طريقة زراعة الجوافة بكل سهولة في المنزل أو في أي مكان والحصول على إنتاج جيد

كيفية زراعة الجوافة بسهولة والحصول على إنتاج على مدار العام هو موضوع اليوم على  مدونة عالم الزراعة ،حيث أننا نقدم لك دائماً عزيزي الزائر العديد من الشروحات والنصائح الخاصة بالزراعات الحديثة وطرق بسيطة لزراعتها.

الجوافة من الفواكه المحبوبة والمشهورة جدًا في جميع أنحاء العالم ، فيمكن أن تأكل الجوافة بشكل طازج كما يمكن أيضًا أن يتم عصرها لإنتاج عصير الجوافة المنعش وسواءً تم تناولها كفاكهة أو مشروبة كعصير فكلاهما يحتوي على فوائد غذائية كبيرة تفيد الجسم والجهاز المناعي.

 

طريقة زراعة الجوافة بكل سهولة في المنزل أو في أي مكان والحصول على إنتاج جيد

فيما يلي سوف أوضح لك كيف تقوم بزراعة أشجار الجوافة بسهولة تامة مع توضيح كيف تحافظ على نمو الأشجار بشكل صحيح حتى تحصل منها على إنتاج جيد.


طريقة زراعة الجوافة بكل سهولة

تتميز أشجار الجوافة بأن لها رائحة عطرية رائعة وفوائد غذائية كبيرة، واليوم سوف أوضح لك كل ما يتعلق بزراعة الجوافة لتتعرف على الطرق الصحيحة والظروف الملائمة لزراعتها.

مُتطلبات زراعة الجوافة

 تُعد الجوافة من الفواكة التي يتم زراعتها بسهولة سواء في المنزل أو في حديقة خاصة أو في أي مكان مُناسب، ولكن زراعة الجوافة لها شروط ومتطلبات خاصة من حرارة منخفضة وتربة وطريقة ري وتسميد للتربة ، ويمكن توضيح هذه المتطلبات كما يلي:
  • المناخ والحرارة : تُعتبر الجوافة من الفواكة التي تنمو أفضل في المناخ الدافئ ، وذلك حيث أن الارتفاع أو الانخفاض في درجات الحرارة من الممكن أن يقوم بإيذاء أشجار الجوافة، ولكن عندما نقوم بتوفير المناخ الدافئ والمناسب لزراعة الجوافة فإنها تنمو مرتين في الموسم.
  • التربة : تُعتبر الجوافة من الفواكة التي يمكن زراعتها في جميع أنواع التربة، ولكن التربة الخصبة وجيدة التصريف والتهوية تُعد هي أفضل تربة مناسبة لزراعة الجوافة كما يجب أن تكون التربة خصبة وغنية بالعناصر الغذائية.
  • الضوء : يمكن زراعة الجوافة في مكان يصله ضوء الشمس بشكل كامل، ولكن نقوم بحمايتها من حرارة الشمس العالية خاصة في منتصف النهار، كما يمكن أن تُزرع الجوافة في أماكن بها ظل جزئي.
  • الري بالمياة : يجب الإهتمام بري الجوافة بانتظام حتى نضمن جودة إنتاج عالية، وإذا كنت تقوم بالزراعة في فصل الصيف فيجب أن تقوم بري الجوافة بشكل منظم جدًا حيث أن قلة الري في هذه الظروف ستؤدي إلى انخفاض جودة الإنتاج وقد تؤدي إلى إيذاء النبات.

 طريقة زراعة الجوافة

 بعد توفير مُتطلبات وشروط زراعة الجوافة حيث يُعد توفير الشروط من أهم خطوات الزراعة ، فيجب أن تتعلم الطريقة الصحيحة لزراعة الجوافة وذلك عن طريق عدة خطوات بسيطة، فإذا قمت بإجراء هذه الخطوات فستحصل على محصول وجودة إنتاج عالية جدًا ، وتكون الطريقة الصحيحة لزراعة الجوافة ، كالأتي :
  • يجب أن تقوم بإحضار بذور جيدة صالحة للزراعة حيث يمكنك شراء النوع الذي تريدة من البذور، أو يمكنك أن تأتي بالبذور الموجودة داخل ثمار الجوافة فقم بإختيار البذور الجيدة والصالحة للزراعة ، وذلك حتى تضمن جودة إنتاج عالية.
  • نقوم بعمل حفرة عميقة في التربة ونقوم بإضافة السماد داخل هذه الحفرة ، ثم نقوم بوضع البذور داخل التربة ونقوم بوضع جزء آخر من التربة على البذور حتى تُصبح مُغطاة بالتربة.
  • نقوم بري النبات بشكل مستمر ومنتظم ، وحتى بعد النمو نقوم بري الشجرة بشكل منتظم حتى لا يتأذي النبات.
  • يجب ترك مسافة مناسبة لا تقل عن 4 أو 5 أمتار بين كل بذرة والآخرى وذلك حتى لا تتعارض الجذور مع بعضها البعض.
  • يجب الحفاظ على تسميد التربة المزروع بها النبات بشكل مستمر ومنتظم وذلك حتى تنمو الجوافة بشكل سريع وصحيح.
  • تُعد أشجار الجوافة من الأشجار سريعة النمو فتنمو الجوافة في خلال 3 سنوات من الزراعة وبعد مرور ال 3 سنوات.
  • تبدأ الشجرة بالإثمار بشكل جيد جدًا ، وتكون ثمار الجوافة قد نمت ويجب تقليمها.

يمكنك أيضاً مشاهدة الفيديو التالي من أجل مشاهدة الطريقة العملية لزراعة الجوافة من البذور في أصيص صغير والذي يمكنك استخدامه في منزلك بكل سهولة، بالإضافة إلى شرح طريقة الري والتسميد للحصول على أشجار وثمار جيدة.


في الختام أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في معرفة أسهل طريقة لزراعة أشجار الجوافة

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -