علاج وحلول مرض العقدة السوداء في الأشجار: ماذا تفعل عندما تستمر العقدة السوداء في العودة؟

من السهل تشخيص مرض العقدة السوداء بسبب التضخم الأسود المميز على سيقان وأغصان أشجار البرقوق والكرز. غالبًا ما يطوق التضخم ثؤلولي الشكل الجذع تمامًا، ويمكن أن يتراوح طوله من بوصة إلى قدم تقريبًا (2.5 إلى 30.5 سم). قد تصاب العقد القديمة بعفن أبيض وردي يغطي التضخم الأسود.

علاج وحلول مرض العقدة السوداء في الأشجار - ماذا تفعل عندما تستمر العقدة السوداء في العودة؟ - عالم الزراعة

مرض العقدة السوداء قد يتسبب في تفاقم المشاكل وإنهاك النباتات إذا لم تتم السيطرة عليه في وقت مبكر، ولذلك في الأجزاء التالية من المقالة سوف تتعرف على بعض المعلومات حول مرض العقدة السوداء وكيفية علاجه.

معلومات عن مرض العقدة السوداء في الأشجار

فطر العقدة السوداء (Apiosporina morbosa) هو في المقام الأول مرض يصيب أشجار البرقوق والكرز، على الرغم من أنه يمكن أن يصيب أيضًا الفاكهة ذات النواة الأخرى، مثل المشمش والخوخ، وكذلك أنواع Prunus الزينة.

ينتشر مرض العقدة السوداء في الربيع. في الأيام الممطرة، يطلق الفطر جراثيم تحملها تيارات الرياح. إذا هبطت الجراثيم على نموات الربيع الجديدة في شجرة حساسة، وخاصة إذا كانت الشجرة رطبة، فإن الجراثيم تنبت وتصيب الشجرة.

عادة ما يكون مصدر المرض من الأشجار البرية أو المهجورة أو المهملة، ويعتبر العثور على المصدر وإزالته جزءًا مهمًا من السيطرة على مرض العقدة السوداء.

تساعد مبيدات الفطريات أيضًا في علاج مرض العقدة السوداء، ولكن قد تجد أن العقدة السوداء تستمر في الظهور إذا لم تستخدم مزيجًا من مبيدات الفطريات والتقليم لإزالة العقد.

مقالة مقترحة: ما هو البياض الزغبي وكيف تتم مكافحته وعلاجه؟

علاج العقدة السوداء

الخطوة الأولى في العلاج هي قطع الأغصان والسيقان التي بها عقد. إذا كان ذلك ممكنًا، فافعل ذلك في الشتاء بينما تكون الشجرة في حالة سكون.

قد يمتد فطر العقدة السوداء داخل الأنسجة أكثر من الجزء المرئي للتضخم، لذا اجعل القطع من 2 إلى 4 بوصات (5 إلى 10 سم) أسفل التضخم للتأكد من أنك تقطع الخشب الخالي من الأمراض. احرق أو ادفن الفروع المريضة لمنع انتشار الفطريات.

الجزء الثاني من برنامج علاج العقدة السوداء الفعال هو معالجة الشجرة بمبيد فطري مناسب. تختلف مبيدات الفطريات في فعاليتها من منطقة إلى أخرى، لذا استشير المختصين لمعرفة المنتج الأفضل في منطقتك، وتذكر أن تقرأ الملصق واتبع التعليمات بدقة للحصول على أفضل النتائج. التوقيت مهم للغاية، وسيتعين عليك رش الشجرة عدة مرات على فترات زمنية محددة بعناية.

تحذير: مبيدات الفطريات سامة، ولذلك قم بتخزينها في عبوتها الأصلية وبعيدًا عن متناول الأطفال، وتجنب الرش في الأيام العاصفة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -