10 فوائد: تعرف على فوائد الشبت المذهلة للجسم والصحة

فوائد عشبة الشبت للصحة والجسم هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من المقالات المتعلقة بالمعلومات العامة عن الخضروات والفواكه والأعشاب. 

فوائد الشبت للجسم والصحة - عالم الزراعة

الشبت Dill هو له فوائد عديدة، ولذلك يهتم بزراعته العديد من هواة الزراعة المنزلية، وذلك بسبب طعمه ورائحته المميزين، بالإضافة إلى فوائده الصحية المتعددة مثل الحفاظ على صحة العظام، تنظيم مستويات السكر في الدم، طرد الغازات، علاج الزحار، وغيرها من الفوائد الأخرى.

فوائد الشبت للجسم والصحة

في مقالة اليوم سوف أشارك معك أبرز وأشهر فوائد الشبت الصحية للإنسان، والتي يمكنك الحصول عليها من أوراق الشبت أو بذوره، فهذه العشبة لها تاريخ طويل في الإستخدامات الطبية والدوائية على مر السنين.

إقرأ أيضاً: كيفية زراعة الشبت في المنزل

طرد الغازات الزائدة

الشبت طارد قوي للريح، حيث أنه يمنع تراكم الغازات في الأمعاء، ويقوم بتمريرها إلى أسفل الجهاز الهضمي، ومن ثم طردها.

الحفاظ على صحة العظام

الشبت يعتبر من الأعشاب الغنية بالكالسيوم، ولذلك فهو يساعد في الحماية من هشاشة العظام، وكذلك الحماية من فقد كثافتها.

تنظيم مستوى السكر في الدم

الشبت يساعد في التحكم في مستويات الأنسولين، وهذا ما تم إثباته في عدة دراسات تم استخدام عشبة الشبت فيها، والتي كانت نتيجتها أن الشبت ساعد في الحد من تقلبات مستويات الأنسولين عند مرضى السكري.

يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات

الشبت يساعد في الوقاية من العدوى الميكروبية في أنحاء الجسم، ومن بينها العدوى التي تتسبب في الجروح المفتوحة أو الصغيرة على الجلد.

علاج الزحار

زيت الشبت العطري يعتبر مطهراً جداً يساعد على تثبيط الالتهابات الفطرية بشكل فعال جداً، ولذلك فهو مفيد لعلاج الزحار، لأن الزحار يحدث بسبب التهابات فطرية.

علاج الإسهال

الشبت يمتلك خصائص تساعد على الهضم، وهذا بدوره يؤدي إلى سهولة عملية الهضم وتقليل عسر الهضم، ويحتوي الشبت أيضاً على الفلافونويد الأحادية التي تعمل على القضاء على الجراثيم في الجسم، ولذلك فهو يساعد في علاج الإسهال الناتج عن الجراثيم.

تحفيز الحيض

الفلافونيدات الموجود في الشبت تعمل على تحفيز بعض الهرمونات، والتي تساعد في الحفاظ على دورات الطمث المناسبة لدى النساء.

تخفيف الآم التهاب المفاصل

الشبت يستخدم منذ فترة طويلة في تقليل الالتهابات والآلام المصاحبة للأمراض الالتهابية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، النقرس، والتهاب المفاصل.

العناية بالفم

 بذور الشبت وأوراقه تعتبر معطر قوي للفم والنفس، بالإضافة إلى أنها تساعد في القضاء على العدوى الميكروبية في الفم، كما أن الشبت يحتوي على مضادات أكسدة قوية خاصة تعمل على تقليل الضرر التي تسببه الجذور الحرة في اللثة والأسنان.

علاج اضطربات الجهاز التنفسي

الزيوت الأساسية في الشبت تحتوي على مكون الفلافونويد، ولذلك فهي تعتبر مضادة للهيستامين، وبالتالي تعمل على تخفيف الحساسية والسعال في الجهاز التنفسي.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على الفوائد الصحية والطبية لعشبة الشبت.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -