7 فوائد: فوائد المشروم الصحية والطبية لجسم الإنسان (فوائد فطر عيش الغراب)

فوائد المشروم الصحية والطبية هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من المقالات المتعلقة بالمعلومات العامة عن الخضروات والفواكه والأعشاب.

المشروم أو الفطر أو فطر عيش الغراب هو أحد المصادر الغنية بالعديد من المعادن والألياف الغذائية والكالسيوم والفيتامينات، ومضادات الأكسدة، وهو يعتبر أحد أكثر الأغذية المناسبة لمن يتبعون أنظمة غذائية نباتية، حيث أنه يعتبر بديلاً للحوم نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين.

فوائد المشروم الصحية والطبية لجسم الإنسان (فوائد فطر عيش الغراب) - عالم الزراعة

المشروم له فوائد صحية وطبية عديدة، فعلى سبيل المثال هو يساعد في خفض مستويات كولسترول الدم، وتقوية المناعة، ومقاومة السرطانات، وغيرها من الفوائد الطبية والصحية الأخرى للإنسان.

فوائد الفطر "المشروم" الطبية والصحية

هناك أنواع عديدة من المشروم "فطر عيش الغراب"؛ منها ما هو صالح للأكل ومفيد للإنسان، ومنها ما هو سام وخطير، في مقالة سابقة تطرقت إلى أنواع المشروم الغير سام الصالح للأكل والأنواع السامة ، وقمت بتوضيح كل نوع بالصور لكي تتعرف عليها إذا ما صادفتها في وقت ما، حيث أن هناك 10 أنواع تقريباً من المشروم صالحة للأكل، وهناك أنواع أخرى سامة بالرغم من شكلها الجميل والتي تتسبب في خداع العديد من الأشخاص.

في مقالة اليوم سوف أتطرق لبعض الفوائد الطبية والصحية للمشروم، والفوائد التي تعود على جسم الإنسان وصحته عند تناول المشروم، وذلك حتى تتعرف على القِيَّم الغذائية التي تحصل عليها من المشروم.

محاربة السرطان ومقاومة نمو الخلايا السرطانية

المشروم له فوائد عديدة في مكافحة ومحاربة السرطانات وتقوية جهاز المناعة لدى الإنسان، وذلك بسبب احتوائه على العديد من مضادات الأكسدة القوية.

المشروح يحتوي على بعض أنواع السكريات المتعددة والألياف، والتي لها تأثير مضاد للسرطان، مثل سرطان البروستاتا وسرطان الثدي، فحمض اللينوليك Linoleic Acid الموجود في فطر عيش الغراب له دور في السيطرة على مستويات الإستروجين في جسم الإنسان، وكذلك البيتاجلوكان Beta Glucans الذي وجد أن له دور فعال في مقاومة نمو الخلايا السرطانية في سرطان البروستاتا.

تقوية المناعة

فطر عيش الغراب يعتبر مصدر غني بمعدن السيلينيوم، والذي له دور فعال في تعزيز مناعة جسم الإنسان والوقاية من الإلتهابات، وتنظيف الجسم من السموم، وتحسين عمل الكبد، ومحاربة نمو الخلايا السرطانية.

أيضاً المشروم يعتبر مصدر جيد للحصول على حمض الفوليك، والذي له دور كبير في تعزيز الحمض النووي، والحد من حدوث طفرات وتشَّكُل الخلايا السرطانية.

تقوية العظام

المشروم هو مصدر جيد لفيتامين (ج)، حيث أن كل 100 جم  من المشروم الأبيض الطازج تحتوي على ما يقرب من 2.1 ملجم من فيتامين (ج)، وهذا الفيتامين مهم جداً في بناء خلايا الجسم والحفاظ عليها، كما أنه يدخل في تركيب العظام والأسنان.

أيضاً المشروم يعتبر مصدر جيد للكالسيوم وفيتامين (د) أيضاً، حيث أن كل 100 جم من المشروم الأبيض الطازج تمد جسم الإنسان بما يقرب من 18 وحدة دولية من فيتامين (د)، وهذا بدوره يساعد في الوقاية من هشاشة العظام.

خفض مستوى ضغط الدم

المشروم يحتوي هو مصدر غني بالبوتاسيوم، حيث أن كل 100 جم من المشروم الأبيض الطازج تحتوي على ما يقرب من 318 ملجم من البوتاسيوم، والبوتاسيوم عنصر هام جداً للحفاظ على اتزان السوائل في جسم الإنسان، وضبط مستوى ضغط الدم.

المشروم يعتبر أحد الأغذية المناسبة لمرضى الضغط، وذلك نظراً لاحتوائه على العديد من الألياف الغذائية، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة قليلة من الصوديوم.

خفض مستوى الكولسترول في الدم

المشروم يعتبر أحد الأغذية الغنية بالألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن، كما أنه يعتبر غذاء خالي من الدهون أو الكولسترول. 

الألياف الغذائية لها دور كبير في تخفيض نسبة الكولسترول الضار في جسم الإنسان LDL ورفع نسبة الكولسترول المفيد HDL، وهذا يجعل المشروم له دور كبير في تعزيز صحة القلب والشرايين والوقاية من السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

الوقاية من فقر الدم وعلاجه (علاج الأنيميا)

نقص مستويات عنصر الحديد في الجسم تتسبب في الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم Anemia، والذي يؤدي إلى الإصابة بالعديد من المشاكل مثل:

  • الوهن والضعف العام في الجسم.
  • الدوخة.
  • الصداع المتكرر.
  • الخمول.
  • ضعف التركيز.

بالطبع هناك أعراض أخرى، ولكن في جميع الأحوال يجب تعويض نسبة النقص من الحديد في الجسم عن طريق تناول بعض الأغذية الغنية بالحديد، وهنا يأتي دور المشروم "فطر عيش الغراب" الذي يعتبر أحد المصادر الغنية بعنصر الحديد عالي الجودة، والذي يتم امتصاصه بشكل جيد في الجسم، وهذا يجعله يلعب دور كبير في الوقاية من الأنيميا "فقر الدم" وعلاجها.

مفيد لمرضى السكري

كما أشرت سابقاً أن المشروم مصدر غني بالألياف الغذائية، ولا يحتوي على الدهون أو الكولسترول، بالإضافة إلى أن مؤشر جلاسيمي GI الخاص به منخفض، فهو يتعبر غذاء مناسب ومثالي لمرض السكري من النوع الأول أو النوع الثاني.

شاهد أيضاً: كيفية زراعة المشروم في المنزل بسهولة

الألياف الغذائية تلعب دور كبير في السيطرة على مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى دوره الكبير أيضاً في تحسين عمل الكبد والبنكرياس وتنظيم عمل الهرمونات والغدد الصماء في جسم الإنسان.

أيضاً المشروم يساعد مرضى السكري في الوقاية من الإلتهابات المختلفة التي يكونون عرضة لها أكثر من غيرهم، وذلك بسبب أنه مصدر غني بمضادات الأكسدة كما أشرت سابقاً.

القيمة الغذائية للمشروم "الفطر"

الجدول التالي يوضح العناصر الغذائية التي يحتوي عليها كل 100 جرام من المشروم الأبيض الطازج، وذلك بحسب وزراة الزراعة الأمريكية USDA.

جدول القيمة الغذائية للمشروم "فطر عيش الغراب"

العناصر الغذائية الكمية لكل 100 جرام
الكربوهيدرات 3.26 جم
البروتين 3.09 جم
الدهون 0.34 جم
الألياف 1 جم

في الختام؛ أتمنى أن تكون هذه المقالة قد ساعدتك في التعرف على فوائد المشروم الصحية لجسم الإنسان، وما هي القيم الغذائية التي يحتوي عليها المشروم "فطر عيش الغراب". 


المصادر

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -