البياض الزغبي: أهم النصائح للسيطرة على البياض الزغبي ومكافحته

من المشاكل الشائعة التي لا يتم تشخيصها في حديقتك في فصل الربيع مرض يسمى البياض الزغبي. يمكن أن يتسبب هذا المرض في إتلاف النباتات أو تقزمها ويصعب تشخيصه. 

البياض الزعبي - أهم النصائح للسيطرة على البياض الزغبي ومكافحته - عالم الزراعة

مع ذلك، إذا كنت على دراية بالطرق المختلفة التي يظهر بها هذا المرض والظروف التي يمكن أن ينمو فيها، فستكون قادرًا بشكل أفضل على اتخاذ خطوات للسيطرة على البياض الزغبي في حديقتك.

ما هو البياض الزغبي؟

في كثير من الأحيان، عندما يسمع البستانيون اسم البياض الزغبي، يعتقدون أن هذا المرض مرتبط بمرض شائع آخر في الحدائق يسمى البياض الدقيقي. في حين أن كلاهما لهما أسماء متشابهة جدًا، إلا أنهما مرضان مختلفان تمامًا.

يحدث البياض الزغبي في الغالب بسبب الكائنات الحية التي تنتمي إلى جنس Peronospora أو Plasmopara. في حين أن البياض الدقيقي ناتج عن فطر حقيقي، فإن البياض الزغبي ناتج عن كائنات طفيلية ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالطحالب.

نظرًا لارتباط البياض الزغبي ارتباطًا وثيقًا بالطحالب، فهو يحتاج إلى الماء للبقاء على قيد الحياة والانتشار. يحتاج أيضًا إلى درجات حرارة أكثر برودة.

من المرجح أن ترى البياض الزغبي في نباتاتك في الربيع، حيث تتكرر هطول الأمطار وتظل درجات الحرارة باردة. 

مقالة مقترحة: ما هو عفن الجذور التاجي وطريقة علاجه؟

أعراض البياض الزغبي

أحد الأشياء الصعبة بشأن البياض الزغبي هو أنه يمكن أن يظهر بطرق مختلفة، وذلك اعتمادًا على أنواع النباتات التي يصيبها. غالبًا ما تتضمن عدوى البياض الزغبي نموًا ضبابيًا ناعمًا يمكن أن يكون أبيض أو رمادي أو بني أو أرجواني. يظهر هذا النمو بشكل شائع على الأوراق السفلية للنبات. هذا النمو هو المكان الذي حصل فيه هذا المرض على اسمه، بسبب مظهره الزغبي الناعم.

تشمل الأعراض الشائعة الأخرى للبياض الزغبي التبقع أو البقع على الأوراق. ستكون البقع باللون الأصفر أو الأخضر الفاتح أو البني أو الأسود أو الأرجواني. في بعض الحالات، قد يبدو التبقع مثل داء الاخضرار.

قد تتقزم النباتات التي تتأثر بالبياض الزغبي أو تفقد أوراقها.

مقالة مقترحة: ما هو فطر البقع السوداء وكيفية التخلص منه؟

السيطرة على البياض الزغبي ومكافحته

أفضل وسيلة للتحكم في البياض الزغبي هو التأكد من أن نباتاتك لا تصاب به في المقام الأول. نظرًا لأن البياض الزغبي يحتاج إلى الماء للبقاء على قيد الحياة، فإن أفضل شيئا يمكنك القيام به لمنع البياض الزغبي هو ري النباتات من الأسفل.

يمنح الماء الموجود على أوراق النبات البياض الزغبي وسيلة لإصابة النبات وانتشاره. تنتشر أبواغ البياض الزغبي عن طريق السباحة فعليًا في الماء حتى تصادف مادة نباتية حية لتصيبها. إذا لم يكن هناك ماء على أوراق نباتك، فلن ينتقل العفن الزغبي أو البياض الزغبي إلى نباتاتك أو يصيبها.

تعتبر النظافة الجيدة للحديقة أمرًا ضروريًا أيضًا لمنع نمو البياض الزغبي في حديقتك، حيث يقضي هذا المرض فصل الشتاء على المواد النباتية الميتة، لذا فإن إزالة المواد النباتية الميتة من حديقتك في الخريف سيساعد على منع المرض في الربيع التالي.

إذا أصيبت نباتاتك بالبياض الزغبي، فإن المكافحة العضوية هي أفضل رهان لك. والسبب هو أنه بمجرد إصابة النبات بالبياض الزغبي، لا توجد ضوابط كيميائية فعالة، على الرغم من أنه إذا كان لديك مشكلة متكررة مع البياض الزغبي، فهناك بعض المواد الكيميائية الوقائية التي يمكنك استخدامها. العفن الزغبي أو البياض الزغبي ليس فطرًا، لذلك لن تعمل مبيدات الفطريات عليه.

مقالة مقترحة: ما هو العفن البكتيري الناعم وكيفية مكافحته؟

بمجرد أن تصاب نباتاتك بالبياض الزغبي أو العفن الزغبي، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو محاولة التخلص من الرطوبة حول النباتات. كما ذكرنا، تأكد من أنك تروي النبات من الأسفل. إذا أمكن، حاول تحسين دوران الهواء من خلال التقليم الانتقائي. في البيئات المغلقة، كما هو الحال في المنزل أو في الدفيئة، وتقليب سطح التربة وتنكيسها بشكل مستمر بين مرات الري، حيث أن هذه الأمور ستساعد في تقليل الرطوبة أيضًا.

بغض النظر عما تفعله، عادةً ما يزول البياض الزغبي من تلقاء نفسه في الحديقة الخارجية بمجرد ارتفاع درجة حرارة الطقس، لأن هذا المرض لا يعيش جيدًا في درجات الحرارة الدافئة. إذا كانت نباتاتك تعاني فقط من حالة خفيفة من البياض الزغبي أو العفن الزغبي، فقد يكون أفضل خيارا لك هو انتظار الطقس الأكثر دفئًا.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -