بالفيديو: تعرف على كيفية زراعة نبات المريمية (السالمية) في المنزل

كيفية زراعة نبات المريمية أو نبات السالمية في المنزل هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من المقالات المتعلقة بالمعلومات العامة عن الخضروات والفواكه والأعشاب.  

نبات المريمية أو السالمية أو المرمرية هو نبات عشبي عطري دائم الخضرة، وينصح بزراعته في المنزل لفوائده واستخداماته المتعددة ولا سيما في الأغراض العلاجية، ويزهر في شهر مارس، وأوراقه تتميز بألوانها وشكلها الجميل والجذاب، وتدخل في بعض المستحضرات التجميلية والأدوية، وتتواجد في بلاد حوض البحر الأبيض المتوسط.

كيفية زراعة نبات المريمية (السالمية) في المنزل - عالم الزراعة

المريمية لها فوائد عديدة، ويمكن استخدامها بشكل غذائي، حيث يمكن أن تؤكل أوراقها، ويمكن أيضاً إضافتها إلى الخبز والبسكويت لمنحه نكهة لذيذة، بالإضافة إلى أنه يمكن غليه وتناوله كمشروب ساخن، كما يستخدم أيضاً في تتبيل الدجاج، وكذلك يستخدم كمادة حافظة للحوم والدواجن والأسماك بسبب احتوائها على أنشطة مضادة للبكتيريا.

زراعة المريمية أو السالمية في المنزل

في مقالة اليوم سوف أشارك معك طريقة زراعة نبات المريمية أو السالمية في المنزل بخطوات سهلة وبيسطة من خلال الشرح النظري والعملي الذي يقدمه المهندس والخبير الزراعي محمد عيد، حيث يتناول بالشرح خطوات زراعة نبات المريمية في المنزل بخطوات بسيطة، بالإضافة إلى ذكر بعض النصائح حول التسميد والري لتجنب الأضرار التي يمكن أن تحدث لنبات المريمية.

 التربة المناسبة لزراعة نبات المريمية

نبات المريمية أو السالمية يمكن زراعته في أي تربة، ولكن بشرط أن تكون التربة جيدة الصرف والتهوية، وفي جو مشمس، وبعيدة عن الرطوبة ودرجات الحرارة المرتفعة.

إذا أردت زراعة المرمرية أو المريمية في تربة طينية، فيجب إضافة الرمل إليها وكذلك المواد العضوية الأخرى اللازمة، وذلك لزيادة المسامات في التربة وبالتالي تعرضها للتهوية بشكل أفضل.

يُنصح قبل زراعة المريمية أن تقوم بتقليب التربة وتهويتها وتعريضها لأشعة الشمس، ومن الممكن إضافة سماد السوبر فوسفات إليها، ثم بعد ذلك تقوم بتسوية التربة جيداً.

المناخ المناسب لزراعة نبات المريمية 

عند زراعة نبات المريمية، احرص على أن تكون الزراعة في مكان بعيد عن الرياح، كما أن نبات المريمية أو السالمية يحتاج إلى جو مشمس لمساعدته في النمو.

 طرق تكاثر وزراعة نبات المريمية أو السالمية

يمكن زراعة المريمية أو السالمية من البذور أو العقل كما يلي:

زراعة المريمية من البذور

يمكن زراعة نبات المريمية أو السالمية من البذور، ويمكن الحصول عليها من متاجر البذور، أو المشاتل، أو يمكنك الحصول عليها من أزهار المريمية التي تزهر في شهر مارس وبعد جفاف الأزهار، يمكنك الحصول منها على البذور، ويتم زراعتها في شهر فبراير من العام التالي.

قم بوضع بذور المريمية في التربة على عمق 1 إلى 2 سم، ثم قم بتغطيتها بالتراب، وتكون هذه العملية في شهر فبراير، ويجب أن تعلم أن عملية إنبات المريمية من البذور بطيئة، وقد تصل إلى 6 أسابيع حتى تنبت.

زراعة المريمية  من العُقل

يمكنك زراعة السالمية أو المريمية بالعُقل بشرط أن تكون العقلة غضة وليست لينة حتى لا تتضرر وتتلف بسبب الماء، ويمكنك زراعتها في فصل الصيف أو فصل الربيع.

قم بقص العُقل من مكان القص القديم، وقم بقص الأوراق لاستخدامها واترك فقط القمم النامية، ثم قم بغرس العُقل في التربة وتثبيتها جيداً. 

ري نبات المريمية

يُنصح بالإبتعاد تماماً عن الإفراط في ماء الري مع نبات المريمية حيث أنه نبات حساس تجاه الماء يتحمل العطش ولا يتحمل ماء الري الزائد، وعند الري يجب أن تحرص على عدم وصول الماء إلى النبات وأوراقه.

لذلك يُفضل عند ري نبات المريمية عدم استخدام رشاش الري، والاكتفاء فقط بطريقة الري العادية دون إفراط ودون وصول الماء إلى أوراق النبات، مع الحفاظ فقط على رطوبة التربة، وفي الفيديو العملي بالأسفل سوف تجد تجربة عملية توضح ماذا يحدث عند الإفراط في ماء الري، أو عند وصول الماء إلى أوراق نبات المريمية أو السالمية.

تسميد نبات المريمية 

نبات المريمية أو المرمية أو السالمية لا يحتاج إلى سماد كثير، ويمكن تسميده مرة كل أسبوعين بسماد البنجر أو سماد الأرز، أو سماد السمك

تطبيق عملي لزراعة نبات المريمية في المنزل


في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على طريقة زراعة المريمية في المنزل من البذور أو العُقل بسهولة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -