تعرف على كيفية توجيه الزهور المتسلقة باستخدام حامل أو تعريشة بشكل صحيح

كيفية توجيه الزهور المتسلقة هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية.

النباتات والزهور المتسلقة هي نباتات تنمو بشكل كبير وتتمدد لمسافات كبيرة، ويتم استخدام تلك الأنواع في التزيين عادةً، حيث يُمكنك تزيين مكان ما مثلاً بالزهور، مثل صناعة برج زهور، أو تغطية جدار كامل بالزهور، ويتم هذا الأمر من خلال توجيه الزهور المتسلقة ليتم الحصول على الشكل النهائي الذي قم بتصميمه.

كيفية توجيه الزهور المتسلقة باستخدام حامل أو تعريشة - عالم الزراعة

بالطبع هناك بعض الخطوات التي يجب عليك القيام بها لتوجيه الزهور المتسلقة بشكل صحيح، وفي الأجزاء التالية في المقالة سوف تتعرف على كيفية توجيه الزهور المتسلقة بشكل صحيح، وكيفية استخدام الحوامل الخاصة بتلك الزهور، بالإضافة إلى أنك ستتعرف على الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار لتقوم بتوجيه الزهور المتسلقة بشكل صحيح دون الإضرار بها.

طريقة توجيه الزهور المتسلقة باستخدام حامل أو تعريشة

الزهور المتسلقة تتواجد بأطوال مختلفة تتراوح ما بين 30 سم إلى 60 سم، وكذلك من 5 متر إلى 6 متر، وتحتاج تلك الزهور إلى التدريب على التسلق، لأنها لا تفعل ذلك بشكل طبيعي، ولذلك تكون مهمتك هو توجيهها من خلال ربط سيقانها في حامل، وتقليمها بشكل مستمر، وفي الخطوات التالية، سوف تتعرف على كيفية توجيه الزهور المتسلقة باستخدام الحوامل بشكل صحيح دون الإضرار بها.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة زهور التوليب في أصيص

خطوات توجيه الزهور المتسلقة باستخدام حامل

  1. خلال السنة الأولى؛ قم بربط سيقان الزهور في حامل دون أن تقوم بتوجيهها.
  2. عندما تبدأ الزهور بإنبات السيقان لتكون بطول كافي يصل إلى الحامل الذي تستخدمه، قم بربط كل ساق من تلك السيقان في الحامل، وذلك بواسطة شرائط يتراوح طولها بين 20 سم إلى 30 سم، وتكون مصنوعة من مواد مطاطية تشبه الجوارب النسائية الطويلة.
  3. قم بربط كل ساق بالحامل ولكن اجعل الربط فضفاض بحيث تترك مساحة من 5 سم إلى 15 سم لتسمح بدخول تيار هواء يكفي النبات لينمو بشكل صحيح.
  4. عندما يصل طول السيقان إلى 38 سم من مكان الربط خلال العام الأول، قم بتكرار عملية الربط كما فعلت في المرة الأولى بدون أن يكون الربط محكم، ولا توجه الساق نحو أي اتجاه باستخدام القوة.
  5. استمر في ربط السيقان في كل مرة يصل طولها إلى 38 سم إضافية من مكان الربط الأخير.
  6. خلال السنة الثانية، قم بتوجيه الزهور لتنمو بشكل أفقي، وذلك من خلال اختيار أقوى وأفضل 4 أو 5 سيقان في النبات، واستخدم الجوارب النسائية بطول 20 سم إلى 30 سم لربط هذه السيقان في الحامل بشكل مجمع، ولكن احرص على ألا يكون الربط غير محكم، كما يجب أن يكون وضع السيقان مع الحامل بعد الربط أفقي قدر المستطاع.
  7. أثناء نمو السيقان؛ استمر في ربطها بشكل أفقي على مسافات متساوية الطول.
  8. يكمن السر في وضع الزهور المتسلقة بشكل أفقي، هو أن تلك الطريقة تعزز نمو البراعم الجانبية، أو الأفرع التي تخرج من السيقان الأساسية، وبالتالي سوف يسمح هذا الأمر للبنات بإنتاج المزيد من الزهور.
  9. قم بتقليم الزهور في كل فصل ربيع، وذلك بعد أن يُصبح عمر النبات 3 سنوات، وبعد عملية الإزهار الأساسي الأول، لأن عملية التقليم في هذه المرحلة سوف تعزز من نمو النبات.
  10. قم بإزالة الأربطة من السيقان القديمة، والتي تكون باللون الرمادي ومظهرها خشبي، ثم قم بقطعها من عند قاعدتها باستخدام مقصات التقليم، لأن هذا الأمر سوف يساعد في تحسين صحة النبات ويساعده في تحسين تدفق الهواء، وكذلك سوف يُساعد في تدفق النمو مستقبلاً.
  11. أثناء التقليم قم أيضاً بإزالة السيقان الميتة والمتضررة والمريضة، كما يُمكنك أيضاً إزالة السيقان التي تتقاطع مع الأغصان العرضية، والتي تنمو أسفل موضع التطعيم.
  12. لا تقم بعملية التقليم أبداً في أول 3 أعوام من عمر النبات.
  13. قم بتوجيه باقي السيقان الصحية، وذلك بعد أن تقوم بإزالة جميع السيقان الغير صحية، ويجب أن يتبقى لديك في هذه المرحلة على الأقل من 3 إلى 4 سيقان بحالة جيدة أكثر باقي السيقان الأخرى.
  14. قم بربط باقي السيقان في الحامل دون إحكام، وذلك باستخدام الجوارب النسائية بعد القيام بعملية التقليم السنوي.
  15. أثناء نمو السيقان؛ استمر في ربط السيقان بشكل أفقي مع الحامل، واترك فواصل متساوية الطول بين كل ربطة والأخرى.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة زهرة اللوتس في المنزل

خطوات تثبيت حامل وتحديد تصميم للزهور المتسلقة

  1. اختر موقع مشمس، ومحمي، ويتوفر به صرف جيد لماء الري، لان الزهور تنمو بشكل أفضل عندما تكون معرضة للشمس لمدة 6 ساعات يومياً على الأقل، ومحمية من العوامل القاسية مثل الرياح الشديدة. أضف إلى ما سبق أن الزهور تحتاج إلى أن يتم زراعتها في تربة جيدة الصرف، وذلك حتى لا تتعرض للتعفن.
  2. قم بوضع وتثبيت الحامل في المكان الذي اخترته بناءً على العوامل السابقة.
  3. اختر حاملاً أو تعريشة أو هيكل بأي شكل تريد، ولكن بشرط أن تستطيع الزهور تسلقه، ويجب أن يكون هذا الحامل كبيراً ومتيناً بشكل كافٍ لحمل الزهور المتسلقة خلال الظروف العاصفة والممرة، وذلك عندما تصل الزهور لأقصى ارتفاع لها.
  4. احرص على اختيار حامل يسمح بنمو الزهور بشكل رأسي، وذلك مثل أبراج الزهور، كما يجب الأخذ في الاعتبار أن يكون الحامل يسمح لك للقيام بعملية التقليم بسهولة.
  5. سوف يكون مناسباً استخدام حامل يتراوح طوله ما بين نصف متر إلى 1.5 متر، وذلك مع الزهور المتسلقة صغيرة الحجم.
  6. النباتات والزهور المتسلقة الكبيرة في الحجم سوف تحتاج إلى حامل، أو تعريشة، أو هيكل اكبر في الحجم، ويجب أن يكون متيناً بما يتناسب مع وزن وحجم تلك النباتات والزهور.
  7. حاول أن تضع في اعتبارك اختيار حامل متين وجيد ليستمر معك لسنوات عديدة، لأن تغيير الحامل سوف يحدث أضراراً في النبات والزهور، وذلك بعد أن أصبحت السيقان المتسلقة قوية.
  8. بعد اختيار الموقع الذي ستضع فيه الحامل، قم بتثبيته جيداً في الأرض باستخدام الأوتاد.
  9. إذا كان الحامل يستند إلى الحائط، فتأكد من أن قاعدته على بُعد يتراوح ما بين 30 سم إلى 60 سم من الحائط، ولذلك للسماح بوجود ودخول تيار هواء مناسب، بالإضافة إلى مساعدتك في الوصول إلى النبات أثناء القيام بعمليات الصيانة والمتابعة الدورية.
  10. قم بعمل حفرة بعمق 60 سم، وبعرض ضعف عرض امتداد جذور النبات، واترك مسافة بين تلك الحفرة وقاعدة الحامل بمقدار 45 سم إلى 75 سم، حيث أن هذا المكان هو الذي ستزرع به النباتات أو الزهور المتسلقة.
  11. إذا كنت تزرع في ظروف مناخية باردة، أو في منطقة ذات طبيعة مناخ بارد، فيجب وضع النبات في حفرة، وجعل مكان التطعيم او الخط البارز الذي يلتقي فيه الجزء العلوي مع الجزء السفلي من النبات، أسفل مستوى التربة بعمق 5 سم إلى 15 سم، وبعد ذلك قم بردم الحفرة وملء الأجزاء الفارغة فيها، فهذه الخطوة مهمة وسوف تساعد على حماية النبات من التجمد.
  12. إذا كنت تزرع في ظروف مناخية دافئة، أو كنت تقيم في منطقة ذات مناخ دافئ، فلن يكون هناك خوف من ضرر التجمد، ويُمكنك وضع مكان تطعيم النبات فوق سطح التربة بحيث يكون بارزاً ومكشوفاً، ثم قم بردم الحفرة وملء الفراغات الموجودة بها.
  13. قم بوضع نشارة الخشب فوق سطح التربة، ولكن لا تقم بوضعها بالقرب من جذع النبات حتى لا يتسبب في جعل تلك المنطقة مبللة بشكل دائم وبالتالي تتسبب في مشاكل التعفن، ولكن بشكل عام استخدام النشارة في المنطقة المحيطة بالجذع سوف يساعد في الحفاظ على الماء وحماية النبات من الأعشاب الضارة.
  14. قم بري منطقة الجذور بشكل مكثف مرتين كل أسبوع، حيث أن الزهور تستجيب بشكل أفضل لمرات الري الكثيفة القليلة أكثر من القيام بريها بالرش بشكل متكرر، ولذلك قم بري التربة مرتين على الأقل كل أسبوع بشكل كثيف حول قاعدة الزهور خلال شهور فصل الصيف الدافئة، ومرتين فقط في الأسبوع في باقي الشهور الأخرى من السنة.
  15. بالرغم من أن الزهور تحب الماء، إلا أنها قد تموت إذا تم غمرها بالماء، ولذلك تأكد من أن التربة جيدة الصرف لماء الري.
  16. خلال فصل الشتاء يُمكنك لف الحامل بالخيش، لأن ذلك سوف يساعد في حمايتها من برودة الطقس، ويُمكنك أيضاً أن تقوم بحشو هذا الخيش بالقش.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة زهرة النرجس في المنزل

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على طريقة توجيه الزهور المتسلقة باستخدام الحوامل، وكيفية تحديد تصميم الزهور المتسلقة عن طريق الحوامل المُثبتة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -