تعرف على كيفية زراعة نبات الحبق المقدس أو الريحان المقدس من البذور والعقلة في المنزل

كيفية زراعة نبات الحبق المقدس أو الريحان المقدس هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من مقالات المعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب.

الحبق المقدس أو الريحان المقدس أو الحبق رقيق الأزهار، هو أحد النباتات الجميلة التي يتم استخدامها كأعشاب طبيعية لعلاج العديد من الأمراض مثل علاج الصداع ومكافحة السرطان، وتُعتبر آسيا الاستوائية هي الموطن الأصلي لهذا النبات، ولكنه موجود في جميع المناطق الاستوائية في العالم.

كيفية زراعة نبات الحبق المقدس أو الريحان المقدس من البذور والعقلة في المنزل - عالم الزراعة

من الاستخدامات الطبية المعروفة عن الحبق المقدس هو أنه يُعتبر أحد مضادات الأكسدة القوية، كما أنه مضاد للفطريات والالتهابات، كما أن الحبق المقدس تم استخدامه في علاج الأمراض المتعلقة بالإنفلونزا، والتهاب الشعب الهوائية، والحمى، وبعض مشاكل الجهاز الهضمي، وكذلك قرحة المعدة.

في موضوع اليوم سوف أشارك معك طريقة زراعة الحبق المقدس في المنزل سواءً داخل المنزل أو بالخارج في حديقة المنزل، بالإضافة إلى بعض النصائح والإرشادات المتعلقة بطريقة الاعتناء بنبات الحبق المقدس أو الريحان المقدس للحفاظ عليه بصحة جيدة.

طريقة زراعة الحبق المقدس (الريحان المقدس)

العديد من هواة الزراعة المنزلية قد يتسائلون عن طريقة زراعة الحبق المقدس في المنزل، وهناك أكثر من طريقة يُمكنك من خلالها زراعة الحبق المقدس في المنزل، وسوف أوضح كل طريقة من تلك الطرق في الأجزاء التالية من المقالة، حيث يُمكنك زراعة الحبق المقدس من البذور، كما يُمكن زراعته أيضاً من العُقل باستخدام التجذير المائي.

كيفية زراعة الحبق المقدس من البذور

  1. في البداية تحتاج إلى زراعة الحبق المقدس في أصيص، سواءً كنت ستزرعه بشكل دائم في الأصيص أو كنت تريد زراعته بالخارج، فالأفضل زراعته في أصيص داخل المنزل أولاً قبل نقله إلى مكان خارجي.
  2. احضر أصيص بحجم مناسب، واملأه بتربة عالية الجود.
  3. قم بري التربة حتى تصبح رطبة بشكل جيد ولكن غير مشبعة بالماء.
  4. قم بغرس بذور الحبق المقدس في التربة على عمق 0.6 سم، ونظراً لأن بذور الحبق المقدس صغيرة الحجم، فيُمكنك نثرها على سطح التربة ثم كبسها باستخدام أصابعك.
  5. حافظ على رطوبة التربة حتى تتم عملية إنبات البذور، وسوف تتم عملية الإنبات في غضون أسبوع إلى أسبوعين.
  6. من الأفضل استخدام بخاخ لرش سطح التربة للحفاظ عليها رطبة فقط، وإذا أردت أن تستخدم طريقة صب الماء في التربة فيجب عليك فعل ذلك بحذر وحرص حتى لا تتحرك البذور من أماكنها.
  7. يُمكنك تغطية سطح الأصيص بغلاف بلاستيكي للحفاظ على رطوبة التربة، ولكن الأفضل هو فحص التربة بشكل متسمر وترطيبها بالماء عند الحاجة فقط.
  8. ضع الأصيص بجانب نافذة تدخل منها أشعة الشمس، حيث أن نبات الحبق المقدس يحتاج إلى التعرض لضوء الشمس من 6 إلى 8 ساعات يومياً، ويحتاج إلى درجة حرارة لا تقل عن 21 درجة مئوية، ولذلك النوافذ الجنوبية تكون هي الأفضل.
  9. تجنب وضع الأصيص بجانب نوافذ أو أبواب مفتوحة إذا كانت درجة الحرارة في منطقتك تنخفض ليلاً. 

مقالة مقترحة: كيفية زراعة الريحان في المنزل من البذور والأوراق والعقلة

    كيفية زراعة الحبق المقدس من العُقلة باستخدام التجذير المائي

    1. قص عقلة طولها من 10 سم إلى 15 سم من نبات الحبق المقدس الناضج، ثم قم بإزالة الأوراق من الجزء السفلي من العقلة بحيث يكون الساق أو الجزء الخالي من الأوراق بطول 5 سم.
    2. تأكد عند قطع العقلة أن تقوم باختيار ساق لم تُزهر بعد، لأن السيقان أو العُقل التي يتم أخذها من سيقان مُزهرة يكون تجذيرها أكثر صعوبة.
    3. بعد عملية القص ينصح بشدة غمس الطرف المقصوص في هرمون تجذير، وذلك لتسريع عملية التجذير وتجنب الإصابة بالفطريات، وأنصحك بالإطلاع على مقالة طرق صناعة هرمون تجذير طبيعي في المنزل إذا كنت لا تريد استخدام هرمون التجذير الذي يباع في محلات مستلزمات الزراعة.
    4. احضر كوباً زجاجياً او برطمان زجاجي شفاف، واملأه بكمية ماء كافية لتغطية النصف السفلي من ساق العقلة، ويُمكنك وضع أكثر من عقلة في نفس الكوب أو البرطمان، ولكن لا تضع عدد كبير حتى يُصبح الكوب متكدساً ومملوء بشكل مبالغ فيه بالعُقل.
    5. احرص على تغيير الماء الموجود في الكوب أو البرطمان بشكل يومي.
    6. ضع الكوب الموجود به عُقلة الحبق المقدس أو الرحيان المقدس بالقرب من نافذة مُشمسة ودافئة، لأنه كما ذكرت سابقاً؛ فنبات الحبق المقدس يحتاج إلى ضوء الشمس الساطع غير المباشر لمدة 6 إلى 8 ساعات يومياً.
    7. بعد مرور من 7 إلى 10 أيام تقريباً؛ سوف تنمو الجذور بطول 0.6 سم إلى 1.5 سم، وبعد أن يصل طول الجذور إلى هذا الحد، قم بنقل نبات الحبق المقدس إلى أصيص به تربة عالية الجودة.
    8. إذا كنت قد وضعت أكثر من عقلة في الكوب الزجاجي أو البرطمان، فقم بفصلهم عن بعضهم برفق حتى لا تنقطع الجذور.
    9. إذا أردت زراعة نبات الحبق المقدس في حديقة المنزل بالخارج، فالأفضل عدم زراعة العُقل مباشرةً في حديقة المنزل، وزرعها في الأصيص بالداخل لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع قبل نقلها للخارج. 

    مقالة مقترحة: كيفية زراعة النعناع في المنزل بخطوات سهلة

      كيفية العناية بنبات الريحان المقدس (الحبق المقدس)

      • اروي نبات الحبق المقدس فقط عندما يًصبح السطح العلوي للتربة جافاً.
      • ينبغي عليك فحص التربة والنبات مرتين كل أسبوع على الأقل لمعرفة ما إذا كان النبات يحتاج إلى الماء أم لا، ويُمكنك اختبار سطح التربة باستخدام أصابعك.
      • بشكل عام ليست هناك مواعيد ثابتة وكميات ثابتة لري الحبق المقدس، لأن الأمر يعتمد على درجة الحرارة والمناخ.
      • قم بتسميد الحبق المقدس مرة كل شهر، وذلك باستخدام السماد السائل، او السماد العضوي، وذلك من أجل توفير العناصر الغذائية اللازمة للنبات في التربة، كما أن عملية التسميد تساعد في ازدهار نبات الحبق المقدس.
      • قم بتقليم الأجزاء العلوية للنبات أسبوعياً لتشجيع الحبق المقدس أو الريحان المقدس على النمو بشكل أفضل وأسرع وإنتاج فروع أكثر كثافة.
      • يُمكنك بدء عملية التقليم عندما تنمو 3 مجموعات من الأوراق على ساق النبات، بحيث تكون واحدة على الجزء  العلوي، واثنتين على الجوانب، وعند التقليم قم بقص المجموعة العلوية من الأوراق أعلى المجوعتان الموجودتان على الجوانب.
      • إذا وجدت أن جذور النبات تخرج من فتحات تصريف المياه الزائدة أسفل الأصيص، فهذا يعني أنه حان الوقت لنقل الحبق المقدس إلى أصيص أكبر حجماً أو في حديقة المنزل.
      • إذا أردت نقل الحبق المقدس في أصيص أكبر أو في حديقة المنزل، فضع في اعتبارك أنه ينمو إلى طول 1 متر تقريباً.
      • يُمكنك نقل الحبق المقدس إلى الخارج في حديقة المنزل بشكل آمن بعد زراعته في الأصيص بمدة 6 إلى 8 أسابيع، ولكن تأكد من أن درجة الحرارة في منطقتك لا تنخفض عن 21 درجة مئوية.

      في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على طريقة زراعة نبات الحبق المقدس أو الريحان المقدس سواءً من البذور أو بالزراعة المائية، وطريقة العناية به ورعايته.

      تعليقات
      ليست هناك تعليقات
      إرسال تعليق



        وضع القراءة :
        حجم الخط
        +
        16
        -
        تباعد السطور
        +
        2
        -