مكافحة المن الصوفي: كيفية التخلص من حشرات المن الصوفي أو المن القطني

كيفية مكافحة حشرات المن الصوفي والتخلص منها هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائما العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية.

حشرات المن الصوفي أو المن القطني أو المن الزغبي هي واحدة من أكثر من 4000 نوع مختلف من حشرات المن التي قد تصيب حديقتك، وتختلف حشرات المن هذه في الغالب في المظهر عن غيرها.

كيفية التخلص من حشرات المن الصوفي أو القطني - عالم الزراعة

مثل كل حشرات المن، فإن هذه الآفات الحشرية صغيرة جدً، وعادة لا يزيد طولها عن ربع بوصة، ومثل العديد من أبناء عمومتهم، يتسببون في تلف النباتات عن طريق امتصاص النسغ أو العصارة، وفي مقالة اليوم سوف تتعرف على حشرة المن الصوفي، وما هي أضرارها على النباتات، وطريقة مكافحة حشرة المن الصوفي بطرق بسيطة، وإبقاؤها تحت السيطرة.

طريقة مكافحة حشرات المن الصوفي والتخلص منها

عادة ما تكون حشرات المن الصوفي مخضر أو مزرق اللون، وبالطبع عندما تقرأ الاسم، فقد تجده غامضًا إلى حدٍ ما، وغطاء المن الصوفي يكون من مادة شمعية بيضاء يمنحها بعض الحماية ضد العناصر، وفي بعض الحالات ضد المبيدات.

عادة ما يكون لحشرة المن الصوفي مضيفان في حياتها، واحد يستخدم لفصل الشتاء ووضع البيض، والآخر يستخدم للتغذية في الصيف والربيع.

سترى عادة حشرات المن مجمعة في مجموعات، وإذا وجدت كتلة ثابتة قطنية على الأغصان والبراعم والأوراق و/ أو أغصان نباتاتك، فنسبة الاشتباه في إصابة نباتاتك بحشرات المن الصوفي كبيرة جدًا، وقد تبدو مثل العفن عند عدم إزعاجها، ويمكنك اختبار ذلك عن طريق النقر بجانب الكتلة، فإذا كانت حشرات المن الصوفية، فإنها تبدأ على الفور بالارتعاش والتذبذب.

مقالة مقترحة: كيف تقوم بعمل التعقيم الشمسي لقتل الآفات والأمراض في التربة؟

ما الضرر الذي تسببه حشرات المن الصوفي أو القطني؟

لحسن الحظ، عادة ما يظل عدد سكانها صغيرًا جدًا ولا يتسببون في الكثير من الضرر، وفي حالات نادرة عندما تخرج حشرات المن عن نطاق السيطرة، حيث قد تتجعد حشرات المن وتتشوه، تترك حشرات المن أيضًا بطاقة الاتصال الخاصة بهم من المادة الحلوة اللزجة مصحوبة بالعفن السخامي أو العفن الأسود.

عندما تمتص حشرات المن النسغ أو العصارة من النباتات، فإنها تتسبب في تحريف أوراق الشجر وتجعدها واصفرارها ومن ثم وتموت، وفي بعض الأحيان، يمكن أن يسبب غزو المن الصوفي نموًا يعرف باسم العفص أو السرطانات أو القُرح على جذور أو أطراف مضيفيه.

مؤشر آخر على انتشار حشرة المن هو زيادة عدد النمل، حيث يتراكم الشمع والمنّ، ويفرزون البراز والذي يكون عبارة عن مادة حلوة ولزجة، وهذه المادة تجذب النمل كثيرًا، ولذلك هناك بعض أنواع النمل تقوم برعاية حشرة المن لحثها على إفراز تلك المادة والتغذي عليها.

يمكن أن تتحول تلك المادة الحلوة بسرعة إلى العفن السخامي الأسود، ويتسبب هذا الفطر الأسود القبيح في ظهور النباتات وكأنها مغطاة بالسخام.

لا يضر العفن السخامي بالنباتات، لكن طلاءه السميك يمكن أن يحجب الضوء ويتداخل مع عملية التمثيل الضوئي، وقلة الضوء ستلحق الضرر بالنباتات الخاصة بك.

مقالة مقترحة: كيف تقوم بتعقيم الأصص وأواني الزراعة بدون مبيض

كيف يمكنك مكافحة حشرات المن والسيطرة عليها؟

الحفاظ على استراتيجية متكاملة لإدارة الآفات (IPM) لإبقاء حشرات المن والآفات الأخرى تحت السيطرة طوال موسم النمو.

تستخدم المكافحة المتكاملة للآفات Integrated Pest Management (IPM) مجموعة من عادات البستنة الجيدة لمحاربة الآفات بشكل شامل، وفيما يلي أهم تلك العادات.

1- النباتات الصحية تطرد الآفات وحشرات المن

من أفضل الطرق لإبعاد حشرات المن عن نباتاتك هي الحفاظ على صحة نباتاتك، ولذلك تأكد من الحفاظ على العناصر الغذائية في التربة متوازنة، وتجنب وجود كمية زائدة من النيتروجين في التربة لأن هذا يجذب المن.

استخدم الأسمدة الطبيعية والعضوية مثل مستحلب الأسماك أو سماد الروث المتحلل أو السماد العضوي أو الأعشاب البحرية السائلة أو غيرها من المواد الطبيعية التي تنطلق عناصرها الغذائية ببطء في التربة، وهذا الأمر سوف يساعد في الحفاظ على توازن ثابت وتجنب الارتفاع المفاجئ في مستويات النيتروجين، وعندما تكون صحة النبات جيدة فسوف يكون أكثر مقاومةً للأمراض والآفات.

2- حافظ على الرعاية الدورية للنباتات بانتظام للوقاية من حشرة المن الصوفي

قم بالتقليم الثقيل خلال منتصف موسم النمو، حيث يعتبر التقليم طريقة ممتازة لإزالة حشرات المن من النباتات بشكل طبيعي.

قم بالتقليم بشكل معتدل طوال أشهر الشتاء وأوائل الربيع، وحافظ على إزالة الأوراق التي ذبلت أو التي تعرضت للاصفرار، وتخلص منها بعيدًا عن النباتات المزروعة، وحافظ أيضًا على إزالة الأتربة الموجودة على أوراق النباتات.

مقالة مقترحة: كيفية إبعاد الحيوانات عن النباتات باستخدام بخاخ الفلفل الحار

3- شجع على وجود الأعداء والمفترسات الطبيعية لحشرة المن

تأكد من أن إزالة الأزهار الميتة في النباتات المزهرة بانتظام لتشجيع المزيد من الإزهار، حيث أن المزيد من الأزهار تشجع على وجود:

  • حشرة فرس النبي وهي من المفترسات الطبيعية.
  • الدبابير الطفيلية.
  • الدعسوقيات أو الخنافس المنقطة (قاتل المن).
  • السرفات أو الذباب الحوام أو ذباب الزهور (عشاق المن).
  • عرقيات الأجنحة أو شبكيات الأجنحة (يرقات الدانتيل الأخضر أو أسد المن).

بالطبع هناك العديد من المفترسة الطبيعية وكذلك الملقحات مثل الفراشات والنحل.

4- تقليل العلاج والنفقات لمكافحة حشرة المن الصوفي أو الزغبي

عندما ترى مجموعة من حشرات المن الصوفية، عالجها محليًا باستخدام زيت النيم أو بخاخ صابون مبيد للحشرات أو بخاخ الزيت الأبيض.

في حالات الإصابة الكبيرة، ضع في اعتبارك تقليم الفروع المصابة والتخلص منها بعناية بعيدًا عن النباتات المزروعة الأخرى، ولذلك ضع الفروع المصابة في كيس بلاستيكي، وأغلقها وضعها في الشمس حتى تجمعها في يوم القمامة أو تقوم بحرقها.

مقالة مقترحة: تعرف على فوائد واستخدامات زيت النيم مع النباتات المنزلية

5- تجنب استخدام المواد الكيميائية القاسية لمكافحة حشرة المن القطني

استخدم المحاليل الكيميائية باعتدال، وتذكر أن هذه المنتجات لا تقتل حشرات المن فحسب، بل يمكنها أيضًا إيذاء أو قتل الحشرات المفترسة الطبيعية والحشرات المفيدة.

تتضمن بعض الخيارات في المبيدات الكيميائية والطبيعية الفعالة ضد حشرات المن ما يلي:

  • بيثروم Pyrethrum.
  • البيرميثرين Permethrin.
  • إيميداكلوبريد Imidacloprid.
  • بيفنثرين Bifenthrin.
  • ملاثيون Malathion.
  • كربيل Carbaryl.

بشكل عام، يمكن مكافحة والسيطرة على حشرات المن الصوفي بطريقة منزلية للغاية لأن أعدادها عادة ما تكون صغيرة جدًا، وتميل إلى التجمع في مجموعات.

أفضل وقت للتعامل مع حشرات المن الصوفي وغيرها من حشرات المن هو عندما تظهر في البداية، ولذلك افحص النباتات بعناية في وقت مبكر من موسم النمو، وتعامل مع حشرات المن بالطرق المنزلية البسيطة عن طريق مسحها بمنشفة ورقية مبللة بالكحول المحمر أو رشها بقوة بالماء، وتذكر أن الوقاية الجيدة والعمل المبكر سيبقي حشرات المن تحت السيطرة.

مقالة مقترحة: كيفية القضاء على الأعشاب الضارة باستخدام الخل

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على كيفية مكافحة حشرات المن الصوفي وكيفية التخلص منها بطرق منزلية بسيطة، وكيفية إبقاؤها تحت السيطرة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -