10 أنواع: تعرف على أنواع الفطر "المشروم" الغير سام الصالح للأكل (بالصور)

أنواع المشروم "فطر عيش الغراب" الصالح للأكل هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من المقالات المتعلقة بالمعلومات العامة عن الخضروات والفواكه والأعشاب. 

عيش الغراب المشروم Mushroom هو فطر مثمر ينمو فوق الأرض وتوجد منه أصناف عديدة من الفطريات اللحيمة التي تشبه المظلة في شكلها، وينمو بشكل كبير في الغابات ومناطق الأعشاب، ولذلك العديد يكون لديهم سؤال يبحثون عن إجابته، وهو كيف تفرق بين الفطر السام والغير سام؟

تعرف على أنواع الفطر "المشروم" الغير سام الصالح للأكل - عالم الزراعة

فطر عيش الغراب هو أحد الأطعمة الغنية بالفيتامينات والبروتينات والمعادن والألياف الغذائية، وهو أحد الأطعمة الأساسية الغنية بالبروتين لمن يتبعون أنظمة غذائية نباتية، ولكن ليست جميع أنواع الفطر "المشروم" صالحة للأكل!، فيما يلي سوف تتعرف على أنواع وأشكال الفطر الصالح للأكل وأيضاً أنواع وأشكال الفطر السام الغير صالح للأكل.

أنواع فطر عيش الغراب السامة والصالحة للأكل

فيما يلي سوف أوضح لك بعض أنواع فطر عيش الغراب "المشروم" السام والصالح للأكل لمعرفة ما يمكنك تناوله منها كطعام وما يجب عليك الابتعاد عنه بشكل نهائي.

شاهد أيضاً: طريقة وخطوات زراعة المشروم عيش الغراب في المنزل
أيضاً معرفتك بالأنواع الصالحة للأكل سوف تكون قادراً عليها أكثر، واختيار النوع المناسب لك منها إذا ما أردت زراعتها أو شرائها، حيث أن هناك حوالي 10 أنواع صالحة للأكل ومنتشرة على المستوى التجاري العالمي، بالإضافة إلى بعض الأنواع التي يتم استخدامها لأغراض طبية.

أنواع الفطر الصالح للأكل "فطر عيش الغراب الصالح للأكل"

الأنواع التالية هي أشهر أنواع فطر عيش الغراب "المشروم" الصالحة للأكل، وبعض الأنواع المستخدمة أيضاً في الأغراض الطبية مثل صناعة الأدوية لمكافحة بعض الأمراض.

البوتون Agaricus Sp 

البوتون Agaricus Sp - عالم الزراعة

هذا النوع هو الأجاريكس أو الشامبنيون الفرنسي، وهذا النوع يحتاج إلى ظروف زراعة خاصة من ناحية تنظيم درجة الحرارة والرطوبة، وتحتاج مزراعه إلى موارد مالية كبيرة ومستويات عالية من تكنولوجيا الزراعة. 

فطر تريكولوما ماتسوتاكي Tricholma Matsutake 

فطر تريكولوما ماتسوتاكي Tricholma Matsutake - عالم الزراعة

هذا النوع ينمو برياً في الصين وغابات الصنوبر على شكل مستعمرات، وهذا النوع يتم جمعه منذ آلاف السنين ويتم أكله إما طازجاً أو مجففاً.

فطر العسل Armillaria Mellea 

فطر العسل Armillaria Mellea - عالم الزراعة

هذا النوع يتم جمعه من الغابات ذات الأوراق العريضة، وهو يتميز بأنه طري وطعمه اللذيذ ومشبع بالرحيق والرائحة الذكية، بالإضافة إلى أنه يستخدم في صناعة صلصة خاصة بالمعكرونة الصينية. 

الفطر النفاث Puffball 

الفطر النفاث Puffball - عالم الزراعة

هذا النوع من ضمن الأنواع التي يتم استخدامها في الأغراض الطبية بعد تجفيفها وذلك لاستخدامها في أغراض علاجية.

فطر هريسيوم ايريناسيوس أو رأس القرد أو فطر اللحية البيضاء Hericium Erinaceus

فطر هريسيوم ايريناسيوس أو رأس القرد أو فطر اللحية البيضاء Hericium Erinaceus - عالم الزراعة

هذا النوع هو أحد أنواع الفطر لذيذة الطعم، ويستخدم حالياً كدواء فعال ضد السرطان، ويتم صنعه حالياً على شكل أقراص طبية تستخدم في العلاج للعديد من الأمراض، ولذلك تم التوسع في زراعته، ويعتبر هذا النوع أحد الأنواع شائعة الاستخدام كطعام شهي.

فطر النبيولاريس Clitocybe Nebularis

فطر النبيولاريس Clitocybe Nebularis - عالم الزراعة

هذا الفطر يستخلص منه مركب النبيولارين وهو من النيوكلوسيدات (جليكوسيدات نيتروجينية)، ويتم استخدام هذا المركب بشكل فعال كمضاد حيوي في علاج ومقاومة الميكروبكتيريا، بالإضافة إلى أن يستخدم في علاج بعض حالات الأورام السرطانية بشكل اختياري عند استخدامه بتركيزات منخفضة. 

شاهد أيضاً: فوائد المشروم الصحية لجسم الإنسان

هذا الفطر بحسب كلام بعض العلماء أنه حتى وإن كان صالحاً للأكل فقد يتسبب في بعض المشاكل بالمعدة، ولذلك هو يستخدم بشكل أكبر في استخلاص المركبات السابق ذكرها واستخدامها في أغراض علاجية.

فطر الشيتاكي Lentinula edodes (Shiitake)

فطر الشيتاكي Lentinula edodes (Shiitake) - عالم الزراعة

هذا النوع تنتشر زراعته في اليابان، وهو يعتبر أكثر أنواع المشروم "عيش الغراب" المأكولة انتشاراً بعد فطر البوتون (الاجاركيس)، وهو يحتوي على فوائد صحية وطبية عديدة، بالإضافة إلى الفوائد والقِيَّم الغذائية التي يحتوي عليها.

فطر البادي البري Volvariella Volvacea (Paddy Straw Mushroom)

فطر البادي البري Volvariella Volvacea (Paddy Straw Mushroom) - عالم الزراعة

هذا النوع تم استخدامه من قِبَّل الرهبان منذ قديم الزمان، ثم بعد ذلك انتشر في العديد من دول العالم حتى أصبح تصنيفه الثالث من ناحية الإنتاج، وهو يُعتبر أحد الأنواع التي كان يتم تقديمها إلى الأباطرة والقياصرة والحكام فقط، وحالياً هو أحد أكثر الأنواع المحببة في دول جنوب شرق آسيا.

فطر الصنوبر أو البوليتيس Boletus edulis (Boletes Mushroom)

فطر الصنوبر أو البوليتيس Boletus edulis (Boletes Mushroom) - عالم الزراعة

هذا النوع يسمى أيضاً بالفطر العملاق كبير الحجم وهو من الأنواع غالية الثمن والمحببة جداً لدى العديد من الأشخاص.  

فطر المحار Pleurotus ostreatus (Oyster Mushroom)

فطر المحار Pleurotus ostreatus (Oyster Mushroom) 0 عالم الزراعة

يُعرف هذا النوع أيضاً بفطر عيش الغراب البلورتس، وهو من الأصناف التي يسهل تربيتها وزراعتها بشكل بسيط، ويمكن إنتاجها وتربيتها على نشارة الخشب، وكتل الخشب، والفروع الناتجة من العمليات الزراعية بعد أن يتم فرمها، وهذا أحد أشهر الأنواع التي يتم زراعتها في مصر بشكل كبير. 

أنواع الفطر السام الغير صالح للأكل "فطر عيش الغراب السام"

هناك العديد من أنواع فطر عيش الغراب السام والتي لا يمكن تناولها كطعام نهائياً، حيث أنها تتسبب في الوفاة للإنسان والحيوان إذا ما تم تناولها، وهناك أنواع تتسبب في الإغماء وبعض المشاكل الصحية الأخرى.

هناك آلاف الأنواع من عيش الغراب السام، وتتدرج نسبة سمية هذه الأنواع إلى الخطر الشديد، وبشكل عام لا يمكن معرفة الأنواع السامة من الغير سامة بدون تحليل كميائي، بالرغم من أنه قديماً كانوا يستخدمون بعض الطرق البسيطة لمعرفته ولكنها تبقى طرق غير مؤكدة بنسبة 100%، وكانت هذه الطرق مثل تغييره للون البصل، اللبن، أو الفضة وتحويلها إلى اللون الأسود.

فيما يلي سوف أوضح لك أشهر أنواع فطر عيش الغراب السام الغير صالحة للأكل، والتي يجب عليك تجنبها بشكل نهائي.

فطر قلنسوة الموت أمانيتافاللويدس Amanita phalloides

فطر قلنسوة الموت أمانيتافاللويدس Amanita phalloides - عالم الزراعة

هذا النوع يعتبر من أشد أنواع عيش الغراب سمية، ويتسبب في العديد من حالات الوفات للإنسان أو الحيوان، وهذا النوع ينمو في الغابات ويتميز برأس أخضر اللون وخياشيم بيضاء، ويكون شكله مثل شكل الكأس.

عيش الغراب الشيطاني Devil Boletusk (بوليتس ساتاناس Boletus Satanas)

عيش الغراب الشيطاني Devil Boletusk (بوليتس ساتاناس Boletus Satanas) - عالم الزراعة

ينتمي هذا النوع من الفطر إلى جنس Cep وهو ينمو في الغابات وهو أحد الأنواع الضارة جداً بالصحة، ويتميز بلون ساقه وخياشيمة الحمراء، بالإضافة إلى حجمه الكبير.

عيش الغراب الحمقى أمانيتافيرنا Amanita Verna (Fool's mushroom)

عيش الغراب الحمقى أمانيتافيرنا Amanita Verna (Fool's mushroom)

هذا النوع يعتبر أكثر سمية من النوع أمانيتافاللويدس وهو يشبه عيش الغراب الذي يتم أكله لأن رأسه وخياشيمه تكون بيضاء اللون.

عيش الغراب الذبابة Fly Agaric (أمانيتا موسكاريا Amanita Muscaria)

عيش الغراب الذبابة Fly Agaric (أمانيتا موسكاريا Amanita Muscaria) - عالم الزراعة

هذا النوع يتميز بشكله الجميل، ولكن لا تنخدع في هذا الشكل، حيث أنه من الأنواع السامة التي تؤدي إلى التسمم وحدوث اختلال عصبي Mental Disturbance، ولكن هذا النوع بسبب شكله المميز نادراً ما يتسبب بالموت لأنه مشهور بشكله الفريد بالإضافة إلى معرفة الأشخاص بأنه سام بالرغم من هذا الشكل الجميل الذي يمتلكه، ويتم استخدام هذا النوع في صناعة المبيدات الحشرية.

عيش الغراب المروحة Anthracophyllum (Fan Fungi)

عيش الغراب المروحة Anthracophyllum (Fan Fungi) - عالم الزراعة

هذا النوع يكون على شكل مروحة جميلة الشكل مثل تلك المراوح اليدوية التي كانت تستخدمها السيدات، ويتميز هذا النوع بشكله الجميل، ويتميز أيضاً بالعديد من الألوان مثل اللون الأحمر والبرتقالي والبني وغيرها من الألوان الأخرى، ولكن للأسف هذا النوع من الأنواع السامة الغير صالحة للأكل.

عيش الغراب المتوهج Bioluminescent fungus

عيش الغراب المتوهج Bioluminescent fungus - عالم الزراعة

هذا النوع هو أحد أنواع فطر عيش الغراب التي تضئ ليلاً، حيث أن هناك أنواع أخرى من فطر يعش الغراب تتوهج ليلاً بشكل جميل، ولكن بالرغم من جمالها إلا أنها من الأنواع السامة الغير صالحة للأكل.

عيش الغراب المهلك (الملاك القاتل) Amanita bisporigera (Destroying Angel)

عيش الغراب المهلك (الملاك القاتل) Amanita bisporigera (Destroying Angel) - عالم الزراعة

هذا النوع هو أشد أنواع عيش الغراب سمية بالرغم من أنه من أكثرها جمالاً من ناحية الشكل، ويستخرج من هذا النوع سموم الأمانتين والمسكارين.

في الختام؛ أتمنى أن تكون هذه المقالة قد ساعدتك في التعرف على أنواع الفطر "المشروم" الصالحة للأكل، وكذلك أنواع فطر عيش الغراب السامة الغير صالحة للأكل. 


المصادر

    تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -