ما هو مرض تبقع أوراق نخيل البلح؟ تعرف على علاج تبقع أوراق النخيل

يمكن أن تضيف أشجار النخيل توهجًا غريبًا في تجميل المناظر الطبيعية أو استخدامها لتحويل الفناء الخلفي الرتيب إلى جنة استوائية، وذلك في المناطق الدافئة بما يكفي لزراعتها في الهواء الطلق على مدار السنة.

ما هو مرض تبقع أوراق نخيل البلح؟ تعرف على علاج تبقع أوراق النخيل - عالم الزراعة

لكن، للحفاظ على نخيل التمر أو نخيل البلح في أفضل حالاته، من المهم الانتباه إلى المشاكل الشائعة لنخيل التمر. المشكلة الأكثر شيوعًا التي تعاني منها هذه النباتات هي أمراض بقع الأوراق. هناك العديد من مسببات الأمراض المختلفة المعنية، ولكن يصعب تمييزها خارج المختبر، لذلك سنناقشها كمجموعة. تابع القراءة للتعرف على أعراض تبقع الأوراق وكيفية علاج بقعة أوراق النخيل دون إلحاق الضرر بأشجار النخيل لديك.

ما هو مرض تبقع أوراق النخيل؟

في أي وقت تظهر فيه بقع على نخيل التمر، وتكون بشكل دائري أو ممدود، بنية اللون إلى سوداء، يحتمل أن تكون بقع زيتية أو مبللة بالماء، فهذه علامة واضحة لابد من الانتباه لها جيدًا.

هذه البقع هي مؤشر واضح على أن الممرض الفطري يتغذى على الأنسجة الجلدية لنخيل التمر. على الرغم من أن أعراض تبقع الأوراق يمكن أن تبدو مخيفة حقًا وتنفجر من العدم، إلا أن هذه الأمراض تميل إلى أن تكون ذات عواقب قليلة جدًا على المدى الطويل.

مع ذلك، إذا كانت تبقع الأوراق يتطور، فإنها تقول شيئًا أو شيئين عن الظروف التي ينمو فيها نخيل التمر، وهما الرطوبة أو الدفء. هذه هي مفاتيح النجاح إذا كنت أحد مسببات الأمراض الفطرية في أوراق النخيل. لذلك من المهم حقًا مراعاة دوران الهواء حول نباتك وكيفية ريه قبل أن تبدأ في أي نوع من برامج القضاء على الفطريات.

على سبيل المثال، إذا كانت شجرة النخيل لديك لا تزال صغيرة في العمر والحجم إلى حدٍ ما، قاوم الرغبة في ريه على الأوراق، لأن هذه الطريقة فقط تتسبب في الإصابة بالمرض الفطري. بدلًا من ذلك، قم بري النخيل عند قاعدة النبات، إما يدويًا أو باستخدام نظام الري، وفي وقت من اليوم سيسمح للنخيل بالجفاف تمامًا وبأسرع وقت ممكن.

أيضًا، إذا كانت أشجار نخيل التمر لديك مزروعة على مقربة شديدة من النباتات الأخرى، فقد ترغب في التفكير في اقتلاع إما النخيل أو النباتات الأخرى لزيادة دوران الهواء. بهذه الطريقة، يمكن أن يساعد النسيم الطبيعي في تقليل الرطوبة التي يحتاجها تبقع الأوراق الفطري لينمو ويزدهر.

مقالة مقترحة: ما هو النخيل القزم وكيفية زراعته والعناية به؟

كيفية علاج تبقع الأوراق في نخيل التمر

غالبًا ما تعاني أشجار النخيل المصابة بمرض تبقع الأوراق من نقص التغذية في نفس الوقت الذي ترسخ فيه مسببات الأمراض الفطرية. من المهم ملاحظة ذلك، لأن النصيحة عمومًا بشأن علاج تبقع الأوراق تتضمن إزالة الأوراق المصابة، ولكن إذا قمت بذلك مع نخيل يعاني من نقص غذائي، فإنك تخاطر بقتله تمامًا. بدلاً من ذلك، قم بإطعام أو تسميد النبات جيدًا وتحسين حالته الغذائية بمجرد تصحيح الظروف المذكورة في القسم أعلاه.

أثناء انتظار تعافي نباتك من نقصه الغذائي، استخدم مبيد فطري يحتوي على النحاس على منطقة تاج النخلة بأكملها لقتل أي جراثيم قد تكون باقية.

يمكنك استخدام مبيدات الفطريات النحاسية حتى إذا كنت تنوي تناول التمر الخاص بك، فقط تأكد من مراعاة أي فترات زمنية قبل الحصاد محددة على الملصق لضمان سلامتك.

مقالة مقترحة: دليل تسميد أشجار النخيل البرحي والأنواع الأخرى

قم بإزالة سعف النخيل فقط في حالة تلفها بشدة؛ خلاف ذلك، اتركها سليمة على الأقل حتى يتاح الوقت لنباتك للتعافي تمامًا من أي مشاكل غذائية وسترى نموًا جديدًا ينشأ.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -