تعرف على كيفية صناعة سماد الديدان في المنزل بنفسك بالتفصيل (صناعة فيرمي كومبوست)

كيفية صناعة سماد الديدان في المنزل هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية.

سماد الدود، أو سماد الديدان، أو الفيرمي كومبوست، هو عبارة عن منتج أو عملية لإنتاج السماد العضوي باستخدام أنواع متعددة من الديدان، والأنواع الشائعة هي الدودة الحمراء، والدودة البيضاء، وعدة أنواع أخرى من ديدان الأرض، حيث تقوم تلك الديدان بالتغذي على بقايا الطعام ومخلفاتها، ومن ثم تقوم بهضمها، وفي النهاية تُنتج البراز الذي يكون عبارة عن المنتج النهائي أو السماد العضوي الدودي.

كيفية صناعة سماد الديدان في المنزل - عالم الزراعة

سماد الدود يتم إنتاجه بشكل تجاري في العديد من دول العالم، حيث أنه يُعتبر سماد عالي الجودة، ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها النبات، كما أن السائل الذي يتم تصريفه من داخل بيوت الديدان يتم استخدامه كسائل مُخصب أيضاً، وفي مقالة اليوم سوف تتعرف بالتفصيل على كيفية صناعة وإنتاج سماد الديدان بنفسك في المنزل، حيث أنها عملية سهلة وممتعة، وغير مكلفة مادياً، بالإضافة إلى أنك سوف تحصل على سماد عضوي عالي الجودة ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تحتاجها النباتات المزروعة لديك، كما يُمكنك أيضاً بيع هذا السماد والاستفادة منه مادياً.

طريقة صناعة سماد الديدان (فيرمي كومبوست)

يُمكنك إنتاج سماد عضوي عالي الجودة وسائل تسميد مُخصب، وذلك من خلال بقايا الطعام فقط، حيث أن سماد الديدان عملية ليست صعبة كما يعتقد البعض، كما أنها لا تقوم بإصدار روائح مثل باقي الأسمدة الأخرى، وأيضاً ليست عملية مكلفة بشكل كبير من الناحية المادية، حيث يُمكنك البدء فقط بكمية صغيرة من الديدان، وباقي الأمور الأخرى يُمكنك صنعها من مواد موجودة في المنزل لديك.

مقالة مقترحة: طريقة صناعة السماد العضوي في المنزل من مخلفات الطعام

عمل بيت الديدان المُستخدم في إنتاج سماد الدود

  • قم بإحضار وعاء ليكون بمثابة بيت للديدان، حيث أنه سيكون البيت الأساسي للديدان والمكان الذي تقوم فيه بهضم المواد العضوية التي تقدمها لها.
  • يُمكنك شراء بيوت مخصصة للديدان من خلال مواقع الإنترنت أو المحلات المخصصة للمستلزمات الزراعية، ويُمكنك أيضاً بناء الوعاء بنفسك، وذلك مثل استخدام أكياس التخزين المطاطية، أو الأحواض المجلفنة، أو الصناديق الخشبية، أو البلاستيكية، ولكن هناك عدة أمور يجب أخذها في الاعتبار بالنسبة للأوعية المستخدمة كبيوت للديدان، وهذه الأمور موضحة في النقاط التالية كما يلي:
    1. الخامة: التي يتكون منها بيت الديدان يُمكن أن تكون من المطاط حيث أنه سهل الاستخدام كما أنه متين، أما بالنسبة للأحواض المجلفنة فهي تكون أكثر تكلفة، ولكن بالرغم من ذلك فهي تدوم للأبد، وبالنسبة للخشب والبلاستيك فكلاهما سوف يتآكل في النهاية ويتشقق، ولكنهما يكونان جيدان من ناحية تأدية الغرض في الحالات الطارئة، وهناك العديد من الأشخاص يفضلون استخدام أوعية تسميد الديدان التي تتكون من الخشب، لأنها تقوم بتمرير الهواء بشكل أفضل، وكذلك تقوم بامتصاص الرطوبة الزائدة والتي قد تكون خطرة على الديدان، ولكن إذا أردت استخدام الخشب فلا تقم باستخدام الأخشاب المعالجة كيميائياً حيث أنها قد تكون خطرة على الديدان وتقوم بترشيح المواد الكيميائية الضارة في السماد العضوي، أما بالنسبة للبلاستيك، فيُمكنك استخدام الجرادل البلاستيكية بسعة 19 لتر، ولكن قم بتنظيف الجرادل بعد شرائها جيداً بالماء والصابون، ثم بعد ذلك اتركها مملوءة بالماء النظيف لمدة يوماً كاملاً قبل استخدامها مع الديدان.
    2. التهوية: يجب أن يكون الوعاء المستخدم جيد التهوية وبه عدة فتحات 3 مم أو الكثير من الثقوب الصغيرة حتى يتم دخول الهواء لداخل الوعاء، بالإضافة إلى وجود فتحات بالأسفل لتصريف المياه.
    3. الحجم: كلما كان حجم الوعاء أكبر كلما زاد عدد الديدان الذي يُمكن أن يبقى في الوعاء، ويُمكنك حساب الكمية والمساحة من خلال قاعدة بسيطة وهي نصف كجم من الديدان لكل 10 سم مربع من مساحة السطح، ويجب أن يكون أقصى عمق للوعاء هو 60 سم، وذلك بسبب أن ديدان التسميد لا تقوم بالنزول لعمق أكبر من 60 سم.
    4. الغطاء: يجب أن يكون هناك غطاء للوعاء المستخدم كبيت للديدان، وذلك لمنع دخول الضوء للوعاء، وكذلك لمنع السماد العضوي من الجفاف، ويُمكنك اختيار أو صناعة غطاء تستطيع التحكم لإبعاده إذا وجدت أن السماد مبللاً أكثر من اللازم على سبيل المثال.
  • يُمكنك استخدام إطارات السيارات القديمة لعمل بيت مؤقت للديدان، وذلك من خلال وضع 4 إطارات سيارات قديمة فوقع بعضها، ثم عمل قاعدة من الطوب القديم أو البلاط بحيث تكون القاعدة مستوية وبأقل شقوق ممكنة، ثم بعد ذلك تقوم بوضع طبقة كثيفة من الجرائد فوق القوالب، وكذلك تقوم بحشو الإطارات الأربعة بالجرائد، ثم ضع أول إطار فوق جريدة وضع في القاع بعض الورق المقوى والمجعد لامتصاص أي سوائل زائدة، قم بوضع باقي الإطارات الثلاثة فوق الإطار الأول لتكون جميع الإطارات فوق بعضها، ولا تنسى حشوها بالجرائد كما ذكرت سابقاً، ثم بعد ذلك يُمكنك وضع المادة العضوية شبه المسمدة داخل الإطارات، حيث أن المواد العضوية شبه المسمدة هي الأفضل، وبعد ذلك قم بإضافة الديدان الحمراء المخططة حيث أنها الأفضل من باقي أنواع الديدان الأخرى، ثم بعد ذلك ضع غطاءً كبيراً فوق الإطارات ليحمي الوعاء من الأمطار، واحرص أيضاً على أن يكون ثقيلاً حتى لا يتحرك بسهولة بسبب الرياح، ويُمكنك بعد ذلك جمع السماد من الإطارات كل 8 أسابيع خلال الأشهر الدافئة.
  • ضع وعاء أو بيت الديدان في مكان بارد لحماية الديدان من الحرارة الزائدة، ويُمكنك وضع الوعاء في مكان مظللاً، أو تحت شجرة، أو في جراج المنزل، أو حظيرة، أو بجانب أحد الجدران، وذلك في حالة كنت تبقي الوعاء خارج المنزل، وبشكل عام لابد أن تكون درجة الحرارة ما بين -1 إلى 21 درجة مئوية، مع وضع فرش رطب بسمك 10 سم داخل الوعاء، وبهذا سوف تقوم بتوفير موطن مثالي لديدان التسميد. 
  • يُمكنك وضع الشبك صغير الفتحات أسفل الوعاء المستخدم قبل أن تقوم بإضافة أي شيء، وذلك لمنع الديدان الصغيرة من السقوط في الماء والخروج من فتحات التصريف. 

مقالة مقترحة: طريقة صناعة سماد نيتروجيني في المنزل من مواد طبيعية

    تجهيز النظام البيئي للديدان المُستخدمة في التسميد الدودي

    1. قم بإعداد طبقة الفرش للديدان، حيث أن طبقة الفرش هي المسكن الطبيعي للديدان التي تريد أن تتكاثر في وعاء التسميد، ولذلك قم بملء الوعاء أو بيت الديدان بقصاصات رقيقة من الورق المقوى المجعد غير المبيض، أو يُمكنك استخدام الجرائد المجعدة، أو القش، أو الأعشاب الجافة، أو أي مواد شبيهة، حيث أن تلك المواد تكون مصدراً للألياف التي تحتاجها الديدان، كما أن الوعاء سيظل جيداً من ناحية التهوية. بعد ذلك قم بوضع حفنة من الوحل أعلى طبقة القصاصات أو القش أو أي مادة قمت باستخدامها، ثم قم بترطيبها جيداً بالماء، واترك الوعاء كما هو لمدة يوم حتى يتم نقع الماء قبل إضافة الديدان.
    2. بمرور الوقت سوف تتحول المادة التي استخدمتها إلى سماد عضوي غني بالعناصر الغذائية وذلك بفعل الديدان، وسوف يتعين عليك إضافة فرش جديد في الوعاء عندما تقوم بتجميع التربة المسمدة.
    3. يُمكنك استخدام البيتموس الكندي أو ما يعرقف بالخث الطحلبي، وكذلك نشارة الخشب، وروث الخيول المشطوف، وألياف لب جوز الهند، حيث أن جميعها خيارات جيدة للتسميد.
    4. لا تقم بوضع الصنوبر أو الخشب الأحمر، أو أوراق الأوكالبتوس (أوراق شجرة الكافور)، أو إكليل الغار في الفرش الخاص بالديدان، حيث أن معظم تلك المواد من الممكن أن تقوم بقتل الديدان، فعلى الرغم من أن معظم الأوراق البنية مقبولة، إلا أن أوراق الأوكالبتوس (أوراق شجرة الكافور) بشكل خاص تعمل كمبيد حشري، وبالتالي سوف تقوم بقتل الديدان.
    5. قم بتحديد واختيار نوع الديدان التي تريد استخدامها، حيث أن هناك عدة أنواع من الديدان التي يمكن استخدامها في التكاثر وبيعها بشكل تجاري لاستخدامها في التسميد الدودي، ولذلك يُمكنك الحصول على النوع الذي تريد من الجمعيات الزراعية، أو أماكن بيع مستلزمات الزراعة، أو عبر مواقع الإنترنت، وكل ما تحتاجه في البداية هو نصف كجم من الديدان.
    6. الديدان الحمراء هي أكثر الأنواع استخداماً في التسميد الدودي، ويصل طولها إلى 10 سم، وتتميز بلون جسمها الأحمر، والذيل يكون باللون الأصفر، وتتكاثر هذه الديدان بشكل غزير، كما أنها قادرة على أكل أكثر من نصف وزنها من الطعام بشكل يومي.
    7. هناك نوع آخر يطلق عليه زاحف الليل الأوروبي، وهي أحد أنواع الديدان التي يتم استخدامها أيضاً في التسميد الدودي، ولكنها لا تتكاثر بنفس سرعة الديدان الحمراء، لكنها تنمو لتكون أكبر من ناحية الحجم، ولديها القدرة على أكل الورق الخشن والمقوى بشكل أفضل من الديدان الحمراء، كما يُمكن استخدامها في صيد السمك عند بلوغها للحجم الكامل مثل الديدان الحمراء.
    8. إذا أردت استخدام زاحف الليل الأوروبي في التسميد الدودي؛ فيجب عليك عدم السماح له بالخروج إلى البرية أو خارج نطاق الوعاء الذي تستخدمه كبيت للديدان، حيث أنها مشهورة كمخلوقات نهمة تتكاثر بسرعة عالية وخاصةً الأنواع التي يميل لونها إلى اللون الأحمر، وخروجها إلى البراري سوف يقوم بإحداث اضطراب في اتزان الغابات، وذلك بسبب التهامها لبقايا الأوراق بسرعة عالية، كما أنها قد تؤثر بشكل سلبي في معامل قلوية التربة، ولذلك لا تسمح لها بالخروج نهائياً من البيت المخصص لها.
    9. أحد الخبراء في مجال التسميد الدودي تقول بأنك يجب أن تبدأ بكمية تعادل نصف كجم (1 رطل) من الديدان على الأقل في بداية التسميد الدودي، حيث أن الكمية المثالية التي تنصح بها للبدء هي ما بين نصف كجم إلى 1.5 كجم، وذلك اعتماداً على حجم الصندوق المستخدم كبيت للديدان لديك، وفي المتوسط سوف يتطلب الأمر حوالي 2.5 كجم إلى 3.5 كجم من الطعام بشكل أسبوعي للحفاظ على الديدان بصحة أفضل. 

    مقالة مقترحة: طريقة تحضير سماد طبيعي من أوراق شجرة المورينجا

      جمع السماد العضوي الذي تُنتجه الديدان

      • قم بتوفير كميات من الطعام سهلة الهضم للديدان لديك، فاستخدام الفرش في البداية أمر جيد، ولكن سيتوجب عليك تقديم غذاء ثابت من فضلات الطعام لتحافظ على صحة الديدان وتقوم بإنتاج السماد بشكل أفضل، ولذلك قم بتوفير الطعام للديدان في الأسبوع مرة واحدة على الأقل في البداية، ولكن يجب أن تقوم بتقديم الطعام بكميات صغيرة، وهذا يعادل 110 جم على الأقل من بقايا الطعام لكل 10 سم مربع من مساحة السطح كل أسبوع مع تكاثر الديدان وزيادة عددها.
      • الديدان تأكل ما يأكله البشر بشكل أساسي، ولذلك يُمكنها أكل بقايا الخضروات، والفواكه، والحبوب، والخبز، وأوراق الشاي، وتفل القهوة، وقشر البيض.
      • الديدان يمكنها أن تقوم بأكل بقايا الطعام بشكل أسرع إذا قمت بمعالجته من خلال تقطيعه إلى قطع صغيرة، حيث أن الديدان تلتهم الطعام الأصغر حجماً بشكل أسرع من الأحجام الكبيرة من الطعام.
      • قم بإدخال بقايا الطعام داخل الفرش عند تقديم الطعام للديدان، حيث أن تلك الطريقة ستقوم بتقليل ذباب الفاكهة من التطفل على الطعام، وسوف يوفر فرصة أكبر للديدان لتناول الأكل دون وجود منافس، ولذلك لا تترك بقايا الطعام فوق كومة السماد.
      • حافظ على بيت الديدان دائماً، وذلك من خلال رفعه عن الأرض باستخدام قوالب البناء كما ذكرت سابقاً، أو باستخدام أي مواد مشابهة لتقوم برفع البيت عن الأرض بشكل مريح، لأن هذا سوف يُساعد في سرعة التسميد والحفاظ على الديدان بشكل صحي، لأن الديدان تستطيع الهرب تقريباً من أي شيء، ولكن إذا وفرت لها الطعام وحافظت على رطوبة البيت أو الوعاء، وحافظت على وصول الضوء والتهوية، فلن تحاول الديدان الهرب.
      • حافظ على رش سطح الفرش بالماء كل يومين حتى يكون الفرش رطباً بشكل يشبه الإسفنجة المعصورة.
      • قم بإضافة الجرائد المجعدة، أو الورق المقوى، أو القش، أو أي مادة ليفية أخرى مرة في الشهر أو عند الحاجة، لأن الديدان سوف تجعل كل شيء موجودة في بيت الديدان أقل بشكل سريع.
      • هناك بعض الأشياء التي يجب الانتباه لها، وبعض الأمور التي يجب الامتناع عنها للحفاظ على النظام البيئي الخاص بالديدان صحي وقوي، ويُمكنك التعرف على هذه الممنوعات في النقاط التالية كما يلي:
        1. تجنب الإفراط في إطعام الديدان، فإذا وجدت أن هناك رائحة بدأت في الخروج من الوعاء أو بيت الديدان، فهذا يعني بنسبة كبيرة أنك تقدم طعام للديدان أكثر من قدرتها على المعالجة والأكل، كما أن هذا قد يتسبب في أن يُصبح الفرش ساخن بشكل أكبر، وبالتالي يؤدي إلى موت الديدان.
        2. لا تطعم الديدان أي خليط من المواد التالية، حيث أنها مواد صعبة الهضم (اللحوم والأسماك - الدهون أو بقايا الطعام التي تحتوي على زيوت كثيرة - روث القطط والكلاب - الفروع والأغصان - منتجات الألبان)
        3. يجب ألا تزيد الحمضيات القوية عن خُمس (1/5) طعام الديدان الكلي، حتى لا يتسبب في موتها بسبب أنها مواد صعبة الهضم.
      • قم بجمع السماد عندما يكون جاهزاً، وعادةً سوف يكون لديك كمية جيدة من السماد العضوي الدودي داخل الوعاء بعد مرور 3 إلى 6 أشهر، وفي هذا الوقت يُمكنك جمع السماد العضوي من الوعاء.
      • عند جمع السماد قد يكون من الصعب إنقاذ جميع الديدان، ولكن لا بأس بذلك، حيث أن الديدان لديك في هذا الوقت سوف تكون قد تكاثرت وأصبح لديك أعداد كبيرة منها تكفيك للبدء بصناعة سماد دودي مرةً أخرى.
      • يُمكنك وضع السماد الذي تجمعه على غلاف بلاستيكي أو جريدة مُعرضة لإضاءة جيدة، ثم قم بارتداء القفازات، ويُمكنك توزيع السماد على الغلاف أو الجريدة ليكون في شكل طبقات خفيفة، وبذلك يُمكنك الحصول على كومة السماد بشكل منفصل عن كومة الديدان، وبالتالي يُمكنك إعادة الديدان مرةً أخرى للوعاء.
      • بعد تجميع السماد سوف تحتاج إلى إضافة طعاماً طازجاً وماء، ووحل، وكذلك فرش في المساحة التي أصبحت خالية داخل الوعاء، والأفضل أن تقوم بوضع الديدان في هذا المكان بعد إضافة المواد الجديدة لأن الديدان قد تستغرق بضعة أشهر للوصول لتلك المنطقة، ولذلك الأسرع أن تقوم بنقلها بنفسك. 

      مقالة مقترحة: طريقة استخدام المهاد أو الغطاء العضوي بشكل صحيح

        نصائح مفيدة في صناعة سماد الدود

        • قشر البيض الموجود في بيت الديدان يعمل على زيادة محتوى الكالسيوم للسماد الذي تقوم الديدان بإنتاجه، ولكن يجب عليك تجفيف قشر البيض وطحنه تماماً قبل إضافته للوعاء، كما يجب عليك استخدام قشر البيض النيء وليس قشر البيض المسلوق.
        • يُمكنك وضع تفل القهوة، والمرشحات غير المبيضة، وأكياس الشاي بعد إزالة الدبوس، مباشرةً في بيت الديدان.
        • كربونات الكالسيوم تنجح في حل العديد من المشكلات، ولذلك يُمكنك وضع كربونات الكالسيوم في الوعاء، وذلك مثل الجير المسحوق، وانتبه لأن الجير الحي هو أمر مختلف، حيث انه أكسيد الكالسيوم وليس كربونات الكالسيوم.
        • الطعام البني يعمل على زيادة الكربون والفوسفات في السماد الذي تُنتجه الديدان، وذلك مثل ورق الكرتون المقوى، والورق، ورقائق الخشب، والأوراق، والخبز.
        • الأوراق الممزقة، وعلب البيتزا، وكراتين البيض، جميعها تُعتبر فرشاً جيداً للديدان، ولكن ابتعد عن استخدام الأوراق اللامعة، ويجب عليك نقع مخلفات الورق في الماء لمدة 12 ساعة على الأقل قبل وضعها في بيت الديدان، وبعد النقع قم بعصرها تماماً، وتأكد من إزالة أي أجزاء بلاستيكية منها مثل اللواصق وغيرها، لأن الديدان لن تقوم بأكلها.
        • الأطعمة الخضراء تعمل على زيادة نسبة النيتروجين في السماد الذي تُنتجه الديدان، وذلك مثل الأعشاب الخضراء، وأوراق البنجر، أو قمم البنجر، والبرسيم الذي تم قطعه أو جمعه حديثاً، وكذلك البرسيم الحجازي، وأوراق الفيلوديندرون.
        • يُمكنك وضع صينية أو وعاء اسفل بيت الديدان، وذلك في حالة أردت جمعه الماء الناتج عن سقاية الديدان ليكون سماد سائل، ولذلك ارتفاع بيت الديدان عن الأرض كما أشرت سابقاً، سوف يُساعد في هذه الحالة، كما أنه سيمنع دخول النمل والعديد من المخلوقات الغير مرغوب فيها من الدخول لبيت الديدان، والأفضل أن تقوم بجمع السماد السائل بدلاً من تسريبه للأرض الموجودة أسفل بيت الديدان، لأنها ستصبح خصبة بشكل كبير جداً، وذلك دون أن تستفيد منها.
        • روث الأبقار مُسبق التسميد أو المُحلل يُعتبر غذاءً جيداً للديدان، ولكن احرص على دفنه على عمق 7.5 سم فقط.
        • الغذاء المتوازن يٌساعد في الحفاظ على صحة الديدان، والحصول على سماد نهائي جيد من ناحية العناصر الغذائية.
        • الديدان تأكل الحبوب المطحونة جيداً لتصبح ناعمة، كما أنها تأكل الحبوب المطحونة الرطبة، مثل الدقيق والشوفان، وذلك بشكل سريع، ويليها الحبوب المطحونة الفواكه والأعشاب، والأوراق، والكرتون، والورق الأبيض، والمنتجات القطنية والمجلات ذات الورق الأملس، بينما الخشب يستغرق وقتاً أطول ليصل إلى عام أو أكثر.
        • بيت الديدان يُعتبر نظاماً بيئياً مُصغراً، ولذلك لا تحاول إخراج أي مخلوقات أخرى تعيش داخل الوعاء لأنها تفيد، ولكن أخرج فقط مئويات الأقدام مثل الحريشة أو أم أربعة وأربعين لأنها تتغذى على صغار الديدان. 

        مقالة مقترحة: طريقة استخدام سماد اليوريا بشكل منفرد أو مع الأسمدة الأخرى

          تنبيهات وتحذيرات هامة جداً في مجال التسميد الدودي

          • لا تسمح بارتفاع درجة حرارة الوعاء أو بيت الديدان لأكثر من 32 درجة مئوية، حيث أن هذا الأمر سوف يتسبب في موت الديدان وطهوها، ومن ثم سوف تصبح رائحة بيت الديدان كريهة جداً.
          • روث الأبقار الطازج غير المسمد أو غير المتحلل يحتوي على ناقلات أمراض ضارة، كما أنه سوف يعمل على تسخين الوعاء لدرجات حرارة مميتة للديدان، ولذلك لا تستخدم روث الأبقار الطازج الغير مُحلل نهائياً.
          • الكميات الكبيرة من الأعشاب والبرسيم الحجازي وغيرها من الأطعمة المشابهة، سوف تؤدي إلى تسخين بيت الديدان بشكل سريع، ولذلك يجب إضافتها بكميات قليلة.
          • حجر الجير المسحوق (كربونات الكالسيوم) سوف يتسبب في تكوين ثان أكسيد الكربون داخل بيت الديدان ويقوم بخنقها، وذلك في حالة لم يكن الوعاء جيد التهوية، ولذلك يجب عليك استخدامها بحرص وبشكل مُقتصد فقط في حالات الضرورة القصوى فقط، ويجب عليك تقليب محتوى بيت الديدان كل عدة أيام بعد إضافة حجر الجير المسحوق.
          • القشور الحمضية يجب عليك إضافتها بشكل معتدل، فعلى الرغم من أنه يُمكنك إضافتها لبيت الديدان، إلا أن هذا لا ينفي كونها حمضية، ولذلك يجب عليك إضافة القليل منها مع كميات كبيرة من المواد الأخرى، وذلك بحسب النسبة السابق ذكرها بحيث لا تزيد نسبتها عن خُمس (1/5) الطعام الكلي الذي تضعه للديدان.
          • إذا كان بيت الديدان موجوداً لديك خارج المنزل، فيُمكنك نقله إلى الجراج أو الحظيرة أو إلى داخل المنزل، وذلك في فصل الشتاء إذا كانت درجات الحرارة تنخفض لديك وسوف تتسبب في مشكلة للديدان، أو يُمكنك استخدام لوح تسخين صغير لتدفئة بيت الديدان إذا كنت لا تريد نقله إلى داخل المنزل.
          • تجنب استخدام الأطعمة الحارة مثل الفلفل الحار، وكذلك الثوم، حيث أنها قد تؤثر على الديدان بشكل سلبي.

          مقالة مقترحة: طريقة استخدام تفل القهوة مع النباتات المنزلية

          في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على طريقة صناعة سماد الدود أو سماد الديدان وكيفية إعداد البيت الخاص بتلك الديدان المستخدمة، وكيفية تجهيز النظام البيئي لها.

          تعليقات
          ليست هناك تعليقات
          إرسال تعليق



            وضع القراءة :
            حجم الخط
            +
            16
            -
            تباعد السطور
            +
            2
            -