ما هو تبقع الأوراق الزاوي؟ علاج تبقع الأوراق الزاوي في النباتات

قد يكون من الصعب التمييز بين المشاكل المتعلقة بالأوراق التي تحدث في الحديقة الصيفية، لكن مرض تبقع الأوراق الزاوي مميز جدًا، مما يسهل على البستانيين الجدد التشخيص بنجاح.

ما هو تبقع الأوراق الزاوي؟ علاج تبقع الأوراق الزاوي في النباتات - عالم الزراعة

النباتات التي تظهر بها بقع أوراق بشكل منتظم جدًا والتي تلحق بعروق الأوراق؛ قد تعاني من هذا المرض. تابع القراءة لمعرفة المزيد حول مرض تبقع الأوراق الزاوي البكتيري وكيفية معالجته.

ما هو تبقع الأوراق الزاوي؟

سبب تبقع الأوراق الزاوي في النباتات هو وجود العديد من البكتيريا التي تعيش في البذور وحطام النبات، بما في ذلك Pseudomonas syringae و Xanthomonas fragariae. هذه البكتيريا خاصة بالمضيف إلى حد ما، حيث تستهدف بكتيريا P. syringae القرعيات، بينما تستهدف X. fragariae الفراولة.

تظهر الأعراض أولاً على شكل بقع صغيرة مبللة بالماء على الأوراق، ولكنها تنتشر بسرعة عندما تكون الظروف رطبة ودرجات الحرارة المحيطة بين 75 و 82 فهرنهايت (24-28 درجة مئوية).

تتمدد البقع حتى تملأ المنطقة بأكملها بين عروق الأوراق، لكنها لا تتقاطع، مما يخلق مظهرًا مبلطًا على الأوراق الكبيرة. قد تجف البقع القديمة وتتمزق، تاركة ثقوبًا ورائها.

على الثمار، يظهر مرض تبقع الأوراق الزاوي على شكل بقع دائرية تمامًا ومبللة بالماء، أصغر بكثير من تلك الموجودة على الأوراق، ومع تقدم المرض، تأخذ البقع مظهرًا أبيض طباشيري وقد تتشقق، مما يسمح لمسببات الأمراض بتلويث الثمار والتسبب في تعفن الفاكهة أو الثمار.

مقالة مقترحة: ما هو مرض تبقع أوراق نخيل البلح وكيفية علاجه؟

كيفية معالجة تبقع الأوراق الزاوي

معالجة تبقع الأوراق الزاوي ليست مهمة بسيطة ومباشرة. بمجرد إصابة النبات، لا يمكن علاجه بسهولة وسيقوم معظم البستانيين بإزالة النبات من حديقتهم لمنع انتشار المرض.

يمكن منع المشاكل المستقبلية فقط باستخدام بذور معتمدة وخالية من الأمراض، وممارسة تناوب المحاصيل لمدة ثلاث سنوات مع عائلات نباتية مختلفة، والتخلص من بقايا النباتات عند سقوطها على الأرض.

الأسرّة ذات الصرف السيئ أو التي تم ريها بإفراط تكون مفضلة لتبقع الأوراق الزاوي- انتبه جيدًا لعادات الري إذا كان هذا المرض قد تطور بالفعل في نباتاتك.

قبل الري، تحقق من مستوى رطوبة التربة بيدك. ما لم تكن الطبقة العلوية من 1 إلى 2 بوصة (2.5-5 سم) من التربة جافة عند اللمس، فلا تقم بريها؛ وعندما تفعل ذلك، تأكد من ري الماء عند قاعدة النباتات وتجنب الري على الأوراق. يمكن أن تقلل ممارسات الري الجيدة من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، بما في ذلك تبقع الأوراق الزاوي في النباتات.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -