بالفيديو تعرف على كيفية زراعة المشمش في المنزل بطريقة صحيحة وسهلة

طريقة زراعة المشمش في المنزل بطريقة صحيحة وسهلة هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من المواضيع المتعلقة بزراعة الفواكه والخضروات والنباتات والأعشاب وطرق الري والتسميد والعناية بالنباتات بشكل عام.

يُعتبر المشمش من الثمار التي تحتوي بداخلها على بذرة حجرية ، وتشتهر فاكهة المشمش بالنمو في المناطق المعتدلة ، ويُطلق عليها فاكهة البحر المتوسط ، كما يحتوي المشمش على عدد كبير جدًا من العناصر الغذائية الهامة ، والتي تُفيد بشكل كبير الإنسان مثل عناصر الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم ، وغيرها من العناصر الكثيرة المُفيدة جدًا لجسم الانسان. 

تعرف على كيفية زراعة المشمش في المنزل بطريقة صحيحة وسهلة

يًستخدم المشمش أيضاً في العديد من الاستخدامات الأخرى ومنها أنه يستخدم في العصائر الطازجة ، ويدخل في العديد من الحلويات ويُصنع منه أيضًا أنواع من المربى وكذلك يمكنك تجفيفه وتخزينة لاستخدامه في غير الموسم الخاص بظهورة.

 في مقالة اليوم سوف أساعدك في معرفة كيفية زراعة المشمش في منزلك بسهولة تامة وبطريقة صحيحة، بالإضافة إلى كيفية الري والتسميد والعناية بأشجار المشمش حتى الحصول على ثمار جيدة منها وإنتاج وفير.

كيفية زراعة المشمش في المنزل

 هناك عدة أمور يجب مراعاتها قبل زراعة المشمش، وذلك من أجل الحصول على أشجار وثمار جيدة بدون الإضرار بها، وخلال السطور التالية سوف أوضح لك هذه الأمور التي يجب عليك أخذها في الإعتبار قبل زراعة المشمش.

الظروف الملائمة التي ينمو فيها المشمش

  • نقوم أولًا بتجهيز التربة ، يحتاج المشمش إلى تربة طينية صفراء ويجب أن تكون التربة خالية تمامًا من الأملاح ، وذلك حتى تعمل على تصريف المياة.
  • حفر ما يقرب من متر ونص أو مترين تحت سطح الأرض.
  • تنظيف التربة من الأحجار وعدم زراعته في الأراضي شديدة التماسك ، نظرًا لأن التربة شديدة التماسك تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم ، وزيادة نسبة البوتاسيوم في التربة قد يسبب أمراضًا للنبات.
  • يعتبر المشمش من نوع النباتات الممتد ، ويحتاج إلى مساحات واسعة جدًا وذلك بسبب قوة ومتانة جذوره ، ولذلك يجب أن تحرص على ترك مسافة أكثر من متر بين كل شجرة والأخرى.

كيفية زراعة المشمش

  • أول ما نقوم بفعله هو استخراج نواة من ثمرة المشمش ، ثم نقوم بوضعها في وعاء حتى تجف ، ثم نكسرها لاستخراج البذور ولكن بحرص شديد جدًا حتى لا تتلف البذرة.
  • نقوم باستخراج البذور ووضعها في وعاء ببه ماء لمدة يوم واحد ، ثم نستخرجها من المياة ونقوم بإزالة القشور منها ، ثم نضع هذه البذور في كيس مبلل ثم نضعها في الثلاجة لمدة شهرين.
  • ثم بعد شهرين نقوم بوضع البذور في التربة المخصصة وذلك على عمق 2 متر ، ويجب أن تكون التربة في منطقة دافئة وتتعرض للشمس بشكل غير مباشر.
  • قم بتفقد درجة رطوبة التربة كل يومين أو ثلاثة أيام ، وقم بإضافة الماء حسب الحاجة ولكن بحرص ودون الإسراف في وضع المياة داخل التربة.
  • بمجرد أن تنمو بذور المشمش أعلى مستوى التربة ، قم بنقلها إلى منطقة مشمسة مع مراعاة فحص رطوبة التربة مرة على الأقل كل يوم أو يومين وأضف الماء حسب الحاجة.
  • عندما يصل ارتفاع البات إلى 6 أمتار ، قم بنقلها في إلى مكان أكبر وكما يمكنك أيضًا نقلها إلى الخارج في فصل الربيع.

موعد زراعة المشمش

يختلف موعد زراعة المشمش حسب المنطقة التي ستقوم فيها بالزراعة كما يلي:
  • في المناطق المناخية الباردة:  يُمكنك زراعة المشمش في نهاية فصل الشتاء أو بداية فصل الربيع.
  • أما في المناطق المناخية الدافئة: يُمكنك زراعة المشمش في خلال فصل الخريف.

حصاد المشمش

يختلف موعد الحصاد بإختلاف نوعية أشجار المشمش التي تقوم بزراعتها ، ويمتد حصاد المشمش بين بداية فصل الشتاء حتى نهاية فصل الصيف ، وعادة ما يكون موسم الحصاد قصير جدًا ، فقم بحصاد ثمار المشمش عندما يتحول لونها إلى اللون البرتقالي. وعندما تقوم بحصاد المشمش قم باستهلاكة بشكل سريع ، أو قم بتجفيفة وتخزينة بشكل صحيح حيث أن ثمار المشمش لا تستطيع البقاء لوقت طويل. 

فيديو شرح طريقة زراعة المشمش في المنزل

الفيديو التالي يوضح لك كيفية زراعة أحد أنواع المشمش في منزلك بسهولة مع تقديم العديد من النصائح المتعلقة بالري والتسميد والعناية بالشتلات وأشجار وثمار المشمش.


في الختام أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في معرفة كيفية زراعة المشمش في المنزل بطريقة صحيحة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -