كيفية زراعة نبات العدس من البذور في المنزل ومتطلبات زراعته ورعايته حتى الحصاد

كيفية زراعة العدس في المنزل هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية.

العدس من أشهر أنواع البقوليات التي تتم زراعتها في العديد من دول العالم، وهو طعام غني بالعناصر الغذائية، ويمد الجسم بكميات كبيرة من البروتين، ولذلك يتم استخدام العدس في العديد من الأكلات في العديد من المطابخ حول العالم.

كيفية زراعة نبات العدس من البذور في المنزل - عالم الزراعة

زراعة العدس ليست صعبة، فمن السهل أن تقوم بزراعة نبات العدس والعناية به، حتى وإن كنت أحد المبتدئين في مجال الزراعة، حيث يمكنك زراعة العدس من حبوب العدس الكاملة الغير مقشرة، ومع بعض الخطوات البسيطة التي يجب أخذها في الاعتبار، سوف يكون العدس جاهزاً للحصاد لديك خلال 100 يوماً تقريباً.

مقالة مقترحة: طريقة زراعة البازلاء من البذور في المنزل

طريقة زراعة نبات العدس في المنزل من البذور

هناك عدة أمور يجب عليك مراعاتها ومعرفتها قبل التطرق لطريقة زراعة العدس من البذور في المنزل، حيث معرفتك بتلك الأمور سوف توفر عليك العديد من العناء، ولذلك في الأجزاء التالية من المقالة سوف تتعرف على متطلبات زراعة العدس، وكيفية زراعته من البذور في المنزل، وكيفية العناية به ورعايته حتى الحصاد.

مقالة مقترحة: طريقة زراعة الفاصوليا البيضاء من البذور في المنزل

متطلبات زراعة العدس في المنزل

  • احضر بذور العدس أو حبوب العدس الجافة، ويُمكنك شراء البذور من متاجر بيع البذور، أو يُمكنك شراء حبوب العدس الكاملة الغير مقشرة (عدس بجبة أو عدس أبو جبة) من أي متجر بقالة أو عطارة.
  • قم بوضع البذور في مصفاه، ثم قم بشطفها بالماء، وتخلص من أي حبوب تجدها مجروشة، أو مكسورة، أو القشرة الخارجية عليها غير موجودة، أو لها لون مختلف.
  • العدس من المحاصيل التي تنمو وتزدهر في الجو البارد، ويتم زراعته في الربيع الباكر في شهر مارس، ويصل لمرحلة النضج الكامل في درجات الحرارة الحارة في فصل الصيف.
  • حتى تستمر البذور على قيد الحياة؛ لابد من زراعتها في درجة حرارة لا تقل عن 4 درجة مئوية.
  • إذا كان هناك موجة صقيع بعد الزراعة، فلا داعي للقلق، لأن شتلات العدس تتحمل تلك الموجات.
  • يُمكنك زراعة العدس داخل المنزل طالما أن درجة حرارة الغرفة 20 درجة مئوية، ولذلك في بعض الأماكن في فصل الشتاء وأثناء الطقس البارد، يقوم بعض المزارعين بزراعة العدس في الحدائق الداخلية من أجل توفير الدفء للنبات والحفاظ على درجة الحرارة المثالية لنموه.
  • قم باختيار منطقة مشمسة وجيدة التهوية، لأن العدس ينمو بشكل جيد في الحدائق أو في الأصص والأوعية الزراعية بشكل متماثل تقريباً، والعامل الذي يساعد في نجاح زراعة العدس في الحدائق أو في الأصص والأوعية هو توفير ضوء الشمس للنبات.
  • إذا أردت زراعة العدس في أصيص، فتأكد من أن العمق الخاص به لا يقل عن 20 سم، وذلك للسماح للجذور بالنمو والنضج بشكل تام.
  • ينمو العدس بشكل جيد في التربة التي لها معامل رقم هيدروجيني يتراوح ما بين 6 و 6.5 على مقياس الأس الهيدروجيني.
  • تأكد من رطوبة التربة المزروع بها العدس، وذلك دون أن تكون مشبعة بالماء أو تكون المياه بها راكدة على السطح، لأن ذلك قد يتسبب في إصابة الجذور بالعفن.
  • أضف السماد العضوي للتربة قبل البدء في زرع بذور العدس، وذلك لتوفير العديد من العناصر الغذائية التي يحتاج لها نبات العدس. 

مقالة مقترحة: طريقة زراعة الحلبة من البذور في المنزل

    خطوات زراعة العدس من البذور

    • قم بمعالجة بذور العدس باللقيحة Inoculant Spray، وذلك من خلال نثر أو رش حبوب العدس بخليط صحي من البكتيريا قبل الزراعة، وتتوفر اللقيحة في متاجر البستنة والزراعة، ويُمكنك استخدام اللقيحة المخصصة للاستخدام العام مع الفول والبازلاء، ويكمن السر في استخدام اللقيحة، هو أنها تساعد على برعمة العدس لامتدادات وعقيدات إضافية في الجذور، وهذا يؤدي إلى جعل العدس أكثر مقاومة للتغيرات الجوية، وتزداد قدرته على إنتاج محصول أفضل.
    • قم بغرس البذور في التربة على عمق 2.5 سم، وذلك في حالة كانت التربة رطبة، أما إذا كان سطح التربة جافاً، فيُمكنك وضع البذور على عمق 6.5 سم، ولكن لا تتجاوز هذا العمق، لأن البذور إذا تم دفنها بشكل عميق جداً فلن تتمكن من النمو والتبرعم.
    • إذا كنت تزرع العدس في إناء، فاحرص على أن يكون هناك مسافة فاصلة 2.5 سم بين كل بذرة والأخرى، وإذا كنت تزرع في صفوف، فاترك نفس المسافة السابقة بين كل بذرة والأخرى، واترك مسافة 15 سم بين كل صف والآخر، وإذا اتبعت تلك المقاسات بشكل جيد، فيُمكنك حصاد 0.5 كجم تقريباً من العدس الجاف من كل 30 متر مربع. 

    مقالة مقترحة: طريقة زراعة اللوبيا من البذور في المنزل

    طريقة العناية بنبات العدس

    • قم بإضافة تعريشة لنباتات العدس الناضجة، لأن العدس كامل النمو قد يبلغ طوله أكثر من 75 سم، وفي حالة أصبح العدس متدلياً، فقد تنكسر الأزهار، وكذلك قرون البذور، وقد تلمس الأرض أيضاً، ولذلك إضافة تعريشة منخفضة لدعم نبات العدس الناضج قد يساعد في منع الأمور السابقة من الحدوث لنباتات العدس لديك.
    • قم بري نبات العدس مرتين في الأسبوع، فنبات العدس من النباتات التي تتحمل الجفاف المعتدل مثل العديد من أنواع النباتات الأخرى التي تفضل الحرارة، ولكن ينمو العدس بشكل أفضل عند ريه بطريقة ترطيب التربة فقط دون أن تصبح مشبعة بالماء.
    • حافظ على إزالة الأعشاب الضارة بشكل منتظم في حال نموها في المنطقة المزروع بها العدس، لأنها سوف تنافسه على الماء والغذاء وقد تتسبب في إعاقة نموه.
    • احرص على تهوية المكان أو تعرض التربة لتدفق الهواء، لأن ذلك سوف يساعد في الحد من نمو الفطريات والعديد من الأمراض الأخرى.
    • حافظ على متابعة النبات بشكل مستمر لمعرفة ما إذا كانت هناك آفات أم لا، ويجب عليك مكافحة أي آفات أو أمراض قد تظهر لديك، وأحد أشهر الآفات التي تصيب العدس هي حشرة المن، ولذلك يجب عليك مكافحتها. اطلع على مقالة طريقة مكافحة حشرة المن والقضاء عليها لمزيد من المعلومات.
    • إذا رأيت سوس الفاكهة يظهر على نبات العدس لديك، فيجب عليك إزالة النباتات المتضررة فوراً والتخلص منها بشكل سريع.
    • إذا كنت تزرع العدس في مكان مفتوح ومعرضاً لهجوم الحيوانات، فيجب عليك بناء سياج أو سور حول المنطقة المزروع بها العدس لأن هناك العديد من الحيوانات التي سوف تتغذى على نبات العدس المزروع لديك.
    • يُمكنك حصاد العدس بعد مرور 80 إلى 100 يوماً من تاريخ بدء الزراعة، وفي هذه المرحلة سوف تحتاج إلى قطع البنات من المنطقة المنطقة الملامسة لسطح التربة، وسوف تجد أيضاً الطرف السفلي لقرون العدس باللون البني المصفر، وهذه أحد دلالات أن وقت حصاد العدس قد حان.
    • بعد عملية الحصاد، قم بفتح القرون لإزالة البذور من الجزء الداخلي، ثم اترك البذور تجف في الهواء قليلاً قبل شطفها بالماء، ويُمكنك تخزين العدس الذي تم حصاده في وعاء محكم الغلق. 

    مقالة مقترحة: طريقة زراعة الفول البلدي من البذور في المنزل

      شرح عملي لطريقة زراعة نبات العدس من البذور في المنزل


      في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على طريقة زراعة العدس في المنزل من البذور وكيفية اختيار الموقع المناسب لزراعته، وطريقة العناية به ورعايته حتى الحصاد.

      تعليقات
      ليست هناك تعليقات
      إرسال تعليق



        وضع القراءة :
        حجم الخط
        +
        16
        -
        تباعد السطور
        +
        2
        -