تعرف على كيفية تقليم أشجار الخوخ بنفسك بطريقة صحيحة وأهمية التقليم لأشجار الخوخ

كيفية تقليم أشجار الخوخ بطريقة صحيحة هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من مقالات المعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب. 

الخوخ أو الدُّرَّاق هي فاكهة صيفية تتبع جنس الخوخ التي تشمل معظم اللوزيات، وهو من الفصيلة الوردية، وتتم زراعته في دول حوض البحر المتوسط، كما تتم زراعته أيضاً في جنوب غرب وجنوب شرق أمريكا الشمالية، وكذلك وجنوب شرق أمريكا الجنوبية، وجنوب أفريقيا، وجنوب غرب أفريقيا.

كيفية تقليم أشجار الخوخ بطريقة صحيحة - عالم الزراعة

تتميز أشجار الخوخ بأحجامها التي تتراوح ما بين صغيرة إلى متوسطة الحجم، ويصل طولها إلى 4 متر، وتُزهر في فصل الربيع، وتتميز أزهارها باللون الوردي.

في مقالة اليوم سوف أشارك معك أساسيات وفوائد تقليم أشجار الخوخ، وكيف يمكنك تقليم شجرة الخوخ بنفسك، سواءً كانت شجرة صغيرة في العمر، أو شجرة كبيرة، بالإضافة إلى بعض الملاحظات التي ستتعرف عليها لتجنب إلحاق الضرر بأشجار الخوخ أو التأثير على إنتاج الثمار والفاكهة.

طريقة تقليم أشجار الخوخ

إذا كنت أحد هواة الزراعة المنزلية، وكنت تزرع أشجار فاكهة، فلابد أن تتعلم كيفية التقليم بشكل صحيح لأشجار الفاكهة، وإذا كانت لديك أشجار خوخ، فمن الضروري أن تعلم أن عملة التقليم مهمة لأشجار الخوخ، وتساعد في تحفيزها لإنتاج المزيد من ثمار الخوخ، وبالتالي يكون لديك محصول وفير من فاكهة الخوخ، وعملية تقليم أشجار الخوخ سهلة، وفي الأجزاء التالية من تلك المقالة سوف تتعرف على خطوات التقليم الصحيحة لأشجار الخوخ.

أساسيات وفوائد تقليم أشجار الخوخ

  • عملية التقليم تساعد أشجار الخوخ بشكل كبير على النمو، كما تؤدي عملية التقليم إلى وجود فرصة لدورة نمو جديدة، وهذا يعني إنتاج المزيد من ثمار فاكهة الخوخ، ولذلك عملية تقليم تؤدي إلى زيادة في المحصول بمرور الوقت.
  • فروع أشجار الخوخ التي لا تتعرض للشمس كثير لا تنتج ثمار خوخ كثيرة، وذلك لأن أشجار الخوخ تحتاج إلى التعرض لأشعة الشمس، ولهذا فإن عملية التقليم تساعد فروع أشجار الخوخ في التعرض لأشعة الشمس بشكل أفضل.
  • تقليم وإزالة الأجزاء التي تعرضت للذبول في أشجار الخوخ تؤدي إلى نمو أغصان جديدة.
  • عملية التقليم تساعد أيضاً في تغطية كامل الشجرة بالمبيدات عند رشها.
  • أفضل وقت لتقليم أشجار الخوخ هو في أول فصل الربيع، وذلك بعد انتهاء البرد القارس في فصل الشتاء.
  • تجنب تقليم أشجار الخوخ في الطقس شديد البرودة، لأن هذا سوف يتسبب في تقليل تحمل الشجرة للبرد، وبالتالي سوف تحصل على إنتاج أقل من محصول فاكهة الخوخ.
  • شهر فبراير بشكل عام هو الأفضل للقيام بعملية التقليم، ولكن بناءً على الطقس في المنطقة التي تقطن بها؛ اختر الوقت المناسب للتقليم.
  • عند القيام بعملية التقليم؛ قم بتقليم الأشجار القديمة قبل الأشجار الأصغر في العمر، وذلك لتوفير فرصة للنمو الجديد.
  • لا تقم بتقليم الشجر أثناء ازدهارها، أو بعدها بفترة قليلة، لأن ذلك سوف يؤثر على النمو الجديد بشكل سلبي.
  • من الأفضل القيام بعملية تقليم أشجار الخوخ في وقت متأخر من العام بدلاً من التقليم المبكر.
  • استخدم مقصات التقليم مع الأفرع الصغيرة، وإذا كات هناك حاجة لتقليم أفرع كبيرة، فاستخدم منشار التقليم أو مقصات التقليم الخاصة بالأفرع الكبيرة والتي تكون أكثر أماناً من المنشار.
  • إذا كانت الشجرة في حالة النضج التام، فيُفضل أن يكون الارتفاع الكلي لها هو 2.7 متر إلى 3.4 متر.
  • عند تقليم الأفرع الخلفية للشجرة، احرص على أن تكون الأفرع متباعدة بما يكفي.
  • في البداية، قم بتقليم شجرة الخوخ من الأسفل لمساعدتها على النمو للخارج بدلاً من الأعلى.
  • اقطف 90% من ثمار فاكهة الخوخ النامية في الأغصان الكبيرة، وذلك لأن شجرة الخوخ السليمة غالباً ما تنتج ثمار أكثر مما تستطيع أن تحمل، ولذلك اقطف غالبية الثمار للحصول على نتائج أفضل.

مقالة مقترحة: كيفية تقليم أشجار الموز بطريقة صحيحة

تقليم أشجار الخوخ الصغيرة

  1. قم بتقليم شجرة الخوخ أثناء غرسها في التربة، لأن عملية التقليم أثناء زراعتها يساعد في نمو الشجرة في الاتجاه الصحيح.
  2. إذا زرعت شجرة الخوخ في فصل الخريف، فانتظر حتى فصل الربيع القادم وقم بعملية التقليم.
  3. قلم شجرة الخوخ حتى يكون أول غصن منخفض في الشجرة من ناحية الأرض بطول 38.1 سم أي ما يعادل 15 بوصة، وذلك حتى تمنع هذا الفرع من النمو بشكل مرتفع على الجذع، لأن شجرة الخوخ عندما تنضج سوف تصبح مرتفعة جداً.
  4. يجب أن يكون الارتفاع بين سطح الأرض وأطول فرع بمقدار 76.2 سم أي ما يعادل 30 بوصة تقريباً.
  5. قم بتقليم الأفرع المرتفعة جداً حتى تحصل على مقدار الارتفاع المذكور في النقاط السابقة.\
  6. النمو المثالي للأغصان يكون بزاوية ميل 45 درجة، وإذا وجدت أن الفروع لديك لا تطابق زاوية الميل تلك، فقم بتقليم الأغصان واترك برعم واحد فقط وانتظر حتى تحصل على نموات جديدة.
  7. قلم الأفرع القريبة من الجذع، وقلم واقطع الأغصان التي تبدأ عند منبت الفرع في أشجار الخوخ التي عمرها أقل من سنة.
  8. استخدم التقليم التقصيري عن طريق إزالة أجزاء فقط من الأفرع بدلاً من أن تقوم بقطع وإزالة الفرع كله، ولكن لا تفعل ذلك في الأشجار الصغيرة حتى لا تؤدي إلى نمو سرطانات غير مرغوب فيها، والفسائل المائية بالقرب من أعلى الشجرة.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة الخوخ من البذور في المنزل

تقليم أشجار الخوخ الناضجة

  1. قم بإزالة جميع الأفرع الضارة وكذلك الأفرع التي ذبلت وماتت، أو الأفرع التي أصيبت بالفطريات.
  2. قم بإزالة أي سرطانات وفسائل قد نمت بالقرب من جذور الشجرة.
  3. قم بإزالة أي فواكه ذابله من محصول العام السابق.
  4. قم بإزالة أي فسائل مائية من أعلى الشجرة، لأنها مثل السرطانات التي تنمو بالقرب من جذور الشجرة أو التي تنمو من خارج قمة الأفرع.
  5. اختر من 4 إلى 6 أغصان أساسية للعمل عليها، وقم بقطع الأغصان المتبقية، وذلك لتطويع وتحديد الشكل الذي ستنمو عليه الشجرة.
  6. يجب أن تنمو كافة الأفرع التي قمت بقطعها بزاوية ميل 45 درجة.
  7. يجب إزالة أي فروع تنمو بشكل أفقي أو عمودي، لأنها في الغالب سوف تنكسر عندما تبدأ الشجرة في الإثمار وإنتاج الفاكهة.
  8. قلم الشجرة بحيث تكون على شكل حرف V، وجميع الفروع لابد أن تكون على شكل حرف V.
  9. اقطع أي فروع تتقاطع مع بعضها، وذلك لمنع الظل التي تتسبب به، والذي يؤدي إلى منع كمية كبيرة من أشعة وضوء الشمس من الوصول إلى باقي فروع الشجرة.
  10. قلم الأشجار بالقرب من قاعدة الفروع، أي أن تقوم بقطع الشجرة عن زاوية النمو بحيث يكون البعد بين القطع والبرعم الجانبي حولي 0.5 سم.
  11. تجنب قطع الفرع عند زاوية حادة جداً أو قريبة جداً من طوق القاعدة، وذلك لمنع تعرضها للعدوى.
  12. ينبغي بعد الانتهاء من عملية التقليم أن يكون وسط الشجرة مفتوح بحيث تكون في الشكل تشبه الخاتم عند النظر إليها من الأعلى، وذلك حتى تسمع للفروع بالتهوية بالشكل أفضل، وكذلك تسمح بوصول المزيد من أشعة الشمس والضوء إليها وإلى جميع فروعها.

مقالة مقترحة: كيفية تقليم أشجار المانجو بطريقة صحيحة

ملاحظات هامة حول تقليم أشجار الخوخ

  • لا تفرط في تقليم أشجار الخوخ حتى لا تتسبب في تقليل معدل إنتاجها للثمار أو الفاكهة أو تتسبب في إعاقة نمو الشجرة.
  • الأشجار الراسخة بشكل جيد في التربة ربما تحتاج إلى التقليم بشكل خفيف فقط، وذلك من خلال القطع الخفيف والتقصيري للحفاظ فقط على انخفاض الشجر والسيطرة على ارتفاعها وانتشار أوراقها.
  • أشجار الخوخ المزروعة حديثاً تحتاج إلى تقليم خفيف فقط، ولذلك لا تفرط في عملية الإفراط مع تلك الأشجار التي زرعتها حديثاً.
  • لا تقم بتقليم شجرة الخوخ إذا كان بها خشب عمره سنة، ويمكنك تمييز الخشب الذي عمره سنة أثناء موسم السبات، حيث يتميز بصبغته المُحمَرَّة.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على طريقة تقليم أشجار الخوخ بطريقة صحيحة، ومعرفة أساسيات التقليم، وكيفية تقليم شجرة الخوخ الصغيرة، وكذلك كيفية تقليم شجرة الخوخ الناضجة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -