تعرف على طريقة زراعة الخوخ من البذور في المنزل بطريقة صحيحة وسهلة

طريقة زراعة الخوخ من البذور في المنزل بطريقة صحيحة هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من المواضيع والطرق لزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والنباتات والأشجار بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بها بشكل صحيح.

يُعتبر الخوخ من أجمل وافضل أنواع الفاكهة والتي تتميز بالعديد من الفوائد على الجانب الصحي والعديد من الفوائد الأخرى ، فمن فوائد الخوخ الصحية أنه يعمل على تقليل الإجهاد والقضاء على التوتر والقلق كما يُعتبر الخوخ وجبة خفيفة ، وتساعد على فقدان الوزن. 

طريقة زراعة الخوخ من البذور في المنزل

أيضاً الخوخ له تأثير جيد جدًا على فروة الرأس حيث يعمل على تقويتها ، فيمنع الخوخ تساقط الشعر كما يُساعد أيضًا على الحماية والوقاية من أمراض السكر والقلب والأوعية الدموية بالإضاغة إلى أنه يعتبر مُلين طبيعي ، حيث يُمكنه تهدئة إضطرابات المعدة.

طريقة زراعة الخوخ في المنزل

الخوخ من الفاكهة المُحببة لدى الجميع وبدأت زراعة الخوخ في دمشق ومصر أولًا ، ثم انتشرت في إيطاليا وأمريكا وأسيا والعديد من الأماكن الأخرى ، ويبلُغ متوسط إرتفاع شجر الخوخ إلى 6 أو 7 أمتار ويتميز الخوخ بأوراقة القصيرة ، كما يتميز الخوخ بلونه الأحمر أو يميل إلى اللون البرتقالي في بعض الأحيان  ، ولكن  للخوخ شروط أو مُتطلبات خاصة لزراعته في المنزل وسوف أوضحها لك في السطور التالية.

مُتطلبات زراعة الخوخ في المنزل

  • يُمكن للخوخ أن ينمو بشكل جيد في أي نوع من أنواع التربة ، لكنه يحتاج إلى تربة جيدة التصريف ويصلها ضوء الشمس بشكل مُستمر وعلى مدار اليوم ولا يجب زراعة الخوخ في أماكن بها ظل.
  • ري المحصول بالمياة بشكل منتظم ، حتى لا تنقص المياة من التربة حتى لا تؤدي إلى تلف في المحصول ، وحتى لا تؤثر على المحاصيل التالية.
  • يجب ري المحصول بمياة لا تحتوي على نسبة عالية من الأملاح ، ويُفضل ريها بالمياة العذبة.
  • يجب التأكد من درجة الرطوبة في التربة بإستمرار ، والحفاظ على رطوبة التربة.
  • يُمكن في البداية زراعة الخوخ في وعاء ، ولكن بعد فترة يجب نقل النبات إلى مكان أوسع.

كيفية زراعة الخوخ في المنزل من البذور

الخوخ من المحاصيل سهلة الزراعة ، فيمكنك زراعة الخوخ في المنزل بكل سهولة وتتم عملية زراعة الخوخ عن طريق عدة خطوات بسيطة جدًا ، وبعد تجهيز كل متطلبات زراعة الخوخ من تربة رطبة وحرارة ، وضوء الشمس بشكل مستمر وعلى مدار اليوم ، فيمكن زراعة الخوخ بإتباع خطوات بسيطة جدًا ، كالأتي :

  • قُم أولًا بتنظيف التربة من القمامة ومن الأعشاب الصغيرة الموجودة في التربة ، وكذلك قم بتنظيف بذور الخوخ التي ستقوم بزراعتها وتجفيفها وقم بوضعها في كيس مُحكم الإغلاق.
  • نقوم بوضع البذور في التربة بعد حفر أماكن مناسبة لزراعة البذور فيها ، ويجب الحرص على ترك مسافة مُناسبة بين البذور حتى ينمو الخوخ بشكل صحيح.
  • يجب وضع البذور على عُمق حوالي 4.5 سنتي متر تحت سطح التربة.
  • يجب نقل المحصول إلى الخارج بعض الوقت ، حتى يكتسب مقاومة الآفات والطقس.
  • في خلال مرحلة الإزدهار ، قم بقص الأغصان الضعيفة وذلك لزيادة نمو النبات بشكل جيد.

موعد زراعة الخوخ

يُعتبر أفضل موسم يتم فيه زراعة الخوخ ، هو بداية فصل الربيع ، حيث يكون الجو مُعتدل مع الحفاظ على الرطوبة مما يُساعد على نمو النبات بشكل صحيح.

موعد حصاد الخوخ

بعد عدة سنوات من زراعة الخوخ تبدأ الأشجار بالإثمار ، فقم بقطف ثمار الشجرة وكذلك يجب الحفاظ على قطف وتقليم الشجرة من وقت لآخر وذلك للحصول على إنتاج جيد في المواسم والمحاصيل الأخرى. 

في الختام أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في معرفة كيفية زراعة الخوخ في المنزل من البذور بسهولة.

تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف 13 مايو 2022 في 11:02 م

    مشكورين على الافادة

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -