تعرف على كيفية تقليم الطماطم بأنواعها المختلفة بطريقة صحيحة يمكنك تنفيذها بنفسك

كيفية تقليم الطماطم هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من مقالات المعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب.

تُعتبرالطماطم من أهم النباتات والتي تمتلك شهرة واسعة جدًا ولها استخدامات عديدة جدًا في مجال الطهي، كما أنها تحتوي على العديد من الفوائد الصحية.

كيفية تقليم الطماطم بأنواعها المختلفة - عالم الزراعة

قديمًا لم تكن الطماطم بنفس القيمة والشهرة التي هي عليها حاليًا حيث كان القدماء يعتقدون أنها ثمار لا تؤكل، ومن الجدير بالذكر أن نبات الطماطم ينتمي إلى الفصيلة الباذنجانية أو فصيلة عنب الديب، وثمار الطماطم تقنياً وعلمياً فاكهة وليست خضار، ولكنها من الناحية النباتية خضار، وهذا الأمر شائع بالنسبة للباعة والمستهلكين.

في مقالة اليوم سوف أشارك معك خطوات تقليم الطماطم إذا كنت تزرعها في المنزل، لأن تقليم الطماطم مع بعض الأصناف هو أمر ضروري يجب القيام به للحصول على ثمار جيدة وناضجة بشكل كافٍ، بالإضافة إلى أن عملية التقليم تؤثر بشكل مباشر على صحة النبات من خلال حصوله على العناصر الغذائية دون إهدارها على أجزاء أخرى من النبات لا تقوم بتوفير أي نفع للبنات.

خطوات تقليم الطماطم

تتم زراعة الطماطم من أجل الحصول على ثمار طماطم طازجة وناضجة قدر الإمكان، وقد تكون لديك بعض أصناف الطماطم غير محدودة النمو، وهذه الأنواع تحتاج إلى القيام بعملية التقليم وإزالة الفسائل الغير مرغوب بها والتخلص من الأوراق الصفراء والميتة.

عملية تقليم أشجار الطماطم تساعد النبات في الحصول على جميع العناصر الغذائية قدر الإمكان دون إهدارها على أجزاء لا يوجد منفعة منها، ولكن على العكس تماماً إذا كانت لديك أصناف طماطم محدودة النمو والتي قد يتسبب الإفراط في تقليمها إلى نتائج عكسية.

في الأجزاء التالية سوف تتعرف على طريقة تقليم الطماطم من البداية إلى النهاية بشكل صحيح، وكيف تتجنب حدوث عدوى للطماطم، وما هي الأجزاء التي يجب إزالتها والأجزاء التي يجب تركها.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة الطماطم في المنزل

تحديد نوع وصنف الطماطم المزروعة لديك

  • قبل أن تقوم بعملية التقليم حدد الصنف الذي لديك، هل هو صنف غير محدود النمو من نبات الطماطم، أم أنه أحد الأصناف محدودة النمو.
  • الأصناف غير محدودة النمو يجب تطويعها لتنمو نحو الأعلى باستخدام أعمدة أو دعامات رأسية بالإضافة إلى تقليمها لتنمو بالشكل الصحيح.
  • الأنواع محدودة النمو تقوم باحتواء نفسها قبل أن تصير شجيرة وتقوم بتركيز طاقتها بشكل طبيعي نحو الإثمار دون أن تحتاج إلى التدخل.

إيجاد وإزالة الجذيرات

  • ابحث عن الأفرع الجديدة التي تنمو في نقطة تقابل الأغصان مع الجذع في الأصناف غير محدودة النمو، ويُطلق على هذه الأفرع اسم "الجذير".
  • يجب إزالة الجذيرات إذا وجدتها لأنها تستنزف طاقة النبات، كما أنها تؤدي إلى عدم قدرة الشجرة على حمل ثمار كبيرة خلال المواسم المختلفة طوال العام.
  • انتظر تحول الجذع والأوراق أسفل أول مجموعة من الزهور إلى اللون الأصفر قبل أن تقوم بعمل أي شيء.

 إزالة الجذيرات وأوراقها أسفل العنقود الزهري الأول

  • بغض النظر عن نوع الطماطم التي تزرعها، فيُمكنك القيام بهذه الخطوة على أي حال للحفاظ على النبات قوياً ولمساعدته في إنبات جذع مركزي قوي، وبالتالي سوف تصل معظم العناصر الغذائية للثمرات بدلاً من أن يتم استنزافها واستهلاكها على الأطراف الغير مرغوب فيها.
  • قم بإزالة الجذيرات باستخدام طريقة التقليم البسيط، وذلك عن طريق سحب الطرف وثنيه للخلف والأمام إلى أن ينقصف تماماً، واحرص على فعل هذا الأمر بدقة وخاصةً إذا كانت الفسيلة صغيرة ولينة، لأن الجروح البسيطة الناتجة عن تقليمها سوف تلتئم بسرعة، ولذلك احرص على فعلها بشكل صحيح لتجنب الجروح الكبيرة.
  • إذا كنت تعيش في منطقة ذات مناخ دافئ، فاترك الجذوع والأوراق وليس الجذيرات، حتى يتحول لونها إلى اللون الأصفر، وذلك لمساعدة النبات في تظليل الأرض حتى تنضج.
  • إذا كنت تعيش في منطقة ذات مناخ رطب وبارد، فقم بإزالة أي شيء أسفل العنقود الزهري من أجل تحسين عملية التهوية التي تعمل على حماية النبات، حيث أن الرطوبة تساعد في انتشار الأمراض وبطء جفاف الجروح الناتجة عن عملية التقليم، وبالتالي يؤدي هذا إلى ضعف النبات بشكل أكبر.

التعامل مع الفسيلات الأكثر سماكة

  • الجذيرات الأكثر سماكة ينبغي عدم قصفها أو قطعها لأن هذا الأمر قد يتسبب في تلف النبات بالكامل، ويُمكنك قياس سُمكها مع سُمك قلم رصاص، فإذا كانت أسمك من سُمك القلم الرصاص، فيُمكنك قطع طرف الجذير فقط، مع ترك ورقة أو اثنتين فقط من أجل القيام بعملية البناء الضوئي وحماية النباتات النامية من لفحات الشمس، وهذه الطريقة تسمى تقليم ميسوري.
  • هناك عقبة سوف تواجعك وهي نمو الجذيرات من الجذع الذي تركته بالخلف، وهذا الأمر سوف يتطلب عمليات تقليم إضافية، ولكن على الرغم من ذلك فالطريقة السابقة ستكون أفضل عند التعامل مع جذيرات كبيرة الحجم، لأن في حال أصيبت الجروح بأي أمراض، سوف تكون بعيدة عن الجذع الرئيسي، بالإضافة إلى أن تلك الطريقة عند استخدامها فإنك تترك عدة سنتيمترات من الجذير، وهذا يُخفف الصدمة على النبات.
  • قلم الجذيرات طوال فصل الصيف للحفاظ على النبات صحياً أكثر، وكرر عملية التقليم مرة أو مرتين كل أسبوع لأن الطماطم سريعة النمو.

مقالة مقترحة: أهم الأمراض التي تصيب الطماطم وكيفية علاجها والوقاية منها

التعامل مع أصناف الطماطم غير محدودة النمو

  • بالنسبة لأصناف الطماطم غير محدودة النمو، قم بقطع كل شيء، واترك فقط 4 أو 5 عناقيد حاملة للثمار، لأن الدعامات سوف تنتج 4 أو 5 ثمار صحية وكبيرة، ولكن إذا زادت عن هذا العدد، فسوف تصبح الثمار أصغر في الحجم وأضعف، ولذلك اختر من 4 إلى 5 دعامات قوية، ثم قم بقطع أي فسائل جانبية، واترك الفسيلة الموجودة في قمة النبات فقط، والتي يُطلق عليها الفسيلة الطرفية.
  • الأنواع الغير محدودة النمو من نبات الطماطم تحتاج إلى أن يتم ربطها في دعامات رأسية، لأنك إذا لم تفعل ذلك فسوف تنمو على طول الأرض، وبالتالي لن تنتج طماطم سليمة.
  • نباتات الطماطم محدودة النمو لا تحتاج بالضرورة إلى القيام بعملية التقليم فوق العنقود الزهري، لأن هذه الأنواع يكون لها عدد محدد من الجذوع التي ستنمو منذ البداية، ولذلك أي عملية تقليم فوق العنقود الزهري سوف تتسبب في إزالة الأفرع التي تحمل الثمار بدون توفير أي مساعدة للنبات.

إزالة الأوراق الصفراء من نبات الطماطم

الأوراق الصفراء يجب إزالتها، لأنها تستهلك السكر بمقدار أكبر مما تقوم بإنتاجه،  ومن الطبيعي أن تبدأ الأوراق السفلية بالاصفرار والذبول عندما يبدأ النبات في النمو، ويجب عليك وقتها إزالة تلك الأوراق للحفاظ على النبات وصحته لمقاومة الأمراض وإبعادها عنه.

إزالة قمة نبات الطماطم

  • عملية إزالة قمة النبات مهمة وضرورية للحصول على أفضل ثمار من المحصول الأخير في الموسم، وتسمى هذه العملية بتتويج النبات، وتتم قبل حوالي شهر من الصقيع الأول المتوقع، أو عند ملامسة قمة النبات لسقف المشتل.
  • يُمكنك إزالة قمة النبات من خلال إزالة الفسيلة الطرفية للنبات، وهذه الخطوة سوف تفيد الطماطم التي تنمو في هذه المرحلة من الموسم بوقت محدد للنضج، ولذلك ينبغي القيام بهذه الخطوة لتوجيه كافة العناصر الغذائية نحو الثمار مباشرةً.

مقالة مقترحة: كيفية تقليم أشجار الخوخ بنفسك بسهولة

ملاحظات وتحذيرات هامة عند تقليم الطماطم

  • استخدم أصابعك عن إزالة الفسائل، ولا تستخدم الشفرات الحادة، لأن الجروح الناتجة بسبب القطع قد تتسبب في إصابة النبات بالعدوى.
  • بالنسبة للفسائل القاسية التي تحتاج إلى استخدام شفرات، فيًمكنك حينها استخدام شفرات حادة لقطعها، ولكن احرص على تعقيمها جيداً قبل استخدامها.
  • إذا كنت أحد المدخنين، فيجب عليك غسل يديك جيداً بالماء والصابون قبل التعامل مع الطماطم، لأن مدخني التبغ قد يتسببون في إصابة الطماطم بفيروس موزاييك والمعروف أيضاً بفيروس تبرقش التبغ.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على طريقة تقليم الطماطم بطريقة صحيحة من خلال خطوات بسيطة وسهلة يُمكنك القيام بها بنفسك.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -