كيفية صناعة سماد الرماد في المنزل واستخدامه في تسميد النباتات المنزلية

كيفية صناعة سماد الرماد في المنزل هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية. 

سماد الرماد هو أحد الأسمدة الطبيعية التي يتم صناعتها منزلياً واستخدامها في تسميد النباتات المنزلية والأشجار، حيث أنه يحتوي على عدة عناصر غذائية مفيدة للنباتات، كما أنه يسهل تحضيره وصناعته منزلياً في دقائق معدودة.

كيفية صناعة سماد الرماد في المنزل - عالم الزراعة

سماد الرماد لا يحتوي على جميع العناصر الغذائية كما هو الحال مع العديد من أنواع الأسمدة الطبيعية الأخرى، ولذلك من الأفضل دائماً استخدام عدة أنواع من الأسمدة الطبيعية بالتناوب، وذلك لمساعدة النبات في الحصول على العناصر الغذائية المختلفة من عدة أنواع من الأسمدة الطبيعية التي يتم استخدامها منزلياً، وهذا بالطبع في حالة كنت لا تحبذ استخدام الأسمدة الكيميائية.

في مقالة اليوم سوف تتعرف على كيفية الحصول على الرماد المستخدم، وكيفية صناعة سماد الرماد بنفسك في المنزل، وكيفية استخدامه كسماد مسحوق جاف، أو كسماد سائل، بالإضافة إلى بعض الملاحظات المهمة حول استخدامه.

مقالة مقترحة: كيفية صناعة سماد قشور الموز في المنزل

طريقة صناعة سماد الرماد في المنزل

سماد الرماد تتم صناعته من الرماد الذي ينتج عن حرق الخشب والأشجار والفحم وغيرها من المواد المشابهة، وهو يحتوي على عدة عناصر غذائية مفيدة للنباتات مثل البوتاسيوم والفسفور والكربون وبعض العناصر الغذائية الأخرى، وفيما يلي سوف تتعرف على طريقة صناعة سماد الرماد في المنزل واستخدامه مع النباتات المنزلية.

خطوات صناعة سماد الرماد في المنزل

  1. احضر الرماد الذي يكون باللون الأسود أو الرمادي، والذي ينتج عن حرق الفحم أو الحطب.
  2. يُمكنك استخدام الرماد الناتج عن عمليات الشواء والتدفئة وغيرها، أو يُمكنك صناعته خصيصاً من خلال إشعال بعض الفحم أو الحطب واستخدام الرماد الناتج عنها.
  3. بعد الحصول على الرماد، قم بتصفيته جيداً لإزالة أي شوائب.
  4. يُمكنك استخدام الرماد مباشرةً من خلال وضعه بشكل مسحوق جاف حول النباتات، أو يُمكنك وضعه في الماء واستخدامه كسماد سائل.
  5. إذا أردت استخدام الرماد كسماد مسحوق، فيُمكنك تنكيس سطح التربة حول النبات، ثم تقوم بوضع مقدار ملعقة شاي صغيرة حول النباتات الصغيرة، وبعدها تقوم بعملية الري، ويُمكن أن تكون الكمية أكثر من ذلك مع الأشجار بناءً على عمرها، ولكن لا تفرط في الاستخدام.
  6. إذا أردت استخدام الرماد كسماد سائل، فسوف تحتاج إلى إضافة مقدار 3 ملعقة شاي صغيرة من الرماد إلى 1.5 لتر من الماء، ثم تقوم بالتقليب جيداً ليتم مزج الرماد والماء بشكل جيد، وبعد ذلك تقوم بري النباتات لديك باستخدام هذا السماد السائل، على أن تكون كمية السماد المستخدمة في الري هي نفسها كمية الماء العادي الذي تستخدمه في الري عادةً.
  7. يُمكنك تكرار استخدام هذا السماد مرة كل 15 إلى 20 يوماً.

مقالة مقترحة: كيفية صناعة سماد ماء الأرز في المنزل

شرح عملي لطريقة صناعة سماد الرماد في المنزل


تجربة عملية لاستخدام سماد الرماد مع أشجار التوت


ملاحظات حول استخدام سماد الرماد

  • تجنب الإفراط في استخدام سماد الرماد حتى لا يتسبب في نتيجة عكسية ويضر النباتات أو يزيد من مستوى قاعدية التربة.
  • سماد الرماد وحده ليس كافياً للتسميد، حيث أنه لا يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها النبات، وبالتالي من الأفضل استخدامه بالتناوب مع بعض الأسمدة الطبيعية الأخرى.
  • سماد الرماد لا يضر أشجار التوت كما هو شائع، ولكن يجب عليك استخدامه بدون إفراط مع أشجار التوت أو أي نوع أشجار أخرى.
  • يُمكنك استخدام سماد الرماد في تسميد الخضروات والأشجار المثمرة وكذلك نباتات الزينة والزهور.
  • سماد الرماد يعمل على زيادة وتقوية المجموع الجذري، ومع ذلك لا يجب الخلط بينه وبين هرمون التجذير.

مقالة مقترحة: كيفية صناعة سماد البنجر في المنزل

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على طريقة صناعة سماد الرماد في المنزل، وكيفية الحصول على الرماد المستخدم، وأهم الملاحظات حول استخدامه مع النباتات والأشجار.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -