ما هي طريقة زراعة السمسم وما هي مواعيد زراعته - تعرف على الإجابة

طريقة زراعة السمسم ومواعيد زراعته هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من المقالات المتعلقة بالمعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب.

 يتجه الكثير من المزارعين إلى زراعة السمسم، وهذا لأنه من المحاصيل الغير تقليدية والتي لا يكون من السهل التعامل معها، وذلك لأن السمسم واحد من المحاصيل النباتية المهمة التي يكون نسبة الزيت بها من 50 إلى 60 %، بالإضافة إلى وجود نسبة كبيرة من البروتين، لهذا يكون للسمسم مواعيد للزراعة.

طريقة زراعة السمسم وما هي مواعيد زراعته

في موضوع اليوم سوف أوضح لك كيفية زراعة السمسم ومواعيد زراعته، وكيف تقوم بالعناية به حتى الحصاد وكيفية الري والتسميد وما هي أنواع السمسم المختلفة.

كيفية زراعة السمسم بطريقة صحيحة (كيف يُزرع السمسم؟)

طريقة زراعة السمسم هي طريقة مختلفة بعض الشئ عن الطرق التقليدية لزراعة العديد من أنواع النباتات الأخرى، وذلك لأنها تحتاج إلى احترافية كبيرة في عملية الزراعة، وتكون الطريقة كالآتي:

  • يقوم المزارع بعمل خطوط في الأرض بما يساوي 14 خط وذلك لكل قصبتين، وتكون عملية الزراعة تتم على أبعاد متساوية تكون 10 سم، ويكون الخف  على نبات واحد، كما يمكن الخف علي نباتين بشرط أن تكون الأبعاد 20 سم، ويكون الخف متوفر على نباتين في الجورة، ويتم الزراعة في الناحية العلوية تحديدًا في الثلث الأول.
  • يسهل زراعة العفير على المصاطب وهذا يكون بعرض 80 سم، حيث تتم عملية الزراعة في الجور، ويتبين أن زراعة الخط تكون موجودة على كافة الجوانب بالريشتين وموجودة برأس الخط، وهذا من الأمور التي تعمل على تقليل الحشائش، ويكون عملية مقاومة الحشائش سهلة.
  • عملية الزراعة بالسطارة وهي العملية التي يتم ضبطها من مسافات تكون بداية من 40 سم، وتكون محددة بين السطور والخف، وهذا يتم على بعد 10 سم من نبات أو اثنين على بعد 20 سم.

مواعيد زراعة السمسم (متى يزرع السمسم؟)

يكون لزراعة السمسم موعد معين من العام، وموعد زراعة السمسم يكون في نصف شهر أبريل ويكون متواصل لنهاية الشهر، وفي حالة الزراعة المبكرة أو التأخير في عملية الزراعة يتسبب ذلك في انخفاض إنتاج السمسم، ولذلك بدء الزراعة في وقت زراعة السمسم يكون أفضل من أجل الحفاظ على كمية الإنتاج المرتفعة.

طريقة إعداد الأرض للزراعة

تحتاج زراعة السمسم إلى تجهيز الأرض قبل عملية الزراعة، وذلك لأجل إنتاج محصول جيد:

  • الزراعة تكون ممتازة في الأرض التي تميل لونها إلى الأصفر البسيطة، وتكون التربة طميية او طينية و تكون جيدة الصرف.
  • لا يمكن زراعة السمسم في الأراضي الملحية أو التي يكون بها الصرف سيء، حيث يجب عملية حرث الأرض مرتين، وهذا لكي يتم تنعيمها والتخلص من الحشائش التي توجد بها قبل عملية الزراع.
  • الحشائش تنمو بطريقة سريعة في التربة الخاصة بزراعة السمسم وبالأخص في المرحلة الأولى، وفي حالة وجود حشائش، يفضل العمل على إعطاء رية كدابة، لذا لابد من التخلص منها طوال عملية الزراعة.

أفضل أصناف السمسم (أفضل أنواع السمسم للزراعة)

  • شندويل وهو يكون من 3 أصناف يكون عديم التفريغ ويتم جميع المحصول من الفدان الواحد من 4 إلى 5 أردب.
  • جيزة وهو يكون 32 صنف ويكون عديم التفريع ، ولكنه يعطي مجموعة أو اثنين ويكون المحصول من الفدان 3 إلى 4 أردب.
  • توشكي وهو يكون صنف واحد فقط لا يمكن تفريغه ويكون محصول الفدان الواحد 6 إلى 7 أردب.
  • سوهاج وهو يكون صنف واحد يمتاز بوجود ساق طويل ويكون متفرع منه 3 فروع ويكون محصوله من 5 إلى 6 أردب.
  • شندويل2 ويكون مكون من 2000 ساق متفرعة من مكان واحد حيث يتم إنتاج من 6 إلى 7 أردب.

معدل تقاوي السمسم

يراعى أن يتم الحصول على التقاوي من أماكن موثوق منها، فالفدان الواحد يحتاج من 3 كيلو جرام إلى 4 جرام، وهذا عندما يتم الزراعة بطريقة يدوية، ويجب أن يتم التعامل مع البذور بالمطهرات الفطرية، والتي تتمثل في الفيتافاكس والتوبسين ويكون بنسبة 3 جم لكل كيلو جرام.

في الختام أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في معرفة كيفية زراعة السمسم ومواعيد زراعته وطريقة إعداد التربة والعناية بالسمسم حتى الحصاد والأنواع المختلفة للسمسم.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -