مكافحة العفن الرمادي - تعرف على كيفية علاج لفحة البوتريتس

تهاجم لفحة البوتريتس، التي تسمى أيضًا العفن الرمادي، أي شجرة أو شجيرة زينة تقريبًا بالإضافة إلى العديد من النباتات المعمرة في الحديقة. عادة ما يحدث بعد فترة طويلة من المطر أو الرذاذ في الربيع والصيف. 

مكافحة العفن الرمادي - تعرف على كيفية علاج لفحة البوتريتس- عالم الزراعة

قد تلاحظ هذا المرض أولاً على أوراق الشجر والزهور الميتة والمحتضرة، وفي مقالة اليوم سوف تتعرف على المزيد عن أعراض لفحة البوتريتس أو العفن الرمادي وكيفية مكافحتها والسيطرة عليها.

ما هي لفحة البوتريتس؟

تحدث لفحة البوتريتس على النباتات عن طريق Botrytis cinerea، وهو فطر يهاجم الأجزاء الرقيقة من النبات في حالة وجود رطوبة عالية. تشمل أعراض لفحة البوتريتيس على الأزهار التبقع وتغير اللون والذبول. غالبًا ما تفشل البراعم في الفتح. قد يبدو وكأن الزهور قديمة وباهتة.

يمكنك معرفة الفرق بين زهرة قديمة وأخرى متأثرة بلفحة البوتريتس من خلال نمط تغير اللون والذبول. يبدأ اللون البني الناتج عن الشيخوخة الطبيعية بالبتلات الموجودة على الحافة الخارجية للزهرة. إذا حدث اللون البني على البتلات الداخلية أولاً، فمن المحتمل أن يكون السبب هو لفحة البوتريتس.

الأوراق والبراعم المصابة بلفحة البوتريتيس بها جروح بنية وكتل من الأبواغ الرمادية. تموت الأوراق والبراعم المصابة بشدة وتتساقط الأوراق من النبات. تتعفن الفاكهة أيضًا وتتساقط.

مقالة مقترحة: ما هو مرض الجريان الكحولي وكيفية علاجه؟

علاج لفحة البوتريتس على النباتات

يبدأ علاج لفحة البوتريتس بالتطهير الجيد. التقط ودمر الحطام والمخلفات التي تسقط على الأرض تحت النبات. وهذا يشمل الزهور والبراعم والأوراق والأغصان والفاكهة.

قم بتقليم وتدمير الأجزاء المصابة من النبات، وأيضًا قم بتطهير المقصات بمحلول 10٪ من المبيض المنزلي بين مرات القطع والتقليم، وذلك لتجنب انتشار المرض. دمر المواد النباتية المصابة عن طريق حرق أو دفن الحطام والمخلفات  بعمق 31 سم على الأقل من سطح التربة إذا كان الحرق غير مسموح به في منطقتك.

النباتات الصحية لها أمراض طبيعية محدودة. تجنب ظروف النمو التي تسبب الإجهاد قدر الإمكان. تأكد من أن النبات يتلقى الكمية المناسبة من ضوء الشمس والماء والأسمدة. حافظ على جفاف أوراق الشجر قدر الإمكان عن طريق وضع الماء مباشرة على التربة. قم بالتقليم حسب الضرورة للسماح بتدوير الهواء بشكل جيد.

يمكنك تحقيق سيطرة محدودة في مكافحة العفن الرمادي من خلال التطهير الجيد وظروف النمو المحسنة، لكن الجراثيم تنتشر على مسافات طويلة مع الريح، مما يجعل السيطرة والمكافحة الكاملة أمرًا صعبًا.

يمكن أن تساعد مبيدات الفطريات في تقليل الأضرار التي تلحق بالنباتات القيمة. اختر منتجً خاص بالحماية من لفحة البوتريتيس وللاستخدام على نوع النبات الذي تقوم بمعالجته. اتبع تعليمات الملصق بعناية وقم بتخزين المنتج في عبوته الأصلية وبعيدًا عن متناول الأطفال.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -