كيف تتعامل مع الثعبان إذا دخل منزلك أو حديقة منزلك دون التعرض لأذى

كيفية التعامل مع ثعبان وجدته في منزلك أو حديقة المنزل هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من مقالات المعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب. 

الثعبان أو الحية أو الأفعى، هو حيوان زاحف من ذوات الدم البارد، ويتميز بجسمه الطويل المغطى بالحراشف، كما أن ليس لديه أطراف أو أذن خارجية أو جفون.

طريقة التعامل مع الثعبان إذا دخل المنزل أو حديقة المنزل - عالم الزراعة

الثعابين من آكلات اللحوم، ويتواجد على الأرض حوالي 2700 نوع من الثعابين، منها السام ومنها الغير سام، ومعظم أنواع الثعابين غير سامة، فهي منتشرة في جميع القارات حول العالم، عدا قارة انتاركتيكا، وتتراوح أطوال الثعابين بين 10 سم كما في الثعابين الصغيرة، إلى عدة أمتار مثل الأصلة والأناكوندا التي يصل طولها إلى 6 أو 7 أمتار.

طريقة التعامل مع الثعبان إذا دخل المنزل أو حديقة المنزل

قد تتعرض لموقف دخول الثعبان إلى منزلك أو حديقة منزلك، وقد تعتقد أن الحل الأمثل هو قتل الثعبان فور رؤيته، ولكن في مقالة اليوم سوف أشارك معك بعض الخطوات التي تتأكد من عدم تعرضك للخطر، نظراً لأن العديد من لدغات الأفاعي والثعابين تحدث فقط عند مهاجمتها أو الخطو أو المشي فوق جسمها دون قصد، فهي بشكل عام مسالمة وليست هجومية كما يعتقد عدد كبير من الناس.

تقييم الخطر الحالي في حال وجدت ثعبان

  • حاول أن تتجنب مهاجمة الثعبان، لأن الثعابين لن يهاجمك إلا إذا شعر بالخطر والتهديد من ناحيتك، سواءً كان ثعباناً ساماً أم لا، فأنت بالنسبة له مفترس أكبر في الحجم منه، وبالتالي سيحاول تجنبك طالما لم تزعجه.
  • يمكنك معرفة ما إذا كان الثعبان يراك كخطر عندما يقوم بالالتفاف حول نفسه وفتح فمه بشكل متسع وواضح، وفي هذه الحالة حاول أن تبتعد ببطء لتجنب الخطر.
  • الثعابين بشكل عام لها فوائد كبيرة للحفاظ على النظام والتوازن البيئي، فهي تبقي أعداد القوارض وبعض الحشرات تحت السيطرة، وبالرغم من أنك قد تنزعج من رؤيته بالقرب من حديقة منزلك أو منزلك بشكل عام، إلا أن له دور كبير في السيطرة على أعداد الآفات بشكل عام في منطقتك، ولذلك لا تجعل الخوف هو المحفز لمهاجمة الثعبان، بمعنى آخر، حاول أن يكون الهجوم على الثعبان هو خيارك الأخير.
  • حدد ما إذا كان الثعبان ساماً أما لا، ويمكنك معرفة ذلك من خلال حجم جسمه، وكذلك عينيه، فإذا وجدته سمين وكبير الأنياب، وعينه تشبه الشق، فهو في الغالب ثعبان سام، ولا تنسى طرف الذيل الذي يشبه الجرس، لأن هذا النوع من الثعابين أيضاً سام.
  • هناك العديد من أنواع الحيات والأفاعي السامة، ولكن هناك أربعة أنواع رئيسية من الثعابين السامة، وهم كما يلي:
    1. الحية ذات الرأس النحاسي، وتعيش هذه الحية في الحفر، وتتميز بلونها البني والنحاسي، وعضة هذه الحية مؤلمة جداً ولكنها نادراً ما تسبب الموت.
    2. الحية ذات الجرس، أو الحية الجرسية، أو الأفعى المجلجلة، وهي أحد أشهر أنواع الثعابين ذات السمعة السيئة، حيث أن هذه الأفعى تمتلك ذيلاً مميزاً في نهايته جزء طنان مثل الجرس يصدر صوتاً عالياً ومسموعاً، كما تتميز أيضاً بلونها البني والخطوط ذات اللون البني الفاتح.
    3. الثعبان ذو الفم القطني أو أفعى الفم القطني، وهو ثعبان سريع يشتهر بحدة الطباع، حيث أنه يثبت في مكانه عند شعوره بالتهديد، ويقوم بفتح بفمه على اتساعه لترى بطانة فمه القطنية الخفيفة، ويتميز هذا النوع بلونه البني والزيتوني.
    4. الثعبان المرجاني، أو ثعبان المرجان، وهو أخطر من الأنواع السابقة، وقد يصعب عليك التفرقة بين هذا النوع وثعبان اللبن أو أفعى اللبن التي تشبهه من ناحية اللون والشكل، ولكن ثعبان اللبن غير مؤذ، ولكن تستطيع التفرقة بين الثعبان المرجاني وثعبان اللبن عن طريق أنماط الألوان الموجودة على جلد كل منهما، ويمكنك تذكر الجملة التالية للتفرقة بين النوعين: "أحمر مع أسود غير مؤذ" - "أحمر مع أصفر مؤذ وقاتل"، فاللون الأحمر مع الأسود هو ثعبان اللبن، والأحمر مع الأصفر هو ثعبان المرجان.
  • قم بإبعاد الأطفال والحيوانات المنزلية عن المكان الذي يتواجد به الثعبان، وذلك لتقليل حجم المخاطر المحتملة قدر المستطاع، حتى وإن كان الثعبان الموجود لا يشكل خطر.

التخلص من الثعابين في المنزل أو حديقة المنزل

  • اجعل بينك وبين الثعبان مسافة آمنة، وبشكل عام تجنب الاقتراب من الثعبان، وخاصةً إذا كنت لست متأكداً 100% إذا كان ساماً أم لا، فتجنب الاقتراب منه ولو كانت نسبة الشك لديك ضئيلة جداً.
  • لا تترك الثعبان يبتعد عن ناظريك، حيث أنه من السهل جداً أن ينتقل من مكانه إلى مكان آخر دون أن تراه.
  • إذا كان الثعبان كثير الحركة او يتحرك حركات سريعة وهجومية فيمكنك إخلاء المكان والاتصال بالمختصين او الجهات المسئولة عن السيطرة على الحيوانات والتعامل معها.
  • إذا كان الثعبان في منزلك فقم بفتح باب المنزل، وحاول استخدام مكنسة أو عصا خشبية طويلة لتوجيهه للخروج من باب المنزل، ولا تحاول دفعة بالمكنسة أو العصا، ولكن فقط كأنك تسيطر عليه لمنعه من الذهاب إلى أي مكان آخر خلاف باب المنزل.
  • تذكر دائماً أن في الغالب وجود الثعبان في المنزل هو مجرد حادث، لأن الثعابين لا تحب المكوث داخل المنازل وخاصةً المأهولة بالسكان، وهناك بعض الأسباب التي ربما دفعته لدخول منزلك، وسوف أذكر بعضها في الأجزاء التالية من المقالة.
  • إذا الثعبان داخل حديقة منزلك وكانت الحديقة لها سور وباب، فيمكنك عمل نفس الطريقة السابقة، وإذا كانت حديقة يسهل دخول الحيوانات والزواحف إليها، فحاول طرد الثعبان من المنطقة باستخدام نفس الطريقة حتى يبتعد عن الحديقة بمسافة جيدة.
  • سيطر على حركة الثعبان، ويمكنك عمل ذلك باستخدام بطانية ثقيلة، أو برميل أو سلة غسيل، حيث أن هذه الحركة ستجعل الثعبان يهدأ وشعوره بالخطر يقل عندما لا يراك أو يرى المنطقة المحيطة به.
  • يمكنك وضع أشياء ثقيلة على حواف البطانية، أو فوق البرميل أو سلة الغسيل، وذلك لمنع الثعبان من الهروب من تحتها، وبالتالي سوف تكسب بعض الوقت للتعامل مع الثعبان بهدوء.
  • إذا كنت تستطيع مسك الثعبان بيديك بعد السيطرة على حركته، فيمكنك عمل ذلك ولكن كن حذر جداً ولا تفعل هذه الخطوة إلا إذا كانت لديك خبرة سابقة، وكنت متأكداً تماماً أنه غير سام، والأفضل هو أن ترتدي قفازات ثقيلة مثل قفازات العمل وقفازات الأفران، واحمل الثعبان بالبطانية الثقيلة التي وضعتها عليه، ولكن ليس بعنف وخاصةً أنك لا ترى الثعبان، ثم قم بنقله للخارج في منطقة بعيدة.
  • يمكنك دائماً الاتصال بالمختصين أو الجهات المسئولة للتعامل مع  الثعبان بعد سيطرتك على حركته إذا كنت لا تستطيع التعامل في هذه المرحلة.
  • إذا كان الثعبان دخل شيئاً مغلقاً مثل خزانة أو دولاب، فلا تحاول الاقتراب منه، وقم بإبعاد جميع أفراد عائلتك عن المكان وكذلك الحيوانات المنزلية والطيور، فأنت لن تستطيع معرفة ما إذا كان الثعبان ساماً أم لا بدون أن تراه، كما أن الثعبان قد يكون في حالة هيجان واستثارة ويشعر بخطر ومستعداً للهجوم، وفي هذه الحالة يمكنك الاتصال بالمختصين أو الجهات المسئولة.

كيفية الحد من دخول الثعابين للمنزل وحديقة المنزل وإبعادها عن المكان

  • قد يكون من الصعب تجنب دخول المنزل إلى منزلك أو حديقة منزلك، وقد يزيد هذا الأمر إذا كانت الثعابين موجودة بشكل كبير في منطقتك، وبشكل عام حاول أن تتجنب دخولها منزلك، لأن الثعابين في العادة تحب الأماكن المظلمة والباردة، ولذلك حاول أن تحكم إغلاق جميع المنافذ في أي مكان لديك يتميز بهذه المواصفات.
  • الثعابين يمكنها الدخول من الإطارات والنوافذ غير محكمة الإغلاق، وكذلك من أعتاب الأبواب، ولذلك حاول أن تحكم إغلاق تلك الأماكن جيداً، وكذلك منافذ الصرف والتهوية من خلال استخدام أسلاك أو شباك معدنية ضيقة.
  • حدد سبب دخول الثعابين لمنزلك أو حديقة منزلك، فغالباً ما تنجذب الثعابين للأماكن التي بها طيور، أو قوارض.
  • الثعابين تحب الجرذان أو الفئران، ولذلك حاول القضاء على الفئران في منطقتك سواء المنزل او حديقة المنزل أو المنطقة المحيطة حتى، لأنها قد تكون سبباً في جذب الثعابين.
  • الطعام الخاص بحيواناتك الأليفة الموجودة في حديقة المنزل قد يكون سبباً في جذب الفئران وبالتالي الثعابين، ولذلك قد يكون من المفيد تغطية الطعام الخاص بحيوانك الأليف عند الانتهاء من تناوله، أو يمكنك إدخاله للمنزل وإخراجه له مرة أخرى في موعد الوجبة التالية.
  • قم بسد وإحكام إغلاق الفتحات والمنافذة التي قد تدخل منها الفئران، وذلك لتجنب وجودها في المكان، وبالتالي تجنب انجذاب الثعابين لهذه المنطقة بسبب وجود الفئران.
  • الطيور التي تعشش في حديقة منزلك قد تكون سبباً في جذب الثعابين، ولذلك حاول أن تقلل عدد الطيور التي تقوم ببناء أعشاش في حديقة منزلك.
  • نظف حديقة منزلك من الحشائش الضارة، لأنها في الغالب تجذب الثعابين لأنها تحب الاختباء بها.
  • حاول أن تسد أي فتحات بين الطوب أو الحجارة التي تستخدمها كسور حول حديقة منزلك، لأن الثعابين قد تختبئ في تلك الفتحات والشقوق.
  • يشتهر عشب الشيح أو البعيثران بأنه طارد طبيعي للثعابين، فيمكنك وضع الشيح حول سور حديقة منزلك، كما يمكنك أيضاً استخدام الثوم والبصل كنبات أو زيت أو بودرة، وكذلك النفثالين، حيث أنهما أيضاً يعملوا على طرد الثعابين وبعض الحشرات والديدان.

 في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على كيفية التعامل مع ثعبان دخل منزلك أو حديقة منزلك دون التعرض للخطر، وكيف يمكنك منع الثعابين من دخول المنزل أو حديقته.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -