كيف تقتل العقارب إذا وجدتها في حديقة منزلك أو داخل منزلك بأمان دون التعرض للدغ

كيفية قتل العقارب إذا وجدتها في حديقة منزلك هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من مقالات المعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب. 

العقارب هي رتبة من الحيوانات اللافقارية، وتنتمي إلى طائفة العنكبوتيات، ويتميز بأنه يمتلك 8 أقدام، كما أنه يعش في الظروف القاسية مثل العيش في الأماكن الحارة والجافة، ويختبئ في الشقوق والجحور، وتحت الصخور محاولاً الحصول على بعض الرطوبة وتجنباً لدرجة حرارة الشمس. 

كيف تقتل العقارب إذا وجدتها في حديقة منزلك - عالم الزراعة

يتواجد حوالي 2000 نوع من أنواع العقارب المعروفة حتى الآن، ومعظم هذه الأنواع سامة، وتتواجد الغدة السامة في العقرب في نهاية ذيله، وتعتبر لدغة بعض أنواع العقارب أخطر على الإنسان بدرجة كبيرة مقارنة بلدغة الثعبان.

في مقالة اليوم سوف أشارك معك الخطوات التي يمكنك القيام بها للقضاء على العقارب في حديقة منزلك أو إذا دخلت إلى منزلك، وما هي الأسباب التي تجذب العقارب إلى حديقة المنزل الخاصة بك، وكيف يمكنك منعها والحد من اقترابها من منزلك أو حديقة منزلك، بالإضافة إلى بعض الإرشادات الخاصة بالتعامل مع العقارب بشكل عام للحفاظ على سلامتك.

طريقة قتل العقارب في حديقة المنزل

العقارب يُعرف عنها بأنها صعبة القتل، حيث أنها من العنكبيات السامة التي تستطيع العيش في الظروف القاسية، لذلك معظم المبيدات لا تجدي معها نفعاً، والطريقة الأمثل لقتله هي ثقب هيكله الخارجي، وفي الأجزاء التالية من المقالة سوف أشارك معك الخطوات التي يمكنك القيام بها للقضاء على العقارب عن طريق ثقب هيكلها الخارجي وتحطيمه، أو باستخدام طرق بديلة أخرى، بالإضافة إلى بعض التحذيرات والنصائح والإرشادات التي ستفيدك عند التعامل مع العقارب لضمان الحفاظ على سلامتك وعدم التعرض للدغ.

قتل العقارب عن طريق ثقب الهيكل الخارجي لها

  1. ارتد ثياب واقية قبل القيام بأي خطوة، وخاصةً في اليدين والقدمين، ويجب أن تكون الخامات سميكة حتى لا يتم لدغك بواسطة العقرب إذا اقترب منك بما يكفي.
  2. احضر أي أداة حادة مثل سكين طويل أو مقص حاد أو أي شيء آخر طويل، حيث أن هذه الأدوات الحادة تساعدك في ثقب الهيكل الخارجي للعقرب ومن ثم قتله والتخلص منه بشكل سريع.
  3. اطعن جسم العقرب باستخدام الأداة الحادة بشكل سريع، وبالرغم من أن العقارب ليست سريعة الحركة، إلا أن سرعتك في توجيه الضربة له قبل أن يهرب سوف تساعد بشكل كبير في القضاء عليه قبل أن يهرب، ويمكنك ضربه مرةً أخرى إذا استدعى الأمر.
  4. ليس شرطاً أن تستخدم أداة حادة، ولكن يمكنك استخدام شيء ثقيل مثل كتاب، أو حذاء، أو مطرقة، ولذلك لسحق العقرب تماماً بدلاً من طعنه باستخدام أداة حادة.
  5. هناك بعض العقارب لديها القدرة على تسطيح نفسها لتصبح بسمك عملة معدنية، ولذلك لن يكون ضربه بأداة صلبة كافياً للقضاء عليه، ولذلك اذا استخدمت حذائك لقتله فيمكنك لف حذائك وفركه في الأرض لدهس العقرب، أو يمكنك أيضاً استخدام صخرة لأن وزنها سيكون كفيل بدهس العقرب.
  6. سوف تعرف أن العقرب قد مات عندما يتوقف عن الحركة أو حين ينقسم جسمه لعدة أجزاء.
  7. ابحث عن العقارب ليلاً في حديقة منزلك أو إذا دخلت منزلك، حيث أن العقارب تنشط عادةً ليلاً، ويمكنك كشفها بسهولة من خلال استخدام مصابيح الضوء الأسود (مصباح الأشعة فوق البنفسجية)، حيث أن الهيكل الخارجي لها سيبدو لامعاً مثل الفسفور المضيء باللون الأخضر الفاتح، وركز في البحث على الأماكن التي يمكن أن تتواجد بها العقارب مثل الألواح الخشبية والزوايا والصخور.
  8. قد تجد بعض النصائح حول استخدام المبيدات الحشرية مع العقارب، ولكن بناءً على تجارب العديد من الأشخاص، فالمبيدات الحشرية التقليدية غير فعالة مع العقارب.
  9. يمكنك الاستعانة بالمختصين مثل شركات المكافحة وغيرها من الجهات المختصة للتعامل مع العقارب في حديقة منزلك والقضاء عليها إذا كنت لا تحبذ التعامل معها بنفسك.

 قتل العقارب باستخدام طرق بديلة

  • القطط من المفترسات الطبيعية للعقارب، حيث أنها تقوم باصطيادها وقتلها وأكلها أحياناً، ولذلك قد تكون القطط المتواجدة في منطقتك هي أحد الحلول الفعالة للقضاء على العقارب.
  • الدجاج أيضاً أحد الطيور التي تقوم بالقضاء على العقارب وأكلها كما تفعل أيضاً مع العديد من أنواع الحشرات الأخرى التي تأكلها العقارب.
  • يُمكنك استخدام التراب الدياتومي للتخلص من العقارب، حيث أن هذه المادة الطبيعية تتم صناعتها من صخور مطحونة، وهو عبارة عن مسحوق أبيض يُمكنك نثره عند الأبواب والشقوق والتجمعات الصخرية والزوايا وأي مكان آخر قد تختبئ العقارب تحته، حيث تقوم الشظايا القليلة الموجودة في هذا التراب باختراق وثقب الهيكل الخارجي للعقرب عندما يمر العقرب من فوق هذا التراب، كما أنه يقتل أيضاً أنواع أخرى من الحشرات مثل العناكب والصراصير، بالإضافة إلى أنه آمن على البشر والحيوانات الأليفة.
  • المصائد التقليدية التي تُستخدم عادةً في اصطياد والقضاء على الفئران يُمكنك أيضاً استخدامها لاصطياد العقارب، ويمكنك عمل ذلك من خلال وضع المصيدة في الزوايا وبالقرب من أي مصدر للماء، وإذا أمسكت المصيدة عقرب في هذه المنطقة، فيمكنك وضع المصيدة مرةً أخرى لأن هذه المنطقة عادةً سوف تكون منطقة جاذبة للمزيد من العقارب الأخرى.

مقالة مقترحة: كيف تتعامل مع الثعبان إذا دخل حديقة منزلك

كيفية إبعاد العقارب عن المنزل وحديقة المنزل

  • العقارب تحب الأماكن المظلمة، ولذلك تفقد جميع الأماكن والأجزاء في حديقة منزلك والتي قد توفر هذا الأمر للعقارب، فبعض الأكوام من الخشب أو الصخور قد تحجب الضوء عن المنطقة المتواجدة أسفلها، وبالتالي قد تلجأ لها العقارب للاختباء.
  • احرص على غلق الصناديق واحفظها في أماكن مرتفعة عن الأرض، فالعقارب لا تتسلق مثل العديد من الحشرات الأخرى.
  • حافظ على تنظيم الأماكن في حديقة منزلك وكذلك الغرف داخل المنزل، أو الغرف التي تحتفظ فيها بالمعدات.
  • تجنب الاحتفاظ بأكوام الخشب والصخور داخل حديقة منزلك، لأنها سوف تكون ملجأ آمن للعقارب لكي تختبئ وسطها أو أسفلها.
  • تخلص من الآفات الأخرى التي قد تجذب العقارب، لأن العقارب تتغذى على الحشرات، ولذلك إذا لم تتخلص من أي آفات في حديقة منزلك تتسبب بجذب العقارب؛ فسوف تتكرر مشكلة ظهور العقارب في حديقة منزلك.
  • استخدام التراب الدياتومي، وقم برش حمض البوريك، وكذلك استخدم المبيدات الحشرية للتخلص من جميع الآفات التي قد تكون سبباً في جذب العقارب لحديقة منزلك.
  • أحكم إغلاق الأبواب والنوافذ الموجودة في حديقة منزلك أو في منزلك نفسه، فالعقارب تستطيع تسطيح نفسها كما ذكرت سابقاً، وبالتالي تستطيع الدخول من الثقوب والشقوق الصغيرة جداً، ولذلك إذا كانت العقارب ظهرت داخل بيتك، فمن المرجح أن تكون دخلت من ثقب أو شق أن لا تعلم عنه شيء ولذلك يجدب عليك فحص أساس البيت والجدران والنوافذ والأبواب وسد أي فتحات أو شقوق مهما كانت صغيرة بالنسبة لك.
  • حافظ على جفاف المنزل والمناطق المحيطة بحديقة منزلك وسور الحديقة، لأن العقارب تنجذب للأماكن الرطبة والمبللة، وبالطبع النباتات الموجودة في الحديقة تحتاج إلى الماء ولا يمكن تغيير ذلك، وهنا يمكنك رش التراب الدياتومي ليعمل كدرع ضد اقتراب العقارب من هذه الأماكن.
  • لا تترك الأحذية بالخارج أو في حديقة المنزل لأن العقارب قد تستخدمها كملجأ للهروب من أشعة الشمس ودرجة الحرارة.

تحذيرات ونصائح وإرشادات مفيدة للتعامل مع العقارب

  • استخدم مصابيح الضوء الأسود أو الأشعة فوق البنفسجية عند البحث عن العقارب ليلاً، حيث أن هيكلها الخارجي سوف يلمع باللون الأخضر الفاتح، وبالتالي يمكنك إيجادها بسهولة حتى وإن كانت مختبئة وسط أي أشياء أخرى.
  • انثر التراب الدياتومي حول محيط منزلك وحول سور حديقة المنزل لمنع العقارب من الإقتراب قدر المستطاع، وبالرغم من أنه لن يمنع اقترابها بشكل كامل، إلا أن المركب الكيماوي في هذا التراب سيعمل على جفاف العقرب، وكذلك الشظايا سوف تعمل على ثقب هيكله الخارجي.
  • عند محاولة قتل العقرب حاول أن تفعل ذلك بشكل سريع، لأن هناك بعض العقارب تستطيع التحرك بسرعة حتى تختبئ، وبالتالي قد يكون من الصعب إيجادها إذا زحفت تحت شيء.
  • إذا كان تواجد العقارب في حديقة منزلك متكرراً فسوف يكون السبب غالباً هو وجود حشرات تجذب العقارب، ولذلك عالج أساس المشكلة من خلال القضاء على تلك الحشرات أولاً.
  • يُمكنك استخدام الخل للقضاء على العقارب من خلال سكب الخل فوقها.
  • العقارب قد تقوم أحياناً بتمثيل الموت كتقنية للهروب والحفاظ على حياتها، ولذلك لا تقم بمسكها بيديك العاريتين حتى وإن كنت واثقاً من موتها حتى لا تتعرض للدغ.
  • لا تحاول سحق العقرب بقدمك وهي عارية لأنك ستتعرض للدغ حتماً.
  • هناك أنواع من العقارب سامة جداً، ولذلك كن حذراً عند التعامل مع أي نوع من أنواع العقارب، ولا تحاول الإمساك بها.
  • تأكد من أحذيتك المتروكة خارجاً قبل ارتدائها لأن العقارب قد تختبئ داخلها للهروب من أشعة الشمس.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على كيفية قتل العقارب إذا وجدتها في حديقة منزلك، وكيف تتجنب اقترابها من منزلك أو من حديقة المنزل مرة أخرى.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -