في 9 خطوات فقط تعرف على كيفية زراعة الشمندر أو البنجر في المنزل من البذور والشتلات

طريقة زراعة البنجر أو الشمندر في المنزل هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من مقالات المعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب.

البنجر أو الشمندر هو أحد أنواع الخضروات الجذرية، فهو خضار حلو المذاق، والبنجر الذي نستخدمه في الحقيقة هو عبارة عن جذور، ويحتوي على العديد من الفوائد الصحية، حيث أنه غني بمضادات الأكسدة والتي لها خصائص في مكافحة السرطان وحماية القلب.

كيفية زراعة الشمندر أو البنجر في المنزل من البذور والشتلات - عالم الزراعة

هناك عدة أنواع من البنجر، فهناك البنجر الأحمر والذي يتم استخدامه في الأكلات مثل أطباق السلطة وبعض أصناف الأكل المطبوخ، وكذلك يتم استخدامه في بعض المخللات، كما أن هناك البنجر السكري أو بنجر السكر، والذي يتم استخراج السكر منه والذي نستخدمه في المنزل، وهناك كذلك بنجر العلف ويتم استخدامه كعلف للحيوانات.

الشمندر أو البنجر كما يطلق عليه في اللغة العامية هو أحد أكثر 10 أصناف خضروات يتم زراعتها في حدائق المنزل، وذلك بسبب سهولة زراعته وسهولة رعايته، وقد تتعجب من هذه المعلومة بسبب أن عدد كبير من هواة الزراعة المنزلية يعتقدون أن زراعة البنجر في المنزل أمر صعب ولا تنفع زراعته إلا في الأراضي الزراعية الكبيرة.

طريقة زراعة البنجر في المنزل (زراعة الشمندر)

يمكنك زراعة البنجر عن طريق الشتلات أو البذور، ولذلك يجب عليك أولاً أن تحدد الطريقة التي سوف تستخدمها لزراعة البنجر في المنزل لديك، ولكن بشكل عام يمكنك زراعة البنجر من البذور بسهولة، لأن البنجر أو الشمندر سهل الرعاية بشكل كبير، ولذلك لا داعي للقلق من هذه الناحية.

التجهيز لزراعة البنجر أو الشمندر

  • حدد ما إذا كنت تريد زراعة الشمندر من البذور أم من الشتلات.
  • يساعد نقع البذور في الماء لمدة 24 ساعة قبل عملية زراعة البذور سوف يساعد على إنبات البذور بشكل أسرع وزيادة نسبة النمو.
  • أيضاً يجب عليك أن تحدد ما إذا كنت تريد زراعة البنجر الأحمر، أم تريد زراعة البنجر السكري الأبيض، حيث أن النوع الأخير يحتاج إلى مدة أطول حتى ينمو، كما أنه لا يتم استخدامه في الأكلات مثل أطباق السلطة.
  • قبل أن تبدأ بالزراعة يجب عليك تحديد المساحة المناسبة للزراعة، وهذا يعتمد على الكمية التي تريد الحصول عليها.
  • البنجر يفضل التربة الخصبة والرطبة ومعتدلة الحموضة والتي تتراوح درجة حموضتها ما بين 6.5 إلى 7.
  • يجب أن تكون التربة ناعمة ولا تحتوي على كميات كبيرة من الطين أو الرمل، ولكن إذا كانت التربة لديك طينية أو تحتوي على نسبة كبيرة من الطين، فيمكنك استخدام بعض السماد العضوي معها لتكون مسامية ورخوة بشكل أكبر.
  • موقع زراعة البنجر يجب أن يكون في مكان مفتوح ومشمس، ويمكن أيضاً أن يكون مكان مظلل بشكل جزئي.
  • إذا كنت ستبدأ عملية الزراعة في آخر فصل الخريف أو بداية فصل الربيع، فيمكنك استخدام الأسمدة المحببة (الحبيبية) قبل عدة أسابيع من عملية الزراعة، وذلك عن طريق نثرها على سطح التربة واتركها لتتشبع التربة بالعناصر الغذائية اللازمة.
  • يمكنك زراعة البنجر في أصيص مستدير على أن يكون قطره لا يقل عن 20 سم، وكذلك العمق لا يقل عن 20 سم.
  • قم بحرث الأرض وتنظيفها من الأعشاب الضارة وأي بقايا أخرى مثل الحصى والجذور القديمة والتي قد تتسبب في إعاقة نمو جذور البنجر.
  • بعد عملية الحرث قم بتسوية المنطقة التي ستزرع بها الشمندر وقم بجرف سطح التربة.
  • إذا كنت تستخدم البنجر بشكل مستمر، فيمكنك زراعة بذور البنجر كل 14 يوم وذلك حتى تحصده بشكل مستمر.

مقالة مقترحة: تعرف على 11 نوع تربة يمكنك استخدامها في الزراعة المنزلية

    خطوات زراعة البنجر في المنزل من البذور والشتلات

    1. ابذر أو انثر بذور البنجر أو الشمندر على سطح التربة، ثم قم بتغطيتها بخليط التربة والسماد بمقدار 2 سم تقريباً، وذلك في حالة زراعتها في أصيص.
    2. في حالة زراعة البذور في الحديقة أو أي مساحة مفتوحة، قم بغرس الشتلات أو البذور بعمق 2 سم.
    3. اترك بين كل بذرة والأخرى مسافة فارعة من 5 إلى 12 سم، وذلك حسب المساحة لديك، ولكن الأفضل أن تكون المسافة أكبر من 10 سم بحسب نصائح العديد من المزارعين.
    4. من الأفضل زراعة البنجر في صفوف، حيث أن ذلك سيجعل عمليات المتابعة والعناية أسهل.
    5. قم بري بذور الشمندر بشكل يومي حتى بداية ظهور الأوراق، لأن في البداية تحتاج البذور إلى كمية من المياه حتى تبدأ في عملية الإنبات، ولكن يجب أن يكون الري بكميات معتدله من المياه، لأن الإفراط في الري قد يتسبب في إنتاج أوراق أكثر وجذور أقل.
    6. عندما تبدأ البراعم بالنمو، قم بعملية الري كل 10 إلى 14 يوم في فترات الجفاف، ولكن سقوط الأمطار من الممكن أن يكون كافياً لري البنجر.
    7. عندما يصل طول الشتلة إلى 2 سم قم بإزالة الشتلات الضعيفة حتى تساعد النبات القوي على النمو بشكل أفضل من خلال إتاحة مساحة كافية له للنمو.
    8. يمكنك تسميد البنجر باستخدام السماد العضوي، على أن تكون النسبة تتراوح بين 4 إلى 6 لتر من السماد العضوي لكل 10 متر مربع.
    9. يجب عليك بشكل مستمر متابعة المنطقة التي زرعت بها الشمندر، وذلك حتى تتأكد من عدم نمو أي أعشاب ضارة، ولذلك إذا وجدت تلك الأعشاب في أي وقت قم بنزعها  بيديك حتى لا تنافس البنجر على الغذاء والماء.

    حصاد البنجر أو الشمندر وطريقة تخزينه

    • بشكل عام يمكن حصاد البنجر بعد مرور 8 أسابيع تقريباً من زراعته من البذور.
    • عندما تصبح جذور البنجر واضحة أمامك، سوف تتكون لديك فكرة جيدة عن حجم الجذور لأن البنجر الذي نستخدمه هو الجذور.
    • لا تترك الجذور تصبح كبيرة الحجم لأنها لن تكون حلوة المذاق مثل صغيرة أو متوسطة الحجم.
    • قم بإخراج البنجر من التربة من خلال مسكه من الجزء العلوي، ثم استخدام مجرفة صغيرة لرفع الجذور من التربة.
    • لا تقطع أوراق البنجر بشكل كامل، بل اترك مسافة 5 سم منها تقريباً للحفاظ على السوائل الموجودة في البنجر وعدم خروجها.
    • أوراق البنجر يمكن طهيها وتناولها مثل السبانخ.
    • يمكنك تخزين البنجر في صناديق خشبية أو وعاء، ثم قم بوضع طبقة من الرمل في الأسفل، وبعدها ضع طبقة من البنجر، قم طبقة من الرمل وهكذا حتى تنتهي، واحرص على أن يكون التخزين في بيئة جافة خالية من التجمد، والسبب وراء استخدام الرمل هو أنه سيمنع البنجر من التبرعم أو إنتاج براعم، كما أنه سيحافظ على نكهة البنجر لأطول فترة ممكنة.

    في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على طريقة زراعة الشمندر في المنزل من البذور والشتلات، وكيفية التجهيز لزراعته، وكيفية حصاده وتخزينه.

    تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -