أسهل طريقة لزراعة الروزماري في المنزل في 8 خطوات فقط (زراعة إكليل الجبل في المنزل)

طريقة زراعة الروزماري في المنزل هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من مقالات المعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب. 

الروزماري أو إكليل الجبل هو نوع من أنواع النباتات العشبية ذات النكهة المميزة والرائحة الجميلة، ويتم استخدامه بشكل كبير في العديد من المطابخ حول العالم مثل المطابخ العربية والمطابخ الإنجليزية، كما أنه يدخل في صناعة العديد من الأدوية وهذا الأمر يحدث منذ سنوات عديدة.

أسهل طريقة لزراعة الروزماري في المنزل في 8 خطوات فقط (زراعة إكليل الجبل في المنزل) - عالم الزراعة

بالطبع الروزماري تتميز برائحتها ونكهتها القوية والجذابة، كما أن لها العديد من الفوائد الصحية، ولكن تكلفتها قد تكون مرتفعة بعض الشئ للحصول عليها من المتاجر، ولذلك في موضوع اليوم سوف اساعدك في التعرف على طريقة زراعتها بسهولة وبدون تكلفة كبيرة، بالإضافة إلى أن هذا الأمر سوف يساعدك في الحصول على روزماري طازج وإضافة شكل جمالي لمنزلك أو حديقة المنزل، بالإضافة أيضاًإلى الرائحة المميزة والجميلة التي ستسيطر على المكان.

كيفية زراعة الروزماري في المنزل

هناك أكثر من طريقة لزراعة الروزماري، حيث يمكن زراعة الروزماري من البذور، ولكن الأفضل والأسهل والأسرع هو زراعتها من الشتلات، بالإضافة إلى أن الأمر لن يحتاج منك مجهود كبير.

إذا كنت تريد زراعة بعض أنواع الروزماري التي لا تراها في منطقتك عادةً؛ فيمكنك الحصول عليها أونلاين، أو يمكنك سؤال أي مشتل ما إذا كان يستطيع مساعدتك في الحصول عليها.

بشكل عام الإختلافات بين أنواع الروزماري تكون طفيفة، حيث أن بعض الأنواع تنمو بشكل كثيف وطويل جداً، وأنواع أخرى تميل للتدلي، وأنواع أخرى أيضاً تنتج أزهار باللون الأرجواني، وأخرى باللون الأزرق أو الأبيض.

خطوات زراعة الروزماري في المنزل من الشتلات أو الأعواد (زراعة إكليل الجبل)

  1. احصل على شتلة روزماري، لأن زراعة الروزماري من شتلة يكون أسهل من زراعتها من البذور.
  2. يمكنك أيضاً الحصول على أي نبات روزماري جيد وتقوم بقص بعض الأعواد أو القصاصات منها بطول 10 سم لكل قطعة، وأفضل وقت لذلك هو آخر فصل الربيع، وإذا كانت تعيش في بيئة دافئة فيمكنك فعل ذلك في أوائل فصل الخريف أيضاً.
  3. نبات الروزماري الذي سترزعه من أي شتلة سوف تنتج لك روزماري بنفس جودة الشجيرة الأصلية للروزماري الذي استخدمته.
  4. انزع الأوراق من أسفل ساق النبات بمقدار 2.5 سم تقريباً، حيث أن القسم السفلي الذي ستنزع منه الأوراق سيكون هو الجزء الذي يتم غرسه في التربة، ولذلك من الضروري نزع الأوراق من تلك المنطقة لأن وجودها سوف يتسبب في تعفن جذع النبات بدلاً من نموه.
  5. يمكنك غمس أطراف شتلة الروزماري في هرمون أو مسحوق تجذير للمساعدة في نمو الجذور في البداية. اطلع على مقالة كيفية صناعة هرمون ومحلول تجذير طبيعي في المنزل للمزيد من المعلومات حول هذا الأمر.
  6. ضع كل شتلة من شتلات الروزماري في أصيص مختلف.
  7. يفضل أن يكون ثلثي الأصيص يحتوي على الرمل الخشن، والثلث المتبقي يحتوي على طحالب أو تربة الخث (الجفت)، وبشكل عام يمكنك زراعة الروزماري في أي نوع آخر شرط أن تكون جيدة الصرف والتهوية وأن تكون تربة خفيفة وليست ثقيلة. اطلع على مقالة أفضل نوع تربة للزراعة المنزلية للتعرف على أفضل 11 نوع تربة يمكنك استخدامها في الزراعة في منزلك.
  8. بعد اختيار التربة ووضعها في الأصيص، قم بغمس كل شتلة في التربة على أن تكون كل شتلة في أصيص منفصل مثلما ذكرت سابقاً.
  9. ضع الأصيص في مكان مشمس ولكن لا يتعرض لأشعة الشمس المباشرة.
  10. حافظ على ري الشتلة بشكل مستمر، وحافظ على وجودها دائماً في مكان دافئ إلى أن تتشكل الجذور بعد مرور 3 أسابيع تقريباً.
  11. بمجرد تشكل جذور شتلات الروزماري، يمكنك زراعتها في أصيص في الداخل أو في حديقة منزلك، حيث أن الروزماري يتكيف مع معظم حالات النمو المختلفة، ويمكنه العيش والنجاة في فصل الشتاء، كما أنه ينمو في أي نوع تربة تقريبأً كما أشرت بالأعلى.
  12. أفضل مناخ لنمو الروزماري هو المناخ الدافئ المائل إلى السخونة وشبه الجاف، ولذلك المناطق المشمسة الجافة هي الأفضل لنمو الروزماري.
  13. إذا قررت زراعة الروزماري في حديقة المنزل تأكد من أن التربة جيدة الصرف لماء الري، حيث أن جذور نبات الروزماري قد تفسد بسبب ماء الري الزائد في التربة.
  14. تزداد رائحة الروزماري كلما زادت قلوية التربة، ولذلك يمكنك وضع بعض أكسيد الكالسيوم في التربة لديك إذا كانت شديدة الحموضة. 

تطبيق عملي لشرح وطريقة زراعة الروزماري في المنزل


    طريقة العناية بنبات الروزماري

    • قم بري الروزماري بدون انتظام أو عند الحاجة فقط، حيث أن الروزماري يًفضِل التربة الجافة، ولذلك لا تفرط في ريه بشكل مستمر، ومن الضروري أن تعلم أنه في معظم الأوقات الروزماري يكتفي بمياه الأمطار فقط. 
    • الروزماري عادة لا تحتاج إلى تقليم، فهو ليس ضرورياً لها، ولكن في بعض أنواع الروزماري قد تميل بعض الشجيرات إلى النمو بشكل كبير وكثيف مما يؤدي إلى استغلالها لمساحة كبيرة في حديقة منزلك، وهنا يمكنك فقط التقليم عند الحاجة، وذلك بقص بضعة سنتيمترات من الأغصان في كل فصل ربيع.
    • إذا كنت تعيش في مكان بارد (أقل من 17 درجة مئوية)، فيمكنك وضع الأصيص الموجود به الروزماري داخل المنزل، لأن الروزماري بالرغم من أنه يمكنه العيش في الشتاء، إلا أنه قد لا ينجو في الجو شديد البرودة وقد تتلف أغصانه إذا كانت هناك ثلوج وتراكمت فوق الأغصان بشكل كثيف.
    • الروزماري في العادة لا يحتاج إلى تسميد، ولكن يمكنك استخدام أكسيد الكالسيوم كما ذكرت سابقاً في حالة فقط كانت التربة شديدة الحموضة.

    حصاد الروزماري

    • احصد الروزماري على قدر استهلاكك فقط، حيث يمكنك قطف الأغصان والأوراق بقدر ما تحتاج بدون قلق لأن شجيرات الروزماري سوف تستمر في النمو، فهو أحد النباتات دائمة الخضرة والتي يمكنك حصادها في أي وقت من العام.
    • يمكنك تخزين أوراق الروزماري في مكان جاف، كما يمكنك تجميدها عن طريق وضعها داخل أكياس تخزين الطعام، ثم وضعها في المجمد (الفريزر) لديك، حيث يمكن تجميدها لمدة تصل إلى 6 أشهر.
    • يمكنك أيضاً تخزين أوراق الروزماري عن طريق فصلها من الجذع، ثم تخزينها في أوعية محكمة الغلق، وبهذا سوف تجف أوراق الروزماري بشكل بطيء وتبقى معك لعدة أشهر.

    في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على طريقة زراعة الروزماري في المنزل من الأشتال والأعواد أو القصاصات وكيفية العناية بها وطريقة حصادها وتخزينها.

    تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -