مرض لفحة فوما: تعرف على كيفية إيقاف لفحة الفوما في النباتات

تلحق لفحة الفوما في النباتات أضرارًا خاصة بعدد من المحاصيل ونباتات الزينة، خاصةً نبات العناقية للتغطية الأرضية. هناك بعض الإجراءات الوقائية التي يمكنك اتخاذها في الحديقة والأشياء التي يمكنك القيام بها إذا رأيت العدوى بالفعل.

مرض لفحة فوما - تعرف على كيفية إيقاف لفحة الفوما في النباتات - عالم الزراعة

قد تساعدك الإجراءات الوقائية هذه في إنقاذ المزروعات الخاصة بك قبل أن يتسبب مرض لفحة الفوما في إلحاق المزيد من الأضرار بالنباتات الخاصة بك. تابع القراءة لمعرفة المزيد حول مرض لفحة الفوما.

ما هي لفحة الفوما؟

مرض لفحة الفوما Phome Blight هو عبارة عن عدوى فطرية تسببها أنواع مختلفة من الفوما. تكون العدوى بهذه الفطريات أكثر شيوعًا في الظروف الرطبة والباردة. هذا الفطر يعيش في التربة وفي حطام ومخلفات النباتات القديمة الموجودة تحت نباتاتك.

علامات الإصابة بالفوما تشمل الذبول، الاحمرار أو الاسمرار أو التحول للون البني، وموت النباتات بأكملها. إذا كانت اللفحة هي لفحة الفوما، فسترى أيضًا بقع بنية داكنة إلى سوداء تحيط بالسيقان. تظهر البقع عادةً بالقرب من خط التربة. ستحتوي الأوراق أيضًا على بقع ملونة داكنة.

ينتشر مرض لفحة الفوما بسرعة، وأي جزء صحي من النبات يلامس التربة المصابة يكون معرضًا لخطر الإصابة بالمرض والموت. النباتات الأكثر عرضة للإصابة هي تلك المصابة بالجروح أو التي تتعرض للإجهاد بسبب ظروف النمو، مثل الإفراط في الري أو التربة الفقيرة بالعناصر الغذائية.

مقالة مقترحة: ما هو مرض البقعة المرجانية الفطري وكيفية علاجه؟

كيفية إيقاف لفحة الفوما

من الصعب وقف انتشار المرض الفطري، حيث يميل إلى الانتشار بسرعة عبر الأسِرّة الزراعية، كما أنه يستمر لفترة طويلة لأن الفطريات تعيش جيدًا في التربة والحطام والمخلفات الموجود تحت النباتات.

الخطوات الوقائية مهمة وتشمل تجنب الري العلوي وضمان تدفق الهواء في السرير الزراعي. قم بإزالة النباتات المتدلية التي تقيد حركة الهواء والنباتات الرقيقة كلما لزم الأمر.

من المهم أيضًا إزالة الحطام والمخلفات من تحت النباتات، على الرغم من صعوبة القيام بذلك. اسحب أي مادة نباتية مريضة أو ميتة موجودة تحت النباتات الصحية لمنع انتشار المرض.

قد يكون لعلاج لفحة الفوما بمبيدات الفطريات نتائج مختلطة. يوصى عمومًا بمبيدات الفطريات النحاسية، ولكن تأكد من مراجعة المشتل المحلي للحصول على المادة الكيميائية المناسبة لاستخدامها في نباتات معينة مثل نبات العناقية أو عين البزون.

قد تكون هناك أيضًا مبيدات فطرية أخرى تساعد في السيطرة على انتشار المرض. إذا أصبحت لفحة الفوما مشكلة كبيرة في حديقتك، فقد ترغب في سحب جميع النباتات ووضع نباتات بديلة تكون مقاومة للأمراض بشكل أفضل.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -