هل يؤثر الطقس على نمو النبات؟ تعرف على تأثير درجة الحرارة على النباتات

هل يؤثر الطقس على نمو النبات؟ من المؤكد أنه يفعل! من السهل معرفة متى تم القضاء على النبات بفعل الصقيع، ولكن درجات الحرارة المرتفعة يمكن أن تكون ضارة تمامًا. ومع ذلك، هناك تفاوت كبير عندما يتعلق الأمر بالإجهاد الحراري في النباتات.

هل يؤثر الطقس على نمو النبات؟ تعرف على تأثير درجة الحرارة على النباتات - عالم الزراعة

تذبل بعض النباتات عندما يبدأ الزئبق في الصعود، بينما يكون البعض الآخر في أفضل حالاته عند أقصى حد ممكن، مما قد يترك النباتات الأضعف تستجدي الرحمة في ظل وجود ارتفاع في درجات الحرارة.

كيف تؤثر درجة الحرارة على نمو النبات؟

تؤثر درجات الحرارة المرتفعة على نمو النبات بعدة طرق. الأكثر وضوحًا هو تأثيرات الحرارة على عملية التمثيل الضوئي، حيث تستخدم النباتات ثاني أكسيد الكربون لإنتاج الأكسجين، والتنفس، وهي عملية عكسية تستخدم فيها النباتات الأكسجين لإنتاج ثاني أكسيد الكربون.

يوضح الخبراء في ملحق جامعة ولاية كولورادو أن كلتا العمليتين تزداد عندما ترتفع درجات الحرارة، ومع ذلك، عندما تصل درجات الحرارة إلى حدود عالية بشكل غير مريح (والتي تعتمد على النبات)، تصبح العمليتان غير متوازنتان.

الطماطم، على سبيل المثال، تواجه مشكلة عندما تتجاوز درجات الحرارة حوالي 96 درجة فهرنهايت (36 درجة مئوية)، ويختلف تأثير درجة الحرارة على النباتات بشكل كبير، وتتأثر بعوامل مثل التعرض لأشعة الشمس، وتصريف الرطوبة، والارتفاع، والاختلاف بين درجات الحرارة ليلا ونهارا، والقرب من بنية الصخور المحيطة (الكتلة الحرارية).

مقالة مقترحة: كيفية حماية النباتات من موجات الصقيع

هل تؤثر درجة الحرارة على نمو البذور؟

الإنبات حدث خارق ومعجز يجعلك تتأمل وتقول سبحان الله الخالق، وعملية الإنبات تتضمن عددًا من العوامل التي تشمل الهواء والماء والضوء وبالطبع درجة الحرارة.

يزداد الإنبات في درجات الحرارة المرتفعة إلى حد ما. بمجرد أن تصل البذور إلى درجات الحرارة المثلى، والتي تعتمد على النبات، يبدأ الإنبات في الانخفاض.

تنبت بعض بذور النباتات، بما في ذلك الخضروات الموسمية الباردة مثل الخس والبروكلي، بشكل أفضل في درجات حرارة تتراوح بين 55 و 70 درجة فهرنهايت (13-21 درجة مئوية)، بينما تنبت نباتات الموسم الدافئ مثل القرع والقطيفة بشكل أفضل عندما تتراوح درجات الحرارة بين 70 و 70 درجة مئوية. 85 درجة فهرنهايت (21-30 درجة مئوية).

لذا، سواء كان الجو شديد الحرارة أو البرودة، فإن درجة الحرارة تؤثر على النباتات ونموها. هذا هو أحد الأسباب التي تجعل من المهم التحقق من صلابة النبات ومعرفة ما إذا كان متوافقًا مع منطقة النمو الخاصة بك. بالطبع، فيما يتعلق بالطبيعة الأم، حتى عندما تنمو في أفضل الظروف، لا يمكنك التحكم في الطقس، ولذلك يجب عليك متابعة حالات الطقس دائمًا وتوفير الظروف التي يحتاجها النبات، وزراعة الأصناف التي تتوافق مع طبيعة موقعك الجغرافي.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -