كيفية صناعة سماد الزنجبيل في المنزل (سماد ومبيد حشري طبيعي)

كيفية صناعة سماد الزنجبيل في المنزل هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية. 

سماد الزنجبيل هو أحد أنواع الأسمدة الطبيعية التي يتم تحضيرها في المنزل واستخدامها مع النباتات المنزلية، حيث أنه سماد طبيعي آمن على النباتات ويُمكنه توفير عدة عناصر غذائية هامة يحتاجها النبات.

كيفية صناعة سماد الزنجبيل في المنزل - عالم الزراعة

من الجدير بالذكر أيضاً أن سماد الزنجبيل يُمكن استخدامه كسماد سائل من خلال ري النباتات به، أو كسماد ورقي يتم استخدامه في رش أوراق النباتات، ومن الجيد أن تعلم أيضاً أن هذا المحلول الذي تستخدمه كسماد ورقي، هو أيضاً مبيد حشري طبيعي قوي وآمن، ولذلك يعتبر هذا السماد من أفضل أنواع الأسمدة الطبيعية.

في مقالة اليوم سوف تتعرف على طريقة تحضير وصناعة سماد الزنجبيل بنفسك في المنزل من خلال الشرح النظري والعملي، وسوف تتعرف أيضاً على بعض الملاحظات والنصائح المتعلقة باستخدام سماد الزنجبيل.

مقالة مقترحة: كيفية صناعة سماد مخلفات النخيل في المنزل

طريقة صناعة سماد الزنجبيل في المنزل

سماد الزنجبيل يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها النبات مثل البوتاسيوم، والزنك، والحديد، والكالسيوم، والمغنسيوم وغيرها من العناصر الأخرى المفيدة للنباتات، وفيما يلي سوف تتعرف على طريقة تحضير وصناعة سماد الزنجبيل في المنزل واستخدامه كسماد ورقي أو مبيد حشري طبيعي، أو استخدامه كسماد سائل أيضاً.

خطوات صناعة سماد الزنجبيل في المنزل كسماد أو مبيد زراعي طبيعي

  1. احضر ثمر زنجبيل طازجة بحجم 100 جرام تقريباً.
  2. قم بفرم أو بَشْر قطعة الزنجبيل.
  3. احضر إناء به 1 لتر من الماء.
  4. قم بتسخين الماء حتى يصل لدرجة الغليان.
  5. بعد وصول الماء لدرجة الغليان، قم بوضعه في إناء.
  6. قم بإضافة الزنجبيل المبشور أو المفروم إلى الماء المغلي.
  7. قم بتقليب الخليط جيداً.
  8. اترك الخليط حتى يبرد تماماً.
  9. قم بتصفية الخليط جيداً.
  10. قم بصب الماء الناتج في بخاخ أو رشاش.
  11. الآن يُمكنك استخدام الماء كسماد ورقي من خلال رش أوراق النباتات به، كما أنه يُعتبر في هذه الحالة مبيد طبيعي للآفات والحشرات أيضاً.
  12. يُمكنك أيضاً استخدام الماء كسماد سائل وري النباتات به.
  13. يُمكنك تكرار عملية الرش أو الري بمعدل مرة كل 10 إلى 15 يوماً. 

مقالة مقترحة: كيفية صناعة سماد الرماد في المنزل

شرح عملي لطريقة صنع سماد الزنجبيل


ملاحظات ونصائح حول استخدام سماد الزنجبيل

  • سماد الزنجبيل لا يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها النبات، ولذلك من الأفضل استخدامه بالتناوب مع الأسمدة الطبيعية الأخرى.
  • إذا أردت استخدام سماد الزنجبيل كسماد ورقي أو مبيد حشري طبيعي، فيُمكنك إضافة القليل من سائل صابون الأطباق، بمعدل قطرة أو قطرتين لكل لتر من الماء، حيث أن صابون الأطباق السائل يساعد في التصاق الخليط بالأوراق بشكل أفضل.
  • يُمكنك استخدام بقايا الزنجبيل المبشور التي استخدمتها واستخرجتها من الخليط بعد تصفيته في تسميد النباتات المنزلية، وذلك من خلال نثرها على سطح التربة وتركها أو تغطيتها بطبقة خفيفة من التربة، وإذا أردت عمل ذلك مع النباتات الداخلية، فمن الأفضل أن تقوم بتجفيفه أولاً.
  • يُمكنك استخدام الزنجبيل المطحون وإضافته إلى الماء واستخدامه كسماد سائل أو مبيد حشري، ولكن الزنجبيل الطازج يكون أقوى من ناحية الفوائد والمفعول، وفي حالة أردت استخدام الزنجبيل المطحون، سوف تحتاج إلى إضافة ملعقة أو ملعقة ونصف كبيرة من مسحوق الزنجبيل إلى كل لتر من الماء.
  • يُفضل عدم تخزين سماد الزنجبيل وصناعة كمية تتناسب مع احتياجك في كل مرة فقط.
  • يُمكنك تكرار استخدام سماد الزنجبيل كسماد ورقي أو مبيد حشري أو سماد سائل مرة كل 10 إلى 15 يوماً، ولكن من الأفضل استخدامه بجانب الأسمدة الأخرى بالتناوب لكي يحصل النبات على العناصر الغذائية الأخرى المتوفرة في الأنواع الأخرى من الأسمدة الطبيعية.

مقالة مقترحة: كيفية صناعة سماد قشور الموز في المنزل

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على طريقة صناعة سماد الزنجبيل في المنزل، وكيفية استخدامه كسماد ومبيد حشري للنباتات المنزلية.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -