تعرف على كيفية زراعة الكمأة أو الفقع في المنزل وكيفية إنشاء مزرعة كمأ خاصة بك

كيفية زراعة الكمأة او الفقع من البذور في المنزل هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه الأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من مقالات المعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب.

الكمأ أو الفقع كما يُطلق عليه في دول الخليج، أو نبات الرعد، أو بنت الرعد، أو العبلاج كما يُطلق عليه في السودان، أو الترفاس كما يُطلق عليه في ليبيا، والجزائر، وتونس، والمغرب، وموريتانيا، هي جميعها أسماء تطلق على عائلة من الفطريات تُسمى العائلة الترفزية.

كيفية زراعة الكمأة أو الفقع في المنزل وكيفية إنشاء مزرعة كمأ -عالم الزراعة

فطر الكمأ هو فطر بري موسمي، وينمو في أماكن عديدة مثل نموه في الصحراء بعد سقوط الأمطار بعمق يتراوح ما بين 5 سم إلى 15 سم تحت سطح الأرض، ويُستخدم هذا الفطر كطعام، حيث أنه فطر صالح للأكل، ويتراوح وزن الكمأة الواحدة ما بين 30 إلى 300 جم.

في مقالة اليوم سوف أشارك معك طريقة زراعة فطر الكمأ في المنزل بنفسك، حيث أن زراعته ليست سهلة مثل زراعة فطر عيش الغراب، ولكنها ليست أمراً مُعقداً أو مستحيلاً، حيث أن أهم شيء في زراعة الكمأ هو الصبر.

طريقة زراعة الكمأة أو الفقع من البذور في المنزل

فطر الكمأ أو الفقع هو أحد أنواع الفطريات شائعة الاستخدام في الأكل، وذلك بسبب مذاقة المميز وفوائده، ولكن أكثر ما يُميزه هو صعوبة زراعته إذا ما تم مقارنته بالأنواع الأخرى من أنواع الفطر الصالح للأكل.

عملية زراعة الكمأ تستغرق سنوات قبل البدء بحصاده، ولذلك إذا أردت زراعته، فيجب عليك التخطيط الآن لإنشاء مزرعة الكمأ الخاصة بك، حيث أن فطر الكمأ مرتفع السعر، ويُمكنك تحقيق أرباح جيدة منه بعد سنوات من زراعته، وفي الأجزاء التالية من المقالة سوف تتعرف على طريقة زراعة الكمأة أو الفقع بنفسك في المنزل أو في المزرعة.

إنشاء مزرعة كمأ خاصة بك

  • يُمكنك الحصول على أرباح جيدة من محصول الكمأ إذا قمت بإنتاج أعداد جيدة منه.
  • هناك نوعان أساسيان من فطر الكمأ، وهما الكمأ الأسود، والكمأ الأبيض.
  • الكمأ الأبيض والأسود يحتاجان إلى منطقة مناخها متغير، أي أنها تتعرض لتغيرات الفصول الأربعة.
  • هناك بعض أنواع الكمأ التي تنمو في المناطق ذات المناخ القاسي مثل الكمأ الخمري.
  • قم بشراء الشتلات الملقحة والتي تكون عبارة عن شجيرات صغيرة تم حقنها بأبواغ أو بويغات فطر الكمأ، ولكن تأكد من أن تحصل عليها من مكان موثوق.
  • يُمكنك زراعة الكمأ الخمري إذا كنت تعيش في منطقة لا تتعرض لطقس الفصول الأربعة، حيث أنه يحتاج إلى مناخ معتدل، ويُمكنك التأكد من المشتل الذي تقوم بالشراء منه عن النوع المناسب لمناخ منطقتك.
  • قم بزراعة الكمأ في مكان واسع ومفتوح حسب الأعداد التي تقوم بزراعتها وحسب المساحة التي تملكها.
  • الكمأ له قيمة مرتفعة في السوق، ولذلك تأكد من تأمين منطقة الزراعة جيداً، وتجنب زراعته في مكان يصعب مراقبته، وقم ببناء سياج حول المنطقة التي تزرع فيها الكمأ لمنع الدخلاء والحيوانات من التواجد في منطقة زراعة الكمأ.
  • قم بزراعة بعض أنواع الأشجار الداعمة لفطر الكمأ، وذلك مثل أشجار البلوط، أشجار البندق، أشجار الزان، أشجار الصنوبر، أشجار الزان الأبيض، أشجار الحور، وأشجار البتولا. 

مقالة مقترحة: كيفية زراعة الزنجبيل في المنزل

    زراعة الكمأة من البذور

    1. احضر بذور الكمأ من أي مشتل أو عبر الإنترنت، أو من محلات بيع البذور.
    2. احضر أصيص بحجم مناسب، أو يُمكنك استخدام صندوق، ولكن تأكد من وجود فتحات تصريف لمياه الري الزائدة أسفل الأصيص أو الصندوق.
    3.  ضع في الأصيص أو الصندوق التربة التي سوف تستخدمها في زراعة بذور الكمأة.
    4. يُمكنك استخدام أي نوع من أنواع التربة المستخدمة في الزراعة المنزلية، مثل سماد المشتل أو البيتموس.
    5. قم بتوزيع بذور الكمأ على سطح التربة.
    6. بعد الانتهاء من عملية التوزيع، قم بتغطيتها بطبقة خفيفة من نفس التربة المستخدمة في الزراعة.
    7. قم بري البذور باستخدام رشاش المياه حتى تصبح التربة رطبة.
    8. لن تحتاج البذور إلى تسميد أو عناية كبيرة، ولن تحتاج إلى كميات ماء كبيرة.
    9. قم بتغطية الأصيص أو الصندوق
    10. بعد مرور أسبوع سوف تبدأ البذور بالنمو.
    11. بعد إنبات البذور، استمر في عملية الري باستخدام الرشاش.
    12. بعد مرور شهر، سوف تكون لديك شتلات فطر الكمأ جاهزة للزراعة في المزارع أو يُمكنك بيعها.

      شرح عملي لطريقة زراعة الكمأ أو الفقع من البذور في المنزل



      زراعة أشجار الكمأ

      1. تأكد أولاً من درجة حموضة التربة، حيث أن التربة يجب أن تتراوح درجة حموضتها على مقياس الأس الهيدروجيني 7.5 إلى 8.3 حتى تتمكن من زراعة الكمأ بنجاح.
      2. تحتاج أشجار الكمأ كمية كبير من الماء لتنمو بشكل جيد، ولذلك عند إنشاء نظام ري خاص بمزرعة الكمأ لديك، يجب أن يقوم بتوفير ماء للأشجار بارتفاع 2.5 سم كل أسبوع.
      3. إذا كانت مزرعة الكمأ الخاصة بك كبيرة، فسوف تحتاج حتماً لنظام ري، أما في مزارع الكمأ الصغيرة، فيُمكنك استخدام خرطوم الري.
      4. قم بزراعة ما بين 10 إلى 1000 شجرة لتملأ مساحة الزراعة لديك بالأشجار لضمان انتشار بويغات فطر الكمأ ونمو تلك الأشجار بشكل جيد.
      5. إذا أردت فقط اختبار زراعة الكمأ، فيُمكنك زراعة 10 شتلات مُلقحة، واترك عدة أمتار بين كل شجرة والأخرى.
      6. إذا أردت محصول كبير من فطر الكمأ، فيجب عليك زراعة ما بين 100 إلى 1000 شجرة.
      7. تجنب زراعة شتلة مُلقحة بجانب شجرة أخرى تحمل فطريات مثل أشجار الحور أو البلوط أو الجوز أو الصنوبر.
      8. قم بإزالة الحشائش والأعشاب التي تنمو بالقرب من الأشجار، وذلك باستخدام الجاروف الزراعي خلال السنوات الأولى من الزراعة وتحديداً أول سنتين من الزراعة، حيث أنها تقوم باستهلاك المغذيات من التربة، وبالتالي هذا سوف يؤثر على نمو الكمأ.
      9. تجنب إزالة الحشائش باستخدام آلة جز الأعشاب والحشائش.
      10. لا تستعمل المبيدات الخاصة بإزالة الحشائش على الأشجار أو بالقرب منها، حيث أن المبيدات الكيميائية المخصصة لإبادة الحشائش تتسرب للتربة وسوف تقوم بتسميم الكمأ. 

      مقالة مقترحة: كيفية زراعة الشمندر في المنزل

        موعد وطريقة حصاد الكمأ

        • متوسط المدة الزمنية لحصاد الكمأ لأول مرة هي 5 سنوات، وقد تقصر لتكون 3 سنوات، وقد تطول لتكون 10 سنوات.
        • تجنب الحفر بالقرب أو عند قواعد الأشجار قبل أن يُصبح الكمأ جاهزاً للحصاد لأن هذا قد يتسبب في إلحاق الضرر بالفطر خلال مراحل نموه.
        • قم بحصاد الكمأ في بداية فصل الشتاء، وانتظر انخفاض درجة الحرارة قبل القيام بفحص فطر الكمأ والتأكد من أنه جاهزاً للحصاد.
        • الحصاد في بداية الشتاء يكون قبل تجمد التربة السطحية للتربة، لأن سطح التربة إذا تجمد سوف تكون عملية الحفر وإخراج الكمأ صعبة.
        • الحشائش الميتة عند قواعد الأشجار تكون علامة على نمو الفطر، حيث أن الحشائش التي تحيط بقواعد الأشجار تكون بمظهر محترق، وهذا يحدث عندما ينمو الفطر بسبب قتل الفطريات للحشائش، وتعرف تلك الحشائش الميتة بإسم "برولي".
        • يُمكنك تدريب الكلاب للعثور على الكمأ والحفر عند موقعه، كما يُمكنك تدريبها على إحضارها لك أيضاً، ولكن احرص على مكافأة الكلب عندما يقوم بمهمته بشكل جيد ويُحضر لك فطر الكمأ.
        • هناك بعض المزارعون يقومون باستخدام بعض الحيوانات الأخرى لإيجاد واستخراج الكمأ، ولكن بشكل عام يجب الانتباه حتى لا تقوم تلك الحيوانات بأكلها.

        مقالة مقترحة: كيفية زراعة الكركديه في المنزل

          في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في معرفة كيفية زراعة الكمأة من البذور في المنزل والتربة المناسبة لزراعتها، وكيفية نقل الأشتال لبيعها أو زراعتها.

          المصادر

          تعليقات
          ليست هناك تعليقات
          إرسال تعليق



            وضع القراءة :
            حجم الخط
            +
            16
            -
            تباعد السطور
            +
            2
            -