثناء اختيار عقلة الورد الجوري لضمان نجاح زراعته من العقلة:
  1. يتم أخذ عقلة الورد الجوري من شجرة ورد جوري قوية النمو ذات نمو جيد وتزهير عالي خالية من الأمراض والحشرات وخاصة العناكب والمن.
  2. لابد من اختيار عقلة الورد الجوري من ساق ورد جوري أخضر يحتوي على عصارة، وحاول الابتعاد عن الأفرع اليابسة والجافة التي لا تحتوي على عصارة لأن بطبيعة الحال لا تنجح زراعة الأغصان اليابسة.
  3. يفضل قص عقلة الورد الجوري من غصن عمرة سنة أو أكثر.
  4. اختر عقلة الورد الجوري بسمك 1 سنتيمتر إلى 1.5 سنتيمتر، وتكون أيضاً بطول 15 إلى 20 سنتميتر.

أفضل تربة لزراعة الورد الجوري

تنجح زراعة الورد الجوري في معظم أنواع التربة الزراعية، ولكن بعض أنواع التربة تحتاج إلى تجهيز لضمان نمو الورد الجوري بشكل جيد.

يمكنك زراعة الورد الجوري في البيتموس مباشرة، كما يمكننا زراعة الورد الجوري في التربة الزراعية المخصبة (سماد المشتل) أو (Potting soil) بشكل مباشر وبدون أي إضافات.

أما عن تجهيز التربة الرملية أو التربة الطينية بغرض زراعة الورد الجوري أو خلط الاثنين معا، فلابد من اتباع الاتي الإرشادات الموجودة في النقاط التالية.

تجهيز التربة الرملية لزراعة الورد الجوري

  • لابد من استخدام الرمل الخاص بالبناء ولا يفضل استخدام رمل البحار لأنة يختلف عن طمي الأنهار، فطمي الأنهار لا يحتوي على أملاح، أما رمال البحار تحتوي على نسبة أملاح عالية جدًا مما يؤدي إلى فشل زراعة أي نبات في رمال البحار.
  • في حال عدم توفر رمل مواد البناء ولا يوجد سوى رمل البحر فمن الضروري غسل رمل البحر جيدا بالماء العذب قبل الزراعة للتخلص من الأملاح الموجودة مع الرمل.
  • بعد ذلك اخلط نسبة 25% سماد عضوي (روث حيوانى) مع الرمل أو 50% تربة طينية أو بيتموس أو سماد مشتل (تربة زراعية مخصبة).
  • نحن في مدونة عالم الزراعة لا ننصحكم بزراعة أي نبات في تربة رملية فقط بدون إضافة السماد العضوي أو التربة الطينية أو البيتموس أو التربة الزراعية المخصبة.

تجهيز التربة الطينية بهدف زراعة الورد الجوري

يوجد أكثر من نوع من التربة الطينية، فمنها تربة طينية ثقيلة سيئة الصرف ومنها التربة الطينية الخفيفة جيدة الصرف، وهذه التربة لا يشترط لها أي إضافات أو تجهيز ولكن يفضل إضافة 5 % سماد عضوي (روث الحيوانات)، أما التربة الطينية الثقيلة سيئة الصرف، يشترط إضافة السماد العضوي بنسبة 10% مع إضافة البرليت أو البيتموس لضمان تصريف الماء الزائد عن حاجة النبات.

خطوات زراعة الورد الجوري

بعد اتباع الخطوات السابقة لتحضير العقلة والتربة؛ اتبع الخطوات التالية:

  • قم بإحضار أصيص أو شالية أو أكياس بلاستيكية خاصة بزراعة العقلة، وقم بوضع التربة داخل الأصيص.
  • قم باستخدام هرمون تجذير أو سائل صبار الألوفيرا، عن طريق تجريح وتنظيف 2-3 سنتميتر من أسفل العقلة، وبعد التنظيف قم بغمس هذه المنطقة في هرمون التجذير أو في سائل صبار الألوفيرا.
  • قم بعمل فتحة في التربة بحيث تناسب قطر عقلة الورد الجوري.
  • بعد ذلك قم بتثبيت العقلة جيداً في الفتحة حتى نحافظ على هرمون التجذير أو سائل صبار الألوفيرا.
  • قم بري العقلة رية غمر وانتظر لمدة ثلاثة أيام بدون ري ثم قم بري العقلة كل يوم رية خفيفة ولا تغمر الأصيص بالماء. 

في الفيديو التالي أوضح بالشرح العملي كيفية زراعة الورد الجوري من العقلة، وتوضيح أهم النصائح والإرشادات المتعلقة بزراعة الورد الجوري من العقلة، بالإضافة إلى توضيح أسباب موت العقلة وعدم نجاح زراعتها.


زراعة الورد الجوري في حديقة المنزل

  • بعد مرور 45 يوما من زراعة عقلة الورد الجوري في الأصيص سوف تصبح شتلة ورد جوري جاهزة لنقلها في حديقة المنزل أو في أصيص أكبر إذا أردت ذلك.
  • قبل نقل شتلة الورد الجوري إلى حديقة المنزل قم بتقليب سطح تربة المكان المراد زراعة أشتال الورد الجوري فيه، ويفضل تقليب التربة لمدة ثلاثة أيام بهدف تشميس التربة جيداً للتخلص من الحشائش والأعشاب الضارة و تفتيت التربة وتهويتها جيداُ.
  • بعد ذلك قم بعمل حفرة ضعف حجم الأصيص أو الكيس البلاستيك المزروع فيه الشتلة (ضعف قطر الأصيص وضعف عمق الأصيص).
  • فى النصف السفلي من الحفرة قم بخلط 40% سماد عضوي (روث حيواني) مع 40 % تربة ووضعهم في أسفل الحفرة ثم وضع 20% تربة فقط على الخليط بحيث التربة تفصل جذور الشتلة عن خليط السماد العضوي.
  • بعد ذلك قم بزراعة الشتلة وتثبيتها جيداً في التربة، وبهذه الطريقة سوف تضمن عدم تلامس الجذور للسماد العضوي وفي نفس الوقت بعد مرور 20 يوماً تقريباً سوف تصل جذور الشتلة تدريجياً إلى السماد العضوي وعندها ستجد نمو الشجرة أفضل مما تتوقع، كما ستجد نمو قوي جداً وتزهير قوي جداً.
  • يمكنك اتباع نفس الخطوات السابقة إذا أردت استخدام أصيص أكبر حجماً بدلاً من حديقة المنزل.

طريقة ري الورد الجوري

الورد الجوري لا يحتاج إلى زيادة الرى لأن زيادة ري أشجار الورد الجوري تؤدي إلى تعفن الجذور وموت الأشتال كما أنها تؤدي إلى تأخر عملية التزهير وقلة عدد الأزهار وضعف التزهير وتساقط الزهرة، ولذلك الأفضل هو تنظيم الري بحيث تروي أشتال الورد الجوري بانتظام بكميات ري قليلة في عدد ريات مناسبة.

يفضل عمل نظام ري بالتنقيط لري الورد الجوري، وفي حال عدم تمكنك من صنع نظام ري بالتنقيط فالأفضل هو ري النبات كل يومين في الصيف وكل ثلاث أيام في الشتاء، ولا تنتظر لجفاف التربة ثم غمر التربة بالماء، وفي حال انتظرت جفاف التربة فلا أنصحك بغمر التربة بالماء، لأن عملية التعطيش والري بعد التعطيش بشكل مفرط يتسبب في إحداث خلل في النبات والذي ينتج عنه ضعف كامل في نمو النبات أو تعفن الجذور وتساقط الأزهار.

يمكنك مشاهدة الفيديو التالي لمعرفة كيفية صناعة شبكة ري بالتنقيط بنفسك في المنزل بأدوات بسيطة وغير مكلفة، بالإضافة إلى أن طريقة التنفيذ بسيطة وسهلة جداً.


طريقة وموعد تسميد الورد الجوري

توجد تسميدة رئيسية لأشجار الورد الجوري، تتم بعد عملية التقليم الجائر في نهاية موسم الشتاء عن طريق إضافة السماد العضوي بنسبة 2 كيلو جرام مع 100 جرام مركب 18/18/18 محبب، لكل جورة قطرها أكثر من متر ونصف.

بشكل عام، لا يوجد سماد محدد لتسميد الورد الجوري، فلكل مرحلة عمرية السماد الخاص بها، ويمكن التعرف عليها في الفقرات القادمة كما يلي:

  • في بداية عمر النبات وفي مرحلة النمو الخضري وتأسيس شتلة قوية يستخدم سماد عالي النيتروجين مثل 40/10/10 أو 40/10/4 أو 28/14/14 أو يوريا 46 وتختلف نسبة الاستخدام حسب عمر الشتلة والجو والمناخ.
  • بالنسبة للأشتال صغيرة العمر قليلة الحجم، يتم إضافة 10 جرام لكل لتر ماء وري الورد الجوري.
  • في مرحلة النمو الزهري (مرحلة التزهير) يستخدم سماد عالي الفسفور مثل 0/52/34 أو 12/61/0 أو 18/44/0.
  • مرحلة التزهير هي مرحلة متقدمة من عمر أشتال الورد الجوري، وفيها يتم خلط 20 جرام من أي من التركيبات السابق ذكرها الخاصة بالتزهير مع 1 لتر ماء وري أشجار الورد الجوري.
  • أثناء عملية التزهير يفضل استخدام سماد متوازن مثل 20/20/20 او 19/19/19 أو أي تركيبة متوازنة تحتوي على نيتروجين وفوسفور وبوتاسيوم.

ننصحكم في مدونة عالم الزراعة بمراجعة دليل الأسمدة الكيميائية بهدف اختيار التركيبة المناسبة لكل نبات وفي كل عمر حتى تتمكن من الحصول على أفضل النتائج بأقل التكاليف وأبسط الطرق.

الطريقة الأخرى لتسميد الورد الجوري

  • يستخدم مركب NPK محبب لتسميد أشجار الورد بعد تقليب سطح تربة الحوض ونثر 25 جرام سماد NPK محبب أعلى سطح تربة شجرة الورد الجوري.
  • يراعي أثناء عملية نثر السماد أن يكون السماد في نهاية الحوض وعلى بعد لا يقل عن 20 إلى 25 سنتميتر من جذع أو ساق شجرة الورد الجوري، كما يراعي ري الشجرة بعد نثر السماد مع مراعاة صب ماء الري فوق السماد.
  • في حال عدم إضافة سماد عضوي فسوف يحتاج الورد الجوري إلي سماد الحديد مرة كل شهر، ويضاف الحديد بمعدل 1 جرام لكل 1 لتر ماء.

موعد تزهير الورد الجوري

يختلف موعد تزهير الورد الجوري حسب المناخ ودرجة الحرارة وحسب نوع الورد الجوري لديك وأيضا حسب طريقتك في العناية بأشجار الورد الجوري لديك، ولكن في الوضع الطبيعي مع شجرة ورد جوري تحصل على عناية واهتمام بشكل طبيعي، فسوف تجد الأشجار تبدأ في التزهير في فصل الربيع ومن الممكن أن تمتد عملية تزهير الورد الجوري على مدار العام إذا وفرت لها العناية والرعاية الجيدة.

العناية بالورد الجوري

الهدف الأساسي لزراعة الورد الجوري هو الحصول على نمو خضري جيد ونمو زهري جيد، وهذا يتحقق بخطوتين كما يلي:

تحفيز الورد الجوري على النمو السريع

توجد أكثر من طريقة لتحفيز أشتال الورد الجوري على النمو السريع، وهذه الطرق كما يلي:
  1. قص وإزالة الأوراق القديمة والأوراق الميتة والمصابة بالحشرات والأمراض وقص الأفرع العقيمة وكذلك الأفرع الميتة والأفرع المتوقفة عن النمو.
  2. استخدام سماد عالي النيتروجين.
  3. عدم تعرض أشجار الورد الجوري إلى أشعة الشمس القوية وتوفير جو معتدل يناسب نمو أشجار الورد الجوري.

تحفيز الورد الجوري على التزهير بغزارة

يوجد عدة طرق لتحفيز أشتال الورد الجوري على عملية التزهير أوضح بعضها كما يلي:
  1. استخدام سماد عالي الفسفور وعدم الإفراط في إضافة الأسمدة التي تحتوي على نيتروجين عالي وفسفور منخفض.
  2. انتظام عملية الري.
  3. قص الأزهار بعد تفتحها وعدم تركها تذبل وتموت على أشجار الورد الجوري.

تقليم الورد الجوري

في البداية دعني أذكر لك أهم أنواع التقليم كما يلي:
  • تقليم خفيف وهو تقليم التربية ويكون على مدار العام وفيه نقوم بترتيب وتهذيب أشجار الورد الجوري عن طريق قص و إزالة جميع الأفرع الضعيفة أو الرفيعة والأفرع الميتة والأفرع والأوراق المصابة بالأمراض الفطرية بهدف تنشيط النمو وعدم انتشار الأمراض.
  • تقليم متوسط وفيه يتم قص الأفرع متوسطة السماكة يكون سمكها نصف سنتيمتر إلى سنتميتر وتستخدم بهدف تشجيع نمو الأفرع الجديدة للحصول على مجموع خضري جيد.
  • التقليم الجائر وهو التقليم الرئيسي ويتم في فترة سكون العصارة وتعرف هذه الفترة بالبيات الشتوي لأنها غالباً ما تحدث في فصل الشتاء، ونلاحظ في هذه الفترة توقف ظهور النموات الجديدة وجفاف الأوراق وتساقطها في بعض الأحيان، ويراعى في هذا النوع من التقليم (التقليم الجائر) فتح قلب الشجرة عن طريق قص و إزالة جميع الأفرع المتداخلة والمتزاحمة والرفيعة وترك الأفرع الرئيسية فقط، لضمان وصول أشعة الشمس والهواء لشجرة الورد الجوري للحد من انتشار الأمراض في موسم النمو القادم، ثم نقوم باضافة السماد العضوي كما ذكرنا في الفقرات السابقة.

أسرار زراعة الورد الجوري

كونك أحد متابعي مدونة عالم الزراعة، وجب علينا إمدادك بأسرار نجاح زراعة الورد الجوري وتصحيح الأخطاء الشائعة عن زراعته.

الخطأ الكبير والشائع عن الورد الجوري هو أن القص الخماسي يكون أسفل خمس ورقات بهدف تغذية شتلة الورد الجوري وهذا عارٍ تماماً عن الصحة.

يوجد طريقتان مختلفتان لقص الورد الجوري ولكل طريقة هدف مختلف تماماً، وهذه الطرق كما يلي:

  • قص الورد الجوري قص ثلاثي ويكون أسفل ورقة ثلاثية أي أسفل ورقة تتكون من ثلاث وريقات كما هو موضح في الفيديو بالأسفل، وتستخدم هذه الطريقة في حال كانت شجرة الورد الجوري ضعيفة النمو وتحتاج إلى تحفيز النمو الخضري.
  • قص الورد الجوري قص خماسي ويكون أسفل ورقة خماسية أي أسفل ورقة تتكون من خمس وريقات كما هو موضح أيضاً في الفيديو بالأسفل، وتستخدم هذه الطريقة في حال أردت زيادة التزهير في شجرة الورد الجوري.
  • إذا أردت زراعة الورد الجوري في الأماكن شديدة الحرارة فيجب عليك زراعته في مكان مظلل بالأشجار أو شبك التظليل.
  • يجب العلم بأن الورد الجوري يحتاج إلى إضاءة جيدة لزيادة التزهير.

فيديو توضيح طريقة القص الثلاثي


فيديو توضيح طريقة القص الخماسي


في الختام أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على كيفية زراعة الورد الجوري، وكيفية العناية به، وطريقة ري أشجار الورد الجوري وتسميدها والعناية بها في مراحل حياتها المختلفة.

تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • الطاهر 1 يونيو 2022 في 11:17 ص

    هل الورد الجوري يحتاج الى تربة قاعدية أم حامضيّة

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -