تعرف على طريقة زراعة القرنبيط في المنزل بطريقة صحيحة

طريقة زراعة القرنبيط في المنزل بطريقة صحيحة هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من المقالات المتعلقة بالمعلومات العامة عن الخضروات والفواكه والأعشاب.

طريقة وخطوات زراعة القرنبيط في المنزل - عالم الزراعة

القرنبيط وبالإنجليزية Cauliflower هو نبات يستخدم في العديد من الأكلات الشهية داخل المنازل في العديد من الدول حول العالم، وذلك نظراً للفوائد العديدة التي يحتوي عليها، فقد قال علماء التغذية أن القرنبيط يعتبر من أكثر الخضروات التي تحتوي على مادة الفسفور، وبالتالي فهو يساعد في تقوية البنية والعظام في جسم الإنسان، كما ذكر العلماء أيضاً أن القرنبيط من الخضروات التي تقوم بتحليل حمض البوليك، ولذلك ينصح بأكله.

طريقة وخطوات زراعة القرنبيط في المنزل

القرنبيط يحتوي على العديد من المركبات التي تساعد في الوقاية من سرطان الأمعاء، بالإضافة إلى بعض المعادن التي تعمل على تحسين السائل المنوي، وكذلك يحتوي على فيتامين أ المفيد للعيون والعظام والأسنان.

في مقالة اليوم سوف أشارك معك طريقة زراعة القرنبيط في المنزل بطريقة صحيحة من خلال بعض الخطوات الإرشادية التي ستوضح لك خطوات زراعة القرنبيط في المنزل، وكذلك الخطوات التي تسبق عملية الزراعة مثل تحضير التربة واختيار مكان الزراعة المناسب وغيرها من الأمور الأخرى التي ستتعرف عليها في مقالة اليوم.

توقيت زراعة القرنبيط

القرنبيط يُعرف بأنه نبات محب للشمس، وينمو في الربيع والخريف، وأفضل درجة حرارة لزراعته هي 15-18 درجة مئوية، ولذلك يعتبر فصل الربيع هو أفضل وقت لزراعة معظم أنواع القرنبيط، حيث تنمو رؤوس زهور القرنبيط قبل ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف.

إذا أردت رزاعة القرنبيط في فصل الربيع، فيمكنك البدء بزراعة البذور في شهر إبريل، أما إذا أردت زراعة القرنبيط في فصل الخريف، فيمكنك البدء بزراعة البذور في شهر يوليو.

سواء أردت زراعة القرنبيط داخل المنزل، أو في حديقة منزل بالخارج، فاحرص على ألا تتم عملية الزراعة قبل مرور من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من تاريخ انتهاء الصقيع في منطقتك، وذلك لأن درجات الحرارة الباردة بشكل عام وفي فصل الربيع بشكل خاص تتسبب في إلحاق بعض الأضرار بنبات القرنبيط.

المكان المناسب لزراعة القرنبيط

لزراعة القرنبيط بشكل جيد في المنزل يُنصح بزراعته في أحواض زراعية منزلية واسعة، أو في جزء مخصص في حديقة منزلك، على أن تكون التربة في ذلك الجزء أعلى من مستوى سطح باقي الحديقة، وذلك للتخلص من ماء الري الزائد.

تجهيز التربة قبل زراعة القرنبيط

  • تنجح زراعة القرنبيط في أي نوع تربة، ولكن بشرط أن تكون تربة مفككة، خصبة، جيدة الصرف والتهوية، وغنية بالمواد العضوية والأسمدة التي تحتوي على عناصر غذائية إضافية، وذلك لمساعدة رؤوس القرنبيط على النمو بشكل صحيح.
  • أفضل تربة لزراعة القرنبيط بشكل عام هي التربة الصفراء الخفيفة والمتوسطة، الخصبة معتدلة الحموضة، جيدة الصرف والخالية من الأملاح الضارة للنبات، وكذلك الخالية من الأعشاب والأمراض.
  • بعد وضع التربة في الحوض الذي ستستخدمه في زراعة القرنبيط، قم بتقليب التربة جيداً وأضف إليها كمية من السماد العضوي المتخمر، ثم قم بتقليب التربة مع السماد بشكل جيد.
  • قم بحفر جيوب أو أحواض صغيرة لمساعدتك على التحكم بالري.

خطوات زراعة القرنبيط من البذور في المنزل

  • بعد حفر جيوب في حوض الزراعة الذي ستستخدمه؛ قم بوضع بذرتين من بذور القرنبيط في كل جيب أو حفرة صغيرة، على أن تكون البذور على عمق 1-2 سم من سطح التربة.
  • قم بتغطية البذور بطبقة من التربة، ثم قم بترطيب تلك الطبقة.
  • قم بري البذور بكمية ماء مناسبة دون إفراط حتى لا تتعرض البذور للتعفن.
  • انتظر حتى تظهر أوراق نبات القرنبيط، وعادةً ستبدأ الأوراق بالظهور بعد مرور من 4 إلى 10 أيام من تاريخ زراعة البذور أو الشتلات.
  • بعد ظهور الأوراق؛ قم بنقل الحوض المستخدم في الزراعة إلى مكان معرض للشمس بشكل كامل.
  • حافظ على برنامج ري منتظم، وتجنب نهائياً تعطيش النبات، أو الإفراط في الري.

ري القرنبيط

يتم ري بذور القرنبيط كل 3 أيام مرة، ثم بعد ذلك يتم الري كل أسبوع مرة بكمية ماء مناسبة دون الإفراط في الري، ويمكن أن تقل هذه المدة الفاصلة بين كل عملية ري والأخرى إذا كان المناخ حاراً، ولذلك احرص على عدم تعيطش القرنبيط وتعريضه للجفاف لأن يوماً واحداً من الجفاف قد يتسبب في خسارة محصولك.

حصاد القرنبيط

  • تنضج أقراص القرنبيط عادةً بعد مرور 3 إلى 4.5 أشهر من تاريخ الزراعة.
  • يتم حصاد أقراص القرنبيط عند بلوغها حجم مناسب وقبل أن تتفكك وتكون زغبية، واحرص على عدم التأخر في عملية الحصاد لأن الحوامل الزهرية قد تبدأ بالاستطالة وتتفكك أقراص القرنبيط.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على كيفية زراعة القرنبيط من البذور في المنزل بطريقة صحيحة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -