وصفات استخدام الزنجبيل في المنزل وطرق تحضيرها وكيفية استخدامها

وصفات استخدام الزنجبيل وكيفية تحضيرها واستخدامها هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من المقالات المتعلقة بالمعلومات العامة عن الخضروات والفواكه والأعشاب.

 الزنجبيل Ginger ويطلق عليه في مصر جنزبيل، هو أحد النباتات العطرية التي تستخدم كغذاء ودواء، فهو ضمن قائمة الأعشاب الطبية المسموح باستخدامها والآمنة الاستخدام، حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين B6 وفيتامين B3، وأيضاً يحتوي على عدة معادن هامة لجسم الإنسان مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد، بالإضافة إلى أنه غني بالألياف الغذائية.

وصفات استخدام الزنجبيل في المنزل وطرق تحضيرها وكيفية استخدامها - عالم الزراعة

يشتهر الزنجبيل باستخدامه كنوع من أنواع التوابل، ويُعرف بطعمه الحار، وهو من النباتات العشبية المعمرة التابعة لفصيلة الزنجبيليات، ومنذ آلاف السنين تم استخدامه كأحد أنواع الأدوية التقليدية، وكان مشهوراً في الطب الصيني والهندي كأحد أنواع العلاجات التقليدية.

في مقالة سابقة تحدثت بالتفصيل عن فوائد وأضرار الزنجبيل للجسم والصحة، وكذلك في مقالة أخرى تحدثت عن طريقة زراعة الزنجبيل في المنزل، ولذلك إذا كنت مهتماً بمعرفة الفوائد أو زراعة الزنجبيل في منزلك؛ فأنصحك بالإطلاع على هذه المقالات التفصيلية.

 وصفات منزلية لاستخدام الزنجبيل

الزنجبيل له طرق استخدام عديدة، وكل طريقة لها فائدة محددة، فيمكن أن يتم تناوله طازجاً، أو يتم شربه عن طريق النقع أو الغلي، أو يتم استخدام مسحوقه أو زيته لأغراض علاجية مختلفة.

في مقالة اليوم سوف أوضح لك أشهر وصفات الزنجبيل أو خلطات الزنجبيل التي يمكن استخدامها للإستفادة منها في عدة أمور علاجية أو وقائية، مع شرح طريقة تحضير كل وصفة وكيفية استخدامها.

 وصفة الزنجبيل للتنحيف

يمكن تناول الزنجبيل لأغراض التنحيف بأكثر من خلطة أو طريقة، ويمكنك التعرف على تلك الخلطات والوصفات في النقاط التالية كما يلي:

  • مغلي الزنجبيل الأخضر الطازج مع القرفة: شرب مغلي هذا الخليط سوف يفيدك بشكل كبير في عملية التنحيف، حيث أن الزنجبيل والقرفة يحتويان على مواد فعالة تساعد في عملية الأيض وحرق الدهون.
  • مغلي الزنجبيل المطحون مع عصير الليمون: يمكنك شرب مغلي الزنجبيل المطحون وتصفيته وإضافة عصير الليمون إليه لمساعدتك في عملية التنحيف حيث أن له دور فعال في حرق الدهون.
  • مغلي الزنجبيل المطحون مع القرفة المطحونة وشرائح الليمون: يمكنك الاستفادة من هذا الخليط عن طريق وضع ملعقتين من القرفة المطحونة إلى كوب ماء، ثم قم بغلي هذا الكوب وأضف إليه ملعقة واحدة من الزنجبيل المطحون، ودعه يغلي ثم قم بتحريكه وتقليبه أثناء الغليان، ثم بعد ذلك قم بتحلية الخليط بملعقة صغيرة من عسل النحل، وبعدها قم بإضافة شرائح الليمون للخليط وتناوله. هذا الخليط غني بمضادات الأكسدة وسوف يساعدك في عملية التنحيف بشكل كبير.

يرجى الإنتباه إلى عدم زيادة الكمية التي تتناولها يومياً عن كوب واحد، والأفضل هو استشارة الطبيب أولاً قبل تناول الزنجبيل لأغراض التنحيف.

وصفة الزنجبيل للشعر

خلطة الزنجبيل للشعر يمكن تحضيرها بأكثر من طريقة، ويمنك التعرف عليها في النقاط التالية:

  • خلطة زيت الزنجبيل مع مجموعة زيوت أخرى: يمكنك تحضير هذه الوصفة من خلال خلط زيت الزنجبيل مع مجموعة زيوت أخرى مثل زيت الخروع وزيت الزيتون، ثم وضع هذا المزيج على فروة الرأس وتدليكها بحركة دائرية، وبعدها تستخدم منشفة ساخنة ويتم لفها حول الشعر.
  • مسحوق جذور الزنجبيل مع الزيوت الأخرى: يمكنك استخدام خلطة الزيوت السابقة وإضافة مسحوق جذور الزنجبيل إليها، ثم وضعها على الشعر وتركها لفترة من الوقت.

وصفة الزنجبيل للبشرة والوجه

قبل البدء في استخدام الزنجبيل على البشرة، لابد من عمل اختبار بسيط لمعرفة ما إذا كنت تعاني من حساسية الجلد تجاه الزنجبيل أم لا، ويتم ذلك من خلال وضع الزنجبيل على جزء صغير من الجلد، فإذا ظهر أي تحسس تجاهه يجب عليك عدم استخدامه على البشرة وعدم استخدام الخلطات التالية.

خلطات الزنجبيل للوجه والبشرة كما يلي:

  • قم بصنع خليط مكون من مبشور الزنجبيل الطازج أو مطحون الزنجبيل الجاف، وملعقة عسل نحل، ومعلقة ماء ورد، وقم بتقليب الخليط جيداً.
  • يتم غسل الوجه أو البشرة وتنظيفها جيداً قبل استخدام الخليط، ثم يتم وضع الخليط على الوجه أو البشرة ويُترك لمدة 15 دقيقة، ثم يتم غسل الوجه أو البشرة مرة أخرى لتنظيفها من بقايا الخليط.

وصفة حمام الزنجبيل للتخلص من السموم

يمكنك ملء حوض الاستحمام بالماء، ثم أضف الخردل والزنجبيل إلى الماء، وبهذا سوف تحصل على حمام يقوم بتخليص الجسم من السموم ومنحك الشعور بالانتعاش.

وصفة قناع الزنجبيل للبشرة

  • يمكنك تحضير خلطة ماسك الزنجبيل للبشرة من خلال الخطوات التالية:
  • إضافة القليل من الماء إلى ملعقة كبيرة من بودرة الزنجبيل.
  • خلط المزيج جيداً حتى الحصول على عجينة متماسكة.
  • يتم بعد ذلك تطبيق ماسك الزنجبيل على البشرة وتركه لمدة 20 دقيقة.
  • يتم غسل البشرة بالماء البارد وتجفيفها جيداً.
  • يتم اضافة ماء الورد إلى قطعة من القطن ثم تمريرها على البشرة.
  • يتم تكرار ماسك الزنجبيل مرتان كل أسبوع للحصول على بشرة بيضاء وناعمة.

تنبيه! يتم أولاً عمل اختبار لحساسية البشرة تجاه الزنجبيل قبل استخدام أي وصفة من وصفات الزنجبيل للبشرة كما أشرت سابقاً.

وصفة صابون الزنجبيل

يمكنك صناعة صابون الزنجبيل في المنزل من خلال خلط بعض الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون، وزيت جوز الهند، وزيت الأفوكادو، مع زبدة الشيا وربع كوب من معجون لب الزنجبيل، ويتم خلط المزيج جيداً ثم سكبها في قالب مناسب أو يتم سكبها في اللوف وتركها لمدة يوم كامل حتى تجف.

وصفة زيت الزنجبيل للشعر

الزنجبيل يقوم بتحفيز الدورة الدموية والذي يؤدي بدوره إلى نمو الشعر بشكل سريع، ويمكن الحصول على هذه الفائدة من خلال وضع زيت الزنجبيل على فروة الرأس والشعر بعدد مرة أو مرتين كل شهر.

وصفة الزنجبيل لفرك الجسم وسنفرة وتقشير الجلد

يمكن فرك الجسم وسنفرة الجلد وتقشيره باستخدام زيت الزنجبيل مع زيت البرتقال وخلطهم مع ملح جبال الهملايا، حيث تقوم هذه الخلطة بتنشيط الدورة الدموية للجسم وتهدئة الجلد.

وصفة الزنجبيل لتقشير وترطيب البشرة

يمكنك تقشير البشرة وترطيبها من خلال المكعبات المصنوعة من الزنجبيل والشاي الأخضر، حيث أن هذه المكعبات تعمل على ترطيب البشرة وتقشيرها في ذات الوقت.

وصفة الزنجبيل للشفاه

يمكنك استخدام الزنجبيل مع الشفاه في عدة أمور كما يلي:

  • بلسم الشفاه: يمكنك عمل مرهم من الزنجبيل الحار والذي يعمل على ترطيب الشفاه في أيام البرد.
  • تقشير الشفاه: يمكنك فرك الشفاه وتقشيرها بالزنجبيل للحصول على شفاه ناعمة.

وصفة مكعبات ثلج الزنجبيل والشاي الأخضر

هذه المكعبات يتم صناعتها من الزنجبيل والشاي الأخضر، والتي يمكنك استخدامها بشكل يومي لمساعدتك في تخفيف الوزن، وتخفيض مستوى الكوليسترول، وتنظيم معدل السكر في الدم.

وصفة صابون الزنجبيل البارد

يمكن استخدام هذا الصابون للحصول على بشرة ناعمة وصحية، وذلك من خلال مزج الجزر والليمون والزنجبيل وخلطهم جيداً ثم تركهم لمدة يوم حتى يجف الخليط، وبعد ذلك يتم استخدامه كصابون للبشرة.

في الختام؛ أتمنى أن تكون هذه المقالة قد ساعدتك في التعرف على وصفات وخلطات الزنجبيل المنزلية وكيفية تحضيرها وطرق استخدامها.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -