الكالسيوم للنباتات: ما مدى أهمية وفائدة الكالسيوم للنباتات وكيفية علاج مشاكل نقصه

عنصر الكالسيوم وأهميته وفوائده للنباتات هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية. 

عنصر الكالسيوم هو أحد العناصر الهامة جداً للإنسان والنبات والحيوان على حدٍ سواء، ولذلك دائماً ما نسمع نصائح بتناول الأغذية التي تحتوي على عنصر الكالسيوم، ولكن ما أهمية عنصر الكالسيوم وفوائده للنباتات؟

أهمية وفائدة الكالسيوم للنباتات وكيفية علاج مشاكل نقصه - عالم الزراعة

الكالسيوم هو أحد العناصر الغذائية الهامة للنباتات في مراحل نموه المختلفة، حيث أن نقص هذا العنصر يؤدي إلى مشاكل عديدة في النباتات، ولكن الأمر الجيد أنك تستطيع علاج نقص الكالسيوم في التربة والنباتات عن طريق بعض الخطوات، وفي مقالة اليوم سوف تتعرف على عنصر الكالسيوم بشكل تفصيلي، وأهميته وفوائده للنباتات، وكيفية استخدامه بشكل صحيح.

عنصر الكالسيوم وأهميته وفوائده للنباتات

تحتاج جميع الكائنات الحية إلى عنصر الكالسيوم، وعلى الرغم من أنه معدن وفير، إلا أنه غالباً ما يكون في شكل صعب الامتصاص، وهذا الأمر ينطبق أيضاً على النباتات.

على الرغم من وجود القليل من الكالسيوم في التربة عالية الجودة والتي تستخدم في أغراض البستنة والزراعة المنزلية،إلا أنه غالباً ما يكون متوفراً بشكل بيولوجي للنباتات التي تنمو في تلك التربة.

ما الذي يُمكنك فعله لضمان حصول النباتات لديك على الكثير من عنصر الكالسيوم من التربة؟

في هذه المقالة سوف تتعرف على مصادر الكالسيوم المختلفة، والطرق التي يُمكن أن يؤثر بها عنصر الكالسيوم على النباتات، كما سوف تتعرف أيضاً على بعض النصائح المفيدة والسليمة حول تعديلات التربة، والتي تضمن التوصيل الفعال للكالسيوم.

مقالة مقترحة: دليل تفصيلي شامل عن سماد NPK وأنواعه وطريقة استخدامه

أين يُمكنك إيجاد عنصر الكالسيوم؟

عنصر الكالسيوم يتواجد بكميات كبيرة في أماكن مختلفة، وفي الواقع هو يحتل الترتيب الخامس ضمن أكثر العناصر وفرة، وعادةً ما يتم الحصول عليه كمعدن في الجبس، والدولوميت، والكالسيت، وهو أيضاً يكون متوفراً بشكل جيد في الصخور الرسوبية مثل الحجر الجيري والرخام.

يظهر عنصر الكالسيوم أيضاً في مركبات متعددة، والمركبات الأكثر شيوعاً هي:

  • الجير - كربونات الكالسيوم.
  • جص باريس أو جبس باريس أو عجينة باريس - كبريتات الكالسيوم.
  • الأسمدة المختلفة - فوسفات الكالسيوم.
  • مكملات الفيتامينات - جلوكونات الكالسيوم.
  • مواد إزالة الجليد - كلوريد الكالسيوم.

على الرغم من أن الكالسيوم يتوفر بشكل غزير في أشكال عديدة، إلا أنه لا يُمكن امتصاص كل الكالسيوم من قِبَل البشر والحيوانات والنباتات. 

مقالة مقترحة: العناصر الصغرى وأهميتها في تغذية النباتات وأعراض نقصها

كيف يؤثر عنصر الكالسيوم على التربة؟

لكي تكون النباتات صحية، يجب أن تحتوي على العناصر الأساسية مثل عنصر الكالسيوم، وكثيراً ما يتم استخدام هذا العنصر الطبيعي في تعديل التربة لتغيير مستويات الأس الهيدروجيني.

عند إضافة الكالسيوم إلى التربة، فإنه يعمل مع عناصر أخرى لتكوين مجموعة متنوعة من المواد الكيميائية، وجميعها تؤثر على التفاعلات الكيميائية الأخرى.

أحد الاستخدامات الشائعة لعنصر الكالسيوم هو تخفيف الضرر الناتج عن الإفراط في استخدام الأسمدة، لأن العديد من أنواع الأسمدة تتسبب في إلحاق الضرر بالنباتات أو موتها إذا ما تم استخدام كميات زائدة عن الحد المسموح به في تسميد النباتات.

بعض أنواع الأسمدة تحتوي على الكالسيوم بشكل متعادل

هناك عدة طرق تتأثر بها درجة حموضة التربة أو الأس الهيدروجيني للتربة من خلال إضافة الكالسيوم، والتربة التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم عادةً ما تحتوي على درجة حموضة قلوية.

التربة التي تكون منخفضة الكالسيوم تكون حامضية بشكل عام، حيث أن التربة القلوية ذات الرقم 7.2 أو أعلى على مقياس الأس الهيدروجيني؛ لا يُمكنها امتصاص الكالسيوم.

عندما يكون هذا هو الحال؛ فإن الكالسيوم الزائد في التربة يتحد مع عناصر أخرى ويُنتج مركبات غير قابلة للذوبان، والنباتات لا تستطيع امتصاص تلك المركبات، علاوةً على ذلك، فإن النباتات يُمكنها أن تقوم بتقييد وتنظيم امتصاص الكالسيوم في نطاق محدود، وهذا الأمر يحُد من مقدار الفائدة التي يُمكن أن يحصل عليها النبات من زيادة مستويات الكالسيوم في التربة.

عندما يكون الكالسيوم متواجداً بشكل أكثر مما يُمكن امتصاصه في التربة، فإن الفائض من الكالسيوم يتحد مع عناصر أخرى وينتج عن ذلك مركبات غير قابلة للذوبان كما أشرت سابقاً، وهذا يتسبب في تقييد توافر العناصر الضرورية لنمو النباتات مثل الحديد، والفسفور، والبورورن.

مقالة مقترحة: الفرق بين سماد ماب MAP وسماد داب DAP واستخدامات كل نوع

بالإضافة إلى ما سبق؛ يُمكن لأي عنصر من العناصر التالية أن تمنع امتصاص الكالسيوم إذا كانت زائدة عن الحد:

  • البوتاسيوم.
  • الصوديوم.
  • الأمونيوم.
  • المغنيسيوم.
  • الألومنيوم

البوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، يجب أن يتواجدوا بنسب كافية متجانسة، لأن الفائض من أي عنصر من تلك العناصر، سوف يتسبب في إذابة العناصر الأخرى، وهذا يؤدي إلى نقص الكالسيوم، أو المغنيسيوم، أو أكثر من ذلك.

الكالسيوم كعنصر حمضي يُمكن أن يتراكم مع عناصر أخرى لتقليل حموضته قبل أن يتم خلطه بالتربة، وتُعرف تلك العملية باسم التجيير أو التكليس.

الجمع بين مكملات الكالسيوم والكالسيوم للنباتات يجعل مادة التجيير جيدة، والتي تأتي بأشكال مختلفة مثل كربونات الكالسيوم البلورية، والتي تُعرف أيضاً بالحجر الجيري الكلسي، ومن ناحية أخرى يُعرف الكالسيوم والمغنيسيوم المتبلور عموماً باسم الجير الدولوميت.

ذوبان الكالسيوم

عندما تكون التربة شديدة الحموضة مع مستوى 7 أو أقل على مقياس الأس الهيدروجيني، فإن الكاتيونات (مجموعة من الأيونات الموجبة) من الألومنيوم والحديد يكون لها قابلة أكبر للذوبان، وينتج عن هذا امتصاص مقيد للكالسيوم، حيث تتحد تلك الأيونات مع جزيئات الكالسيوم في التربة، وهذا الأمر ضار، لأن التربة الحمضية بشكل عام تحتوي على مستويات منخفضة جداً من الكالسيوم، ويؤدي هذا التداخل بواسطة كاتيونات الألومنيوم والحديد إلى تفاقم المشكلة.

الحل الفعال للحالة السابقة هو إضافة الجبس إلى التربة، لأن هذا سوف يؤدي إلى زيادة مستوى الكالسيوم ومستوى الأس الهيدروجيني للتربة، وبالتالي سوف يُوفر مزيد من الكالسيوم للنباتات.

مقالة مقترحة: ما هو سماد اليوريا وفوائده وأضراره وطريقة استخدامه

ذوبان المواد القلوية

إذا كانت مستويات الأس الهيدروجيني في التربة مرتفعة، فإن الكالسيوم الزائد يتحد مع مواد كيميائية أخرى قد تكون موجودة، فعلى سبيل المثال سوف تجد أن الكالسيوم كثيراً ما يتحد مع البورون والفسفور، وهذا يمنع النباتات من أن تكون قادرة على امتصاص هذه العناصر.

إذا كان هناك الكثير من البورون أو الفسفور في التربة، فقد تعاني النباتات من تغير لون الأوراق وتوقف النمو، ومن الممكن أن يصل البورون والفسفور إلى مستويات سامة في التربة، وفي هه الحالة، يُمكن أن يساعد تطبيق الكالسيوم واستخدامه في منع تلف النباتات.

كيف يساعد عنصر الكالسيوم النباتات؟

عنصر الكالسيوم يساعد الإنسان والحيوانات على بناء عظام وأسنان قوية والحفاظ عليها، وكذلك بالنسبة للنباتات، فهو يساعدها على بناء جدران خلوية قوية والحفاظ عليها.

من المهم جداً أن تكون التربة المغذية والمستخدمة في الزراعة عالية الجودة وغنية بعنصر الكالسيوم المتوازن بشكل صحيح مع العناصر الأخرى سواءً كانت عناصر حيوية أو غير حيوية.

العناصر الغير حيوية هي عناصر غير حية في البيئة، مثل الشمس والرياح والأمطار، ويجب أخذ ذلك في الاعتبار عن تحديد القيمة الغذائية للتربة، لأن المطر على سبيل المثال أمراً حيوياً في عملية امتصاص الكالسيوم، لأن الماء الكافي ضروري لحمل الكالسيوم في جميع أنحاء النبات لتوفير التغذية.

إذا كان النبات يتلقي القليل جداً من الماء، فسوف يحصل أيضاً على القليل جداً من الكالسيوم، ولهذا السبب إذا كان النباتات لديك يظهر عليها علامات نقص الكالسيوم، فيجب عليك أولاً فحص جدول الري الخاص بك ومراجعته، فإذا وجدت أن نباتات تحصل على الماء بشكل كافٍ، فقم بفحص حالة التربة الخاصة بك، وحدد الخطوات اللازمة لزيادة توافر عنصر الكالسيوم للنباتات.

مقالة مقترحة: دليل الأسمدة الكيميائية وأنواعها وفوائدها وشرح رموز تركيباتها

ماذا يفعل الكالسيوم للنباتات؟

الكالسيوم يساعد النباتات في بناء جدار الخلية فيساعد النباتات على الوقوف بشكل مستقيم وطويل، كما أنه يؤثر في تحسين جودة الثمار، وبالإضافة إلى ذلك؛ فإن الكالسيوم يحمل أيضاً معه عناصر أخرى مغذية من خلال الارتباط بها، كما أنه يعمل على مقاومة الأحماض العضوية والأملاح القلوية في التربة، ولذلك فإن الكالسيوم يعتبر مكمل فيتامينات مهم جداً للنباتات في حديقتك.

إذا حُرمت النباتات من الكالسيوم، فسوف تعاني من مشاكل في النمو، وعلاوةً على ذلك قد تذبل الأوراق وتتحول إلى اللون البني، فمثلاً في الطماطم والفلفل والخيار والبطيخ والقرع، قد تتعفن نهاية الزهرة بسبب نقص عنصر الكالسيوم، وكذلك في الكرفس يظهر ما يُسمى بالقلب الأسود، وفي الكرنب يؤدي نقص الكالسيوم إلى حرق الأطراف الداخلية، ويُمكنك الحد من ظهور تلك المشاكل وتقليلها عن طريق إعطاء النباتات المحلول الغذائي الصحيح.

كيفية إضافة الكالسيوم إلى التربة

هناك عدة طرق يُمكنك من خلالها إضافة عنصر الكالسيوم إلى التربة كما يلي:

  • يعتبر الجير مكملاً ممتازاً لزيادة مستويات الكالسيوم في التربة.
  • أضف قشر البيض إلى كومة السماد لإضافة الكالسيوم إلى التربة.

قشور البيض المطحونة المضافة لشتلات الطماطم أثناء الزراعة سوف تعطيها دفعة قوية من الكالسيوم وسوف تحصل على ثمار طماطم كبيرة ولذيذة.

مقالة مقترحة: كيفية صناعة واستخدام سماد قشور البيض في المنزل

هناك بعض البستانيون يقومون بإضافة قشور البيض في أصص إنبات بذور الطماطم، بحيث يكون نصف الوعاء بالأسفل عبارة عن قشور البيض، والنصف الآخر يكون التربة المستخدمة في الزراعة، ثم يتم زراعة البذور وريها بالماء، وعند نقلا الشتلات، يقومون بإخراج التربة الموجودة في وعاء الإنبات، ثم سحق قشور البيض قليلاً، ومن ثم إضافتها للتربة الدائمة التي سيتم نقل شتلات الطماطم إليها.

امتصاص الكالسيوم عن طريق أوراق النباتات

إذا رأيت أي علامات متعلقة بنقص عنصر الكالسيوم في النباتات الناضجة، فيُمكنك زيادة مستويات الكالسيوم عن طريق رش محلول الكالسيوم مباشرةً على النباتات، حيث أن النباتات يُمكنها امتصال الكالسيوم عن طريق الأوراق، ويُمكنك تحضير محلول الكالسيوم لتغذية النباتات عن طريق الأوراق من خلال القيام بالخطوات التالية:

  1. احضر وعاء به 3.5 إلى 4 لتر من الماء.
  2. أضف إلى الوعاء مقدار 4 جرام من نترات الكالسيوم أو كلوريد الكالسيوم.
  3. قم برش المحلول بالتساوي على النباتات، واهتم أكثر بالنموات الجديدة لتتشبع جيداً بهذا المحلول.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على عنصر الكالسيوم وأهميته وفوائده للنباتات، وكيفية استخدامه بشكل صحيح دون إلحاق الضرر بالتربة والنباتات.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -