فوائد السلق: تعرف على أهم 10 فوائد صحية لنبات السلق ستحصل عليها فور تناوله

الفوائد الصحية والطبية للسلق هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من المقالات المتعلقة بالمعلومات العامة عن الخضروات والفواكه والأعشاب.  

فوائد السلق للصحة والجسم  - عالم الزراعة

السلق Chard واسمه العلمي Beta vulgaris subsp؛ هو نوع من أنواع الخضروات الورقية المهجنة، وتؤكل أوراقها وفي بعض الأوقات تؤكل أيضاً جذورها، وهو معروف بأنه غني بالمعادن وفيتامين B وفيتامين C، وكذلك حمض الفوليك والحديد، وله فوائد عديدة للجسم والصحة، ولذلك يهتم العديد من هواة الزراعة المنزلية بزراعة السلق منزلياً.

فوائد السلق للصحة والجسم

السلق يحتوي على العديد من الفوائد الصحية والعناصر الغذائية، ولذلك فإن تناول السلق كنوع من أنواع الخضروات يعتبر مفيداً بشكل كبير للصحة والجسم، فهو يساعد في الوقاية من السرطان، وخفض ضغط الدم، وخفض ضغط الدم المرتفع، وغيرها من الفوائد الأخرى التي سأشاركها معك في مقالة اليوم بشكل أكثر تفصيلاً خلال الفقرات التالية.

إقرأ أيضاً: طريقة زراعة السلق في المنزل

يساهم في الوقاية من السرطان

السلق يحتوي على الكلوروفيل الذي يساعد على إيقاف تأثير بعض المركبات التي تسبب السرطان، والتي تتولد نتيجة طهي وشواء بعض أنواع الطعام تحت درجات حرارة مرتفعة.

يساعد على خفض ضغط الدم

السلق يحتوي على بعض المعادن مثل الكالسيوم، المغنيسيوم، والبوتاسيوم، وهي معادن ضرورية للحفاظ على مستوى ضغط الدم وخفض الضغط الدم المرتفع.

السيطرة على مستوى السكر في الدم

السلق يحتوي على أحد مضادات الأكسدة والمعروف بإسم حمض ألفا ليبويك، والذي له قدرة في تقليل مستويات الجلوكوز، زيادة الحساسية للأنسولين.

تحسين صحة العظام

السلق يحتوي على فيتامين ك، والذي يكون مفيداً للعظام عند الحصول عليه بكميات كافية، حيث يعمل على تحسين صحة العظام والحماية من الهشاشة، بالإضافة إلى أن فيتامين ك يعمل على تحسين البنية البروتينية للعظام، وتحسين عملية امتصاص الكالسيوم، وتقليل كمية الكالسيوم التي يتم اخراجها مع البول.

تحسين الأداء الرياضي 

السلق يحتوي على مركبات النترات التي تساعد على تحسين امداد العضلات بالأكسجين خلال ممارسة الألعاب الرياضية المختلفة، وهذا يؤدي إلى رفع مستوى التحمل أثناء ممارسة الرياضة.

يساعد في خفض الوزن

السلق هو أحد النباتات والخضروات المنخفضة السعرات الحرارية، بالإضافة إلى أنه غني بالألياف الغذائية التي تساعد على زيادة احساس الشعور بالشبع لفترة طويلة، وبالتالي تناول كمية قليلة من الطعام، كما أن السلق أيضاً عني بالماء والذي يساعد في عملية التمثيل الغذائي في الجسم، ويرفع معدل الأيض، وتخليص الجسم من الماء الزائد بسبب أنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم.

مفيد للجهاز الهضمي

كما ذكرت سابقاً بأن السلق يحتوي على نسبة جيدة من الماء والألياف الغذائية، وهذا بدوره يساعد على تليين المعدة، وتسهيل حركة الفضلات، بالإضافة إلى القضاء على الغازات الناتجة عن تناول الحبوب مثل الفول، العدس، بالإضافة إلى أن السلق أيضاً يخفف من تشنجات الأمعاء.

علاج فقر الدم

السلق هو أحد الخضروات الغنية بالمعادن مثل الحديد، والنحاس، وهذا يجعله غذاءً فعالاً يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم، لأن نقصها يتسبب في الإصابة بالأنيميا وفقر الدم، ولذلك السلق يساعد في علاج أعراض فقر الدم مثل التعب، والإرهاق، ونقص الانتباه والتركيز، بالإضافة إلى زيادة تدفق الدم في جميع أعضاء الجسم.

مفيد لصحة العيون

السلق يعمل على تقوية البصر وتحسين الرؤية، وذلك بسبب احتواءه على نسبة عالية من مادة البيتا كاروتين، وهي نسبة فعالة في حماية العين من العمى الليلي، وارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى أنه يساعد في الوقاية من الإصابة بمرض اعتام عدسة العين، والذي يصيب كبار السن، وذلك بسبب أن السلق غني بمضادات الأكسدة.

مفيد لصحة الدماغ

السلق يحتوي على نسب كبيرة من المعادة الضرورية مثل البوتاسيوم، والمغنيسيوم، بالإضافة إلى فيتامين ك، وهذه العناصر ضرورية لصحة الدماغ والمخ، بالإضافة إلى زيادة القدرات المعرفية وتحسين الذاكرة، بالإضافة إلى أنه يعمل على تهدئة الأعصاب وتحسين الحالة المزاجية، وعلاج الصداع ومرض الشقيقة.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على فوائد السلق الصحية للإنسان.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -