طريقة وخطوات زراعة المشروم "الفطر" في المنزل بسهولة وتكاليف بسيطة جداً

زراعة المشروم أو الفطر "عيش الغراب" في المنزل هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من المقالات المتعلقة بالمعلومات العامة عن الخضروات والفواكه والأعشاب.

المشروم أو فطر عيش الغراب هو أحد الأطعمة التي تحتوي على قِيَّم غذائية عالية نظراً لاحتواء المشروم على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى أنه مصدر غني بالبروتين ويُعتبر بديل للحوم لمن يتبعون نظاماً غذائياً نباتياً.

طريقة وخطوات زراعة المشروم الفطر أو فطر عيش الغراب في المنزل - عالم الزراعة

المشروم "فطر عيش الغراب" يحتوي أيضاً على نسبة عالية من الألياف بالإضافة إلى الدهون المنخفضة والسعرات الحرارية، ولذلك هو يُعتبر أحد الأطعمة المثالية في أنظمة الرجيم وإنقاص الوزن.

كيفية زراعة المشروم "فطر عيش الغراب" في المنزل

يمكنك زراعة المشروم في المنزل بسهولة شديدة، حيث أنه يُعتبر أحد الزراعات المنزلية البسيطة التي لا تحتاج إلى أدوات زراعية خاصة، أو إلى وجود خبرة مسبقة، فكل ما تحتاج إليه فقط هو توفير ظروف مناسبة لنمو فطر عيش الغراب، وبالتالي ستحصل على مشروم "فطر" طازج بأقل التكاليف الممكنة. 

شاهد أيضاً: الفوائد الصحية لفطر عيش الغراب

في مقالة اليوم سوف أوضح لك كيف تقوم بزراعة المشروم في المنزل من خلال خطوات بسيطة وسهلة، مع تقديم بعض النصائح المتعلقة بزراعة المشروم ونجاح زراعته.

نصائح وإرشادات التجهيز لزراعة المشروم "فطر عيش الغراب" في المنزل

المشروم لا يحتاج إلى أماكن مفتوحة أو مساحات كبيرة، حيث أنه ينمو بشكل أفضل في الأماكن المغلقة، وزراعة المشروم في الأماكن المغلقة سوف يساعدك في عدة أمور من بينها إمكانية التحكم في الإضاءة ودرجة الحرارة بسهولة، ولكن عليك اتباع بعض النصائح التالية.

اختيار مكان زراعة المشروم

قم باختيار مكان زراعة المشروم بعناية، حيث يجب أن يكون المكان مغلق وله باب وشباك، وأن يكون مكاناً بارداً بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة، ويفضل أن يكون الشباك الموجود بالمكان به سلك ناعم أو شفاط هواء لمنع دخول الحشرات، ويجب تنظيف المكان وتعقيمه قبل الزراعة بـ 24 ساعة.

تهوية المكان المستخدم في زراعة المشروم

أثناء زراعة المشروم يجب تهوية المكان جيداً كل يوم، حيث أن زراعة 25 كجم تقريباً من تقاوي المشروم تحتاج من ساعة إلى ساعتين يومياً من التهوية، وتقل المدة إذا قلت الكمية، ويرجع السبب في هذه الخطوة إلى أنها تساعد في تجديد هواء المكان الذي سيتم زراعة المشروم فيه، وبالتالي التخلص من ثاني أكسيد الكربون الذي يضر عملية زراعة المشروم.

الري والرطوبة في زراعة المشروم

يتم ري المشروم "فطر عيش الغراب" باستخدام بخاخة، ويكون الرش على الأماكن الظاهرة من البيئة، ويفضل أيضاً رش رزاز الماء في الجو وعلى الأرض لرفع نسبة الرطوبة، وذلك لأن المشروم يحتاج إلى نسبة رطوبة عالية تصل إلى 85-90%، ويجب تكرار عملية الري أو الرش مرتين يومياً صباحاً ومساءً للحفاظ على البيئة رطبة بشكل مستمر.

درجة الحرارة المثالية لزراعة فطر عيش الغراب أو المشروم

أفضل درجة حرارة لنمو عيش الغراب من النوع المحاري (فطر المحار) هي من 20 إلى 28 درجة مئوية، ولذلك يتم زراعة هذا النوع بشكل كبير في مصر طوال العام، كما يمكن أيضاً أن ينمو في درجة حرارة تتراوح بين 15 إلى 28 درجة مئوية، وبالطبع هناك أنواع أخرى من المشروم الصالح للاكل تحتاج إلى ظروف زراعة مختلفة، ولذلك يجب عليك تحديد النوع الذي تريد زراعته لمعرفة الظروف المناسبة له.

الضوء اللازم أثناء زراعة المشروم

يعتمد الضوء الذي يحتاجه المشروم بناءً على النوع الذي قمت باختياره لزراعته، فالنوع المحاري مثلاً هو نبات محب للضوء، ويجب توفير الضوء له بشكل مستمر، ولكن بشرط عدم دخول أشعة الشمس المباشرة للمكان المزروع به المشروم، ويجب الحرص على أن يكون أظلم جزء في الغرفة أو مكان الزراعة يمكنك القراءة فيه، ويمكنك أيضاً استخدام الضوء الصناعي يومياً لمدة تتراوح بين 4 إلى 6 ساعات مع تنفيذ الشرط السابق بخصوص أظلم جزء في الغرفة.

لذلك عزيزي القارئ اختيارك لنوع الفطر الذي تريد زراعته هو ما سيحدد كيفية وطريقة زراعته، وما إذا كان من الأنوع المحبة للضوء أم لا، ولذلك يجب عليك التأكد جيداً من النوع الذي تشتريه وتأكد أنك تشتري من مصدر موثوق.

تحديد نوع المشروم أو الفطر المراد زراعته

 كما ذكرت سابقاً، يجب أن تحدد نوع المشروم أو فطر عيش الغراب الذي تريد زراعته، حيث أن هناك عدة أنواع من الفطر الصالح للأكل، وكل فطر له وسط مناسب للنمو، ولكن يمكن زراعة العديد من أنواع عيش الغراب في القش ونشارة الخشب.

شاهد أيضا: بالصور: أنواع فطر عيش الغراب الصالحة للأكل والأنواع السامة والخطيرة

تختلف أنواع عيش الغراب من حيث صلاحيتها للأكل، حيث أن هناك بعض الأنواع من عيش الغراب تكون سامة قاتلة، وبعضها يتسبب في القيء والإغماء، والبعض الآخر يكون مفيد وصالح للأكل، وهذه الأنواع الصالحة للأكل هي التم تتم زراعتها.

شراء تقاوي المشروم أو الميسليوم (الخيوط الفطرية)

تقاوي المشروم أو تقاوي الفطر هي عبارة عن البذور التي سيتم زراعتها، ويجب أن تكون تلك التقاوي بمواصفات معينة مثل أن يكون لونها أبيض ناصع ليس به ألوان أخرى، ويجب أن تكون كاملة النمو، ولذلك يُفضل الحصول عليها من مصادر موثوقة مثل وزراة الزراعة أو الجمعيات الزراعية التابعة لوزارة الزراعة، أو معهد البحوث وتكنولوجيا التغذية والتقاوي.

يمكن الحصول على تقاوي فطر عيش الغراب قبل موعد الزراعة وحفظها لفترة تترواح بين شهر إلى 3 أشهر على الرف أو الثلاجة، ولكن إذا تم حفظها فيجب إخراجها قبل 12 إلى 24 ساعة من بدء عملية الزراعة حتى يستعيد فطر عيش الغراب نشاطه ويصبح جاهزاً للزراعة.

يمكن زراعة المشروم من خلال المسيليوم أو الخيوط الفطرية وهي الطريقة الأسهل والأكثر انتشاراً والمفضلة لدى العديد من الأشخاص لأن الفطر ينمو بشكل أسرع عند زراعته عن طريق الخيوط الفطرية (المسيليوم)، ويمكن أيضاً زراعة المشروم عن طريق الأبواغ وهي أشبه بالبذور، ولكن لا ينصح بتلك الطريقة للمبتدئين، حيث أنها تحتاج إلى وقت أطول.

خطوات زراعة المشروم في المنزل | كيف يزرع الفطر؟

هناك عدة خطوات لابد من اتباعها لضمان نجاح زراعة المشروم "فطر عيش الغراب" في المنزل، وسوف أشارك معك تلك الخطوات بشكل تفصيلي حتى تضح لك الصورة بشكل أفضل وتكون قادراً على زراعة فطر عيش الغراب في منزلك بسهولة.

تعقيم الوسط الزراعي المستخدم في زراعة المشروم

يجب أن تقوم بتعقيم الوسط المستخدم لزراعة المشروم "فطر عيش الغراب" سواءً كان ذلك الوسط الزراعي قش أو نشارة خشب أو أي وسط آخر، وذلك من خلال وضع كمية ماء كافية في وعاء ذو حجم مناسب، ثم وضع القش أو نشارة الخشب في هذا الوعاء، ثم بعد ذلك تقوم بوضع هذا الوعاء في الميكروويف وضبطه على درجة حرارة مرتفعة، واترك الوعاء داخل الميكروويف لمدة دقيقتين أو حتى يصل الماء إلى درجة الغليان.

يمكنك تكرار هذه العملية عدة مرات حسب كمية القش ونشارة الخشب لديك، والسبب في هذه العملية هو قتل الكائنات الدقيقة التي قد تؤثر على نمو فطر عيش الغراب.

تسخين وسط الزراعة المستخدم في زراعة المشروم

يمكن تسخين الوسط المستخدم لزراعة المشروم أو فطر عيش الغراب، حيث أن هذه الخطوة تكون جيدة لنمو الفطر، حيث أن المسيليوم أو خيوط الفطر تنتشر بشكل أفضل في الحرارة الدافئة.

يمكنك القيام بهذه الخطوة بعد تعقيم الوسط الزراعي المستخدم وتصفيته من الماء، حيث يمكنك بعد ذلك تسخين الوسط الزراعي في الميكروويف، ثم بعد ذلك تقوم بوضع الوسط الزراعي المستخدم في وعاء كبير مسطح أو صينية، ثم يتم إضافة نشارة الخشب التي تحتوي على خيوط الفطر وتوزيعها على سطح الوعاء أو الصينية باستخدام ملعقة نظيفة ومعقمة.

بعد ذلك قم بوضع هذا الوعاء في في أي مكان في المنزل قمت بإعداده مسبقاً على أن يكون مظلم ودافئ أو يدخله ضوء وذلك بحسب نوع المشروم الذي قمت باختياره كما ذكرت سابقاً بخصوص الضوء، ثم بعد ذلك اترك الإناء في هذا المكان لمدة أسبوعين إلى 3 أسابيع لكي تتنشر خيوط الفطر في الوسط الزراعي الذي استخدمته.

وضع الفطر في بيئة نمو مناسبة

بعد مرور أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع قم بفحص الفطر، فإذا وجدت الوسط الزراعي الذي استخدمته أصبح مغطى بطبقة بيضاء زغبية فهذا يعني أن الفطر استعمر الوسط وسيبدأ في النمو.

بعد ذلك قم بنقل الإناء أو الصينية إلى المكان الذي أعددته مسبقاً لزراعة نوع الفطر الذي اخترته، فهناك أنواع تحب الضوء، وهناك أنواع تحب الأماكن المظلمة الباردة، وعند فحصك للفطر إذا وجدت بقع سوداء أو بنية على وسط النمو فيجب عليك إزالتها لأنها تكون فطريات شبيهة بعفن الخبز.

بعد ذلك قم بتغطية الوعاء أو الصينية بطبقة من التربة الصناعية، ثم قم برش كمية من الماء على سطح التربة على أن تكون كمية كافية لترطيب التربة فقط.

بعد ذلك قم بتغطية الوعاء أو الصينية المستخدمة بمنشفة رطبة من أجل الحفاظ على الرطوبة التي يحتاج لها الفطر، واترك الوعاء أو الصينية في الغرفة كما هي ولكن احرص على متابعة الفطر من حين لآخر وقم برشه بالماء إذا لزم الأمر للحفاظ على مستوى الرطوبة.

حصاد المشروم

بعد مرور ثلاثة أسابيع تقريباً ستلاحظ ظهور فطر صغير، ويجب في تلك المرحلة الحفاظ على البيئة رطبة وكذلك المحافظة على الضوء أو الظلام بحسب نوع الفطر، وذلك لتحفيز نمو المشروم "فطر عيش الغراب" بشكل أكبر.

يمكنك حصاد المشروم باستخدام سكين حاد وقطعه من آخر الساق، ويفضل القيام بغسل المشروم قبل استخدامه في الطهي، ويمكنك تخزين المتبقي منه في كيس ورقي ووضعه في الثلاجة على أن يتم استخدامه خلال أسبوع.

في الختام؛ أتمنى أن تكون هذه المقالة قد ساعدتك في التعرف على طريقة وخطوات زراعة المشروم "فطر عيش الغراب" في المنزل.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -