كيفية زراعة البطاطس داخل المنزل في أصيص باستخدام ثمرة بطاطس

كيفية زراعة البطاطس داخل المنزل هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من مقالات المعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب.

البطاطس كما يطلق عليها في مصر، أو البطاطا كما يطلق عليها في الشام ودول المغرب، هي نبات من الفصيلة الباذنجانية وهي أحد أكثر محاصيل الخضروات انتشاراً حول العالم، كما أنها أحد أشهر الأطعمة في مختلف دول العالم، بسبب طعمها اللذيذ وفوائدها الغذائية. 

كيفية زراعة البطاطس داخل المنزل في أصيص - عالم الزراعة

في مقالة اليوم سوف أشارك معك طريقة زراعة البطاطس داخل المنزل بخطوات سهلة التطبيق، كما أنك لن تحتاج إلى أي متطلبات خاصة لزراعة البطاطس داخل منزلك، كما أن هذه العملية سهلة التنفيذ، وللأسف هناك خطأ شائع بأنه لا يمكنك زراعة البطاطس داخل المنزل أو في أي وعاء زراعة، حيث أن السائد أن البطاطس تزرع فقط في الأراضي المفتوحة والمكشوفة، وهذا ليس بصحيح.

طريقة زراعة البطاطس داخل المنزل (زراعة البطاطا في المنزل)

يمكنك زراعة البطاطس داخل المنزل على مدار العام إذا توفرت لديك نافذة مشمسة أو كانت لديك الأضواء المخصصة للعمليات الزراعية، فعملية زراعة البطاطس داخل المنزل ليست بالأمر الصعب، وسوف أوضح لك الخطوات التي يجب عليك القيام بها لزراعة البطاطس داخل المنزل في الأجزاء التالية من تلك المقالة.

خطوات إنبات البطاطس

  1. احضر ثمرة بطاطس تحتوي على الكثير من العيون، والعيون التي أقصدها هنا هي تلك البقع الصغيرة الموجودة على قشرة البطاطس، حيث أن تلك العيون هي الجزء الذي ينبت في البطاطس، فثمرة بطاطس واحدة تحتوي على 6 أو 7 عيون يمكنها إنتاج ما يقرب من 1 كجم من البطاطس.
  2. قم بتنظيف ثمرة البطاطس جيداً من الأوساخ ورواسب المبيدات الحشرية باستخدام صنبور المياه وفرشة تنظيف الخضروات.
  3. احضر برطماناً او كوباً زجاجياً على أن تكون فوهة البرطمان أو الكوب واسعة بما يكفي لاستيعاب حجم قطع البطاطس التي سوف تستخدمها، بالإضافة إلى دعم وزن البطاطس عندما تكون معلقة باستخدام أعواد الأسنان الخشبية.
  4. أملأ البرطمان أو الكوب الزجاجي بالماء.
  5. اقطع البطاطس لنصفين، واحرص على ألا يمر القطع من خلال أي عين من الأعين السابق ذكرها لأن كما أشرت سابقاً أن هذه الأعين هي المسئولة عن الإنبات. قد تحتاج أيضاً إلى قطع البطاطس الكبيرة إلى أربعة أرباع حتى تكون متناسبة مع فتحة البرطمان.
  6. احضر 4 عيدان أسنان خشبية، ثم قم بغرس كل عود منها في البطاطس، بحيث يكون ربع مسافة العود مغروسة داخل قطعة البطاطس، وأن يكون العود مغروساً أيضاً في منطقة المنتصف بين أعلى الثمرة ومنطقة القطع وذلك من أجل الحفاظ على التوازن أثناء تعليق قطعة البطاطس على فوهة البرطمان أو فوهة الكوب.
  7. ضع قطعة البطاطس أعلى البرطمان على أن يكون مكان القطع مواجهاً للماء، وأن تكون الأعواد الخشبية معلقة على حافة فوهة البرطمان أو الكوب، وإذا وجدت أن قطعة البطاطس ليست مستقرة بشكل متساو، فقم بتعديل أماكن أعواد الأسنان الخشبية.
  8. بعد تعليق قطعة البطاطس؛ احرص على أن تكون العيون الموجودة في البطاطس مغطاه بالمياه، لأنها إذا لم تكن مغطاة بالمياه فلن تنبت.
  9. ضع البرطمان أو الكوب في مكان مشمس، وأفضل مكان في المنزل يمكن وضع البرطمان فيه هي النوافذ المواجهة للجنوب، ويمكنك أيضاً وضع البرطمان أو الكوب تحت الأضواء المخصصة للزراعة.
  10. احرص على تغيير المياه في البرطمان كلما أصبحت غائمة أو معكرة، وقم بزيادة نسبة الماء كلما نقصت بحسب الحاجة حتى تحافظ على أعين البطاطس مغطاة بالماء دائماً.
  11. سوف تظهر البراعم بعد مرور أسبوع تقريباً.
  12. بعد نمو الجذور، يمكنك نقل ثمرة البطاطس إلى وعاء آخر.

زراعة البطاطس التي بها براعم

  1. احضر أصيصاً عميقاً به فتحات تصريف، وإذا كنت سوف تستخدم أصيص تم استخدامه سابقاً، فقم بغسله وشطفه جيداً قبل أن تستخدمه في عملية زراعة البطاطس.
  2. ضع بعض من الحصى الصغير في قاع الأصيص للمساعدة عملية التصريف لمياه الري الزائدة.
  3. املأ ثلث الأصيص فقط بتربة الزراعة، ولا تملأ أكثر من الثلث في البداية لأنك سوف تحتاج إلى إضافة التربة بشكل مستمر أثناء نمو البطاطس.
  4. احضر قطع البطاطس التي استخدمتها في الكوب سابقاً بعد أن أنبتت براعم وجذور، ثم قم بوضعها في الأصيص على أن تكون الجذور مواجهة للأسفل.
  5. إذا كان لديك أكثر من قطعة بطاطس ذات براعم، فاحرص على ترك مسافة فاصلة بين كل قطعة والأخرى بمقدار 15 سم، ولا تضع أي من ثمرات أو قطع البطاطس بالقرب من حافة الأصيص.
  6. قم بتغطية البطاطس بالتربة بمقدار ارتفاع 5 سم إلى 7 سم.
  7. قم بري البطاطس جيداً حتى تصل المياه إلى أعماق التربة.
  8. عندما ينمو النبات بمقدار ارتفاع 15 سم فوق سطح التربة، قم بإضافة المزيد من التربة.
  9. عندما تصل أوراق النبات لأعلى الأصيص، قم بتكديس التربة حول النبات باستخدام يديك.
  10. عندما تظهر درنات صغيرة على الأوراق، فيمكنك حصاد البطاطس، وذلك من خلال الحفر بلطف باستخدام أي أداة صغيرة، ثم قم بنزع البطاطس من التربة، واغسلها جيداً قبل طهيها أو أكلها.

مقالة مقترحة: شرح عملي لأسهل طريقة لزراعة البطاطس في المنزل وطريقة الري والتسميد

ملاحظات هامة عن زراعة البطاطس في المنزل

  • الدرنات الصغيرة التي تظهر على الأوراق ليست صالحة للأكل لأن أشعة الشمس تتسبب في إفراز البطاطس للسموم، ولكن هذه الدرنات فقط تكون عبارة عن مؤشر لوجود بطاطس أسفل التربة جاهزة للحصاد.
  •  يمكنك تغذية التربة بالسماد قبل زراعة البطاطس.
  • يجب أن تحافظ على ري البطاطس بشكل مستمر، للحفاظ على رطوبة التربة، ولكن ابتعد عن الإفراط حتى لا تتسبب في إلحاق الضرر بالبطاطس، فهي تحتاج إلى تربة رطبة وليست سائلة.
  • إذا كنت ستستخدم الأضواء المخصصة للزراعة، فحافظ على إبقائها مضاءة لمدة 10 ساعات على الأقل بشكل يومي، وذلك لمحاكاة الظروف الخارجية الطبيعية قدر المستطاع.
  • البطاطس التي يتم زراعتها في الخارج قد تصاب ببعض الحشرات، ولكن البطاطس التي تزرع داخل المنزل قد تصاب بحشرة المن، ويمكنك القضاء عليها باستخدام الماء الممزوج بصابون الأطباق الخفيف، فيمكنك أن تحضر بخاخة أو زجاجة رش مملوءة بالماء، ثم أضف عليها بضعة قطرات من سائل تنظيف الأطباق، ثم قم برش الأماكن المصابة في البطاطس، او رش جميع الأوراق.
  • إذا كنت ستزرع البطاطس باستخدام ثمرة بطاطس حصلت عليها من محلات البقالة أو السوبر ماركت فيجب عليك غسلها جيداً قبل الزراعة لأنها في الغالب تحتوي على معوقات للنمو، ولذلك يجب غسلها جيداً لضمان نمو البطاطس.
  • يمكنك زراعة البطاطس بشكل دوري كل 3 أو 4 أسابيع من أجل الحصاد الجارِ والمستمر.
  • إذا أردت تخزين البطاطس، فقم بتخزينها في مكان بارد ومظلم وإلا سوف تفسد بشكل سريع، وإذا لم يكن لديك مكان مطابقاً لتلك المواصفات، فيمكنك تخزينها في سلة الخضروات في الثلاجة.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على طريقة زراعة البطاطس داخل المنزل بسهولة باستخدام ثمرة بطاطس.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -