تعرف على الفرق بين الورد الجورى والورد البلدى والورد البيبي روز وسر رائحة الورد

الفرق بين الورد الجوري والورد البلدي والورد البيبي روز وأسرار زراعة الورد هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من مقالات المعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب.

الفرق بين الورد الجورى والورد البلدى والورد البيبي روز وسر رائحة الورد

الورد باختلاف أنواعه هي أحد الأشياء المبهجة في الطبيعة والتي تعطي أي مكان شكل جمالي طبيعي، وبالطبع هناك أنواع كثيرة من الورد تتميز برائحتها العطرة الجميلة، ومن ضمن تلك الأنواع المشهورة هي الورد البلدي، والورد الجوري، والورد البيبي روز، وهناك بالطبع اختلافات بين تلك الأنواع الثلاث، وهذا ما سوف أوضحه لك في مقالة اليوم.

الفرق بين الورد الجوري والورد البلدي والورد البيبي روز

الورد من النباتات الرائعة بألوانها المختلفة، فمنها الأبيض والأصفر والأحمر والمتداخل الألوان، والورد من النباتات المحبة للسماد العضوي، والأسمدة الغنية بعنصر الفسفور، يمكنك معرفة كيفية اختيار السماد المناسب لكل نبات من خلال دليل الأسمدة الكيميائية.

الفرق بين الورد الجوري والورد البلدي والورد القزمي أو البيبي روز في طريقة الزراعة

تختلف زراعة الورد في المشاريع الزراعية، والبيوت البلاستيكية في الدول العربية والبيوت الزجاجية في دول الخليج عن زراعة الورد في المنزل، حيث تعتمد زراعة الورد في المشاريع الزراعية على استيراد أشتال الورد من هولندا ويتم إرسال الأشتال بالطائرة.

يعتمد موعد استيراد الأشتال المراد زراعتها حسب اهتمام المواطنين في كل دولة بالأعياد والمواسم الخاصة بهم، فنجد من يهتم بعيد الأم ومن يهتم بعيد الحب ومن يهتم بعيد الميلاد وغيرها من المناسبات والأعياد الأخرى، ومن هنا يعرف كل مزارع ما هو الموسم الأكثر طلباً على الورد والكميات المطلوبة من كل لون في هذا الموسم.

أما عن زراعة الورد في المنزل، فلا تختلف زراعة الورد الجوري عن الورد البلدي، فكلاهما يزرع بالبذرة والعقلة، ولكن الورد البيبي روز من الصعب الحصول على بذوره، ومع ذلك، فيمكن زراعته بالعقلة بنفس طريقة زراعة الورد البلدي والورد الجوري.

الفرق بين الورد الجوري والورد البلدي والورد القزمي أو البيبي روز في شكل النبات

يتميز نبات الورد الجوري عن الورد البلدي بصغر حجم اشواكة، فنجد اشواك الورد البلدي حادة وكبيرة الحجم، بعكس الورد الجوري نجد اشواكة صغيرة الحجم، كما أن الورد البيبي روز خالى من الأشواك، أوراقه صغيرة الحجم وكذلك البراعم قريبة من بعضها.

الفرق بين الورد الجورى والورد البلدى والورد البيبي روز

(شكل نبات البيبي روز)

الفرق بين الورد الجوري والورد البلدي والورد القزمي الورد البيبي روز في شكل الزهرة

يختلف موعد تزهير الورد الجوري وعدد مرات التزهير حسب نوعه، حيث يوجد أكثر من نوع في الورد الجوري؛ ومن أشهر أنواعه 

  • الورد السلطاني.
  • الوردة المحمدي.
  • الوردة الدمشقية أو الجورية.

مع توفير جو مناسب يمكن للورد الجوري والورد البيبي روز أن يزهر أكثر من مرة في نفس العام، أما الورد البلدي فهي وردة مصرية تلقب بــ (ملكة الزهور) تزهر في الربيع، أما الورد البيبي روز فيعرف بالورد القزمي.

فيما يلي سوف أوضح لك بعض الإختلافات بين الورد الجوري والورد البلدي والورد البيبي روز في شكل الزهرة.

  • عمر زهرة الورد البلدي أطول من عمر زهرة الورد الجوري.
  • عمر زهرة الورد البيبي روز أطول من عمر زهرة الورد البلدي والورد الجوري.
  • بتلات الورد البلدي تكون متماسكة مع بعضها أكثر من بتلات الورد الجوري.
  • عدد بتلات الورد البيبي روز أكثر من عدد بتلات الورد الجوري و الورد البلدي.
  • عدد بتلات الورد الجوري أكثر من عدد بتلات الورد البلدي.
  • حجم بتلات الورد البلدي أكبر من حجم بتلات الورد الجوري والورد البيبي روز.
  • حجم بتلات الورد البيبي روز أصغر من حجم بتلات الورد الجوري.
  • رائحة الورد الجوري أقوى من رائحة الورد البلدي والورد البيبي روز وفي نهاية المقالة سوف أكشف لك سر رائحة الورد.

أسرار زراعة الورد

كونك أحد متابعي مدونة عالم الزراعة، وجب علينا إمدادك بأسرار عن زراعة الورد وتصحيح الأخطاء الشائعة المتعلقة بزراعته.
  • الخطأ الشائع: نبات الورد البيبي روز هو نبات قزمي ولا ينمو بشكل كبير.
  • تصحيح الخطأ الشائع: نبات الورد البيبي روز نبات عادي وينمو بشكل طبيعي، لكن الأنسب لنبات البيبي روز هو تقزيم النبات لعمل تناسق بين زهرة البيبي روز الصغيرة ونبات البيبي روز كشكل جمالي فقط، وأنصحك بالاطلاع على دليل زراعة الورد الجوري بالتفصيل لمعرفة المزيد حول طرق الزراعة والعناية والتقليم لأشجار الورد الجوري.
  • إذا أردت شراء شتلة ورد جوري، فعليك باختيار شتلة الورد غزيرة الأشواك، فكلما زادت كمية الأشواك في شتلة الورد كلما زادت رائحة الورد وأصبحت الوردة ذات رائحة قوية ونفاذة. 

في الفيديو التالي أوضح كيفية زراعة الورد الجوري والورد البيبي روز مع توضيح أهم النصائح والإرشادات المتعلقة بزراعة كل نوع منهما.


    في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على الفرق بين الورد الجوري، والورد البلدي، والورد البيبي روز، وأسرار زراعة الورد وتصحيح الخطأ الشائع عن الورد البيبي روز.

    تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -