فوائد الزعتر: تعرف على أهم 15 فائدة صحية للزعتر

الفوائد الصحية للزعتر الطازج والمجفف هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من المقالات المتعلقة بالمعلومات العامة عن الخضروات والفواكه والأعشاب. 

الفوائد الصحية والطبية للزعتر  - عالم الزراعة

الزعتر Thyme هي عشبة دائمة الخضرة، ويتم استخدامها لأغراض الطهي، وبعض الأغراض الطبية، ويتميز بأوراقه الصغيرة الخضراء، ورائحته العطرية الجذابة.

الفوائد الصحية والطبية للزعتر

هناك أكثر من 400 نوع تنتمي إلى فصيلة الزعتر، وتم استخدام هذا النوع من الأعشاب في العصور القديمة في مصر واليونان بطرق مختلفة سواء كان الزعتر طازجاً أم جافاً. 

أقرأ أيضاً: طريقة زراعة الزعتر في المنزل

في مقالة اليوم، سوف أشارك معك الفوائد الصحية والطبية للزعتر، وكيف يمكنك الاستفادة منها، حيث أن للزعتر العديد من الفوائد، فهو مضاد حيوي طبيعي، ويعالج مشاكل الجهاز الهضمي، وكذلك يعالج أمراض الجهاز التنفسي، ويعمل على مكافحة السرطان، والعديد من الفوائد الأخرى التي سوف أشاركها معك في الفقرات التالية بالتفصيل.

علاج مشاكل الجهاز الهضمي

الزعتر يعمل على علاج مشاكل تلوث الجهاز الهضمي، مثل الغازات، الإسهال، الطفيليات، ويعتبر الزعتر مضاد للبكتيريا، ويساهم أيضاً في تنظيف الدم والالتهابات في المسالك البولية.

مضاد حيوي طبيعي

المواد المسؤولة عن الطعم في الزعتر هي التيمول، والكربكرول، وهما لديهما القدرة في التعامل مع البكتيريا والفطريات بشكل فعال أكثر من المضادات الحيوية.

علاج أمراض الجهاز التنفسي

الزعتر يحتوي على العفص، البورنيول Borneol، لينالول Linalool، والتوجون Thujone، وهذه المواد مفيدة جداً في علاج ظواهر فصل الشتاء، وعلاج مشاكل الجهاز التنفسي المختلفة، مثل السعال الرطب، والربو، وتخفيف الانسداد، وعلاج التهاب الشعب الهوائية المزمن. 

مكافحة السرطانات

الزعتر يحتوي على المروبين، وحمض الأورسليك، وهما مكونان فعالة في مكافحة نمو الأورام السرطانية، وفيروس نقص المناعة البشرية HIV.

خفض مستويات ضغط الدم

الزعتر يعمل على توسيع الأوعية الدموية، وهذا يؤدي إلى خفض ضغط الدم المرتفع، وبالتالي ينعكس بشكل إيجابي على صحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام.

تعزيز صحة القلب

الزعتر الجاف يساعد في خفض مستويات ضغط الدم، وبالتالي الحفاظ على صحة القلب، كما أنه يساهم في السيطرة على مستويات معدل ضربات القلب، وهذا بدوره يقوم بحماية القلب من الإصابة بالأمراض المختلفة.

خفض مستويات الكوليسترول

وجدت العديد من الدراسات العلمية أن الزعتر يساهم في خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة في الدم.

تقوية جهاز المناعة

الزعتر يحتوي على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن الضرورية، حيث أنه غني بفيتامين أ، وفيتامين ج، والألياف الغذائية، الحديد، النحاس، والمنجنيز، وهي عناصر ضرورية وهامة في تقوية جهاز المناعة ومحاربة الأمراض المختلفة.

علاج السعال

شرب شاي الزعتر يساعد في راحة الشعب الهوائية المتشنجة، كما يساعد في تفكيك البلغم المتراكم في المنطقة المتشنجة، من أجل تخفيف السعال وعلاجه أيضاً، ولذلك إذا كنت مصاباً بالسعال، فقم بوضع ملعتين من الزعتر الجاف إلى الماء، ثم قم بغليه، وتناوله.

فوائد أخرى للزعتر

  • مضاد للبكتيريا والفطريات.
  • يحسن الحالة المزاجية والصحة النفسية.
  • شاي الزعتر يساعد في التخلص من المشاكل الهضمية.
  • يتمتع الزعتر بخصائص معقمة ومطهرة.
  • الزيوت المستخلصة من الزعتر تستخدم في علاج التهاب المفاصل.
  • علاج التهاب الحلق والسعال وأمراض الصدر عن طريق استخدام منقوع الزعتر ودهنه على منطقة الصدر.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على فوائد الزعتر للصحة والجسم.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -